المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

كيف تبدأ في تجهيز رسائل ماجستير مثالية؟

2022-02-18 الكاتب : هدير عبدالحميد مشاهدات : 3778 مره
كيف تبدأ في تجهيز رسائل ماجستير مثالية؟
ذات صلة
فهرس المقال

من الصعوبات التي يواجها معظم الباحثين تجهيز رسائل الماجستير، والعناصر التي يجب ان تشملها الرسالة لكي يتمكن الباحث من الحصول على الدرجة العلمية بتفوق، نساعدك في تقديم اجابات على كل الاسئلة التي يمكن ان تدور في عقلك عند إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه بكافة اجزائها.

 

ولتوضيح كل ما تحتاج إلى من خطوات تمكنك من تنفيذ عمل علمي مستوفي الشروط وينال اعجاب لجنة الإشراف الخاصة بك في الجامعة لا تفوت قراءة المقالة.

 

ما هية رسائل الماجستير ؟

بحث تم إعداده وفقاً للقواعد العلمية لكي تناول معالجة مشكلة معينة، في مجال ما ولابد أن تتكون لدي الباحث معرفة مسبقة بالمشكلة التي يقوم بدراستها من حيث فهم المصطلحات، مراجعة الدراسات السابقة التي تمت في الموضوع او بعض جوانبه لكي يتمكن من توضيح النتائج التي توصلت اليها الدراسات السابقة لكي تساعده في عمل تصور للنتائج التي سوف يحصل عليها من موضوع دراسته.

 

 نموذج رسالة ماجستير pdf  مجاني

نساعدك في توفير نموذج يستطيع الباحث من خلاله إتباع قواعد كتابة الرسائل العلمية الصحيحة عند تجهيز رسائل الماجستير، لكي تحصل درجة علمية ونتناول الجوانب المهمة التي يجب أن يركز عليها الباحثين في رسائلهم، كما أننا في موقع شركة مكتبتك نهتم بأدق التفاصيل التي تخرج عمل عملي متميز في كافة الأجزاء التي يصعب علي الباحثين تنفيذها بسبب المهام اليومية.

 

خصائص تجهيز رسائل الماجستير

توجد مجموعة من الخصائص التي تحتاج إلي معرفتها قبل البدء :

  1. اتباع المنهجية العلمية

يتمثل اتباع المنهجية العلمية أثناء كتابة الرسائل من الخصائص المهمة  التي تساعد في تحديد  الإطار العام للدراسة، وتقوم علي اختيار موضوع جيد للبحث من قبل لجنة الاشراف او من إعداد الباحث ثم يقوم الباحث بتجهيز خطة البحث التي تساعده في تسجيل العنوان البحث.

 

التي توصل اليه وجمع المصادر والمراجع التي سوف يعتمد عليها ويحتاج الباحث الي الحصول على أكبر قدر من المراجع المتاحة، وبعد أن يحدد الباحث المصادر تأتي مرحلة جمع المادة العلمية من خلال القراءة والاستبيان لكي يتمكن الباحث من صياغة المشكلة البحثية بدقة وتوثيق المصادر والمراجع التي استعان بها الباحث في رسالته.

 

  1. حل اشكالية علمية

تهدف رسائل الماجستير إلي حل المشاكل العلمية ويتم تقسيمها إلي اشكالات صغيرة يقوم بتحليلها في مضمون فصول الدراسة ويحاول أن يقدمها بأسلوبه الخاص حتي يتجنب السرقة الأدبية.

 

  1. تقديم الدلائل

لا يمكنك تجهيز رسائل الماجستير بدون عرض المعلومات بالأدلة التي تثبت وجودها وبالتالي يصبح تقديم الحقائق منطقي أكثر يستهدف الباحث من خلالها حل مشكلة.

 

  1. الوضوح

لابد أن تتسم مرحلة تجهيز الرسائل بالوضوح والتخلص من الغموض والالتباس لأن الباحث يعتمد على المادة العلمية التي قام بجمعها لمعالجة المشكلات.

 

  1. المنطق

من السمات العامة للبحث العلمي وباعتبار أن رسالة الماجستير إحدى خطوات البحث العلمي، والتي يقوم الباحث من خلالها بتحقيق الترابط المنطقي بين مكوناتها وعناصرها لكي يتوصل في النهاية إلي حل.

أنواع رسائل الماجستير

 قبل أن تبدأ في خطوات في تجهيز رسائل الماجستير، يجب أن تتعرف علي أنواع الرسائل وهي كالاتي:

حسب الهدف من الرسالة

  • رسائل استطلاعية

  • التي تهدف إلي التعرف على الظواهر والحالات والافكار الجديدة ولايتوافر لدي الباحث أو الباحثين الاخرين أي معرفة علمية عنها، ويصبح الغرض من الدراسة هو التعرف على هذه الظواهر.

  •  
  • رسائل وصفية

  • تستهدف إلى وصف الظاهرة او حالة معينة وتقديم تفسير مفصل عنها لكي يصل إلي نتائج منطقية.
  •  
  • رسائل العلاقة السببية

  • هي الأبحاث التي تستهدف  اختبار فرضية معينة لتوضح العلاقة السبية بين المتغيرات.
  •  
  • رسائل تاريخية

  • عندما يستهدف الباحث دراسة فترة زمنية معينة او شخصية تاريخية.
  •  
  • حسب طبيعة البحث

  • يمكن تقسيمها علي حسب طبييعة الموضوع الذي يقوم الباحث بدراسته: 

  • رسائل نظرية

 يكون الهدف منها هو التوصل حقائق وتعميمات نظرية.

 

رسائل تطبيقة

تعمل علي تطبيق النظريات والقوانين والقواعد التي تساعد في حل المشكلات.

 

  • حسب وسيلة جمع البيانات 

* بحوث تقوم على الملاحظة.

* بحوث تقوم على الاستبانة.

* بحوث تقوم على المعلومات المكتوبة.

تعرف علي الأسرار الذهنبية في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

ما متطلبات تجهيز رسائل الماجستير

هناك مجموعة من المتطلبات التي تسهل علي الباحثين تجهيز رسائلهم ويجب أن تكون متوافرة لديهم وهي كالتالي:

المؤهل الأكاديمي

يجب أن يكون الباحث قادر ومتمكن علميا من كتابة وإعداد رسالة الماجستير لأنها تحتاج إلي المعرفة التي يعمل الباحث علي توظيفها واستخدامها ويقصد بها معرفة الطالب بأساليب البحث العلمي التي تم تدريبه عليها اثناء فترة الدراسة الأكاديمية قبل الانتقال الي مرحلة الدراسات العليا.

 

البحث عن مصادر المعرفة

لا يتمكن الباحث من إعداد رسالة الماجستير بدون تكوين البناء المعرفي اللازم والذي غالبا ما يحصل عليه من المقالات والأبحاث التي تم نشرها في المجلات الاكاديمية والدوريات العالمية او المؤتمرات، لكي يحدث الباحث المعلومات في مجال تخصصه باستمرار وبالتالي تساعده في اختيار مشكلة مناسبة للدراسة، ومن المصادر التي يمكن ان يبحث فيها المكتبات والاتحادات والمنظمات المهنية.

 

توفير الوقت الكافي لتجهيز رسائل الماجستير

لا شك أن تجهيز عمل علمي يستغرق المزيد من الوقت ويلعب الوقت دورا كبير في تحديد مدي جودة الرسالة التي يقدمها الباحث للحصول على الدرجة العلمية.

 

طريقة كتابة رسالة الماجستير pdf

العنوان

لابد ان تمتلك كل رسالة ماجستير عنوان يعبر بدقة عن موضوع الدراسة التي يقوم بها الباحث، عليه التروي في اختيار العنوان المناسبة لأنه بمثابة واجهة البحث ويتم وضع صفحة العنوان في بداية الرسالة ومن الضروري أيضا مراعاة عدم وجود أخطاء لغوية أثناء صياغة العنوان.

 

المقدمة

وهي البداية التي يتمكن من خلالها الباحث التطرق إلى المشكلة التي يقوم بدراستها وتعتبر   مقدمة البحث بمثابة فكرة مختصرة وشاملة عن جوانبه وعناصره المختلفة.

 

الأهمية

يحاول الباحث في هذه الجزئية إظهار ما يمكن أن تضيفه الرسالة من إسهام في المجال العلمي.

 

المشكلة

هي المحور الرئيسي لرسائل الماجستير، ولذلك يجب العناية بتحديها بدقة وطرحها بطريقة جيدة من خلال اتباع قواعد المنهج العلمي.

 

أهداف البحث

لابد أن يراعي الطالب الدقة في صياغة أهداف البحث وأن تكون موضوعية ولا شك أن الهدف الاساسي من تجهيز رسائل الماجستير،  هو الحصول على الدرجة العلمية من خلال الاعتماد على حل الإشكالية التي يدرسها ويتم صياغتها في شكل تساؤلات تعبر عنها ويحاول الباحث الإجابة عنها في بحثه.

 

الإطار النظري

يهدف الإطار إلى عرض المشكلة البحثية بالتفصيل ليساعد القارئ في فهم الهدف الذي يسعي إليه ويأتي الإطار النظري باعتباره الفصل الثاني للرسالة.

في حالة مواجهة اي صعوبة يمكنك طلب خدمة الإطار النظري من شركة مكتبتك

 

الدراسات السابقة

هي الرسائل العلمية التي لها صلة بموضوع البحث التي سبق للباحثين دراستها وتشمل الكتب والأبحاث والدراسات السابقة والمقالات لكي يظهر مدى إسهام العلماء والباحثين في مجال التخصص الذي يدرسه وتعتبر بمثابة جزء رئيسي بداخل الإطار النظري.

 

ولكي يدعم الطالب الدراسة التي يقوم بإعدادها يمكنك اللجوء إلي الدراسات باللغة العربية والإنجليزية للحصول على المزيد من الأفكار عند كتابة تلخيص الدراسات السابقة، والذي يساعده في مقارنة نتائج الدراسة الحالية مع نتائج دراسات الباحثون الآخرون.

 لاتفوت خدمة تلخيص الدراسات السابقة

المنهجية

تُعد الطريقة التي يتبعها الباحث في حل المشكلة العلمية وتقدم حلولاً وإجابات عنها من خلال تحديد المنهج، أداة الدراسة، وحجم العينة التي سيقوم بدراستها.

 

التحليل الإحصائي

هو الجزء الذي يهتم بتنظيم وتفسير البيانات التي تم جمعها وتقديمها في صورة جداول وأشكال توضيحية.

حمل الآن مجموعة من كتب التحليل الإحصائي pdf جاهزة 

المصادر والمراجع

يقوم الباحث بالإشارة الي المراجع والمصادر التي استعان بها أثناء إعداد الدراسة، والتي تشمل الكتب والمجلات العلمية المحكمة واعتمد الدارس علي الاقتباس منها من خلال عمل قائمة المراجع والتي تُعد بمثابة عنصر مساعد في تجهيز رسائل الماجستير.

 

الصعوبات

لا يجب أن ينسى الباحث طرح الصعوبات والعوائق التي مر بها اثناء انجاز بحثه العلمي.

 

هيكل البحث

هو الأبواب والفصول والمباحث والعناصر والبنود الأخرى وتخضع معظم رسائل الماجستير لنفس الضوابط عند تجهيز وتنظيم عناصرها وهي:

♦ عنوان يتفرع منه عناوين الأبواب، ويجب اختيار لون غامق للعناوين.

♦ عنوان الباب ويتفرع منه عنوان الفصول.

♦ عنوان الفصل ويتفرع منه عنوان المباحث.

 

يجب على الباحث تحديد الأبواب والفصول التي تساعده في تحليل اشكالية البحث وتفكيك جوانبها الأساسية ويجب ان يحرص الباحث علي تنسيق الرسالة جيدا فلا يمكن ان نجد بان هناك رسالة ماجستير تأتي في باب واحد فقط او فصل واحد فقط بل ينبغي ألا تقل التقسيمات عن بابين والأبواب إلى فصول والعمل علي ترقيم الصفحات بانتظام حتي لا تظهر الرسالة بعشوائية.

 

تنسيق الرسالة

يجب أن يهتم الباحثين بتنسيق الرسالة بعد الانتهاء من عملية الكتابة ومن الأساسيات التي يتم العمل بها تنسيق العناوين الرئيسية والمتن والترقيم وفقا لدليل نشر الجامعة.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

عناوين رسائل ماجستير

نقدم لك قائمة بأحداث العناوين التي تمت لكي تتعرف عليها قبل تجهيز رسائل الماجستير واختيار العنوان المناسب التي يسهل عليك من إجراءات تنفيذ الرسالة:

♦ سيفين، فيبرونيا فوزى،  دور المراجع الداخلى فى زيادة فعالية الإداء البيئي لتحقيق أهداف التنمية الأقتصادية (2021)

♦ خليل، محمد مجدى، استخدام شبكات التواصل الاجتماعى فى حملات التوعية بالشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحى والشركات التابعة لها، (2021)

♦ عرابي، محمد سعد منصور، متطلبات تحقيق الانتماء المهني لدى معلمي الحلقة الاولى من التعليم الاساسي (2021)

♦ محمـد، وسـام رضـا محمـد، دور مسرح الطفل في التنوير السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في الفترة من 2014م إلى 2018م 
(2021)

♦ على، مى محمد عبدالله، تأثير الصورة النمطية للفكرة الإعلانية على المتلقى المصرى (2021).

♦ محروس، ندى عصام الدين محمد، يئة تعلم إلكتروني قائمة على محفزات الألعاب وأثرها في تنمية مهارات التصميم التعليمي الإلكتروني و إدارة المعرفة الشخصية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم (2021) .

شاهد أيضاً أحدث عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في المناعة البشرية

مراجع يمكنك الرجوع إليها

عبدالصمد بلكبير  (2019)، مناهج البحث، مجلة الملتقي، عدد45

  • عمارة، عاطف (2005). إعداد البحوث والرسائل العلمية. الجيزة: دار الروضة للنشر والتوزيع

اذا كنت تواجه مشكلة  في تجهيز رسائل الماجستير، لا تتردد في التواصل معنا في مكتبتك نقدم لك المساعدة اللازمة مع مكتبنا لخدمات الترجمة والاستشارات الأكاديمية يساعدك في عمل البحوث والرسائل العلمية عبر الواتساب  شاهد خدمات شركة مكتبتك في إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة