المدونة

الفهرسة والتوثيق

التوثيق في البحث العلمي (أنواعه، أهميته، أهم أساليبه)

2022-04-01 الكاتب : تقى خالد مشاهدات : 28912 مره
التوثيق في البحث العلمي (أنواعه، أهميته، أهم أساليبه)
ذات صلة
فهرس المقال

هل أنت طالبٌ أو باحثُ علمي في أحد المجالات العلمية؟ حسنًا من المفيد لك أن تتعرف جيدًا علي عنصرِ التوثيق في البحث العلمي، وذلك لأن التوثيق في خطة بحث الخاصة بك هو العمود الأساسي والركيزة الأولي التي يقوم عليها البحث الخاص بك لأن عنصر التوثيق هو أول ما يلفت انتباه الأساتذة عامةً فما رأيك أن نأخذ جولةً في بحور علم التوثيق؟

 

سنتناول في المقال الحالي مفهوم التوثيق في البحث العلمي و الطرق التي يتم بها التوثيق ونظام جمعية اللغات الحديثة ونظام جمعية علم النفس الأمريكية في التوثيق وأسباب عمل التوثيق، لذلك سيكون مقالنا مفيدًا جدًا خصوصًا إذا كنت تُجري خطة بحث تخرجٍ عن التوثيق!

 

ما هو التوثيق في البحث العلمي

التوثيق هو أحد أنواع العلوم التي غرضها حفظ المعلومات وانتقالها حتى يتمكن الباحث من استخدامها في مراجع أخري فيعتبر التوثيق في البحث العلمي من اقوي الخدمات التي يحتاج إليها البحث العلمي ويوجد العديد من أنواع التوثيق مثل الكتابة التي تستمد من الكتب والصحف والمجلات والمؤلفات والمخطوطات وبالإضافة إلي ذلك التوثيق المصور والإذاعي .

 

فإن ما يعطي للمعلومات الواردة بالبحث مصداقيتها أن يشير الباحث إلى مصادر تلك المعلومات، وهي من أهم شروط البحث العلمي كما أوضحت شبكة المعلومات العربية، فالمعلومة مجهولة المصدر لا يعترف بها ، وتصبح مجرد إدعاء، ولذلك ظهر التوثيق الذي يعتبر من أهم العلوم التطبيقية!

 

اقرأ عن طرق توثيق الكتب من خلال هذا المقال.

 

أهمية التوثيق في البحث العلمي

للتوثيق في البحث العلمي أهمية كبيرة، فما رأيك أن نطلع علي بعض الفوائد التي يقدمها التوثيق في البحث العلمي؟

 

1- من الصعبِ أن يكون بحثك العلمي ملمًا بكافة الدراسات العلمية، ولذلك تحتاج إلي دراسات علمية تم إعدادها مسبقًا تتمكن من خدمة خطة بحث الخاصة بك، وتتيح عملية التوثيق ذلك للباحث العلمي.

 

2- بالتوثيق ستتمكن عزيزي الباحث من إبراز الجهود الجمة التي قمت بها ليصبح بحثك العلمي الأفضل.

 

3- من الضروري في الأبحاث العلمية الناجحة أن تُظهر عزيزي الباحث التاريخ الخاص بالدراسات التي استعنت بها، ومن الضروري كذلك أن تُبرز حداثة هذه الدراسات.

 

4- إذا قمت عزيزي الباحث بتوثيق خطة بحث الخاصة بك بالطريقة الصحيحة فإنك ستحمي الخطة البحثية خاصتك من الوقوع تحت مسمى السرقة الأدبية.

 

5- يساعد توثيق البحث العلمي الباحثين الآخرين، ويمنحهم أفكار يمكنهم عمل خطة بحث مميزة بها، وبذلك ستساهم في خدمة الأفراد والمجتمع.

 

هل علمت الآن عزيزي الباحث لماذا يعتبر عنصر التوثيق في البحث العلمي عنصرًا مهمًا؟ إذا ينبغي عليك ألا تغفل عن توثيق أي بحث علمي خاصٍ بك، ولا تقلق إذا لم تتمكن من القيام بذلك بطريقة صحيحة فشركة مكتبتك إلي جوارك، وتمتلك فريقًا ماهرًا يستطيع أن يساعدك بلا أدني شك، فقط اطلب الخدمة من خلالنا!

 

اقرأ عن التوثيق في الهوامش من خلال هذا المقال.

 

ما الهدف من التوثيق؟

التوثيق المرجعي يعتبر من الخطوات الهامة التي يقوم بها الباحث، وله مجموعة كبيرة من الأهداف وأهم هذه الأهداف ما يلي:

 

1-توفير مجموعة كبيرة من المراجع التي تقع عليها أعين الممتحنين.

2-توضيح المجهود الكبير الذي قام به الباحث في بحثه العلمي.

3-المساهمة في التوصل إلى النتائج الخاصة بالبحث.

4-الوصول إلى مجموعة كبيرة من الحلول الخاصة بالظاهرة أو المشكلة.

 

متى يستخدم التوثيق؟

يستخدم التوثيق إذا كنت تشك أن المعلومة التي وضعتها تم نقلها من عمل بحثي آخر، وعليك أن تستشهد بالمصدر في العديد من الحالات ومن هذه الحالات ما يلي:

 

1-في حالة الاقتباس المباشر من مصدر بحثي آخر.

2-عندما تقوم بإعادة صياغة الأفكار الخاصة بشخص آخر.

3-عندما تعمل على تلخيص الأفكار أو الحجج المتعلقة بالآخرين.

4-عندما تستخدم مجموعة من الحقائق أو المعلومات أو البيانات من شخص آخر.

5-إذا أردت أن تقدم مجموعة من المعلومات التكميلية عن البحث الخاص بك.

 

اقرأ عن التوثيق من خلال نظام APA من خلال هذا المقال.

 

ما هي مراحل التوثيق؟

التوثيق في البحث العلمي له مجموعة كبيرة من المراحل، وأهم هذه المراحل ما يلي:

 

أولًا: تنمية المعلومات

تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأولى من مراحل التوثيق، وفي هذه المرحلة يتم اختيار مجموعة من مصادر المعلومات التي تلائم الأهداف وكذلك احتياجات المستفيدين منها.

 

ثانيًا: معالجة المعلومات الوثاقئية

وفي هذه المرحلة يتم إدخال المعلومات بطريقة يمكن استخدامها للوصول إلى المحتويات، ويتم ذلك بطريقةمقننة وبسرعة كبيرة، ويقوم الباحث بذلك لتوفير كل من الوقت والمجهود، تشتمل العمليات الخاصة بتنظيم المعلومات على العمليات الخاصة بالفهرسة والتصنيف وكذلك التحليل الموضوعي لجميع الوثائق.

 

ثالثًا: مرحلة تخزين المعلومات

المرحلة الرابعة من مراحل التوثيق العلمي هي مرحلة تخزين المعلومات، ويتم القيام بهذه المرحلة من خلال الأسلوب اليدوي أو الأسلوب الآلي، ويعتبر الأسلوب اليدوي طريقة اعتيادية تقليدية، والأسلوب الآلي يعتبر عبارة عن مجموعة من المصغرات أو الحاسبات الإلكترونية.

 

رابعًا: استرجاع المعلومات

تعتبر مرحلة استرجاع المعلومات المرحلة الأخيرة من مراحل عملية التوثيق، وفي هذه المرحلة يتم البحث عن مجموعة من الوثائق وذلك للتحقق من صحة موضوع معين، وكذلك لتلبية الاحتياجات الخاصة بالمستفيدين من هذه المعلومات.

 

ما هي شروط التوثيق في البحث العلمي؟

1-يجب على الباحث أن يقوم بنقل النص كاملًا، ولا يقوم بإحداث أي تغيير فيه.

2-إذا قام الباحث باقتباس موضوع كامل عليه أن يقوم باختصار النص والقيام بتلخيصه.

3-على من يقوم بالأخذ من النص أن يقوم بإعادة صياغته بنفس الأسلوب الخاص بالباحث.

4-أن يعتمد الباحث على المصادر الأساسية للمعلومات ليحصل على على المعلومات، وأهم المصادر ما يلي:

 

1-القرآن الكريم، والسنة النبوية.

2-كتب السير الذاتية.

3-التجارب العلمية التي حصلت على براءة اختراع.

4-الوثائق التاريخية.

5-المعاجم والقواميس.

6-الموسوعات.

7-التقارير الدورية الصادرة عن الهيئات العلمية.

8-الصفحات الموثقة في شبكة الإنترنت.

 

اهم أنواع التوثيق في البحث العلمي

يوجد نوعين هامين للتوثيق في البحث العلمي في جميع المجالات، وهذان النوعان هما:

 

1- التوثيق في متن البحث.

2- التوثيق في المراجع.

 

يقوم الباحث بتحديد نوع التوثيف في خطة بحث الخاصة به في بداية عمله، فيختار هل سيقوم بالتوثيق داخل المتن الخاص بالبحث أم سيقوم بالتوثيق من خلال المراجع، ويتبع التوثيق في المراجع التوثيق في متن البحث ويرتبط به ارتباطًا مباشرًا وذلك لأنه من الضروري تطابق كل من التوثيق في المتن مع التوثيق في المراجع.

 

 

طرق واساليب التوثيق في البحث العلمي

يوجد مجموعة كبيرة من طرق واساليب التوثيق في البحث العلمي، ومن الواجب عليك كباحثٍ أن تعرفها جيدًا وتعرف الفروق بينها لتتمكن من اختيار اسلوب التوثيق الأنسب لك! وسنجيب كذلك على التساؤل كيف يقوم الباحث بتوثيق المعلومات؟ من خلال هذه الفقرة

 

enlightenedنظام APA ( نظام جمعية علم النفس الأمريكية )

enlightenedنظام MLA ( نظام جمعية اللغات الحديثة )

enlightenedنظام شيكاغو.

enlightenedنظام هارفاد.

 

ما هي الفروق بين أساليب التوثيق في البحث العلمي؟

دعنا نتعرف الآن عزيزي الباحث علي أهم الفروق بين أساليب التوثيق في البحث العلمي حتي لا تكون حائرًا، ولتستطيع كذلك أن تختار الأسلوب الأنسب للبحث العلمي الخاص بك.

 

أولا: نظام جمعية اللغات الحديثة ( MLA )

يعتبر هذا النظام للتوثيق في البحث العلمي قائم علي كتابة التوثيق على جزأين، الجزء الأول يتمثل في حمل رقم الصفحة في نهاية جملة التوثيق مع العلم انه يوضع بين قوسين والجزء الثاني يتمثل في التنويه عن اسم المؤلف الأخير إلي جانب جملة التوثيق.

 

يتميز هذا النوع من التوثيق بأنه لن يقوم بمقاطعة القارئ أثناء قراءته التي تحتوي علي الكثير من المراجع و الكتب الأخرى ويكون هذا النوع من التوثيق جيدًا في مراجع العلوم الإنسانية، تعرف أيضًا علي فرضيات البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

فعند التوثيق في البحث العلمي يقوم الباحث بكتابة التوثيق في نهاية بحثه وهذا يتم من خلال كتابة اسم مؤلف أخر كتاب تم استعماله في البحث مع إلحاقه بفاصل يذكر بعدها الاسم الأول له مع إنهاء الاسم بنقطة مع كتابة أيضا اسم المرجع التي تم الاستعانة به بعمل خط تحته.

 

- مع إلحاق نقطتين فوق بعض يكتب بعدها المكان التي أصدره الكتاب مع كتابة فاصلة بعدها تاريخ الطباعة مع العلم أن المراجع لابد من ترتيبها وفقا إلي الترتيب الأبجدي إلي الأسماء الأخيرة للمراجع وفي حالة إذا كان المرجع الواحد لديه العديد من المؤلفين فيتم ذكر الاسم الأول ثم يلحق بفاصلة وبعدها الاسم الأخير.

 

 

ثانيا: نظام جمعية علم النفس الأمريكية ( APA )

هذا النظام يقوم كما أوضح فريق عمل موقع مكتبتك علي كتابة التوثيق على جزأين بحيث الجزء الأول يكون يحمل اسم مؤلف المرجع الأخير و الجزء الثاني يكون عبارة عن تاريخ نسخة المرجع بالإضافة إلي جملة التوثيق .

 

فإذا كانت جملة التوثيق في البحث العلمي تكون منقولة بشكل حرفي لابد من كتابة رقم الصفحة بالرمز ص ثم كتابة الرقم و هذا النظام جيد في حالة المراجع الاجتماعية، تعرف كذلك علي المصادر والمراجع في البحث العلمي من خلال هذا المقال

 

يقوم الباحث هنا بكتابة التوثيق في آخر بحثه عن طريق كتابة اسم مؤلف آخر كتاب قام باستعماله ثم يقوم بنهايته بنقطة مع كتابة التاريخ بين قوسين ثم يليه كتابة اسم الكتاب مباشرا مع الانتهاء بنقطة مع كتابة مكان إصدار الكتاب مع الحافة بنقطتين رأسيتين مع إلحاقها باسم دار نشر الكتاب.

 

وبإمكانك عزيزي الباحث أن تستخدم نظام شيكاغو في مجموعة من الأعمال المختلفة مثل الفنون الجميلة، والتاريخ، إذا لم تستطع أن توثق بحثك العلمي لا داعي للقلق فشركة مكتبتك تمتلك فريقًا كاملًا علي درايةٍ بكافة أساليب التوثيق في البحث العلمي بإمكانك أن تستعين بهم من خلال طلب الخدمة علي الفور.

 

كيف تختار نظام التوثيق الملائم لبحثك؟

تلعب المؤسسة الأكاديمية التي تُعد لها بحثك العلمي دورًا هامًا في تحديد نظام التوثيق الأنسب لبحثك، وإذا كنت ستنشر البحث العلمي أو خطة بحث الخاصة بك في مجلة علمية فإن المجلة التي ستنشر فيها بحثك ستلعب دورًا أساسيًا في اختيار نظام التوثيق الأمثل لك، ولذلك من الضروري أن تعرف من المشرف العلمي علي بحثك نوع التوثيق الأمثل لك!

 

بإمكان شركة مكتبتك كذلك مساعدتك في هذه النقطة، فإذا وجدت أي صعوبةٍ في اختيار نظام التوثيق الأمثل للخطة البحثية الخاصة بك عليك أن تتواصل معنا، وسنطلعك علي ما سيفيدك، وبإمكاننا كذلك مساعدتك في عنصر الدراسات السابقة، وكذلك بإمكاننا بسهولة مساعدتك علي أن يكون عنصر الاطار النظري الخاص ببحثك أفضل ما يمكن.

 

أسباب عمل التوثيق في خطة بحث 

تدور الكثير من التساؤلات حول الأسباب التي تدفع إلي التوثيق في البحث العلمي أو التي تدفع المشرفين إلي تقييد الكتاب بكتابة هذه المراجع وهذا يرجع إلي:

 

♦ ضرورة الالتزام بعنصر الأمانة العلمية وذلك من خلال نسب العمل إلي صاحبه.

 

♦ التعرف علي حداثة المرجع المستخدم.

 

♦الحرص علي أن تكون أقسام البحث من العنوان والمشكلة و التساؤلات و الفروض و الاختبارات للعينات و النتائج كل هذا موضوع بشكله السليم .  

 

هل تود المزيد من المعلومات عن التوثيق العلمي؟

ما رأيك أن تزيد معرفتك الآن من خلال تحميل كتاب عن التوثيق في البحث العلمي pdf، وسنطلعك كذلك علي رابطٍ بإمكانك أن تستخدمه لتحميل كتبٍ كثيرةٍ عن التوثيق، فبإمكانك الآن تحميل كتب من خلال هذا الرابط، هدفنا في شركة مكتبتك أن نقدم يد المساعدة للباحثين العلميين في شتى المجالات.

 

في النهاية نأمل أنك قد استفدت عزيزي الباحث وتعلمت كل ما يخص التوثيق في البحث العلمي، ونوضح لك كذلك أن شركة مكتبتك إلي جوارك إذا لم تستطع أن تقوم بجزء التوثيق فقط بضغطة زر واحدة ستحصل علي هذه خدمات البحث العلمي بأسعار مميزة، تواصل معنا الآن من خلال الواتساب فنحن جاهزون ومستعدون لخدمتك.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة