المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

أفضل برنامج لكتابة البحوث مجاني لا تفوته!

2023-09-23 الكاتب : سمية مصطفي مشاهدات : 12587 مره
أفضل برنامج لكتابة البحوث مجاني لا تفوته!
ذات صلة
فهرس المقال

كتابة الأبحاث العلمية لها أهمية كبيرة في عالم البحث والتطور، فهي تساهم بشكل كبير في نشر المعرفة، وتطوير المجالات العلمية، ويمكن من خلالها تقديم العديد من الحلول للمشاكل التي تواجه المجتمعات، كما أنها تعود بالفوائد على الباحث العلمي أيضًا، وتساعده في تحقيق أهدافه العلمية، ولكن إعدادها يشكل صعوبة للعديد من الباحثين؛ ومن ثم يتجهوا للبحث عن برنامج لكتابة البحوث العلمية، وهذا ما سنقوم بتناوله معا خلال مقالنا.

 

ما هي الأبحاث العلمية؟

تُعرف الأبحاث العلمية بأنها أحد الطرق المنهجية لجمع المعلومات الموثوقة، وكتابة الملاحظات، وتحليل المعلومات والبيات التي توصل إليها الباحث؛ من خلال اتباع مجموعة من الأساليب العلمية المنظمة للوصول من خلالها إلى حلول مناسبة للتغلب على المشكلات.  

 

اقرأ أيضًا: أهم أنواع الدراسات في البحث العلمي.

 

أهمية الابحاث العلمية

تعود الأبحاث العلمية بالنفع على الباحث بعدة أمور ومنها ما يلي:

تتمثل أهمية البحث العلمي في فهم مضمون الدراسة؛ حيث يقوم الباحث بجمع المعلومات من مصادر مختلفة؛ ومن ثم يقوم الباحث بإنشاء بحث شامل مليء بالمعلومات التي توصل إليها.

تساعد الباحث للوصول إلى حل المشكلات المعقدة التي تواجه الباحث،

تتمثل أهمية البحث العلمي في اكتشاف كل ما هو جديد لزيادة الثقافة والمعرفة، ورفع المستوى المعرفي؛ من خلال جمع المعلومات التي تخص موضوع معين لتحقيق أهداف البحث.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

كيف أبدا بكتابة بحث؟

سنطلعك على مجموعة من الخطوات المهمة التي إذا اطلعت عليها فلن تحتاج للبحث عن برنامج لكتابة البحوث، وتتمثل تلك الخطوات في الآتي:

اختر موضوعًا

هي أولى خطوات الرسالة العلمية، يجب على الباحث عند اختيار موضوع البحث أن يكون الموضوع ضمن مجال تخصصه، ويثير اهتمامه وفضوله لكتابة الموضوع بأفضل طريقة.

 

تحديد عنوان جيد ومناسب للبحث العلمي

 يجب على الباحث اختيار عنوان بسيط مناسب لموضوع البحث العلمي، فتعد خطوة اختيار عنوان مناسب من أهم الأسباب لنجاح البحث العلمي، فالعنوان يجذب القارئ للاطلاع على كافة المعلومات. 

 

صياغة مقدمة

 تعد المقدمة صورة مبسطة ومختصرة لأجزاء البحث العلمي؛ ومن ثم يجب على الباحث أن يقوم بكتابة مقدمة تحتوي على المشكلات المتعلقة بالدراسة، وكيفية التغلب عليها.

 

تحديد هدف البحث

 يجب على الباحث أن يحدد أهداف البحث العلمي، فكثير من القراء يهتمون بمعرفة الهدف من البحث، وهل حقق الباحث أهدافه أم لا.

 

توثيق المصادر والمراجع

 يجب على الباحث كتابة المصادر والمراجع التي استعان بها، ويتم كتابتها في هوامش البحث بطريقة منظمة تعرف على دور المكتبات في البحث العلمي في توفير المصادر العلمية

 

الخاتمة

يجب أن تحتوي الخاتمة على النتائج والتوصيات التي توصل إليها الباحث خلال مرحلة كتابته للبحث العلمي.

 

كتابة فهرس

يجب أن يقوم الباحث بكتابة فهرس لمحتويات الدراسة، ويجب أن يضمن فيه جميع بنود البحث العلمي؛ حيث تعد من أهم الخطوات التي يجب على الباحث الاهتمام بها.

 

لا تفوت مقالنا: احصل على خطة بحث تخرج PDF كاملة.

 

أفضل مواقع البحث العلمي

 يسعى العديد من الباحثين إلى معرفة أفضل مواقع للبحث العلمي، فعلى الرغم من أن محرك البحث جوجل من أقوى محركات البحث، إلا أنه يصعب على الباحثين الوصول إلى المعلومات التي يحتاجونها من خلالها؛ ويتجهوا للبحث عن برنامج لكتابة البحوث العلمية؛ لذلك سنقوم بعرض أفضل المواقع التي تسهل عملية البحث على الباحث الأكاديمي والتي تتمثل في:

Science Direct

يعد من أهم المنصات للأبحاث العلمية في العالم؛ حيث يحتوي على مجموعة هائلة من الأبحاث العلمية التي تساعد الباحث العلمي في الوصول  إلى أبرز النتائج، كما يحتوي الموقع على كتب متنوعة في جميع المجالات والدراسات سابقة.

 

Science Daily

يندرج تحت قائمة أفضل المواقع للبحوث العلمية أيضًا؛ حيث تكمن أهميته في النشر اليومي المجاني للمعلومات في مختلف المجالات والتخصصات، ويعتمد على نشر البحوث بلغات سهلة وبسيطةCiteuLike

يعد من أفضل مواقع البحوث العلمية؛ حيث يقدم خدمات مجانية، ويدعم الباحثين للحصول على مراجع ومصادر علمية، والتي بلغ عددها سبعة ملايين من الدراسات والرسائل  العلمية في مختلف المجالات.

يعتبر من أكبر مواقع البحث العلمي المجانية في العالم، خاصة في مجال المصادر، والمراجع الإلكترونية.

 

 

 Directory of Open Access Journals  

يعد من أهم المواقع التي تساعد الباحث في تحميل الأبحاث العلمية كاملة وبشكل مجاني، كما يوفر للباحث العلمي الوصول إلى الفهارس والمعلومات بدقة عالية.

بالإضافة إلى ذلك يوجد أكثر من برنامج لكتابة البحوث العلمية المهمة، والتي تمد الباحث بقدر كافي من المعلومات التي يحتاجها في عملية البحث وهي:

 Biomed Central OCLC– Eric– PubMed

تطبيقات البحث العلمي

تعددت الطرق والأساليب لتسهل على الباحث الأكاديمي عملية جمع المعلومات، والبيانات المرتبطة بموضوع دراسته، كما تعددت تطبيقات البحث العلمي التي تزيد من إنتاجية البحث العلمي، ومن أبرز تلك التطبيقات.

 

احصل على: معايير تقييم المراجع المُناسبة لرسالتك العلمية

 

 تطبيق Feedly  

يتميز التطبيق بسهولة الاستخدام؛ حيث بمجرد أن يضع الباحث عنوان البحث، تظهر له الكثير من المعلومات المتعلقة بدراسته.

 

تطبيق Researcher

يعد أفضل برنامج لكتابة البحوث المجانية، التي تحتوي على أكبر قدر من المعلومات المتعلقة بالأبحاث الاكاديمية المختلفة.

 

 تطبيق Libgen

يعد من أهم التطبيقات التي تساعد الباحث في إعداد البحث العلمي؛ حيث يحتوي التطبيق على عدد كبير من الأبحاث في مختلف المجالات، كما يوفر على الباحث الوقت والجهد لسرعته في استخراج المعلومات اللازمة.

 

تطبيق Mendeley

يقوم التطبيق بترتيب الدراسة بالطريقة التي تتناسب مع الباحث، كما أنها واحدة من أكثر التطبيقات استخدامًا حول العالم.

 

أهم برامج كتابة البحوث 

عندما يتعلق الأمر بكتابة البحوث، يعد اختيار البرنامج المناسب لكتابة وتنظيم المستندات أمرًا حاسمًا، تتوفر العديد من البرامج التي توفر أدوات مفيدة للباحثين لتحسين تنظيم البحث وإنتاجية الكتابة، فيما يلي نستعرض بعض البرامج الشهيرة لكتابة البحوث:

Microsoft Word

يُعد Microsoft Word أحد البرامج الأكثر استخدامًا وشهرة في مجال كتابة البحوث، يوفر Word واجهة سهلة الاستخدام ومجموعة واسعة من الأدوات والخيارات التنسيقية، مثل تنسيق الأقسام والفصول وإدراج الجداول والشكل والمراجع. كما يتيح Word أيضًا تحرير المستند بسهولة ومشاركته مع الآخرين.

                

LaTeX

يُعد LaTeX برنامجًا قويًا ومتقدمًا يستخدمه العديد من الباحثين والأكاديميين عند البحث عن برنامج لكتابة البحوث، يتميز LaTeX بقدرته على إنشاء مستندات ذات تنسيق مهني وجميل، خاصة فيما يتعلق بالمستندات العلمية والبحوث، يُعتبر LaTeX مثاليًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى إدراج المعادلات الرياضية والرموز العلمية المعقدة في البحث.

 

Google Docs

يوفر Google Docs منصة مجانية عبر الإنترنت لكتابة البحوث والمستندات، يتميز Google Docs بإمكانية الوصول إليه من أي مكان عبر الإنترنت وإمكانية مشاركة المستندات بسهولة مع الآخرين، يتضمن Google Docs مجموعة من الأدوات المفيدة للتنسيق والتعاون، بما في ذلك إمكانية التعليقات والتعديلات المتزامنة. تابع قراءة موضوعنا طرق البحث في جوجل كلاس روم Google Classroom

 

Scrivener

يُعد Scrivener برنامجًا مصممًا خصيصًا لكتابة المستندات الطويلة والمعقدة مثل الأطروحات والكتب، يوفر Scrivener أدوات تنظيمية قوية، مثل تقسيم المستند إلى أجزاء وفصول وإدراج الملاحظات والمراجع والملفات المرجعية، يُعتبر Scrivener مفيدًا للباحثين الذين يحتاجون إلى تجميع وتنظيم المحتوى البحث بشكل فعال.

 

Evernote

يُعتبر Evernote أداة شاملة تساعد الباحثين على تنظيم أفكارهم والملاحظات والمقالات ذات الصلة بالبحث وأفضل برنامج لكتابة البحوث، يوفر Evernote إمكانية إنشاء ملاحظات مهمة وتصنيفها في دفتر الملاحظات المختص بكل بحث. كما يتيح التطبيق البحث السريع ومشاركة الملاحظات بسهولة.

 

Zotero

يُعد Zotero أداة إدارة المراجع الشهيرة والمجانية. يتيح Zotero للباحثين جمع المراجع وتنظيمها وإدارتها بسهولة، بما في ذلك إمكانية إنشاء قوائم المراجع وتنسيقها واستخدامها في البحوث. يدعم Zotero أيضًا إمكانية تصدير المراجع إلى تنسيقات مختلفة مثل APA وMLA.

 

اقرأ ايضًا: أهم برامج التدقيق الآلي للباحثين.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

أفضل محركات البحث الأكاديمي

تعد محركات البحث من أضخم المواقع التي تحتوي على المعلومات اليومية، والتي يحتاجها الباحث في عملية البحث الأكاديمي، وسوف نقوم بعرض أهم محركات البحث الأكاديمي فيما يلي:

Microsoft Academic

تعد من محركات البحث الأكاديمي المجانية، فيقوم بتحديث جميع المعلومات أسبوعيًا، كما يتميز باستكشاف على أكثر من 200 مليون بحث أكاديمي، و88 مقالة.

 

Google  Scholar

يعد من أفضل محركات البحث الأكاديمي التي يحتاجها الباحث؛ لما يحتوي على العديد من المعلومات في كافة المجالات والمصادر المختلفة، كما يساعد الباحث العلمي للوصول إلى أكبر قدر ممكن من المعلومات التي ترتبط بموضوعه العلمي.

 

Worldwide Science

يعد من أهم برامج لكاتبة البحوث العلمي؛ حيث يتكون من قاعدة بيانات علمية متنوعة، ويوفر للباحث بحث شامل في جميع المجالات وترجمة الأبحاث الأكاديمية بلغات متعددة؛ مما يسهل على الباحث الوصول إلى المعلومات بشكل أسرع. 

 

أقرأ أيضًا: أهم برامج السرقة العلمية.

 

Science.gov

من أفضل محركات البحث الأكاديمي؛ لما يحتوي على معلومات ونتائج أبحاث أكاديمية مجانية، كما يوفر أكثر من45 قاعدة بيانات، و200 مليون صفحة من الأبحاث العلمية، و2000موقع أكاديمي.

 

لا تفوت مقالنا: كيف يتم إجراء تحليل المحتوى في البحث العلمي؟

 

Refseek

يعد من أهم محركات البحث الأكاديمي؛ حيث يحتوي على أكثر من مليار بحث علمي عبر الإنترنت.

 

تطبيق Paperrater

يتميز التطبيق عن باقي التطبيقات الأخرى؛ حيث إنه مكرس لتقييم البحوث العلمية، وتحليل الدراسات ونسبة الاقتباس. 

بالإضافة إلى هناك الكثير من محركات البحث الأكاديمي التي تحتوي على أهم البيانات والمعلومات ومنها:

 

برامج لكتابة البحوث العلمية pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من برامج لكتابة البحوث العلمية pdf، ويمكن أن تطلع من خلالها على أكثر من برنامج لكتابة البحوث العلمية، كل ما عليك هو الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Academic Writing Tools For Researchers

 

وهكذا نكون قد أتينا إلى نهاية مقالنا، نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم إجابة لموضوع بحثك عن برنامج لكتابة البحوث العلمية، ولكن يجب أن تراعي ألا تعتمد على تلك البرامج اعتمادًا كليًا؛ نظرا لعدم مصداقيتها في المراجع التي تعتمد عليها، شركة مكتبتك تقدم لك المساعدة لا تقلق عن أفضل أسعار كتابة الرسائل العلمية يمكنك التواصل معنا فلدينا فريق متخصص بإعداد الأبحاث العلمية في مختلف المجالات، ويتكون من مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال البحث الأكاديمي، فماذا تنتظر! كل ما عليك هو التواصل معنا عبر الواتساب، وستتلقى الرد في أسرع وقت. 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة