المدونة

أدوات البحث العلمي

فهرس المقال

تساعد أدوات الدراسة في البحثِ العلمي الباحث كثيرًا علي جمع البيانات الخاصة بالدراسة التي يجريها الباحث، ولذلك من الضروري أن تختار أداة البحث العلمي المناسبة لبحثك، وذلك لأنها ستكون روح البحث العلمي الخاص بك، وبدون هذه الأدوات لن يكون لبحثك العلمي أي فائدة تُذكر!

 

يوجد أنواعٌ كثيرةٌ لأدوات البحث العلمي، مثل الاستبيان، الملاحظة، المقابلة، وكذلك الاختبارات، وسنتناول في هذا المقال الفريد من نوعه معلوماتٍ وافيةٍ عن الاختبارات في البحث العلمي، لذا لا تفوت عزيزي الباحث قراءة هذا المقال الثري بالمعلومات.

 

ما هو تعريف الاختبارات في البحث العلمي؟

يمكن تعريف الاختبارات في البحث العلمي بأنها عبارةٌ عن أداة مٌهمةٍ من أدوات البحث العلمي، تساعد هذه الأداةُ الباحث في تجميع المعلومات عن كل من الأفراد والمجتمع، ويمكننا تعريف الاختبارات كذلك بأنها عملية استخدام جميع المثيرات والعمل علي صياغتها، وتتم الصياغة في صورة أسئلةٍ أو مجموعةٌ من الصور.

 

أهمية الاختبارات كأداة من أدوات البحث العلمي

للاختبارات في البحث العلمي أهميةٌ كبيرة سنتناول مجموعةً من النقاط التي تدل علي أهميتها الآن، وأهم هذه النقاط ما يلي:

 

1-تستخدم الاختبارات في جمع كافة المعلومات أو البيانات الخاصة بالبحث العلمي.

2-تساعد الاختبارات في الحصول علي مجموعةٍ من النتائج الدقيقة للبحث.

3-المساعدة في توفير مجموعةٍ من المعلومات الحديثة.

4-المساعدة في توضيح كافة الأمور المبهمة في البحث العلمي.

 

ما رأيك أن تتعرف كذلك علي أهمية الملاحظة في البحث العلمي من خلال قراءتك لهذا المقال الذي كتب عن الملاحظة في البحث العلمي كأحد الأدوات الخاصة بالدراسة؟

 

انواع الاختبارات في البحث العلمي

يوجد للاختبارات مجموعةٌ كبيرة من الانواع ما رأيك أن نتعرف علي كل منها الآن؟!

 

انواع الاختبارات في البحث العلمي

 

أولًا: الاختبارات حسب الهدف منها

يمكننا تحديد أنواع الاختبارات في البحث العلمي حسب الهدف من هذه الاختبارات، ويتم تصنيفها إلي كل من:

 

1-الاختبارات النفسية

الهدف من هذا النوع من الاختبارات العلمية هو معرفة أو قياس الطبيعة الخاصة بالإنسان، وكذلك المساعدة في قياس الشعور الخاص بعينة الدراسة، وذلك من خلال ملاحظة الانفعالات والحركات والتصرفات وربط هذه الانفعالات بجميع المواقف الحياتية التي تحدث في حياة عينة الدراسة.

 

2-الاختبارات في البحث العلمي

الهدف من هذا النوع من الاختبارات هو مساعدة الباحث وذلك في أن يتعرف علي جميع السلوكيات والانفعالات التي تخص العينة الخاصة بالدراسة، ومن خلال هذه الاختبارات يتمكن الباحث من معرفة كافة الصفات التي يتصف بها العينة الخاصة بالدراسة.

 

3-اختبار المهارات

في هذا النوع من الاختبارات يتم اكتشاف المهارات الخاصة بفئةٍ معينة من مجتمع الدراسة، ويتم إجراء هذا النوع من الاختبارات وذلك لاكتشاف هل هذه العينة مؤهلةٌ للحصول منها علي أهم البيانات التي يحتاجها الباحث، ما رأيك أن نوضح هذا النوع من الاختبارات بمثال؟

 

enlightenedمثالٌ بسيطٌ علي اختبار المهارات هو الاختبار الذي يتم في كلية التربية الرياضية، والهدف من هذا الاختبار هو معرفة هل الطالبُ لائقٌ لدخول هذه الكلية أم لا.

 

4-الاختبارات الدراسية

جميعنا نعلم جيدًا ما هي الاختبارات الدراسية، ولابد أنك قد مررت بها يومًا من الأيام، وهذا النوع من الاختبارات يقوم المعلمون بإجرائه للطلاب وذلك لمعرفة مقدار التحصيل الخاص بهؤلاء الطلاب، ويساعد هذا النوع من الاختبارات علي وضع تقييمٍ لكل طالب، وذلك من خلال الدرجات التي يمنحها المعلمون للطلاب.

 

ثانيًا: الاختبارات حسب المحتوى

نقوم بتقسيم الاختبارات في البحث العلمي كذلك حسب المحتوى الخاص بالاختبارات، ومن أهم الأنواع التي تم تصنيفها حسب المحتوى ما يلي:

 

1-الاختبارات المفتوحة

في هذا النوع من الاختبارات العلمية يتم صياغة الأسئلة بطرقةٍ تجعل العينة الخاصة بالدراة تجيب بطريقةٍ إنشائية علي الأسئلة الخاصة بالبحث العلمي، لا بد وأنك تتساءل الآن متي أقوم بإجراء هذا النوع من الاختبارات، حسنًا هذا النوع مناسب جدًا في حالة تحديدك لإشكالية البحث العلمي، وذلك لأنه وسيلة مناسبة تجعلك تتعمق في السلوكيات الخاصة بأفراد العينة.

 

2-الاختبارات المغلقة، أو كما يسميها البعض المحددة

في هذه الحالة يقوم الباحث العلمي بوضعِ مجموعة من الأسئلة التي يتم الإجابة عليها بطريقة محددة، ما رأيك أن نقرب المعنى أكثر؟ في هذه الحالة يضع الباحث أسئلةً تحتاج لإجابات بالنفي أو بالإثبات، أو تعطيه سؤالًا وتعطيه مجموعةً من الإجابات الممحددة ليختار من بينها.

 

3-الاختبارات العددية

متي تستخدم عزيزي الباحث الاختبارات العددية؟ سنجيبك ببساطة علي هذا السؤال، ينبغي عليه أن تطرح علي نفسك سؤالًا هل الأسئلة التي ترغب في عرضها علي المبحوثين تحتاج إلي الأرقام أو الأعداد؟ إذا كانت إجابتك بنعم عليك أن تستخدم الاختبارات العددية علي الفور.

 

4-الاختبارات المصورة

هل تستخدم عزيزي الباحث الصور كخياراتٍ للإجابة علي سؤال معين؟ حسنًا في هذه الحالة الاختبارات المصورة هي الحل الأمثل بالنسبة لك، وذلك ليختار الأفراد في عينة الدراسة الصورة الأمثل من وجهة نظرهم.

 

أدوات البحث العلمي

 

ثالثًا: الاختبارات حسب طريقة العرض

ما رأيك أن نقوم الىن بتصنيف الاختبارات العلمية حسب الطريقة التي يتم عرضها بها؟ حسنًا، بإمكاننا تصنيف الاختبارات حسب طريقة العرض في كلٍ من:

 

1-الاختبارات الشفوية

يتم استخدام هذا النوع من الاختبارات في حالة أنك رغبت في أن تتعرف علي المعلومات من خلال المبحوثين وجهًا لوجه، أو في حالة التواصل الذي يتم بأسلوب مباشرٍ بينك كباحثٍ وبين أفراد عينة الدراسة، وذلك من خلال مجموعة من الأسئلة الشفوية.

 

2-الاختبارات التحريرية

تعتبر الاختبارات التحريرية نوع هام من اختبارات البحث العلمي، ويتم الاجابة علي الأسئلة في هذا النوع من الاختبارات من خلال النماذج الورقية أو من خلال النماذج الإلكترونية وليس شفهيًا، لا تحتاج الاختبارات التحريرية إلي تعاملٍ مباشرٍ بين الباحث والمبحوثين علي الإطلاق.

 

رابعًا: الاختبارات حسب طريقة الإجراء

هل ترغب في التعرف علي الاختبارات في البحث العلمي المصنفة حسب طريقة الإجراء؟ حسنًا سنقوم بتصنيف هذه الاختبارات إلي قسمين هما كالتالي:

 

1-الاختبارات الفردية

ويتم إجراء هذا النوع من الإجراءات وذلك للمساهمة في معرفة الصفات والسمات التي يتميز بها أحد الأفراد في المجتمع، وكذلك يتم إجراء هذه الاختبارات وذلك للتعرف علي التوجهات الخاصة بهذا الفرد.

 

2-الاختبارات الجماعية

يتم إجراء هذا النوع من الاختبارات وذلك للمساعدة في معرفة الصفات وكذلك السمات الخاصة بمجموعةٍ من الأفراد، وكذلك تساهم هذه الاختبارات في المساعدة علي قياس التوجهات الخاصةِ بهذه المجموعة التي يقوم الباحث العلمي بدراستها.

 

وبذلك نقون عزيزي الباحث نكون قد أجبنا علي التساؤل ما هي أقسام الاختبارات في البحث العلمي؟ وإذا أردت معرفة أهم أنواع الاختبارات يمكنك الآن أن تقوم بتحميل هذا الملف الذي يحمل عنوان انواع الاختبارات في البحث العلمي  pdf وستستفيد كثيرًا بلا شك.

 

كيف يمكنك اختيار نوع الاختبار المناسب؟

عليك أن تسأل نفسك مجموعةً من الأسئلة، وستهل عليك هذه الأسئلة في عملية تحديد نوع الاختبار الامثل بالنسبة لك وتعتبر أهم هذه الأسئلة ما يلي:

 

enlightenedهل تحتاج إلي الحصول علي تدريب وذلك لتفسير نتائج الاختبار؟

enlightenedما هي الظروف التي ستجري هذا الاختبار بها؟

enlightenedما هي أهم خصائص الأفراد الذين سيُجري عليهم الاختبار؟

enlightenedما هي أهم مؤشرات الثبات المتواجدة؟ وهل هي كافية؟

enlightenedما هي أهم المؤشرات الخاصة بالصدق؟

enlightenedهل هذا الاختبار يتناسب مع قدرات الأفراد الذين يجرونه؟

enlightenedهل جميع العناصر والمعايير التي تكون الاختبار مناسبةٌ لعينة البحث؟

 

لذلك لا تتحير كثيرًا عزيزي الباحث، واطرح علي نفسك هذه الأسئلة علي الفور، وستساعدك الأسئلة بلا شك لمعرفة نوع الاختبار الأنسب لك، وإذا لم تستطع اكتشاف الاختبار الأمثل عليك أن تعتمد علي الفور علي الخبراء المتواجدين في موقع شركة مكتبتك وسيساعدونك بلا أدنى شك.

 

ما هي خطوات إعداد الاختبارات في البحث العلمي؟

عند إجراء الاختبارات في البحث العلمي ينبغي عليك أن تقوم بمجموعةٍ من الخطوات التي لا تتطلب الكثير من الجهد وهذه الخطوات هي كالتالي:

 

1-عليك أن تحدد الهدف الخاص بإجراء الاختبار الخاص بك.

2-عليك أن تحدد نوع الاختبار المناسب لبحثك العلمي، من الأنواع التي ذكرناها.

3-عليك أن تقوم بصياغة مجموعةٍ من الأسئلة تلائم طبيعة البحث العلمي.

4-عليك أن تقوم بتصميم الاختبار، وكذلك قم بتحديد المحتوى الخاص به.

5-عليك أن تعمل علي تجربة الاختبار الخاص بك، وذلك علي عينة الدراسة.

6-أخيرًا، ينبغي عليك أن تعمل علي تنفيذ الاختبارات الخاصة بك، وذلك بعد إنهاء الخطوات السابقة.

 

بأمكانك أن تتعرف كذلك علي الاستبيان في البحث العلمي.

 

شروط الاختبارات في البحث العلمي

الاختبارات في البحث العلمي لها مجموعة من المعايير التي ينبغي عليك كباحثٍ علمي أن تلتزم بها، وأهم الشروط الخاصة بالاختبارات أو ما يسمي بـ سمات الاختبارات ما يلي:

 

1-ينبغي عليك عزيزي الباحث أن تبتعد تمامًا عن الآراء الشخصية أو التحيز.

2-ينبغي عليك أن تكون حيادي عندما تعرض الموضوع الخاص بك كباحث.

3-عليك أن تحرص علي وضع مجموعةٍ من الاختبارات التي تتسم بالشمول.

4-ينبغي أن تتحلي جميع الاختبارات كثيرًا بعنصر الصدق وكذلك عنصر الموضوعية.

5-ينبغي أن يضمن الباحث ثبات النتائج الخاصة بالاختبار.

6-عليك أن تحدد الوقت المناسب أو الملائم لإجراء الاختبارات الخاصة ببحثك.

 

أدوات البحث العلمي

 

مميزات وعيوب الاختبارات في البحث العلمي

كما اتضح من المقال الخاص بنا تعتبر الاختبارات في البحث العلمي أحد أهم أدوات الدراسة في البحث العلمي، ولكن للاختبارات العلمية مجموعة من المزايا وكذلك فإن لها مجموعة من العيوب فما هي مميزات وعيوب الاختبارات من وجهة نظرك؟

 

أولًا: مميزات الاختبارات

1-أهم ما يميز الاختبارات العلمية عنصر الموضوعية.

2-أهم ما يميز الاختبارات كذلك هما عنصري الصدق وكذلك الثبات.

3-تساعد الاختبارات علي الحصول علي النتائج بطريقةٍ بسيطةٍ وسهلة.

 

ثانيًا: عيوب الاختبارات

1-أهم عيوب الاختبارات العلمية أن عنصر التوقع بها محدود.

2-الاختبارات كأداةٍ خاصةٍ بالدراسة لا تنجح دائمًا.

3-الاختبارات لا تراعي أبدًا عنصر الخصوصية.

 

بإمكانك كذلك أن تتعرف علي مميزات وعيوب المقابلة في البحث العلمي.

 

ما هي أهم الخصائص الخاصة بالاختبار الجيد

لابد وأنك تستاءل الآن متي أطلق علي الاختبار الذي أطلقته بأنه اختبارٌ جيد أو ناجح، وسنجيب عليك في البداية بأنه ينبغي أن يحقق الاختبار الناجح مجموعة من المعايير أهمها سهولة التطبيق، وكذلك التكلفة الخاصة بالاختبار، ولكن ما هي أهم المعايير التي يتم اختيار الاختبار الأمثل علي اساسها؟

 

أولًا: خاصية الصدق.

ثانيًا: خاصية الثبات.

هل ترغب في التعرف علي تعريف كل من هذين الخاصيتين؟ حسنًا سنقوم الآن بتعريف كل منهما:

 

صدق الاختبار

بإمكاننا أن نقوم بتعريف صدق الاختبار بكل سهولة، وذلك لأن صدق الاختبار يعني هل حقق الاختبار الهدف الذي تم إعداده من أجله أم لا؟ ويؤكد لنا هذا التعريف أن الصدق هو عبارةٌ عن شئ موقفي أو شئ نسبي.

 

ثبات الاختبار

ويعني ثبات الاختبار أن الفرد إذا قام بالإجابة علي نفس التساؤل عددًا من المرات بأنه سيجيب بالإجابة ذاتها، وهو معيارٌ هام يدل علي الدقة في قياس سمات جميع الأفراد.

 

هل تعلمت الآن معلوماتٍ مفيدة عن الاختبارات في البحث العلمي، ما رأيك أن تتعرف كذلك علي أهمية أدوات البحث العلمي ككل وكذلك تتعرف علي معلومات إضافيةٍ عن كل أداة من خلال قراءة هذا المقال الثري بالمعلومات؟!

 

إذا أردت كذلك أن تقوم بالحصول علي أحد خدمات البحث العلمي بإمكانك عزيزي الباحث أن تعتمد علي الخبراء المتواجدين في شركة مكتبتك وسيقدمون لك خدماتٍ علي أعلي مستوي وبأسعارٍ عادلة، كل ما عليك هو مراسلتنا الآن علي الواتساب الخاص بالشركة.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة