المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

فهرس المقال

هل ترغب في التعرف علي تعريف التحليل الإحصائي PDF ؟ و ترغب في التعرف علي الخطوات التي يستخدمها الباحث لعمل تحليل إحصائي بشكل صحيح ؟ هل ترغب في معرفة أهمية هذا النوع من التحليلات لك كباحث؟ إذا أردت التعرف علي إجابات وافية لجميع هذه الأسئلة عليك أن تقرأ جيدًا هذا المقال الخاص بنا.

 

إذا كنت طالب في مرحلة الدراسات العليا أو تستعد لعمل رسالة أو تستعد لمناقشة الماجستير والدكتوراه عليك أن تكون ملمًا بكل المعلومات التي تختص بالتحليل الإحصائي حيث أن التحليل الإحصائي يلعب دورا كبيرا في مشروعك، و إذا نجحت في هذه الخطوة بجانب استخدام الأسلوب العلمي ستضمن بشكل كبير نجاح المشروع أو البحث العلمي الخاص بك.

 

ما رأيك بالتعرف علي تعريف التحليل الإحصائي PDF

يعتبر هذا التحليل هو العملية التي يعمل الباحث علي استخدامها و ذلك لتجهيز البيانات، و القيام بتحضيرها، و ذلك حثي تساعده هذه البيانات في الوصول إلي النتائج الخاصة بالبحث العلمي، و التي يرغب الباحث في تحديدها و إذا غفل الباحث عن هذا الجزء سيكون ذلك السبب الرئيسي لوقوع تقدير بحثه.

 

و يمكننا وضع تعريف آخر بخصوص التحليل الإحصائي PDF ، و هو عبارة عن تحديد مجموعة من الصفات و الخصائص التي يتميز بها مجتمع الدراسة، و يقوم الباحث بأخذ عينة من هذا المجتمع، و ذلك ليقوم بإجراء خطوات دراسته علي هذه العينة، و بإمكانك استخدام الاستبانة لجمع البيانات فهي تعتبر أبرز الأدوات المستخدمة في الحصول علي البيانات، ما رأيك أن تتعرف أيضًا علي برامج التحليل الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

حمل الآن كتاب عن التحليل الإحصائي pdf 

بإمكانك أن تقوم بتحميل كتاب عن التحليل الإحصائي بالضغط علي التحليل الإحصائي pdf من خلال شركة مكتبتك الآن، و سيساعدك هذا الكتاب علي معرفة الكثير من المعلومات عن عمليات التحليل الإحصائية، عليك ألا تفوت هذه المعلومات عزيزي الباحث فستنفعك كثيرًا وستتمكن كذلك من طلب خدمة التحليل الإحصائي بواستطنا بأقل التكاليف

 ما هي الخطوات المستخدمة في التحليل الإحصائي؟

الخطوة الأولي تحديد نوع الاختبار

يوجد مجموعة بسيطة من الخطوات أو المعايير التي يجب الالتزام بها من خلال الباحث، و ذلك ليجري تحليل إحصائي مميز للبيانات التي حصل عليها من أفراد مجتمع الدراسة، و يحقق الغرض أو الهدف منه، و عليك أن تقوم باختيار نوع الاختبار الإحصائي الذي ستستخدمه، فهل ترغب في التعرف علي كيفية اختيار نوعية اختبار مناسبة لك؟

 

♦ أولًا يتم اختيار نوع الاختبار وفقًا لنوع و شكل البيانات، وذلك لأن هذه البيانات ترتبط بشكل وثيق بالمتغيرات الخاصة بالبحث.

 

♦ ثانيًا ينبغي عليك أن تحدد عزيزي الباحث نوع العلاقة التي تود أن تقوم باختبارها.

 

♦ ثالثًا عليك أن تحدد كباحث عدد المتغيرات التي ترغب في دراستها، بإمكانك أن تقوم بإعداد خطة بحث تخرج pdf جاهزة من خلال قراءتك لهذا المقال

 

التحليل الاحصائي

 

الخطوة الثانية الفرق بين الاختبارات المعلمية و الغير معلمية

و بعد أن يقوم الباحث بالخطوات السابقة ينبغي عليه أن يختار نوع اختبار ملائم له حيث يوجد اختبارات معلمية، و اختبارات غير معلمية و الاختبارات المعلمية تتميز كثيرا عن الاختبارات الغير معلمية

 

 الاختبارات المعلمية تعتبر أكثر قوة من الاختبارات الغير معلمية ، و هي عبارة عن مجموعة من الملامح تساعد في تحقيق الفرضية الخاصة بالبحث، و لكن

يشترط أن يكون نوع البيان المستخدم تحت قياس مقياس الفترة.

 

الخطوة الثالثة الاختيار بين الاختبارات المعلمية و الغير معلمية

بعد أن تعرفت علي الفرق بين هذان النوعان من الاختبارات و ذلك لتقوم بـــ التحليل الإحصائي PDF يأتي الدور علي اختيارك ما بين أحدهما، و يتم الاختيار بعد التعرف علي المزايا الخاصة بكل منهما، و كذلك معرفة العيوب و من أهم مزايا الاختبارات المعلمية ما يلي:

 

♦ يمكنك من خلال الاختبارات المعلمية أن تحدد كافة الدلالات التي تتناسب مع المتغيرات الرئيسية

♦ تعتبر الاختبارات المعلمية هي الأكثر قوة و لذلك تستخدم كثيرا في عملية التحليل الإحصائي  PDF

♦ تساعدك الاختبارات الغير معلمية في القيام بترتيب البيانات فقط لا غير.

 

الخطوة الرابعة خطوة اختيار الفرضيات

و في هذه الخطوة يقوم الباحث باختبار جميع الفرضيات التي حددها في البحث العلمي الخاص به فما هي الخطوات التي تساعد علي اختبارك لفرضياتك؟

 

* أولًا يجب عليك أن تحدد فرض العدم Null Hypothesis 

 

* ثانيًا عليك أن تحدد أيضًا الفرض التجريبي     Experimental Hypothesis 

 

* ثالثًا عليك أن تختار المستوي الخاص بالدلالة الخاصة بك Level of Significant

 

الخطوة الخامسة اختيار مستوى الدلالة الإحصائية

إن الخطوة الخامسة في خطوات التحليل الإحصائي PDF هي أن يحدد الباحث المستوي المعني بالدلالة الإحصائية، ويوجد نوعان من المستويات الخاصة بهذه الدلالة و هذان المستويان هما:

 

أولًا الاتجاه الخاص بالاختبار

و يقوم الباحث في هذه الخطوة بتحديد نوع الاتجاه الذي سيستخدمه في بحثه، و هل يسير هذا البحث في اتجاه واحد فقط أم سيسير في أكثر من اتجاه، و يتم الاختيار من قبل الباحث و تحديد هل هو اتجاه واحد أو اتجاهين بناءً علي هل قمت بعمل دراسة لتحدد من خلالها تأثير المتغيرات المستقلة، فإذا تمت هذه الدراسة يكون الاتجاه الواحد هو الاختيار المثالي.

 

ثانيًا درجة الحرية

و تعتبر درجة الحرية هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الخطوات أو المعايير، و بإمكانك بمنتهي السهولة أن تدخل عليها مجموعة من التغيرات، و بإمكانك عزيزي الباحث أن تقوم بإعداد معادلة، و ذلك حتى تتمكن من تحديد الدرجة الخاصة بــالحرية، ستتمكن من خلال شركة مكتبتك أيضًا من إعداد نموذج عن الإطار النظري بأقل التكاليف.

 

هل ترغب في التعرف علي أهم برامج التحليل الإحصائي ؟

  في عصرنا الحالي، عصر التطور التكنولوجي تم ابتكار العديد و العديد من البرامج التي تساعدك في إجراء عملية التحليل الإحصائي PDF بطريقة بسيطة و سهلة و تم عمل الكثير من طرق التحليل الإحصائي، و بإمكانك الإستعانة بموقع شركة مكتبتك الإلكتروني لإجراء تحليل إحصائي من خلال البرامج

 

استخدامك لهذه البرامج مثل برنامج access يحتاج إلي خبرة كبيرة في هذا المجال لذلك ينبغي أن يحرص الباحث علي امتلاك حصيلة من المعلومات عن كل برنامج، و إذا لم تستطع أن تستخدم هذه البرامج التي تعد الحل المثالي للباحث بإمكانك أن تستعين بالخبراء في هذا المجال مثل الخبراء الموجودين بموقع مكتبتك، أو موقع سندك.

 

أولًا التحليل باستخدام برنامج  SPSS

يعتبر برنامج SPSS من أفضل البرامج المستخدمة في عمليات التحليل الإحصائي PDF، و يعتبر هذا البرنامج أيضًا هو الأكثر استخدامًا،

 

والهدف من هذا البرنامج هو تحليل جميع البيانات في مجال العلوم الاجتماعية و غيرها من العلوم و لكن هذا النوع من البرامج هو الأنسب والمناسب للعلوم الاجتماعية و يعطي نتائج دقيقة في هذا المجال.

 

يتميز هذا البرنامج بان طريقة استخدامه بسيطة و سهلة جدًا و نظام التحليل الخاص به دقيق للغاية، و يتم استخدامه من خلال وضع جميع البيانات الخاصة بالباحث في مكانها المخصص في البرنامج، تعرف مزيد من المعلومات عن برنامج spss من خلال هذا المقال.

 

و هنا تنتهي مهمة الباحث و تبدأ مهمة البرنامج الذي يعمل علي إجراء عمليات التحليلات الإحصائية و كذلك الخروج بالنتائج، ويعد هذا النوع من البرامج إضافة كبيرة للبحث العلمي و يكفي أن تستعين بمن يمتلك القدرة الكافية علي استخدام هذا البرنامج لتضمن نجاح بحثك

 

ثانيًا برنامج  SAS

تم إنشاء هذا البرنامج لأول مرة و ذلك لاستخدامه في وزارة الزراعة الأمريكية، و يعتبر البرنامج الأول في مجاله و يقوم بتحليل العينات الإحصائية بشكل جيد و هذه أبرز المميزات المتواجدة به

 

ويعتبر هذا البرنامج من أكبر و أهم البرامج التي تستخدم في التحليل الإحصائي PDF ، و قد انتشر هذا النوع من البرامج كثيرًا في العالم و السبب في ذلك يرجع إلي السهولة الكبيرة في طريقة استخدامه

 

ويساعد هذا النوع من البرامج الشركات خصوصًا بشكل كبير نظرا لسهولة استخدامه، و ذلك لأنه وسيلة مضمونة للاطلاع علي سوق العمل و بفضل الأهمية التي يقدمها هذا النوع من البرامج، تجنب فقط الاستخدام الخاطئ لأداة البحث فهذه من اكبر المشكلات التي تتعلق بتحليل النتائج و تؤثر تأثيرًا كبيرًا علي تحليل البيانات المتعلقة والمرتبطة بموضوع بحثك

 

وأحد مميزات البرنامج أنه يمكنك التحديث بشكل مجاني و يمتاز بقدرته على التعامل مع العلوم المختلفة ويساعد هذا البرنامج علي تجنب الأخطاء في نتائج البحث الإحصائية ويجب إخبار الباحث بهذا الأمر من قبل الشركة المصممة له وأن تعمل الشركة أيضًا علي إمداد كل باحث بــ معلومات قيمة ليتمكن من استخدام هذا البرنامج بسهولة.

 

التحليل الاحصائي

 

ثالثًا برنامج EVIEWE للتحليل الإحصائي

إذا كنت باحثا علميًا في مجال الاقتصاد و أردت القيام بـ معادلة معينة، أو تقوم بعمل خطة بحث في مجال الاقتصاد فإن هذا البرنامج هو الاختيار الأفضل و هو الأكثر استخداما بين الاقتصاديين، و ذلك لما يقدمه هذا البرنامج من معلومات ثمينة عن مصطلح الانحدار الاقتصادي، مما يجع الشركات تجد حلًا مناسبًا لمعالجة هذا النوع من الانحدار و يساعد جميع الشركات علي تجنب الوقوع في أي خطأ.

 

و يعتبر هذا النوع من التطبيقات الأفضل بالتحليل الإحصائي من حيث الأمان حيث يتوفر به نظام حماية مميز، حيث أنه ينبغي عليك أن تقوم بتسجيل الدخول من خلال بياناتك الشخصية، و ذلك حتى تتمكن من إجراء تحليلاتك الإحصائية و يساعد هذا البرنامج الباحث، ويقلل استخدام هذا البرنامج المشكلات أثناء قيامه بالتحليلات نظرا لبساطته وسهولة استخدامه.

 

ومن أكثر ما يميز هذا النوع من البرامج أن الشركة المؤسسة له تسعي دائمًا إلي تقديم الأفضل، و تعمل كل فترة علي إصدار مجموعة ليست بالقليلة من التحديثات، و الغرض من هذه التحديثات أن يكون البرنامج هو الأفضل بشكل مستمر و أن تضمن الشركة إلمام الباحث بالجوانب الإحصائية لذلك عليك ان تستخدمه لتحليل بياناتك حتى لا يكون هناك أي نتيجة خاطئة في بحثك و هذا من أهم أهداف التحليل،

 

مراجع و مصادر يمكنك الرجوع إليها

♦ عميرة، جويد (2014). التحليل الإحصائي في البحوث الإجتماعية، الطبعة الاولي، القاهرة: جوانا للنشر والتوزيع.

 

♦ البلدواي، عبد الحميد (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي للبحث وجمع البيانات، القاهرة: دار الشروق للنشر والتوزيع.

 

و بذلك تكون قد تعرفت تفصيليًا علي جميع الخطوات الخاصة بــ التحليل الإحصائي PDF المتميزة، و نتمنى أن يكون مقالنا قد أفادك و قد أجبنا علي الأسئلة الهامة بخصوص تعريف التحليل الإحصائي، و كذلك البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي

 

 و إذا أردت المساعدة الرجاء التواصل مع موقع مكتبتك المميز علي الفور من خلال الرقم ، أو بإمكانك التواصل مع موظفي خدمة العملاء من خلال رقم الواتساب الخاص بالموقع !

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة