المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

قد يكتفي بعض الباحثين بطرح التساؤلات فقط دون ذكر الأهداف نظراً إلى أن التساؤلات تغني عن الأهداف وتغطيها. التساؤلات في البحث العلمي هي عبارة عن إعادة صياغة لأهداف البحث، وقد أوضح فريق موقع مكتبتك أيضا إنها عبارة عن أسئلة يطرحها الباحث للإشارة إلى النتائج المتوقعة.

 

وتعتبر التساؤلات بمثابة صورة مبسطة للفرضيات ويتم استخدامها في الغالب في رسائل الماجستير ثم وفي مرحلة الدكتوراه ويجب أن يتم إرفاق التساؤلات جنباً إلى جنب مع الفرضيات، فما رأيك أن تقرأ هذا المقال الآن لتتعرف أكثر عن هذه التساؤلات؟!

 

ما هي التساؤلات في البحث العلمي؟

تعتبر تساؤلات البحث هي عبارة عن إعادة صياغة الأهداف الخاصة بالبحث مرةً أخرى، ويتم طرح جميع هذه الأسئلة وذلك لتوضيح النتائج المتوقعة الخاصة بالبحث، وتعتبر التساؤلات كذلك هي عبارةٌ عن مجموعة من الأسئلة الاستفهامية وتشير جميع هذه الأسئلة للنتائج الخاصة بالدراسة.

 

وبذلك تكون قد تعرفت علي تعريف تساؤلات الدراسة، وبإمكانك أن تتعرف علي كيفية صياغة أسئلة البحث العلمي من خلال هذا المقال وما رأيك أن نتعرف الآن علي أهمية التساؤلات في البحث العلمي؟

 

أهمية التساؤلات في البحث العلمي

enlightenedتجعل التساؤلات البحث العلمي الخاص بك دقيقًا.

enlightenedتساعد الباحث في تحديد المحاول الرئيسية التي يسير عليها في بحثه العلمي.

enlightenedتمكنك التساؤلات من الإلمام التام بجميع المشكلات الخاصة ببحثك.

enlightenedتساعدك علي الوصول إلي مجموعة من النتائج الدقيقة.

 

تعرف الآن أيضًا عن حدود البحث العلمي من خلال قراءتك لهذا المقال.

 

انواع التساؤلات في البحث العلمي

هناك أكثر من نوعٍ من التساؤلات في الأبحاث العلمية، وتختلف أنواع التساؤلات طبقًا لاختلاف نوع البحث العلمي الخاص بك، وتنقسم الأبحاث العلمية بشكلٍ عام إلي كل من:

 

enlightenedبحث كمي Quantitative research

enlightenedبحث نوعي Qualitative research

 

أولًا: أنواع التساؤلات في البحث الكمي

هناك ثلاثة أنواع أساسية من التساؤلات الخاصة بالبحث الكمي وهذه التساؤلات هي:

 

1-السؤال الوصفي Descriptive question

إذا كان البحث العلمي الخاص بك يعتمد اعتمادًا كليًا علي عنصر وصف الأشياء فإن هذا النوع من الأسئلة يعتبر النوع الأكثر ملاءمةً بلا شك، وكذلك يستخدم في حالة أردت كباحثٍ أن تتعرف علي آراء الناس حول موضوعٍ ما.

 

2-السؤال السببي Causal question

إذا أردت أن توضح في البحث العلمي الخاص بك التأثير الكبير الذي يحدثه أحد المتغيرات المتواجدة في البحث علي أحد المتغيرات الأخرى، وستتمكن من خلال هذا النوع من الأسئلة أن تتعرف علي السبب وراء شئ معين ويؤثر بشكلٍ كبير في النتائج الخاصة بالبحث.

 

3-سؤال المقارنة Comparative question 

تستخدم عزيزي الباحث هذا النوع من الأسئلة إذا أردت أن تعقد مقارنةً بين مجموعة كبيرة من المتغيرات، والأفضل أن تستخدم هذا النوع من المقارنات في حالة إجراء مجموعةٍ من الأبحاث عن السوق وذلك لأن هذا النوع من الأبحاث يتطلب مقارنة منتج بمنتجٍ آخر.

 

ثانيًا: أنواع التساؤلات في البحث النوعي

للبحث النوعي كذلك مجموعة من التساؤلات التي يمكننا أن نذكر بعضًا منها الآن:

 

1-أسئلة استكشافية

تساعدك هذه الأسئلة بشكلٍ كبير في التعرف علي المزيد من المعلومات التي تعلق بموضوعٍ معين، فإذا أردت أن تكتب بحث علمي عن التأثير الخاص بالتكنولوجيا علي عنصر الشباب عليك أن تستعين بهذا النوع من الأسئلة.

 

2-أسئلة تنبؤية 

إذا كنت تعد بحثًا علميًا يرتبط بشكلٍ كبير بعنصر التنبؤ في المستقبل فمن الأنسب لك أن تعد مجموعةً من الأسئلة التنبؤية التي تبين بشكلٍ كبير التأثيرات التي تسببها الظاهرة علي الفرد أو المجتمع.

 

3-أسئلة تفسيرية

يستخدم هذا النوع من الأسئلة بشكلٍ كبير  لمعرفة كافة التفاصيل التي تدور حول التعريف الخاص بموضوع معين.

 

بإمكانك أن تعرف كافة تفاصيل اختيار موضوع البحث العلمي من خلال هذا المقال الثري بالمعلومات.

 

خطة البحث

 

خصائص التساؤلات

تتميز جميع التساؤلات في البحث العلمي بمجموعةٍ من الخصائص المحددة أهم هذه الخصائص ما يلي:

 

enlightenedيجب أن تكون التساؤلات واضحة.

enlightenedيجب أن تكون دقيقةً في الصياغة.

enlightenedيجب أن تعبر التساؤلات عن اهداف البحث.

enlightenedيهدف التساؤل إلي وصف الواقع بشكل دقيق.

 

خطوات كتابة تساؤلات البحث العلمي

هل تتساءل عزيزي الباحث العلمي الآن كيف يمكن كتابة تساؤلات البحث؟ سنجيب الآن علي هذا التساؤل ببساطةٍ شديدة من خلال مجموعةٍ من الخطوات المنظمة التي لا تستغرق الكثير من الوقت، وهذه الخطوات عبارةٌ عن:

1-في البداية عليك أن تبحث عزيزي الباحث عن مكانٍ تستطيع فيه أن تكون منعزلًا بمفردك.

2-عليك أن تختار مجموعة من العناصر التي تحيط بك.

3-حاول أن تبدأ في التفكير في المعلومات التي ترغب في معرفتها عن هذه العناصر.

4-عليك أن تبدأ بكتابة الأسئلة شرط أن تكون جميع هذه الأسئلة قابلة للقياس.

5-عليك أن تكتب توقعًا عن إجابة جميع هذه الأسئلة، وتسمي الفرضية.

6-عليك أن تجمع البيانات من مجتمع الدراة الخاص بك.

7-عليك أن تقارن الفرضيات الخاصة بك بـبياناتك الحالية وعليك أن تكتب استنتاجًا عن النتائج الخاصة ببحثك.

 

الفرق بين الفروض والتساؤلات في البحث العلمي

1-يتم استخدام كل من التساؤلات والفرضيات في أنواع معينة من الدراسات، فيتم استخدام التساؤلات في الدراسات التي تعتمد على النهج الوصفي، ويتم استخدام الفرضيات في الدراسات التي تعتمد المنهج التجريبي.

2-الفرضيات هي إجابات مقترحة سلفاً ومتوقعة، أما التساؤلات فهي مجموعة من الأسئلة التي تتطلب إجابة.

3-يتردد الباحث في تحديد أيهم أنسب لبحثه سواء التساؤلات أو الفرضيات، حيث يعتمد اختيار أحدهما على عدة عوامل من ضمنها (مشكلة البحث التي يتم دراستها، طبيعة المتغيرات البحثية، وحجم البيانات التي يتم دراستها).

 

بإمكانك أن تقرأ المزيد من المعلومات عن الفروض في البحث العلمي من خلال تحميل كتبٍ عن الفروض والتساؤلات pdf من خلال هذا الرابط.

 

كيف تكتب التساؤلات

سنتناول في هذه الفقرة مجموعة من الخطوات التي ستسهل عليك صياغة تساؤلات الدراسة أو  التساؤلات في البحث العلمي بشكلٍ عام وأهم هذه المعايير ما يلي:

enlightenedيجب أن يستشير الباحث مجموعة من ذووي الخبرة ليساعدوه علي عمل صياغةٍ احترافية.

enlightenedيجب عليك أن تدرس الأسس والمعايير التي تساعدك في الوصول إلي صياغة مميزة للتساؤلات

enlightenedعليك أن تهتم بجميع متغيرات الدراسة وذلك لأنه من الضروري أن تشتمل التساؤلات علي جميعها.

enlightenedعليك أن ترفع من مستواك في اللغة والصياغة، حتي تتمكن من الصياغة بأسلوب جيد.

enlightenedعليك أن تطلع أيضًا علي الدراسات السابقة في إعداد جزء الفرضيات.

 

أهداف التساؤلات

يهدف الباحث بوضع التساؤلات في البحث العلمي إلى تحديد أبرز الخطوط العريضة التي يحاول الباحث دراستها والمشكلات الفرعية التي يحاول حلها. فعلى سبيل المثال إذا كان موضوع الدراسة عن العنف الأسري فإن التساؤلات قد تكون كالآتي: (أسباب العنف الأسري، تأثير العنف الأسري على التنشئة الاجتماعية).

 

كيفية صياغة التساؤلات بشكل صحيح؟

يتم صياغة التساؤلات في البحث العلمي علي شكل استفهامي بناء على النتائج، مثال: (ما العوامل التي تؤثر على العنف الأسري، ما تأثير العنف الأسري على التنشئة الصحيحة).

 

أمثلة على تساؤلات البحث

سنتناول في هذه الفقرة مجموعة من التساؤلات في البحث العلمي التي تم إعدادها من خلال موقع شركة مكتبتك في بحثٍ بعنوان الشراكة المجتمعية بين القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات في السعودية  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر 

 

 

تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي:  ما واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر ؟ ويتفرع منه عدة أسئلة فرعية هي:

enlightenedما أهداف التعليم المستمر(الاجتماعية، الاقتصادية، التربوية) التي تحققها كليات التقنية للبنات بالسعودية؟

enlightenedما واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات لتحقيق أهداف التعليم المستمر ؟

enlightenedما التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات؟

enlightenedهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية  بين عينة الدراسة حول التحديات التي تواجه الشراكة المجتمعية تعزى لمتغير ( الرتبة العلمية، التخصص، الخبرة) ؟

enlightenedهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة حول  واقع الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات تعزى إلى متغيرات الدراسة(الرتبة العلمية- التخصص- الخبرة)؟  

enlightenedما التصور المقترح لتطوير الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع الخاص وكليات التقنية للبنات  في ضوء تحقيق أهداف التعليم المستمر؟

 

إذا أردت مزيدًا من نماذج أسئلة البحث العلمي بإمكانك أن تقوم بتحميل خطة البحث الكاملة هذه والتي تحتوي علي تساؤلات الدراسة في البحث العلمي pdf، وبذلك ستكون قد حصلت علي نموذجٍ لتساؤلات الدراسة وكذلك ستكون قد تعرفت علي أهم خطوات الخطط البحثية!

 

خطة البحث العلمي

 

 أشار فريق موقع مكتبتك في المقال إلى مفهوم وأهداف وأهمية التساؤلات في البحث العلمي، فضلاً عن وضع مثال لكيفية صياغة التساؤلات بشكل صحيح، بالإضافة إلى تحديد الفرق بين التساؤلات والفرضيات، فالفرضيات هي إجابات مقترحة سلفاً ومتوقعة، أما التساؤلات فهي مجموعة من الأسئلة التي تتطلب إجابة.

 

مصادر يمكن الرجوع عليها

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

 

إذا واجهتك أي صعوبة في أي موضوعٍ يتعلق بالبحث العلمي بإمكانك أن تستعين فقط بخبراء موقع شركة مكتبتك فبإمكانهم أن يساعدوك في تلخيص الدراسات السابقة وكذلك تقديم المساعدة أثناء إعدادك خطة بحثك وفي اقتراح عناوين البحث وأيضًا في صياغة التساؤلات في البحث العلمي، كل ما ستفعله هو التواصل معهم علي الواتساب الآن!

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة