المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

نظرًا لأهمية الإطار النظري للمحاسبة المالية نُساعدك في الحصول على الإرشادات اللازمة لكيفية إعداده، لأت الإطار النظري هو أحد العناصر الأساسية في أي بحث علمي؛ حيث يساعد في توجيهات مسار الدراسة، وفهم جميع المصطلحات والظواهر المرتبطة بها، ويستخدم الإطار النظري لحل مشكلة الدراسة، ويعتمد الإطار النظري على عرض وتحليل وتفسير مجموعة من الأفكار التي اقترحت من قبل في مجالات ذات صلة بالدراسة.

 

أسس ومكونات الإطار النظري للمحاسبة المالية

يوجد مجموعة من الأسس والمكونات للإطار النظري، وتتمثل تلك الأسس في الاتي:

enlightenedيعتبر الإطار النظري ركن أساسي في توجيه معاملات المحاسبة؛ حيث إنها تعزز من الشفافية والثقة في إعداد التقارير المالية، ويتضمن الإطار النظري مجموعة من المعايير والأسس التي يجب اتباعها لفهم المبادئ الأساسية للمحاسبة المالية.

enlightenedيعتمد الإطار النظري على مجموعة من المبادئ والمفاهيم التي توفر وقتًا طويلًا لفهم أساسيات وأغراض المحاسبة المالية، ومن بين تلك المفاهيم مفهوم المبادئ المحاسبية العامة، والتي تمثل قواعد عملية لعمل التقارير المالية، ويتضمن هذا المبادئ فاعلية دقة المحاسبة، وفاعليته، والشفافية.

 

enlightenedيتضمن الإطار النظري تحديد أولويات المحاسبة المالية، كما يهدف الإطار النظري إلى توفير المعلومات مالية مفيدة للمستخدمين الخارجيين، مثل: المستثمرين، والمقرضين، والمستفيدين الآخرين؛ لكي يتوصل إلى قرارات مالية مفيدة، وتشمل جميع أهداف الرئيسية للمحاسبة المالية، وتعمل على توفير البيانات حول الأداء المالي، والوضع المالي.

 

enlightenedيحتوي الإطار النظري على مجموعة من الوحدات التي تقوم بتطوير الأسس المحاسبية، مثال على تلك الوحدات المجلس الدولي للمعاير المحاسبية (IASB) والمجلس المحاسبي الأمريكي (FASB)، وتعمل على تحديد وتطوير معايير المحاسبية التي يجب اتباعها في إعداد التقارير المالية.

 

enlightenedيتضمن الإطار النظري مفهوم الإفصاح والتفسير؛ حيث يجب على جميع المؤسسات المالية أن تقدم معلومات مفسره حول الوضع المالي في تقارير مالي للمستخدمين الخارجيين، ويجب على هذه المعلومات أن تتميز بالشفافية، وتتضمن جميع التفسيرات وتوضيحات حول السياق المالي، والعوامل التي أثرت في النتائج المالية.

 

enlightenedويتضمن الإطار النظري مفهوم العناصر المالية، ويتضمن العديد من عناصر الأصول، والخصوم، وحقوق الملكية، والإيرادات، والمصروفات، ويتم تصنيف هذه العناصر وتسجيلها في التقارير المالية وفقًا للمبادئ المحاسبية العامة.

 

enlightenedيعتبر الإطار النظري للمحاسبة إرشادًا هامًا للمحاسبين والمستخدمين الخارجيين على حد سواء، والإطار النظري يضمن تحقيق المزيد من الشفافية والموثوقية في التقارير المالية، ويوفر العديد من المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات المالية المستنيرة.

 

اقرأ أيضًا: الإطار النظري في البحث العلمي ( أهميته-خطوات كتابته-شروطه)

 

مكونات الإطار النظري

يعد الإطار النظري أحد العناصر الأساسية في أي دراسة بحثية؛ حيث يوفر الأساس النظري اللازمة، لفهم الظواهر، والعلاقات الموجودة في سياق الدراسة، وقد يُعرف الإطار النظري بأنه مجموعة من المفاهيم والنظريات والمبادئ التي تشكل الأساس لتحليل المشكلة واستنتاج النتائج، ويتكون الإطار النظري من عدة عناصر متنوعة، فيما يلي توضيح لهذه المكونات:

المفاهيم والمتغيرات

تشمل المفاهيم المصطلحات والمصطلحات الرئيسية المستخدمة في الدراسة، بينما تشير المتغيرات إلى الخصائص أو الظواهر التي يتم قياسها أو تلاحظها في الدراسة؛ حيث يتم تحديد المفاهيم والمتغيرات بدقة لتوفير إطار العمل اللازم للدراسة.

 

النظريات 

يتطلب الإطار النظري للمحاسبة المالية عادةً تقييم الأبحاث والنظريات السابقة المتعلقة بالموضوع المدروس؛ حيث يتم تضمين هذه النظريات في الإطار النظري لتوضيح العلاقات المتوقعة وتوجيه الدراسة.

 

النماذج النظرية

قد توظف الدراسات البحثية نماذج نظرية لتوضيح العلاقات والتفاعلات بين المتغيرات؛ حيث توفر النماذج النظرية هيكلًا وإطارًا للتفكير وتحليل البيانات.

 

تعرف على: أهم مراحل الإطار النظري للبحث pdf جاهز

 

الفرضيات

تمثل الفرضيات الافتراضات المبدئية التي تتوقع العلاقات بين المتغيرات المختلفة؛ حيث تعمل الفرضيات كإرشاد لجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها.

 

العلاقات والفروض

يوضح الإطار النظري للمحاسبة المالية العلاقات المتوقعة بين المتغيرات والمفاهيم المختلفة، وقد تكون هذه العلاقات استنتاجات مباشرة من النماذج النظرية أو نتائج سابقة، أو قد تكون فروضًا تم تطويرها استنادًا إلى المعرفة الموجودة.

 

الإطار المفاهيمي

يعبر الإطار المفاهيمي عن الهيكل العام للدراسة والعلاقات المرجحة بين المفاهيم والمتغيرات المختلفة؛ حيث يتضمن الإطار المفاهيمي تصنيف المفاهيم والعناصر وتوضيح الروابط بينها.

 

الإطار الزمني

يشير الإطار الزمني إلى الفترة الزمنية التي يتم دراستها في البحث؛ حيث يساعد الإطار الزمني على وضع الدراسة في سياق تاريخي وتطوري، وتحديد تأثيرات العوامل الزمنية.

 

احصل على: الاطار المفاهيمي في البحث العلمي (الخصائص-الأهمية-خطوات الإعداد)

 

التحولات والتطورات الحديثة في الإطار النظري للمحاسبة المالية

يعد الإطار النظري في المحاسبة المالية من أهم العناصر المؤثرة على تطور الأعمال المحاسبية؛ حيث يهدف الإطار النظري لتوفير أسس ومبادئ يجب الاستناد إليها في المحاسبة المالية؛ لتكون ذات ثقة ومفيدة، وهناك الكثير من التحولات والتطورات الحديثة في الإطار النظري، فيما يلي بعض التطورات:

 التحول من المحاسبة التقليدية إلى المحاسبة القائمة على القيمة (Value-Based Accounting) 

في العقود الأخيرة، شهدت المحاسبة المالية تحولًا من التركيز التقليدي على تقديم معلومات مالية توضح الأداء المالي السابق، إلى التركيز على توفير قيمة للمساهمين على المدى الطويل؛ حيث يتطلب هذه النهج الجديد مفاهيم ومبادئ جديدة، مثل: إدارة العائد على الاستثمار، وتقييم الشركات بناءً على القيمة المضافة.

 

 التحول من المحاسبة المالية إلى المحاسبة المستدامة (Sustainability Accounting) 

مع التركيز المتزايد على الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركات، أصبحت المحاسبة المستدامة جزءً أساسيًا من الإطار النظري للمحاسبة المالية؛ حيث تهدف المحاسبة المستدامة إلى قياس وتقرير الأداء المالي وغير المالي للشركات بناءً على معايير الاستدامة، مثل: الأثر البيئي والاجتماعي والاقتصادي.

 

 التحول من المحاسبة النظرية إلى المحاسبة السلوكية (Behavioral Accounting) 

في السنوات الأخيرة، اتجهت الأبحاث في المحاسبة المالية نحو فهم سلوك المحاسبين والمستخدمين في عملية اتخاذ القرارات المالية؛ حيث تعتمد المحاسبة السلوكية على النظريات النفسية والاقتصادية؛ لتفسير سلوك المحاسبين وتأثيره على عملية التقارير المالية واتخاذ القرارات.

 

التحول من القواعد الثابتة إلى المبادئ المحاسبية (Principle-Based Accounting)

تشير هذه التحولات إلى التحول من الالتزام بالقواعد المحاسبية الصارمة والتعليمات المفصلة إلى تبني مبادئ محاسبية عامة توجه عملية اتخاذ القرارات المحاسبية؛ حيث يهدف هذا التغيير إلى تعزيز المرونة في تطبيق المعايير المحاسبية، وتمكين المحاسبين من ممارسة التقدير المهني في حالات غير واضحة.

 

التحول من التقارير المالية التقليدية إلى التقارير المالية المتكاملة (Integrated Reporting)

أصبحت التقارير المالية المتكاملة جزءً مهمًا من التطورات الحديثة في المحاسبة المالية؛ حيث تهدف التقارير المالية المتكاملة إلى توفير رؤية شاملة لأداء الشركة، وتكامل بيانات المحاسبة المالية مع المعلومات غير المالية، مثل: الأثر البيئي والاجتماعي.

 

التحول من المحاسبة المرحلية إلى المحاسبة الفورية (Real-Time Accounting)

مع التطور التكنولوجي السريع، أصبحت المحاسبة الفورية واقعًا متاحًا في العديد من الشركات، وقد تسمح التكنولوجيا المالية المتقدمة، مثل: (الحوسبة السحابية وتحليل البيانات بتوفير معلومات محاسبية في الوقت الحقيقي)؛ مما يعزز قدرة المديرين على اتخاذ القرارات السريعة والمستنيرة.

 

تابع قراءة موضوعنا: 3 فروق بين الخلفية النظرية في البحث العلمي والإطار النظري

 

مكونات الإطار المفاهيمي

تكملة لمقالنا عن الإطار النظري للمحاسبة المالية، يجب علينا توضيح بعض عناصر ومكونات الإطار المفاهيمي للمحاسبة المالية، والذي يتمثل فيما يلي:

التقارير المالية

تعد التقارير المالية المكون الأساسي للإطار المفاهيمي للمحاسبة المالية؛ حيث تتضمن هذه التقارير البيانات المالية الرئيسية، مثل: القوائم المالية، وكشوف الحسابات، وتسلط الضوء على الوضع المالي الحالي والأداء التاريخي للمنظمة.

 

المبادئ المحاسبية العامة

تعتبر المبادئ المحاسبية العامة أساسًا للتقارير المالية؛ حيث يتضمن الإطار المفاهيمي تحديد وتوضيح هذه المبادئ التي تحكم كيفية قيد العمليات المحاسبية، وتقديم المعلومات المالية.

 

العناصر المالية الأساسية

تُشكل العناصر المالية الرئيسية مكونًا مهمًا في الإطار المفاهيمي؛ حيث تشمل الأصول، والخصوم، وحقوق الملكية، وقد يتم تحليل هذه العناصر لتقديم فهم أفضل للهيكل المالي للمنظمة.

 

مبدأ الاعتراف بالإيرادات والمصروفات

يتعامل الإطار مع مبدأ الاعتراف بالإيرادات والمصروفات بشكل مفصل، ويوضح كيفية تحديد متى يتم اعتبار الإيرادات والمصروفات جزءً من السجل المحاسبي.

 

التقييم والقيمة العادلة

يستعرض الإطار المفاهيمي كيفية تقييم الأصول والالتزامات، بما في ذلك العمليات المتعلقة بتحديد القيمة العادلة للأصول والخصوم.

 

التقارير الإدارية

يشمل الإطار المفاهيمي أيضًا التقارير الإدارية التي تهدف إلى توفير معلومات إضافية للإدارة؛ مما يساهم في اتخاذ قرارات أفضل وفي تحقيق الأهداف المؤسسية.

 

لا تفوت مقالنا: 6 خطوات لكتابة نموذج الإطار النظري بشكل بسيط

 

الالتزامات والاحتياطات

يعمل الإطار المفاهيمي على توضيح كيفية التعامل مع الالتزامات المالية واحتياطات المنظمة؛ مما يسهم في توفير صورة كاملة للالتزامات المالية.

 

أشهر كتب المحاسبة pdf

سنطلعك أيضًا على نسخة من أشهر كتب المحاسبة pdf، يمكن أن تتطلع من خلالها على مزيد من المعلومات التي تتعلق بـ الإطار النظري للمحاسبة المالية، فقط كل ما عليك الضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على Theoretical framework of financial accounting

 

في نهاية رحلتنا في استكشاف الإطار النظري للمحاسبة المالية، نجد أن هذا الإطار النظري هو مفتاح فعال لتسليط الضوء على جوانب معقدة لأعمال المالية، ويظهر هذا الإطار النظري العديد من تفاعلات المفاهيم والمبادئ التي تشكل أساس النظام، هل تريد عمل إطار نظري؟ كل ما عليك التواصل معنا نحن شركة مكتبتك تقدم جميع الخدمات عن مكاتب كتابة الرسائل العلمية، فيمكننا تقديم لك المزيد من الخدامات من خلال فريقنا العلمي المكون من أفضل الخبراء في مجال البحوث العلمية، وكل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة