المدونة

الإطار النظري

فهرس المقال

تشكل السرقة العلمية خطرًا على الباحثين والمفكرين في عصرنا الآن، فإن الاقتباس أو الانتحال ينافي تمامًا الأمانة العلمية في الرسائل العلمية، ويترتب عليها عواقب خطيرة على المستوى الشخصي والأكاديمي؛ فقد تؤدي إلى خسارة الثقة للباحث السارق، وتسيئ إلى الأبحاث السابقة التي سرقت منها البيانات والموضوعات.

 

 ما هي الأمانة العلمية؟

تعتبر الأمانة العلمية في البحث العلمي هي دافع أساسي في عملية البحث، وهي اعتماد الباحث في جزء من موضوعة على الدراسات السابقة لمجهودات الباحثين الآخرين؛ للوصول إلى محصلات علمية دقيقة، تساعد في حل المشكلات المجتمعية والقضايا، كما أن الأمانة العلمية والضوابط الأخلاقية في البحث العلمي من الأمور التي لا يمكن إهمالها؛ حتى يتحقق التقدم والتطور والوصول إلى الأهداف المنتظرة.

 

اقرأ أيضًا: ضوابط الأمانة العلمية في البحث القانوني| 4 ضوابط هامة

 

الإطار النظري

 

 من أهمية الأمانة العلمية؟

يجب على الجميع الالتزام بأخلاقيات الأمانة العلمية في البحث العلمي، فتعتبر من أهم الأشياء التي تعتمد عليها الأمانة العلمية، فهي عبارة عن مجموعة من السلوكيات، والقوانين، والقواعد المعروفة والمستخدمة بين جميع الباحثين، والتي تساعد على الحماية الفكرية لجميع الباحثين، وعدم محو مجهوداتهم في البحث، وبناء علاقة احترام بينهم وبين الطلاب.

إن المراعاة لأخلاقيات الأمانة العلمية في الرسائل العلمية لها دور كبير داخل المجتمع العلمي؛ لأنها تعمل على ترسيخ الأخلاق العالية والمبادئ السامية؛ حتى يتم رفع المكانة العلمية والرقي بالجامعات والمؤسسات بين الباحثين وبعضهم البعض.

فيجب على الجميع تشجيع التعاون والتواصل بين الباحثين وبعضهم البعض؛ حتى نستفيد من الأفكار المختلفة والمترابطة في البحث العلمي، والمساعدة في الارتقاء بالمستوى العلمي لجميع الناس؛ حتى يزيد من إنتاجهم العلمي من الكتب، والأبحاث، والدراسات، والمراجع العلمية التي تساعد على رفع مكانة المجتمع.

 

كيف يمكن تحقيق الأمانة العلمية؟

هناك بعض النصائح والاقتراحات لتحقيق الأمانة العلمية عند الباحثين في النقاط التالية:

enlightenedمن الضروري تحضير لجنة متخصصة في القضايا الأخلاقية حتى تحاسب المحتالين ولصوص البحث العلمي؛ عن طريق وضع بعض الأسس والأخلاقيات ونشرها بين الباحثين، والتأكيد على الالتزام بها.

enlightenedإنشاء ندوات ودورات تدريبية لنشر الأمانة العلمية بين الباحثين والطلاب وجميع الناس، وتحريك ضميرهم على عدم الإخلال بالأمانة العلمية.

enlightenedاستعمال أساليب علمية وبعضًا من الأدوات الخاصة؛ حتى نصل للأمانة العلمية في موضوع البحث العلمي.

enlightenedالتعامل مع النصوص والدراسات السابقة بحرص وأمانة وإعطاء الجميع حقه.

enlightenedإظهار إعادة الصياغة التي أخذها الباحث من كتاب أو دراسة أخرى.

enlightenedإظهار كيف استفاد الباحث من أعمال الكتاب والباحثين الآخرين.

 

تعرف على: كيفية تجنب السرقة العلمية في البحث العلمي ؟ 3 خطوات فقط!

 

‏مظاهر المحافظة على الأمانة العلمية في البحث العلمي                   

يجب على الجميع أن يحافظ على الأمانة العلمية في الرسائل العلمية فيجب علينا:

أن نحرص على إظهار جهود الآخرين وملكيتهم العلمية

يجب على الباحث العلمي عند عمله لدراسة معينة يعرض فيها أفكار الآخرين، والمعلومات التي استخدموها، أو حتى عندما يعتمد على نظريتهم وملاحظتهم، أن يذكر ويشير إلى ذلك، ويضعهم في المراجع والمصادر بأمانة علمية دون أن يحاول أن يمحو مجهوداتهم البحثية ويتعدى على ملكيتهم.

 

عدم تجاهل أعمال الآخرين والتعامل بحذر مع الدراسات السابقة

يتطلب هذا من الباحث عدم الانتحال أو السرقة، وعدم تجاهل أعمال الآخرين في بحثه العلمي، فيجب على الباحث عمل ورقة للمسودة، ويذكر فيها كل مقولة، أو بحث علمي، أو فكرة، أو دراسة استعان بهم في بحثه، وحتى ذكر اسم صاحبها ومصدرها؛ لإعطاء الحق الكامل لأصحاب الأمانة العلمية، فيجب على الباحث أن يعمل بهدوء وحذر عند نقله لأفكار الغير.

 

أهم الضوابط التي تؤطر الأمانة العلمية في البحث العلمي

enlightenedللأمانة العلمية ضوابط كثيرة وأهمها تواجد الأخلاقيات في البحث العلمي؛ وذلك من خلال تقديم الدعم المادي والمعنوي قبل كل شيء؛ من أجل تحفيز الباحث على المداومة، وتقديم المزيد من أجل تنمية المجتمع.

enlightenedوجب على الباحث العلمي أن يمتلك ثقافة إعطاء الحقوق والاعتراف بمجهودات الآخرين عن طريق التوثيق، ودعم كل مقولة وفكرة إلى أصحابها دون أي حذف لمجهودات الآخرين؛ من أجل حفظ ضوابط الأمانة العلمية في الرسائل العلمية والعمل على ارتقاء مجتمع البحث العلمي.

enlightenedيجب على الباحث العلمي أن يتحلى بالتواضع العلمي، ويتقبل كل الأفكار المقترحة، ويناقشها، ويقدم التحليلات، والتفسيرات المناسبة، وتقبل النقد الموجه إليه، والتعلم من الأخطاء؛ حتى يتم تقديم بحث علمي يمد يد المساعدة للآخرين بعد ذلك للتعلم منه ومن الأفكار العلمية داخله.

enlightenedوعلى كل الجامعات والمؤسسات العلمية الوقوف في وجه أي محاولات بالتعدي على السلوكيات والضوابط الأخلاقية بكل شدة عن طريق فرض العقوبات الشديدة؛ لأن هذا يضر بمجتمع البحث العلمي؛ لذلك توجهت المؤسسات والجامعات العلمية إلى البرامج المتطورة لحماية الملكية للأفكار.

 

احصل على: نصائح لـ المشاركة في المؤتمرات العلمية المتميزة

 

مناهج البحث

 

الممارسات والشكليات التي تنقص من الأمانة العلمية لدى الباحث

ويوجد الكثير من الشكليات والممارسات التي تقلل من الأمانة العلمية لدى الباحث، وسوف نتعرف على أغلبها في هذا المقال كالآتي:

يحذف الباحث بعض الجُمل في الدراسات الأخرى والمحاولة على نسبها لنفسه، وهذا يعتبر بند من بنود السرقة الأدبية.

خداع القارئ عن طريق كتابة مراجع لم يتم الاستعانة بها في البحث العلمي.

كتابة المعلومات والبيانات بصورة مباشرة من مواقع الإنترنت بدون استخدام علامات الترقيم الخاصة أو الصياغة ثم الاقتباس بدون وجه حق.

عدم جودة التوثيق أو نسيان ذكر العنوان، أو اسم المؤلف، أو ما شابه.

تخلي بعض الباحثين عن ملكيتهم الفكرية مقابل مبالغ مالية، وهذا يتعارض مع الأمانة العلمية في الرسائل العلمية، ويؤثر بالسلب على المجتمع.

سوء التعامل مع المراجع العلمية بطريقة غير احترافية، ويعني عدم وجود مبررات علمية، واختفاء الأمانة العلمية عن طريق أخذ البيانات والمعلومات المطلوبة دون كتابة اسم المرجع وتوثيقة.

اعتماد الباحث على بعض الأساليب المعينة التي لا تتناسب مع طبيعة بحثه؛ مما يقدم نتائج أخرى لا تتلاءم مع البحث العلمي؛ مما ينقص بالأمانة العلمية.

عمل نتائج وبيانات من صنع الباحث بنفسه دون الحاجة إلى أي مستندات أو أدلة رسمية تدل على صحة هذه البيانات؛ حتى يتم ملئ البحث، وهذا يعتبر نقص بالأمانة العلمية.

أخذ قطعة وترجمتها من لغة إلى لغة أخرى، وعدم نسب النص إلى كاتبه هذا يسمى عدم أمانة علمية.

 

تابع قراءة موضوعنا: الفرق بين الاقتباس والسرقة العلمية معلومات هامة

 

توصيات واقتراحات من مكتبتك لرفع مستوى الأمانة العلمية لدى الباحثين

يقدم لك فريقنا المميز من مكتبتك مجموعة من المقترحات لرفع مستوى الأمانة العلمية لدى الجميع، ومنها:

عليك توفير لجنة مختصة في القضايا الأخلاقية البحثية والأمانة العلمية في الرسائل العلمية، لمراقبة البحوث وفرض العقوبات على الباحثين المحتالين.

توضيح أهمية الأمانة العلمية لجميع الأشخاص في مختلف مستويات التعليم.

عمل دورات تدريبية لنشر الأمانة العلمية بين الباحثين والطلاب وجميع الناس، وتحريك ضميرهم على ‏عدم الإخلال بالأمانة العلمية‏.

التعامل مع النصوص والدراسات السابقة بحرص وأمانة وإعطاء الجميع حقه.

 

لا تفوت مقالنا: أفضل برنامج لكتابة البحوث مجاني لا تفوته!

 

الأمانة العلمية بالفرنسية

Honnêteté scientifique

 

بحث حول الأمانة العلمية pdf-

سنطلعك أيضًا على نسخة من بحث حول الأمانة العلمية pdf، كما يمكن أن تعرف من خلالها كيفية يتم ترتيب المراجع في بحثك، فقط اضغط على الرابط لتحميل الكتاب.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف على جميع المعلومات عن Scientific honesty in scientific theses

 

إذا كان لديك دراسة بحثية أو تخطط لإجراء البحوث العلمية فإن ثقافة الأمانة العلمية في الرسائل العلمية سوف تساعدك كثيرًا في إنشاء بحث علمي ناجح، وإن كنت تواجه صعوبة بالغة في معرفة نقاط القوة والضعف لبحثك فـ هنا شركة مكتبتك التي بإمكانها أن تساعدك وتصبح سند لك في إمدادك بالمعلومات لأبحاثك العلمية، أسعار كتابة الرسائل العملية، فلدينا نخبة من الأساتذة والعلماء في مختلف المجالات والأبحاث العلمية، وكل ما عليك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة