المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

فهرس المقال

هناك العديد من المشكلات التي قد تواجه الباحث العلمي أثناء عمل البحث العلمي، وتتفرع إلى عدة مشاكل منها المعرفية، والإبداعية، وأيضًا المالية، وتشكل تلك المشكلة العديد من الصعوبات على الباحث العلمي عند إعداد البحث العلمي، ويجد العديد من الباحثين صعوبة في التغلب على تلك المشكلات؛ ومن ثم يتجهوا للبحث عن مواقع أبحاث علمية جاهزة؛ لكي يطلبوا منهم المساعدة في إعداد أبحاثهم العلمية، وسنسلط الضوء على تلك المواقع خلال مقالنا.

 

ما هي الأبحاث العلمية؟                             

تٌعرف الأبحاث العلمية بأنها مجموعة من الإجراءات المٌنظمة التي يعتمد عليها الباحث العلمي؛ لكي يتعرف من خلالهم على جميع الجوانب التي تتعلق بالإشكالية العلمية، والهدف من تلك الأبحاث الوصول للحلول لتلك المشكلة.

 

اقرأ أيضًا: كيفية تجنب السرقة العلمية في البحث العلمي ؟ 3 خطوات فقط!

 

ما هي المواقع العلمية الموثوقة؟

يوجد العديد من المواقع التي يمكن أن يعتمد عليها الباحث عن عند إعداد بحثه العلمي، ولكن ينبغي على الباحث قبل البحث عن مواقع أبحاث علمية جاهزة أن يتأكد أولًا من مدى موثوقية تلك المواقع، هل تريد أن نتناول معًا أبرز المواقع العلمية الموثوقة معًا؟ تتمثل في الآتي:

موقع Science Daily

هو موقع ينشر بشكل يومي الأخبار والمقالات العلمية، وأي شيء يتعلق بالعلوم مثل الفلك، والصحة، وعلم النفس، وغيرها، ويمتلك ذلك الموقع مكانة مميزة من بين المواقع؛ حيث إنه يتناول جميع مجالات البحث العلمي وغيرها.

 

موقع National Geographic

يعد من أهم مواقع الأبحاث العلمية التي يمكن أن يعتمد عليها الباحث، فهو يقدم العديد من المعلومات التي تتعلق بمجموعة من المجالات المختلفة، على سبيل المثال: الطبيعة، والحيوانات، والآثار، كما  يقدم  بعض البرامج للتجارب العلمية.

 

موقع AAAS

يهتم الموقع بالبحوث العلمية، ويعمل به أكثر من مليون باحث؛ للنهوض بكافة العلوم مثل: الهندسة، والتكنولوجيا، ويقوموا بنشر هذه المعلومات على أوسع نطاق؛ كما يقوم الموقع بتعزيز التواصل بين العلماء، والمهندسين، وينشر الكثير من الكتب، والمقالات، والمجلات.

 

 موقع Scientific American

يحتوي هذا الموقع على العديد من المقالات التي تتميز بالموثوقية المصحوبة بمجموعة من المصطلحات العلمية، والصور التوضيحية؛ ومن ثم فهذا الموقع يندرج تحت قائمة أبرز مواقع الأبحاث العلمية التي يمكن أن يعتمد عليها الباحثين، ويتميز هذا الموقع بالمقالات الموثوقة؛ لأنها تبنى على أبحاث علمية دقيقة، ويكون معها تفسيرات للمصطلحات العلمية وصور توضيحية، وهذا الموقع يعتبر من أهم مواقع الأبحاث العلمية.

 

تعرف على: معايير تقييم المراجع المُناسبة لرسالتك العلمية

 

كيف نبحث في المصادر العلمية عبر الإنترنت؟

هناك العديد من وسائل البحث عن المصادر العلمية أهمها مواقع أبحاث علمية، وهناك أيضًا بعض المواقع، مثل: محركات البحث في جوجل العلمي، ويعد (Microsoft Academic) من أهم المصادر الموثوقة والمجانية أيضًا، فيتم تحديث محتوياته أسبوعيًا؛ كما يوجد الكثير من المكتبات التي بدأت تضع محتوياتها على الإنترنت، مثل: مكتبة الإسكندرية.

هناك أيضًا المواقع العلمية الرصينة، مثل: المنظمات العلمية، ومحركات البحث، ودور النشر التي تمتلك قواعد بيانات على الإنترنت، وتحتوي على ملايين من البحوث، والمقالات، والكتب؛ كما يقوموا بمراجعة  الأبحاث بعد الانتهاء منها من قبل مجموعة من الخبراء والمتخصصين، ومن أبرز تلك المواقع الآتية:  

Sciencedirect

IEEExplore

مواقع أبحاث أجنبية جاهزة أيضًا الباحث؛ لكي يعزز من دقة بحثه العلمي، وسنسلط الضوء على تلك المواقع في النقاط الآتية:

Google Scholar))

هو محرك بحث علمي خاص بالمؤلفات العلمية؛ كما أنهبمثابةباحث على نطاق واسع، ويعتمد عليه العديد من المجلات العلمية، ويلجأ إليه أيضًا كل من يهتم بالبحث العلمي سواء كان دارس أو باحث.

 

موقع RefSeek))

 يعد هذا الموقع من أفضل المواقع العلمية الأجنبية؛ حيث يوفر هذا الموقع المليارات من الكتب في مختلف المجالات العلمية؛ كما يوفر صفحات ويب، وصفحات ثقافية مجانية  بشكل دائم.

 

موقع أرشيف الإنترنت أو (Internet Archive) ‏

يعد هذا من أفضل المواقع للباحث العلمي؛ حيث إنه يتيح للباحث جميع البيانات والمعلومات اللازمة في جميع المجالات، ويتميز ذلك الموقع بأنه يتيح لمستخدمي الإنترنت فرصة التصفح بين صفحات الويب المؤرشفة موقع (Semantic Scholar)

هذا الموقع مميز؛ لأنه يستخدم أسلوب جديد في البحث، فهو يعتمد على الذكاء الاصطناعي؛ لتحديد أوليات البحث، وأيضًا لتسهيل عملية إيجاد الكتب، والمقالات، والمستندات العلمية؛ لتسهيل البحث العلمي على الباحث. 

 

موقع(PLOS)

هو موقع للبحث العلمي، وهو غير ربحي، أي هو عبارة  عن منظمة نشر مجانية في العديد من المجالات مثل: العلوم، والتكنولوجيا، والطب؛ كما يقدم مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية المجانية في أشكال مقالات.

 

ERIC)

يندرج أيضًا في قائمة أفضل مواقع علمية جاهزة، فهو من أفضل المكاتب العلمية للأبحاث العلمية، ويفيد هذا الموقع بالأخص فئة المدرسين والتربويين؛ لأنه يجسد مهارات التدريس عند المدرسين، ويحتوي هذا الموقع على العديد من البحوث العلمية بدون مقابل، أي  خدمة مجانية يمكن الاستفادة منها. 

 

موقع (LOC)

هو عبارة عن مكتبة ثقافية مهمة للباحثين عن التاريخ، والمعلومات القديمة جدًا، وكل ما يخص الماضي من أٌقدم خرائط، أو المخطوطات، والصور القديمة بجميع أشكالها تقدم مجانًا.  

 

احصل على: المصادر في البحث العلمي

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

مواقع بحوث علمية باللغة العربية جاهزة

هناك الكثير من مواقع أبحاث علمية باللغة العربية، ومن أفضل وأهم تلك المواقع هي سندك، فإنها ليست على المستوى المحلي فقط؛ بل إنها الأفضل في الوطن العربي كله؛ حيث إنها لديها الملايين من الأبحاث، والمقالات العلمية، والعديد  من الخبراء والباحثين في جميع المجلات؛ كما أنهم يقوموا بعمل أبحاث علمية في غاية الدقة، ويتم المراجعة عليها من قبل مختصين:

مكتبة جامعة كورنيل

هي من أهم المكتبات الأمريكية؛ لأنها لديها الكثير من الأشياء المهمة التي تتعلق بالبحث العلمي وغيرها.

 

موقع ببميد أو (PubMed)

يعد هذا الموقع من أفضل المواقع المختصة بالأبحاث العلمية، والمقالات الطبية، وتتعلق الأبحاث بالطب، والتمريض، والصيدلة، وأي مواضيع خاصة بالصحة ولديها أيضًا فروع أخرى، مثل: الكيمياء الحيوية، وعلم الأحياء، جايستور أو (JSTOR)‏

 هي عبارة عن مكتبة رقمية تضم عدد كبير من الكتب، والمقالات، والمجالات الرقمية، ويلجأ إليها  العديد من الباحثين أثناء إعداد أبحاثهم العلمية.

 

موقع ريسيرش غيت أو (Research Gate)

 هو موقع عبارة عن شبكة اجتماعية تضم العديد من الباحثين العلميين؛ لمساعدة بعضهم البعض؛ كما يقدم ذلك الموقع خدمة إعداد  البحث الدلالي وهو عبارة عن بحث لملخصات كاملة يقوم الباحثين من خلاله بتبادل الملفات والمعلومات.

 

تابع قراءة موضوعنا: اكتشف أفضل المجلات العلمية لنشر الأبحاث بنجاح

 

أشهر مواقع المجلات العربية العلمية

بعد أن سلطنا الضوء على أشهر مواقع أبحاث علمية في السابق، جمع فريقنا أيضًا أفضل المجلات العربية العلمية الموثوقة، وتتمثل في الآتي: 

مجلة NATURE.

مجلة DISCOVER.

مجلة الجمعية الطبية الأمريكية .JAMA

مجلة NEW SCIENTIST.

مجلة NATIONAL GEOGRAPHIC MAGAZINE.

مجلة SCINCE.

مجلةDISCOOVER .

مجلةSCIENTIFIC AMERICAN .

 

اقرأ أيضًا: طريقة استخدام الانترنت في البحث العلمي.

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

نصائح كتابة البحوث العلمية

سنقدم مجموعة من النصائح التي يمكن أن يطلع عليها الباحث قبل أن يبدأ في كتابة بحثه العلمي، وهي:

تحديد الوقت المناسب لكتابة البحث.

ننصحك باختيار المكان الذي يناسبك مثلًا مكان هادئ؛ حتى تجيد التفكير في عمل البحث.

يجب أن يقوم الباحث بمراجعة البحث بشكل دوري.

ينبغي أن يلتزم الباحث  بدليل الجامعة التابع لها. 

 

لا تفوت مقالنا: طريقة كتابة الورقة البحثية بإحترافية

 

بحوث علمية جاهزة PDF

سنطلعك على نسخة من بحوث علمية جاهزة PDF لتحصل على المزيد من المعلومات عن مواقع أبحاث علمية جاهزة، كل ما عليك هو الضغط على اللينك لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معانا على المزيد من المعلومات عن Scientific research websites

 

وبذلك قد سلطنا الضوء على أفضل مواقع أبحاث علمية التي يمكن أن تعتمد عليها في بحثك العلمي؛ شركة مكتبتك تقدم لك  المزيد من المعلومات عن عمل أبحاث لطلاب الجامعات يمكنك أن تتواصل معنا عبر الواتساب، وأترك لنا تعليق عن رأيك بمقالنا، وعن الموضوعات الأخرى التي تريد أن نناقشها لك.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة