المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

عند انتهاء الباحث من بحثه العلمي والتوصل إلي النتائج، يحتاج إلي عرضها علي القراء سواء كانوا قراء يرغبون في الاستفادة من البحث العلمي  أو لجنة تقييم رسائل الماجستير والدكتوراه، ولتقوم بعرض المعلومات الخاصة ببحثك عليك أن تستخدم أحد إطارات البحث العلمي مثل الإطار النظري والإطار المفاهيمي وغيرها، وسنتناول في هذا المقال معلومات وافية عن الاطار المفاهيمي في البحث العلمي.

 

ما هو مفهوم الإطار المفاهيمي

يمكننا تعريف الاطار المفاهيمي بأنه هيكل يعبر عن الظاهرة أو المشكلة الخاصة بالبحث، ومن خلال هذا الهيكل يتم توضيح ألفكرة التي يسعي الباحث لدراستها، ويحتوي علي أهداف البحث وأهميته وكذلك أهم المتغيرات ( المستقل – التابع) التي يتكون منها البحث، وكذلك شرح وافٍ عن طبيعة الدراسات السابقة التي تناولت نفس مشكلة البحث.

 

ما هي  أهم مكونات الإطار المفاهيمي

يركز الإطار المفاهيمي الذي يعتبر اطار البحث العلمي الأكثر أهمية علي المصطلحات الخاصة بالدراسة، وأهم المفاهيم الخاصة بهذه المصطلحات، ولذلك عليك أن تقوم في الإطار المفاهيمي الخاص بك بتحديد المصطلحات الأساسية الخاصة بالدراسة وتضع تعريفًا لها.

 

ما هي أهم خصائص الإطار المفاهيمي؟

الإطار المفاهيمي في البحث العلمي له مجموعة من الخصائص سنتعرف علي بعض منها الآن، تعتبر أهم هذه الخصائص ما يلي:

 

1-يتميز الإطار النظري الجيد بأنه محدد.

2-يتلاءم مع موضوع البحث الخاص بدراستك.

3-السهولة في فهم العلاقات الخاصة بمتغيرات الدراسة.

 

ما هي خطوات إعداد الإطار المفاهيمي؟

لتقوم بإعداد الإطار المفاهيمي في البحث العلمي بشكل صحيح عليك أن تتبع خطوات أساسية، وأهم هذه الخطوات ما يلي:

 

1-عليك أن تتعرف علي معلومات عن الموضوع محل الدراسة بشكل عام.

2-قم بتحديد أهم الدراسات السابقة التي تم إعدادها في هذا الموضوع محل الدراسة.

3-قم بتحديد أهم المفاهيم الرئيسية الخاصة ببحثك العلمي.

4-قم بوضع تعريف دقيق لكافة المصطلحات الخاصة ببحثك العلمي.

5-عليك أن تحدد المتغيرات الرئيسية الخاصة بالبحث.

6-حدد كذلك العلاقات بين جميع المتغيرات الخاصة ببحثك العلمي.

 

تعرف مزيد من المعلومات عن خطوات كتابة نموذج الإطار النظري من خلال هذا المقال.

 

مثال علي الاطار المفاهيمي

 

مثال علي الاطار المفاهيمي

 

ما رأيك أيضًا أن تطلع علي مثال عملي عن الاطار المفاهيمي في البحث العلمي من خلال قراءة الإطار المفاهيمي pdf؟ وإذا أردت مساعدة في إعداد الاطار المفاهيمي أو الإطار النظري عليك أن تعتمد علينا فنحن جاهزون لمساعدتك.

 

ما هو الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي

هناك الكثير من الفروق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي، سنتناول الآن بعضًا من هذه المفاهيم معًا:

 

الفرق فين الاطار النظري والاطار المفاهيمي

الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي من حيث التعريف

سنتناول في هذه الفقرة الفرق بين كل من الإطار النظري والإطار المفاهيمي في البحث العلمي من خلال التعريف والفرق كالتالي:

 

ما هو الإطار النظري؟

الإطار النظري يعتبر اطار بحث جامعي مهم، وهو صفحات نظرية يتم كتابتها في البحث الخاص بك ويتم كتابة مجموعة مهمة من العناصر في هذه الصفحات الرئيسية، يتم كتابة أهمية البحث، أهدافه، أهم المتغيرات في بحثك العلمي، الفرضيات الخاصة بالبحث، كذلك يتم كتابة الدراسات السابقة وغيرها من العناصر، ويعتبر عمود رسائل الماجستير والدكتوراه.

 

ما هو الإطار المفاهيمي؟

كما تعرفنا في الفقرة السابقة، الإطار المفاهيمي هو عبارة عن هيكل في البحث العلمي يوضح هذا الهيكل العلاقات بين كافة المتغيرات الخاصة بالبحث العلمي، ومن خلال الإطار المفاهيمي الخاص بالبحث يقوم الباحث بتوضيح أهم المصطلحات الخاصة بالبحث العلمي، ويضع كذلك تعريفات لهذه المصطلحات.

 

الفرق بين الإطار النظري والإطار المفاهيمي من حيث العناصر

الإطار النظري يعتبر أشمل من الإطار المفاهيمي في البحث العلمي، ودعنا من خلال هذه الفقرة نتعرف علي أهم عناصر ومكونات كل منهما:

 

ما هي مكونات الإطار النظري؟

يتألف الإطار النظري من مجموعة كبيرة من العناصر علي عكي الإطار المفاهيمي في البحث العلمي، وتعتبر العناصر المكونة للإطار النظري هي المتن الخاص بالبحث، وأهم هذه المكونات أو العناصر هي كل من:

 

1-يكتب الباحث في النهاية العنوان الخاص ببحثه العلمي، و ينبغي أن يكون العنوان الخاص بالبحث مكتوبًا بأسلوب بسيط، وكذلك يجب أن يكون شاملًا.

 

2-بعد ذلك يأتي الدور علي المقدمة الخاصة بالبحث العلمي، وعليك أن توضح في هذه المقدمة لماذا اخترت هذا البحث تحديدًا أو توضح الأاهمية الكبيرة الخاصة به للمجتمع.

 

3-ومن ثم يقوم الباحث بذكر المشكلة الخاصة ببحثه العلمي، وعليك أن تقوم بصياغتها جيدًا بشكل يوضح للقارئ أنها بحاجة بالفعل إلي حل.

 

4-الفرضيات الخاصة بالبحث العلمي الخاص بك، وهذا العنصر ضروري جدًا في وضع مجموعة من الحلول الخاصة بمشكلة الدراسة.

 

5-المصطلحات الخاصة ببحثك العلمي، عليك عزيزي الباحث أن توضح أهم المصطلحات الرئيسية التي تتكرر بكثرة في البحث العلمي، وعليك أن تضع تعريفًا لها.

 

6-تحديد المتغيرات الخاصة بالبحث العلمي، ينبغي عليك كباحث أن توضح كل من المتغيرات المستقلة وكذلك المتغيرات التابعة ومن ثم عليك أن توضح العلاقات بين كافة هذه المتغيرات.

 

7-ذكر الدراسات السابقة الخاصة ببحثك، وتعتبر هذه الخطوة مهمة جدًا وذلك لأنها تبين المجهود الكبير الذي قام به الباحث ليطلع علي الدراسات في موضوع بحثه المتعلقة بمن سبقوه.

 

8-تحديد المنهج المستخدم في بحثك العلمي، فقد تستخدم المنهج الوصفي، المنهج التاريخي، وهناك أنواع كثيرة من المناهج عليك أن تستخدم المنهج المناسب لك في بحثك العلمي.

 

9-تأتي مرحلة ذكر النتائج الخاصة بالبحث العلمي، بعد أن ينتهي الباحث العلمي من توضيح كافة العناصر الخاصة بالدراسة يقوم الباحث بذكر كافة النتائج المتعلقة بها.

 

10-ذكر المصادر والمراجع التي استعنت بها في الحصول علي المعلومات الخاصة بالدراسة، وعليك أن تقوم بإتقان بهذه الخطوة وذلك لأنها تبرز جهودك في البحث.

 

تعرف علي مزيد من المعلومات عن أهم عناصر الإطار النظري من خلال هذا المقال.

 

الإطار النظري

 

مكونات الإطار المفاهيمي في البحث العلمي

الإطار النظري أكثر شمولًا من الإطار المفاهيمي؛ حيث يحتوي الإطار المفاهيمي الخاص ببحثك علي كافة المصطلحات التي استخدمتها في البحث العلمي الخاص بك، وكذلك العلاقات بين كافة المتغيرات الخاصة بالدراسة، وهذا الجزء مهم جدّا وذلك لأنه يعرف القارئ بأهم المصطلحات العلمي والتعريف الخاص بها.

 

ما هي أنواع إطارات البحث العلمي؟

هناك مجموعة من الأنواع الخاصة بإطارات البحث العلمي، فما رأيك أن نتعرف معًا علي أهم هذه الأنواع؟

 

1-الإطار العام الخاص بالبحث.

​2-الإطار المنهجي الخاص بالبحث.

​3-الإطار المفاهيمي في البحث العلمي.

​4-الإطار النظري في البحث العلمي.

5-الإطار العملي في البحث العلمي.

 

وبذلك نكون قد عرفناك علي أهم أنواع الإطارات في البحث العلمي بشكل عام، بإمكانك أن تتعرف علي مزيد من التفاصيل عن الإطارات في البحث العلمي من خلال قراءة هذا المقال الفريد من نوعه، واقرأ المزيد عن Conceptual framework من خلال هذا المقال.

 

موقع اعداد بحوث علمية يساعدك علي إعداد الإطار المفاهيمي

الكثير من الباحثين يبحثون عن أفضل شركة استشارات وخدمات اكاديمية، نرشح لك عزيزي الباحث شركة مكتبتك للاستشارات الأكاديمية فبها مختصون ماهرون في تقديم كافة خدمات البحث العلمي، وكل ما عليك أن تقوم به هو مراسلتهم من خلال الواتساب وسيقومون بمساعدتك بلا شك.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة