المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

جوجل كلاس روم وعلاقتها بخدمات جوجل التعليمية، فهي تعد من الاستراتيجيات المهمة في المجال التربوي، وتوظيف واستخدام التكنولوجيا في التعليم، فتطبيقات جوجل التعليمية ماهي إلا مجموعة من التطبيقات الإنتاجية التي تقدم مجانًا للمؤسسات والمدارس التعليمية، بالإضافة إلى الأدوات الأخرى التعاونية التي تدعمها جوجل، وجميع هذه الخدمات يمكن الوصول إليها؛ من خلال البحث المباشر أو التخزين؛ من خلال خدمة التخزين الحسابي.

 

 شرح خدمة جوجل كلاس روم

بصرف النظر عن الموضوع الذي يتم دراسته، تعد هذه المنصة أداة جيدة جدًا لمشاركة المعلومات مع جميع الطلاب ومختلف أعمالهم، بما في ذلك تقديم المعلومات فهو تطبيق مجاني صمم من قبل جوجل؛ لمساعدة جوجل كلاس روم الطلاب والمعلمين على التواصل، والذي من الممكن استخدامه؛ لإدارة وتنظيم الواجبات دون استخدام الورق.

 

إنشاء الفصل الدراسي

المدرس الذي يهتم بنقل التجربة على الإنترنت، يمكن أن ينشئ حساب g suit مجانًا؛ ومن ثم إنشاء فصل دراسي، ويمكن إرسال دعوة الانضمام إلى الطلاب على الإنترنت؛ ومن ثم تحديد طريقة الانضمام إليه من قبل الطالب بعد قبول الدعوة، أو الانضمام على حساب جوجل، وبيان كود الفصل الخاص به.

 

التدريس

القسم الثاني يندرج تحت إدارة المعلم وهو البث، والذي فيه يتم تدريس المادة الدراسية في شكل مختلف عبارة عن أجزاء فيديو على اليوتيوب، ومستندات ووسائط على جوجل درايف، ومن الممكن أن يحتفظ الطلاب بالمادة ومشاهدتها على الإنترنت، أو تحميلها على جهازك سواء هاتف أو كمبيوتر، وهذا يساعد على حسن سير عملية التدريس وطرح الأسئلة.

 

توزيع الواجبات

يفتح جوجل كلاس روم المجال بتكليف الطلاب بمهام من خلال المعلم، وإرفاق هذه المهام عبر فيديو، أو روابط، أو ملفات على جوجل درايف، وعند تسليم الطالب واجبه بعد انتهاء الموعد المحدد يتم قبوله ويعلن بأنه سلم بعد الموعد.

 

التفاعل مع الدرس

وفيها يمكن للمعلم إثارة التفاعل مع المادة أو النقاش؛ من خلال ميزة الأسئلة، ويمكن للمدرس طرح أسئلة لها خيار، وإرفاق السؤال بعدة خيارات يمكن التصويت على بعض المهام في حالة كان السؤال اختياري، فهو يحصل على الإجابة في الحال، ويستطيع أن يعرف من الذي اختار الإجابة بحد ذاتها عند النقر.

 

الإعلانات والتواصل مع أولياء الأمور

وفيها يتم إرسال إعلانات عامة مرفقة بروابط، وملفات، وفيديوهات لكافة الطلاب، وتذكيرهم بمواعيد هامة كتسليم المهام والرد عليهم، وفي حال زادت الردود فتبدو كمحادثة، و تتيح المنصة التواصل مع أولياء الأمور عن أداء الطالب؛ من خلال البريد الإلكتروني.

 

اقرأ أيضًا: طريقة البحث في جوجل سكولار بفعالية

 

إطار النظري

 

ما أهمية نظام جوجل كلاس روم؟

منصة جوجل كلاس روم تقدم العديد من المميزات التي تساعد المدرسين كل في مجال عملهم، ومن أهم الفوائد تعرضها المنصة التعليمية جوجل كلاس روم هي:

سهولة التعامل مع هذه المنصة عن طريق الدخول إليها من أي جهاز بصرف النظر عن نظام التشغيل الذي يتعامل معه الحاسب، مع عدم الحاجة على أوراق لتخزين المعلومات.

تقديم المساعدة للطلاب الجامعيين عن طريق المنصة التعليمية جوجل كلاس روم يمكن التحرك والانتقال إلى أنظمة التعليم الخاصة بالتعليم العالي.

عدم الحاجة على استخدام الأوراق لحفظ الأوراق عن طريق منصة جوجل كلاس روم، ويتم حفظ الملفات التي تحتوي على التقييمات والمهام التي تخزن من خلال drive ضمن المنصة، ومن الممكن الرجوع إليها عند الحاجة.

توفير الوقت من خلال هذه المنصة يمكن اختصار الوقت والرجوع إلى جميع الملفات في وقت واحد، والتعامل معها من أي مكان وأي جهاز يحتاجه الطالب.

مرونة التواصل مع أشخاص محددة من خلال منصة جوجل كلاس روم يستطيع المعلم التواصل مع أولياء أمور الطلاب ومراسلتهم من خلال البريد الإلكتروني، وقدرته على التحكم في تعليقات الطلب ومشاركتهم بصورة كاملة.

 

تعرف على: ما هي نسبة الاقتباس في الإطار النظري المسموح بها؟

 

مميزات منصة جوجل كلاس روم

 لم تترك منصة جوجل كلاس روم فرصة، إلا وحاولت استغلالها لمساعدة مستخدميها في حل كافة المشاكل التي تواجههم، فمميزات هذا التطبيق سيطرت على أغلب المنتجات التكنولوجية والتي تتمثل في:

كمتابعة المهام والوجبات الدراسية

توفير البرنامج على الهواتف التي تدعم نظام الأندرويد.

إتاحة الاتصال المباشر مع الطالب والأستاذ مع إمكانية فتح باب النقاش بينهم.

تنوع الإعلانات والمصادر والتي هي من مميزات جوجل كلاس روم.

ارتباطه مباشرة مع بقية المواقع المدعومة.

التخزين التلقائي عند وجود أي ملفات في ساحة المشاركات.

سهل الاستخدام وإمكانية أرشفة الدروس في نهاية الفصل الدراسي.

 

عيوب جوجل كلاس روم

بالرغم من المميزات التي يتوج بها جوجل كلس روم، إلا أنه يوجد بعض العيوب الخاصة به والتي تتمثل في:

صعوبة إدارة الحساب بمعنى أنه يوجد صعوبة في الوصول إلى نطاقات عديدة.

محدودية خيارات التكامل لوقتنا هذا لم يتم دمجها مع التقويم الخاص بجوجل أو غيرها من التقويمات الأخرى المختلفة؛ مما يسبب بعض المشكلات في اختلاف مواعيد الواجبات.

لا يوجد به تحديثات تلقائية؛ لذلك على الطلاب تحديثه بأنفسهم كل فترة؛ حتى لا يفوتهم أي إعلانات مهمة.

صعوبة مشاركة المتعلم وهذا يعني أن الطلاب لا يستطيعون مشاركة عملهم مع أقرانهم إلا إذا كانوا يملكون المستند.

 

احصل على: أساليب الكتابة والاقتباس في البحث العلمي

 

 طريقة إنشاء صف على صفوف جوجل

اتبع هذه الخطوات لإعداد حساب معلم جوجل كلاس روم الخاص بك:

الاشتراك

عندما تذهب إلى classroom.google.com ، يمكنك استخدام Classroom عن طريق تسجيل الدخول باستخدام عنوان بريد إلكتروني في G Suite أو يمكنك استخدام بريد Gmail كل شيء يعمل بشكل جيد بهذه الطريقة أيضًا.

 

إنشاء الصف الأول الخاص بك

انقر على زر "+" في الزاوية اليسرى العليا اختر "إنشاء فصل" هنا، يمكنك ملء بعض المعلومات التفصيلية حول فصلك اكتب اسمًا جيدًا وقسمًا، ويجب أن يكون اسم الفصل هو عنوان الفصل الدراسي الخاص بك؛ حتى تتمكن من العثور عليه مرة أخرى في بضع ثوانٍ، ثم انقر فوق "إنشاء".

 

ادعو الطلاب إلى صفك

بمجرد إنشاء فصلك، يمكنك دعوة طلابك، اسمح لهم بالتوقيع باستخدام تطبيق Google Classroom  عن طريق إدخال الرمز الفريد الذي قدمته لهم ستجد الرمز في الفصل الذي أنشأته، وانتقل إلى علامة التبويب "الطلاب"، لديك خيار آخر هو دعوة طلابك واحدًا تلو الآخر؛ عن طريق إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بهم.

 

الآن فصلك عبر الإنترنت جاهز! على الأقل هناك، ويمكن للجميع الوصول إليه، وهناك بعض الأشياء الأخرى التي عليك القيام بها قبل أن تتمكن من الإقلاع بشكل حقيقي.

 

إنشاء مهمتك الأولى أو تقديم إعلان انقر على زر "+" في الأسفل في علامة التبويب "واجبات"، ولا تنسى ترقيم مهامك، ومن الأسهل على طلابك معرفة أيهم يأتي أولًا؛ لأنك غير قادر على إعادة ترتيب المهام في ساحة المشاركات، ثم انقر على العنوان لمعرفة ما إذا كان أي من الطلاب قد سلموا المهمة وإعطاء الدرجات والتعليقات، بعد ذلك يمكنك إعادة المهام إلى طلابك؛ حتى يتمكنوا من البدء في التحرير مرة أخرى.

 

الإطار النظري

 

أضف بعض مواد الدرس إلى مهمتك / صفك أضف مواد من Google Drive أو أضف فيديو YouTube، أو ملفًا من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو رابطًا، وما إلى ذلك يمكنك العثور على هذه الخيارات مباشرة أسفل تاريخ الاستحقاق، إذا كنت ترغب فقط في مشاركة عرض تقديمي للفصل الخاص بك، وهو غير مرتبط بمهمة، فيمكنك الانتقال إلى علامة التبويب "حول" يمكنك هنا إضافة بعض مواد الدرس مثل: الشرائح، والمقالات، والأمثلة المهمة.

 

الوصول إلى المجلد Drive في كل مرة تقوم بإنشاء فئة جديدة، ينشئ Google Classroom مجلد Drive لهذه الفئة، يمكنك الوصول إلى المجلد؛ من خلال الانتقال إلى جميع طبقات الفصل الدراسي في كل مربع، ستجد رمز مجلد انقر عليها وأنت في المجلد، وهنا يمكنك إضافة مواد الفصل أيضًا تنتهي جميع مهام الطلاب الخاصة بك تلقائيًا في مجلد Google Drive؛ لذلك ستجدها مرة أخرى متى أردت.

 

تابع قراءة موضوعنا: أهم برامج السرقة العلمية| 14 برنامج

 

شروط استخدام جوجل كلاس روم

لإنشاء فصول وإدارتها على Google Classroom نحتاج إلى عدة عوامل

قم بتسجيل الدخول لحساب جوجل.

ادخل إلى صفحة Classroom.

استخدم خصائص صفحة فصل Google Classroom.

استخدم صفحة المهام Classwork للمواد والواجبات.

استخدم صفحة متابعة التلاميذ people ودرجاتهم.

 

لا تفوت مقالنا: ما أهمية علامات الترقيم في البحث وكيفية استخدامها؟

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على بعض المعلومات عن Google Classroom

 

في هذا المقال قد نكون تعرفنا على منصة جوجل كلاس روم، وتعرفنا على أهميتها والفائدة منها، وتعرفنا على كيفية اشتراك المعلمين بصفوف جوجل كلاس روم، وتعرفنا على أهم المتطلبات التي تفرضها المنصة التعليمة جوجل كلاس روم لإمكانية التعامل معها.

مع شركة مكتبتك سوف تتعرف على كل ما يخص من الخدمات مكاتب كتابة الرسائل العلمية كل ما عليك التواصل عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة