المدونة

خطة البحث

اختيار موضوع البحث

2018-11-18 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 654 مره

     يواجه أغلب طلاب الدراسات العليا وخاصة الطلاب الجدد العديد من العقبات أثناء رحلة الماجستير أو الدكتوراه، ويرجع السبب في ذلك إلى أن أغلب طلاب الدراسات العليا قد يرتكبوا بعض الأخطاء الشائعة خلال فترة الدراسة والتي قد يسهل تفاديها. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي بعض النصائح لطلاب الدراسات العليا لاختيار موضوع البحث بشكل سليم والتي قد تيسر لهم تلك المرحلة.

نصائح أثناء اختيار موضوع البحث:

1- اختيار الموضوع المناسب ضمن نطاق تخصص الباحث وذلك حتى يتمكن الباحث من تناول جميع أبعاد المشكلة وبحثها بشكل جيد.

 

2- الابتعاد عن المواضيع المعقدة أو الطويلة، حيث يجب على الباحث الابتعاد عن الموضوعات المعقدة والتي تستلزم قدراً كبيراً من الوقت لبحثها مما يخالف بعض القواعد الأكاديمية المتعلقة بتوقيت تسليم البحث.

 

3- الابتعاد عن الموضوعات القصيرة أو السطحية التي قد تندر فيها المواد العلمية، حيث يجب على الباحث أن يختار موضوعاً بحثياً جيداً بعد ضمان توافر المصادر والمواد العلمية الكافية والتي يمكن من خلالها بحث ذلك الموضوع بشكل فعال.

 

4- اختيار موضوع بحثي يمكن الاستفادة منه في مرحلة الدكتوراه، حيث يفضل أن يختار الباحث موضوعاً بحثياً يصلح لكل من مرحلة الماجستير والدكتوراه وذلك للعديد من الأسباب مثل:

- الإلمام الجيد بالمادة العلمية وسهولة استخدامها في كلتا المرحلتين.

- الإلمام الجيد بجميع محاور البحث في مرحلة الماجستير وبالتالي سهولة البحث في مرحلة الدكتوراه.

- يمكن أن تساعد هذه الإستراتيجية على اكتساب العديد من المعلومات والفوائد التي قد لا تصلح في مرحلة الماجستير ولكن يمكن استخدامها في مرحلة الدكتوراه.

 

5- عدم الاستعجال في اختيار موضوع البحث، ويعتبر هذا الخطأ هو أحد أكثر الأخطاء الشائعة التي قد يقع بها الباحثون حيث يضطر بعض الباحثون إلى اختيار مواضيع بحثية سطحية أو طويلة وذلك تأثراً بضيق الوقت أو الخوف من عدم القبول.

 

6- الاستفادة من ذوي الخبرات، حيث يجب على الباحث الاستفادة من ذوي الخبرات وخاصة المشرفون وذلك للعديد من الأسباب حيث أن ذوي الخبرة يملكون قدراً كبيراً من المعلومات والتجارب السابقة التي قد تكون مفيدة للباحث فضلاً على أن استشارة بعض المشرفون قبل اختيار موضوع البحث قد يكون له فوائد عديدة مثل أن يضمن الباحث تأييدهم أثناء طرح الموضوع.

 

 

        فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي بعض النصائح لطلاب الدراسات العليا لاختيار موضوع البحث بشكل سليم، وقد أشار المقال إلى عدداً من النصائح والتي يجب على الباحث الالتزام بها أثناء اختيار موضوع البحث مثل: اختيار الموضوع المناسب ضمن نطاق تخصص الباحث وذلك حتى يتمكن الباحث من تناول جميع أبعاد المشكلة وبحثها بشكل جيد، الابتعاد عن المواضيع المعقدة أو الطويلة، حيث يجب على الباحث الابتعاد عن الموضوعات المعقدة والتي تستلزم قدراً كبيراً من الوقت لبحثها مما يخالف بعض القواعد الأكاديمية المتعلقة بتوقيت تسليم البحث والاستفادة من ذوي الخبرات.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة