المدونة

الدراسات السابقة

فهرس المقال

تعتبر الدراسات السابقة واحدة من أهم عناصر البحث العلمي الخاص بك، وتعتبر أحد الأعمدة المؤسسة لرسائل الماجستير والدكتوراه، وينبغي أن تكون كافة هذه الدراسات موثقة، وهناك طرق كثيرة يمكنك أن تستعين بها في توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي ومن هذه الطرق نظام APA ما رأيك أن نتعرف أكثر عن التوثيق في البحث من خلال هذا المقال؟!

 

ما هو التوثيق في البحث العلمي؟

يعتبر توثيق الدراسات العلمية هو عملية يشير من خلالها الباحث إلى كافة مصادر المعلومات وكذلك مصادر البيانات التي قام الباحث بذكرها أو الاستعانة بها في البحث العلمي الخاص به، والغرض من ذلك هو تحقيق عنصر الأمانة العلمية.

 

وستجد في الحواشي السفلية لكافة صفحات رسائل الماجستير والدكتوراه مجموعة من أسماء مجموعة من الكتب وكذلك مجموعة من العناوين الخاصة بالأبحاث العلمية مرفقة بالسنة الخاصة بالنشر، وتسمى هذه عملية التوثيق!

 

ما المقصود بتوثيق الدراسات السابقة؟

تعتبر عملية توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي من أهم معايير الحفاظ على الأمانة العلمية، ويتم من خلال عمليات التوثيق نسب كافة الدراسات السابقة إلى جميع الكتاب الأصليين الذين قاموا بالفعل بإجراء هذه الدراسة، ويتم ذلك وفقًا لمجموعة من المعايير أو النظم مثل كتابة سنة الصدور وكذلك عنوان الدراسة وغيرها.

 

لماذا يحتاج الباحث إلى توثيق الدراسات السابقة في البحوث العلمية؟

هل ترغب في التعرف على أهمية توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي الخاص بك؟ لتوثيق الدراسات السابقة أهمية كبيرة ولا يمكن الاستغناء عنها في رسائل الماجستير والدكتوراه، وذلك لأنها من أهم الأسس التي تظهر المجهود الكبير الذي قام به الباحث في بحثه، وتؤدي إلى:

 

1-تساعد عملية التوثيق في تجنب الباحث الوقوع في عملية الانتحال أو السرقة الأدبية.

2-تمكن عملية التوثيق الباحثين من الاستفادة من كافة الدراسات السابقة التي تم ذكرها.

3-تثير كافة الدراسات مجموعة كبيرة من التساؤلات لدى الباحثين، وكذلك تزيد رغبة البحث لديهم.

4-عندما يحتوي البحث الخاص بك على دراسات موثقة فإن ذلك يضيف إلى البحث الموضوعية.

5-يساعد التوثيق القراء كثيرًا في معرفة أهم المصادر والمراجع التي يرجعون إليها لجمع المعلومات.

 

بإمكانك أن تتعرف على طريقة عرض الدراسات السابقة في الأبحاث والرسائل العلمية من هنا

 

ما هي طرق توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي؟

يوجد أكثر من طريقة لتوثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي، وسنتعرف على هذه الطرق الآن من خلال هذه الفقرة، أهم طرق التوثيق ما يلي:

 

أولًا: طريقة MLA

تعتبر هذه الطريقة من أهم الطرق التي تستخدم في توثيق الدراسات في البحث العلمي، وإذا كان المجال الذي تعد فيه بحثك العلمي هو مجال العلوم الإنسانية فلا تفكر كثيرًا فطريقة MLA هي الأنسب بالنسبة لك.

 

كيف يتم التوثيق بطريقة MLA

يتم كتابة اسم العائلة الخاصة بالمؤلف، وكذلك يتم كتابة الاسم الشخصي الخاص بالمؤلف، وبعد ذلك ستقوم بكتابة اسم المصدر بخط مائل، واضف أيضًا المكان الخاص بنشر الكتاب، وكذلك الجهة التي ساعدت على نشره، وكذلك قم بذكر السنة الخاصة بالنشر.

 

ثانيًا: طريقة APA

تعتبر طريقة APA من أهم وأفضل الطرق في توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي، وكذلك تعتبر الأكثر انتشارًا؛ والسبب في ذلك يرجع أنها تستخدم في أي مجال وفي أي نوع من أنواع العلوم وليست العلوم الإنسانية وحسب.

 

كيف يتم التوثيق بطريقة APA

في كثير من الأحيان يتواجد اسم أكثر من مؤلف للدراسة السابقة، وسنقوم بالتوثيق من خلال كتابة اسم العائلة الخاصة بالمؤل فالأول، وكذلك يتم كتابة الحرف الأول الخاص بهذا المؤلف.

 

 ومن ثم نقوم بذكر اسم عائلة المؤلف الثاني وكذلك سنعمل على وضع الحرف الأول من المؤلف الثاني، بعد ذلك سنعمل على كتابة اسم المصدر بخط مائل، وسنقوم بكتابة سنة النشر والمكان الخاص بالنشر.

 

هل تتساءل الآن ما الذي ستقوم به إذا كان اسم المؤلف مشهورًا، كل ما عليك أن تقوم به هو أن تكتب اسم المصدر وكذلك عليك أن تقوم بكتابة العام الخاص بالنشر وكذلك المكان الذي أصدر الكتاب.

 

ماذا إذا كان المصدر أحد المقالات أو أحد الدوريات، بإمكانك أن تقوم بكتابة اسم عائلة المؤلف، وكذلك عليك أن تذكر الحرف الأول للشخص الذي نشر المقال، لا تنسى أن تضيف العام الخاص بالنشر، وكذلك الشهر الذي نشر فيه المقال، ويجب أن تذكر بخطٍ مائل اسم الدورية، وكذلك رقم الصفحة.

 

ثالثًا: طريقة هارفارد

تعتبر طريقة هارفارد كذلك من أكثر الطرق شهرةً في توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي، ويجب عليك أن تعتمد عليها لتوثيق كافة دراسات السابقة وذلك حتى تحصل على درجة علمية عالية في رسالة الماجستير أو الدكتوراه الخاصة بك.

 

كيفية التوثيق من خلال طريقة هارفارد 

طريقة التوثيق من خلال هارفارد من أكثر انواع توثيق الدراسات السابقة الأكثر سهولة، فقط عليك أن تقوم بكتابة اسم العائلة الخاص بالمؤلف ومن ثم عليك أن تذكر سنة النشر ورقم الصفحة.

 

وإذا وجدت أكثر من مؤلف للدراسة عليك أن تذكر اسم العائلة لكل منهم، ومن ثم قم بوضع عام النشر ومن ثم ضع الصفحة الخاصة بالنشر.

 

إذا كان مصدر المعلومة من خلال أحد الشخصيات الاعتبارية مثل تلك الشخصيات المتواجدة في الجامعات عليك أن تقوم بوضع اسم الجامعة ورقم الصفحة.

 

إذا حصلت على المعلومة من خلال موقع الكتروني عليك أن تقوم بتوثيق اسم الكاتب وكذلك عليك أن تضع الرابط الخاص بالمقال، وعليك أن تذكر الوقت الذي قمت فيه بتصفح الموقع.

 

وبذلك تكون قد تعرفت عزيزي الباحث عن نبذة عن أهم طرق توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي، وتكون قد اطلعت على أكثر الطرق استخدامًا في كيفية توثيق الدراسات السابقة،سنمنحك الآن مجموعة من النصائح أثناء قيامك بعملية التوثيق.

 

بإمكانك أن تتعرف على طرق نقد الدراسات السابقة من خلال هذا المقال.

 

اهم النصائح في توثيق الدراسات السابقة

لتقوم بعملية توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي بشكل صحيح عليك أن تلتزم عزيزي الباحث بـكافة اسس ومعايير توثيق الدراسات، ومن أهم هذه المعايير ما يلي:

 

1-عليك أن تقوم بذكر اسم المؤلف في متن البحث وكذلك عليك أن تذكره في قائمة المصادر والمراجع.

 

2-عليك أن تقوم  بإجراء مقارنة بين نتائج بحثك والدراسة فقط لمعرفة كل ما هو متواجد في بحثك وغير متواجد في الدراسات السابقة لتبرز نقاط قوة بحثك في عنصر النتائج.

 

3-عليك أن تبرز كل من نقاط القوة وكذلك نقاط الضعف المتعلقة بالدراسة السابقة الخاصة بك، ولا تقم بذكر نقاط الضعف فقط لا غير.

 

4-عليك أن تتأكد أن كافة المعلومات المتواجدة في جميع مراجع الدراسات السابقة صحيحة تمامًا ولا يوجد بها أي خطأ.

 

بإمكانك أن تتعرف على طريقة تلخيص الدراسات السابقة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي الأخطاء التي يقع فيها الباحث عند توثيق الدراسات السابقة؟

عند قيام الباحث بتوثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي الخاص به فإن الباحث يقع في العديد من الأخطاء وأهم  هذه الأخطاء التي يجب عليك أن تتجنبها ما يلي:

 

1-هناك الكثير من الباحثين لا يتحققون من مدى صحة المعلومات التي تقدمها الدراسات السابقة قبل وضعها في البحث، وذلك خطأ كبير.

 

2-يكتفي الكثير من الباحثين بذكر نقاط الضعف الخاصة بالدراسة السابقة فقط ويبتعدون تمامًا عن ذكر نقاط القوة في الدراسة وهذا خطأ كبير.

 

3-يضع الباحثون اسم المؤلف في متن البحث فقط، هذا خطأ كبير فيجب أن يتم ذكر اسم المؤلف في القائمة الخاصة بالمصادر والمراجع كذلك.

 

بإمكانك أن تتعرف على طرق التعقيب على الدراسات السابقة من خلال هذا المقال

 

وبذلك تكون قد تعرفت عزيزي الباحث على كيفية توثيق رسالة ماجستير والدكتوراه وكذلك أهم الطرق المستخدمة في توثيق الدراسات السابقة في البحث العلمي، إذا أردت أن تعتمد على شركة مميزة تقدم خدمات الأبحاث والرسائل العلمية وذلك لتحصل على الدراسات السابقة ولتقوم بتوثيقها بإمكانك أن تعتمد على شركة مكتبتك، وتتواصل مع أفراد الشركة الآن من خلال الواتساب الخاص بها.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة