المدونة

خطة البحث

معايير اختيار مشكلة البحث

مشاهدات : 2133 مره

          يواجه أغلب الباحثون العديد من العقبات أثناء تحديد واختيار مشكلة البحث. لهذا يتناول فريق موقع مكتبتك في المقال بعض النصائح والتوجيهات والاستراتيجيات لطلاب الدراسات العليا "الدكتوراه والماجستير" الجدد لمساعدتهم على تحديد معايير اختيار مشكلة البحث بشكل سليم.

 

معايير اختيار مشكلة البحث:

1- الابتعاد عن المشكلات العامة والشاملة وغير المحددة والتي لا يمكن مناقشتها في دراسة واحدة نظراً لأن هذا النوع من المشكلات يتطلب وقتاً كبيراً للبحث والاستنتاج، ويفضل أن يختار الباحث مشكلة محدودة النطاق لكي يستطيع أن يغطي جميع أبعادها.

 

2- عدم اختيار مشكلة عشوائية تقليدية بل يجب على الباحث اختيار مشكلة يمكنه أن يتميز فيها، فإن سئل عن أي عناصر تتعلق بالمشكلة فيمكنه أن يناقش ويحاور بشكل جيد.

 

3- عدم تفضيل نوعاً محدداً من المشكلات تأثراً بالخبرات السابقة للباحث، وبالتالي قد يفقد الباحث عنصر الحيادية في تناول المشكلة، ولذلك يجب على الباحث أن يختار مشكلة بحثه بعيداً عن أهوائه وميوله الشخصي.

 

4- استغلال الوقت بشكل صحيح، حيث قد يرغب العديد من الباحثون في اختيار مشكلة بحثيه جيدة وبالتالي يقضي وقته في الإطلاع دون فائدة حتى يصل إلى مرحلة اليأس وقبول أي مشكلة بحثية لموضوعه نظراً لضيق الوقت. وبالتالي يجب على الباحث أن يستثمر وقت اختيار المشكلة البحثية بشكل جيد.

 

5- ضرورة وضع صيغة لغوية واضحة لمشكلة البحث، حيث قد يضع بعض الباحثون فكرة المشكلة بصيغة غير سليمة أو ضعيفة مما يضع أمامه العديد من العقبات حيث قد تطلب تلك الصيغة شرح إضافي من الباحث أثناء العرض على المشرفين وهو ما يعتبر خطأ حيث يجب أن تكون الصيغة متكاملة وسليمة وأن توصل المعنى للقارئ دون الحاجة إلى شرح إضافي.

 

6- يستحسن أن يختار الباحث مجالاً كاملاً يفضله وأن يبدأ البحث فيه بأسلوب نقدي وموضوعي وذلك لتسهيل اختيار مشكلة البحث.

 

7- يجب على الباحث أن يناقش موضوع ومشكلة البحث إن حددها مع زملائه أو أساتذته وذلك لكي يصل للشكل النهائي لمشكلة البحث حيث أن تفاعل وتعدد الآراء حول مشكلة واحدة قد يعطي الباحث أفكاراً جديدة يمكن استغلالها لتكوين المشكلة.

 

8- يجب أن يعتاد الباحث على تقبل النقد وأن يستفيد من آراء المشرفين عند وضع مشكلة البحث. فإن أخذ رأي الخبراء قد يعتبر إستراتيجية ناجحة  في تلك الحالة.

 

          وبهذا أشار فريق موقع مكتبتك في المقال إلى مجموعة من معايير اختيار مشكلة البحث التي قد تساعد الباحث على اختيار مشكلة بحثه وكان من أبرزها: الابتعاد عن المشكلات العامة والشاملة وغير المحددة، عدم اختيار مشكلة عشوائية تقليدية، عدم تفضيل نوعاً محدداً من المشكلات، استغلال الوقت بشكل صحيح، ضرورة وضع صيغة لغوية واضحة لمشكلة البحث فضلاً عن الاستفادة من آراء المشرفين وذوي الخبرة.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة