المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

إن الإطار النظري المتميز يلعب دوراً كبيراً في كيفية حل مشكلة الدراسة وبذلك تحتل أهمية الإطار النظري في البحث العلمي جزء كبير من اهتمام الباحثين في مجال الدراسات العليا، لأن الهدف الأساسي للباحث العلمي هو الوصول الي حل المشكلات والإطار النظري عنصر مهم يساعده في تحديد اتجاه الرسالة العلمية والطرق والوسائل التي تمكنه من تحقيق هدفه.

 

وفيما يلي نعرفك علي أهم العناصر التي تساعدك في تكوين خلفية شاملة عن الإطار النظري:

 

ما هو الإطار النظري (Theoretical Framework)؟

هو المحصلة النظرية التي يضطلع عليها الباحث ويشمل الدراسات ذات الصلة بموضوع بحثه، وتساعده في تكوين تصورات عند إعداد الإطار النظري الخاص بدراسته ويقوم بصياغتها في صفحات النظرى بداخل الرسالة مع الحرص على توثيق المراجع التي تم الاستشهاد بها لتجنب الانتحال ولزيادة جودة البحث العلمي ويساعد الباحث في شرح مفاهيم الدراسة وتحديد العلاقة الموجودة بين المتغيرات المرتبطة ببحثه.

 شاهد هذه المقالة: نموذج الإطار النظري بكافة تفاصيله.

 

ويمكن تحديد الأهمية  للباحثين فيما يلي:

يعتبر الإطار النظري وسيلة تساعد الباحث العلمي في  عمل بحث واستقصاء واستعلام منظم ودقيق، والذي يساعده في كشف المعلومات اللازمة عن موضوع دراسته وتجنب الأخطاء التي يمكن ان يقع فيها الباحثين اثناء تجهيز بحثا علميا.

 

يُشكل الإطار النظري وسيلة تساعد الباحث في تحديد العلاقة بين متغيرات الدراسة، والتي تشمل متغيرات مستقلة وتابعة وتعتبر المهمة الاساسية للرسالة العلمية، لذلك لابد أن ينتبه الطالب لصياغة إطار نظري بطريقة محددة وبدقة ومتضمن العلاقة بين المتغيرات ويقدم إجابات عن أسئلة البحث وتشكيل الفرضيات التي تقوم عليها الدراسة.

 

يساعد الدارس في عرض المعلومات بطريقة محكمة ودقيقة والتحكم في العرض من خلال اتباع قواعد المنهج العلمي السليمة في الكتابة.

 

يُمكن الباحث من الحصول على تصور مُلخص للخطوات التالية في البحث وتقديم عرض جيد للنتائج والتوصيات في النهاية بناء على الإطار النظري.

 

يساهم في تقديم هيكل داعم للدراسة من خلال تقديم اراء المؤلفين من المصادر المختلفة والمدعمة بالأدلة وبذل الجهد لكي يتم توثيقها بشكل صحيح.

 

يعتبر الإطار النظري العمود الرئيسي للبحث العلمي، لأنه يساهم في إتمام العديد من أجزاء البحث.

 

تكمن أهمية الإطار النظري في البحث العلمي على أنه المحرك الاساسي للبحث ويساعد الطلاب في تحديد الاجزاء الرئيسية بدأ من القدرة على صياغة إشكالية الدراسة بصورة سليمة واختيار عنوان دقيق وحتى ايضاً النظريات المناسبة وصولاً حتى كتابة النتائج والتوصيات.

 

يشمل الإطار النظري مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بفكرة بحثه مع ووجود عرض كافي لها بداخله لفهم الاخطاء التي وقع فيها الاخرون وتجنبها وتحليل أوجه التشابه بين هذه الدراسات ودراسته، وبالتالي تجعل الباحث يسير على الطريق العلمي الصحيح واتباع خطة منهجية تساعده في الوصول الي النتائج.

 

 • يلعب دورا مهما في تحديد مصطلحات ومفاهيم الدراسة وتحديد العلاقات بينهم بدقة، لأنه وسيلة يستثني للباحث من خلالها تفسير المصطلحات بوضوح للقارئ.

 

يستطيع الباحث جمع أكبر قدر من المادة العلمية التي تساعده في فهم مشكلة البحث، لأنه يقوم بمطالعة العديد من الكتب المنشورة والأبحاث المتوافرة ودراسات سابقة مرتبطة بالبحث، والتي يستفيد بجمعها عند عرضها في الصفحات التي تشمل متن البحث.

 يمكنك الحصول علي أفضل جودة من خلال خدمة اعداد الإطار النظري في شركة مكتبتك. 

من الشروط الواجب تحقيقها في الإطار النظري للبحث:

لكي تتحقق  أهمية الإطار النظري  في البحث العلمي من الضروري أن يلتزم الباحث سواء باحث الماجستير او الدكتوراه بوجود مجموعة من الشروط التالية:

 

أن يوضح معلومات جديدة في مجال المشكلة البحثية لم يتم استعراضها من قبل في الدراسات السابقة.

أن يحتوي على جميع الأفكار التي تخدم فكرة البحث بشكل جيد ويصبح اطارا ناجحا.

أن يقدم تفسير واضح للمصطلحات والمفاهيم المستخدمة في الدراسة البحثية.

أن يركز على عرض الأفكار الرئيسية والابتعاد عن الافكار التي تعتبر بمثابة حشو في موضوع الدراسة وتساعده في أن يقدم إطار صحيحا.

الطرح العلمي الجيد للمصطلحات والمفاهيم التي تخدم أهداف البحث لأن التحديد الدقيق للمصطلحات يساعد الباحث في تجنب التكرار.

الاستعراض الجيد للدراسات السابقة بداخل الإطار النظري لأنها تساهم في تحديد منهج البحث. 

الحرص على إظهار مدي اهمية المشكلة التي يطرحها اثناء كتابة الإطار النظري.

تدعيم الإطار النظري بالمراجع العملية التي تثبت صحة الآراء والمعلومات المطروحة.

لا يجوز وجود عبارة معينة بداخل الإطار النظري بدون توثيق لمصدرها الأصلي.

تجنب الاقتباس المباشر من المراجع والحرص على الكتابة بالأسلوب الشخصي.

الاهتمام بكتابة الإطار النظري بطريقة سلسلة ومترابطة وواضحة لكي يظهر محتوي الرسالة مفهوم للقارئ.

اقرأ ماذا يعرض الباحث في الإطار النظري للبحث

الإطار النظري والدراسات السابقة في البحث العلمي 

عند محاولة معرفة الفرق بين الإطار النظري والدراسات السابقة نجد بأن الدراسات جزء مهم جداً من إطار الدراسة كما أن الإطار النظري يشمل المعلومات المفصلة عن الدراسة في حين أن الدراسات السابقة تعتمد علي الأبحاث المنشورة ورسائل الماجستير والدكتوراه  وبدونها لا يتمكن الباحث من إعداد إطار نظري ناجح.

 

لا تفوت قراءة: الإطار النظري والدراسات السابقة

 

خطوات البناء النظري في البحث العلمي PDF 

تبدأ الخطوات الرئيسية لمعرفة مدي أهمية الإطار النظري في رسالة ماجستير من إختيار عنوان يتسم بالوضوح والشمول والإيجاز ثم يبدأ بصياغة مقدمة تشمل أهمية بحثه بالنسبة للأبحاث والدراسات السابقة ويفضل أن يشرح فيها الدافع وراء إجراء بحثه ويحاول تقديم إقتراحات حول مخطط البحث ويمكنك تحميل ملف حول خطوات البناء النظري في البحث.

 

مقومات الإطار النظري الجيد

يُقصد بها الأركان التي تُميز الإطار النظري ونذكر منها على سبيل المثال:

العناصر الواضحة والدقيقة

  • عن طريق قيام الباحث بتحديد العناصر التي يسعى الإطار النظري إلى تحقيقها وعادة ما يتم تقسيم الإطار الي فصول وفقاً لمتغيرات وعرض كل متغير وفقاً لمكونات صغيرة ومنطقية لكي تساعده في الربط بين المتغيرات بطريقة جيدة.

  •  

مدي قدرة الباحث علي التصور

لابد أن يمتلك الباحث قدرة عالية علي التصور والإبداع اثناء اعداد إطار نظري ناجحا للتمكن من الكتابة وفقاً لقواعد المنهج العلمي.

 

الملاحظة الدقيقة

يحتاج الباحث أثناء كتابة الإطار النظري إلى الاعتماد على الملاحظة الدقيقة لكي يتمكن من كشف الارتباطات المختلفة بين متغيرات البحث.

 

وفرة المصادر

كلما امتلك الباحث عدد كبير من المصادر والمراجع التي يستخدمها في البحث كلما زادت قيمة الإطار النظري والتي تمنحه المعرفة العلمية القوية لدي الطلاب فهي من اهم المقومات الخاصة بتأسيس الإطار النظري الجيد فليس من اعتمد على 10 مراجع كمن رجع الي 50 مرجع.

 

مواصفات الإطار النظري الناجح
إذا كان الباحث يرغب في الحصول على أطر نظرية ناجحة فإن هناك مجموعة من أبرز مواصفات الاطار النظري الناجح وهي:

الدقة والوضوح

يجب أن يعتمد الباحث علي كتابة إطار نظري يتسم بالدقة والوضوح.

الواقعية

أن يبتعد عن الخيال وان يضع في اعتباره مدي قدرته والموارد المتاحة لديه عند البدء في تجهيز موضوع الدراسة.

الطرح الجيد

أن يكون الأسلوب المستخدم في طرح الإطار النظري ملتزم بقواعد المنهج العلمي وعرض المراجع التي تناولت موضوع البحث.

 

توظيف المصطلحات

ينبغي أن يحرص الطالب علي توظيف المصطلحات بطريقة مبسطة ومفهومة من قبل الجميع يمكنك قراءة المزيد عن مصطلحات البحث.

 

البدء من العام إلى الخاص

لكي تقوم بعمل صياغة مثالية للإطار النظري الذي تعتمد عليه دراستك، يمكنك البدء من المجال العام الذي تنتمي إليه دراستك ثم التدرج حتى تتمكن من الربط بين الافكار البحثية التي لها صلة بموضوعك.

 

العرض الجيد للمشكلة

اثناء عمل الإطار النظري يجب أن يهتم الباحث بالعرض الجيد للمشكلة من خلال توضيح أهمية البحث عن حل لها.

 

الخصائص اللازمة للباحث عن كتابة الإطار النظري

ننوه علي مجموعة مهمة من الخصائص التي تفيد الباحثين علي سبيل المثال:

 عدم ابداء رأيه الشخصي بدون تعزيزه بآراء المؤلفين السابقين وذكر التوثيق الخاص بالمعلومات التي يقدمها.

  الابتعاد عن العبارات والكلمات التي لها طابع شخصي لأنها تؤثر على الجانب العلمي للرسالة والذي يجب ان يكون مجرد من المشاعر الشخصية.

الالتزام بالأمانة العلمية لأنها واحدة من أهم الأخلاقيات التي يجب أن يتمتع بها الباحث لأنه لا يجوز نسب المعلومات الا لغير صاحبها اما في حالة كتابتها بأسلوبه يمكنه ايضا الإشارة الي مصدرها وعدم وضعها بين علامات التنصيص.

أن يمتلك الباحث العلمي حس المسئولية عند اعداد الإطار النظري وعدم ادراج أي اسماء لم يتم الاستعانة بها اثناء عملية تجهيز الإطار النظري.

 التحلي بالصبر والقدرة على تقبل نقد الآخرين له والابتعاد عن الانفعالات لأن تقبل النقد واحدة من مسلمات البحث العلمي.

التمتع بالموضوعية لأنها من أهم مبادئ البحث العلمي والتي تنعكس بشكل واضح  من خلال استخدام أسلوب كتابة علمية لأنه يجب ان يكون موضوعياً في طرح الافكار والأسلوب وصياغة العبارات وعدم التحيز الشخصي لآي رأي فكري اثناء كتابة الإطار النظري.

الالتزام بالمصداقية في نقل البيانات والمعلومات التي حصل عليها الباحث عند اعداد الإطار النظري كاملا.

التأكد من مدي خبرته وقدرته على اعداد الإطار النظري وفقاً للإمكانيات العلمية التي يمتلكها.

 وإليك المزيد من المعلومات حول الإطار النظري للبحث العلمي

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

بدر، أحمد. (2011). أصول البحث العلمي ومناهجه، القاهرة: المكتبة الأكاديمية.

 

نظرا لان هناك أهمية الإطار النظري في البحث العلمي والتي تشمل مجموعة من الجوانب الأساسية كما عرضنا، يجب ان يهتم الباحث بصياغة إطار نظري ناجح وفي حالة مواجهة أي مشكلة، اطلب المساعدة مننا في التعليقات ادناه ولطلب الخدمة واتساب

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة