المدونة

مناهج البحث

فهرس المقال

يعتبر كل من علم الاجتماع والأدب مكونان من أهم مكونات المعرفة، على الرغم من اختلافهما، ولذلك فإن للنقد الاجتماعي أهمية كبيرة، النقد الاجتماعي طريقة لتحليل كافة التركيبات الاجتماعية، ومن خلاله يتم تحديد مجموعة من الحلول العملية لإجراء بعض التدابير المحددة، ما رأيك أن نتعرف أكثر عنه من خلال هذا المقال؟!

 

ما هو تعريف النقد لغه واصطلاحا؟

سنقوم بتعريف النقد لغة واصطلاحًا من خلال هذه الفقرة كالتالي:

 

تعريف النقد لغة

يمكن تعريف النقد لغويًا بأنه عبارة عن الحكم، وفي لغات أوروبا القديمة كذلك يُطلق على كلمة نقد في اللغة الحكم ويعود إلى الكلمة الإغريقية “Xpivier” قام توم بوتومور بتحديد دلالتين رئيسيتين للمصطلح النقد، الكلمة الأولى هي ”Criticism” وتعني النقد بالمعنى المتعارف عليه، والكلمة الثانية هي “Critique” ومعناها النقد المستند إلى أسس منهجية.

 

ويمكن تعريف النقد كذلك بأنه عبارة عن مجموعة من الخطوات الفعالة التي تستخدم مجموعة من الأدلة والنظريات لإتمام النظر والتفكير، وهي طريقة لإظهار الطرق التي تتكون منها القناعات، ومعرفة زيفها أو نقصها.

 

بدأ مصطلح النقد في الظهور بكثرة في القرن الثامن عشر الأوروبي، وقد سمي بقرن النقد، وقد ارتبط بشكل أساسي بالحركة الدينية أو الفلسفية التي بدأت في إنجلترا وكذلك فرنسا، وقد بدأن من خلال تكسير الشكل التقليدي الخاص بالمعرفة الفلسفية.

 

تعريف النقد اصطلاحًا

يمكن تعريف كلمة النقد اصطلاحًا بأنه عبارة عن مجموعة من الخطوات التي تستخدم لفحص الظاهرة أو المشكلة والحكم عليها، ويتم إطلاق المصطلح المسمى العقل النقدي على الفكر الذي يتم بدون حدوث أي إقرار، سواء كان هذا الإقرار من حيث المضمون أو الأصل.

 

اقرأ المزيد من المعلومات عن المنهج الاجتماعي من خلال هذا المقال.

 

مناهج البحث

 

ما هي أهم أنواع النقد؟

يوجد للنقد أنواع كثيرة، ويختلف كل نوع من هذه الأنواع حسب المجال الذي يتم النقد فيه وكذلك الطريقة التي يتم تطبيقها والغاية منها، ومن هذه الأنواع ما يلي:

 

1-النقد العلمي

2-النقد البناء

3-النقد الهدام

4-النقد اللاذع

5-النقد الفني

6-النقد الرياضي

7-النقد المعرفي

8-النقد الأدبي

9-النقد الذاتي

 

ما هو مفهوم النقد الاجتماعي؟

يعتبر النقد الاجتماعي طريقة تستخدم لتحليل كافة التركيبات الاجتماعية،ونقصد بذلك تلك التركيبات التي نعني بأنها معيبة، ومن خلال النقد الاجتماعي نعمل على إيجاد مجموعة كبيرة من الحلول للعملية التدبيرية، ويتم استخدامه كذلك لإيجاد الإصلاح الجذري أو  التغيير الثوري.

 

اقرأ أكثر عن مناهج البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

متى ظهر النقد الاجتماعي؟

ظهر النقد الاجتماعي لأول مرة في القرن السادس عشر، وقد لاقى المنهج الاجتماعي بشكل عام اهتمامًا كبيرًا من خلال العديد من النقاد العرب، وذلك في كل من المشرق والمغرب، ومن أبرز هؤلاء الرواد سلامة مرسي ولويس عوض وكذلك نجيب العوفي علاوة على صلاح فضل وغيرهم.

 

ما هي اتجاهات النقد الاجتماعي؟

النقد الاجتماعي له مجموعة من الاتجاهات الأساسية، وأهم هذه الاتجاهات ما يلي:

 

1-للمنهج النقدي مجموعة من الاتجاهات النقدية، تتخذ هذه الاتجاهات الهموم والمشكلات الخاصة بالمجتمع على أنها مؤشرات نقدية.

 

2-المنهج النقدي كذلك له اتجاهات تتخذ من تأرجح المشكلات التي ترتبط بالمجتمع وتعتبرها من المؤشرات النقدية

 

3-يعتبر التطور الذي يحدث في كافة العلوم الطبيعية أو الإنسانية التي تتصل بشكل مباشر بكل ما يتعلق بالإنسان من أهم الاتجاهات النقدية.

 

4-يوجد اتجاه يتعلق بشكل أساسي بالخصائص الخاصة بعلم الاجتماع وكذلك التاريخ والفلسفة.

 

5-للمنهج النقدي كذلك اتجاه يتعلق بشكل مباشر بكل من الأدب وكذلك الفن، الذي يعتبر جزءًا من المجتمع الذي ينتمي إليه هذا الفن ونشأ فيه.

 

6-يوجد بعض من الاتجاهات التي ترتبط بشكل أساسي بالواقعية، وهذا الاتجاه يعتقد بأن وتنبثق من الواقعية الفن والأدب الذان يعتبران ممارستين قريبتين من المجتمع.

 

7-اتجاهات تركز على النظريات الخاصة بعلم النفس، وكذلك تركز على المؤشرات المعيارية.

 

8-اتجاهات نقدية تعتمد بشكل أساسي على السمة الأيدلوجية، وتعتبر هذه الاتجاهات على المؤشرات المعيارية.

 

9-هناك أحد الاتجاهات التي تعتمد على التداعي الحر الخاص بالتأثير النفسي، ويعتبر أحد المؤشرات المعيارية التي تعطي النقد الخاص بالعمل الفني أو الأدبي.

 

اقرأ عن المنهج الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

مناهج البحث

 

ما هي خصائص النقد الاجتماعي؟

للنقد الاجتماعي والمنهج الاجتماعي مجموعة كبيرة من الخصائص، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:

 

1-الأديب يعيش في بيئة خاصة ولا ينعزل عنها.

2-يتولد من السياق الاجتماعي الإنتاج الأدبي .

3-الأدب هو بمثابة المرآة التي تعكس الانتماء الخاص بالأديب.

4-يخاطب الأدب الأفراد في المجتمع، ويعتبر جزءًا منه.

5-الأدب يعد بمثابة نقد مضمون للنص الخاص بالكاتب.

 

النقد الاجتماعي بصيغة PDF

إذا أردت أن تعرف مزيدًا من المعلومات عن النقد الاجتماعي، سنقدم لك ملفًا يحتوي على العديد من المعلومات عن النقد، بإمكانك أن تضغط على النقد الاجتماعي PDF

 

حمل كتاب النقد الإجتماعي

إذا أردت أن تقوم بتحميل كتاب عن النقد الاجتماعي، ستقدم لك شركة مكتبتك كتابًا لتقرأه، قم الآن بالضغط على كتاب النقد الاجتماعي وستجد الكثير من المعلومات عنه.

 

بذلك نكون قد أطلعناك على كافة المعلومات عن النقد الاجتماعي، وإذا أردت أن تحصل على خدمات البحث العلمي بإمكانك أن تعتمد على شركة مكتبتك، وبإمكانك التواصل معهم من خلال الواتساب.

 

أهم المصادر والمراجع

-إقرأ عن Social criticism من خلال هذا المقال.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة