المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

المصادر والمراجع في البحث العلمي

مشاهدات : 5909 مره

          يخلط العديد من الباحثون بين المصادر والمراجع، ويظهر هذا الخلط جلياً عند تصنيف قائمة المراجع في البحوث ويرجع ذلك نظراً إلى تقارب الدلالة اللغوية للمصطلحين، فيتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الخصائص المميزة لكل من المصادر والمراجع في البحث العلمي والفرق بينهما.

 

أولاً: المراجع:

          وهي الكتب والدوريات العلمية التي تتميز بطبيعة خاصة قد يجعلها غير مترابطة تسلسلياً ولكنها كمرجع للباحث في نقطة معينة مثل مفهوم أو أهمية لمصطلح ما. ويوجد نوعين أساسين للمراجع:

- مراجع مباشرة: وهو نوع من المراجع يوفر للباحث معلومة عن المشكلة بشكل مباشر مثل القواميس أو الأدلة أو الموسوعات.

- مراجع غير مباشرة: وهو نوع من المراجع يعطي للباحث توجيهات عن أماكن توافر البيانات والمعلومات المطلوبة عن المشكلة مثل الببليوجرافيات.

 

ثانياً: المصادر:

          وهو مصطلح أكبر وأكثر شمولية من المراجع فالمصادر تشمل المراجع، ويتضمن أساساً أدبياً كبيراً يمكن الرجوع إليه لبحث فكرة ما بشكل شامل. وهو بمثابة الإناء الذي يحتوى على معلومات بشكل عام أياً كان تصنيفها. والمصدر في الغالب فكرة أصيلة ينتجها مؤلف واحد في كتاب على سبيل المثال وتنسب إليه كل محتوياته. ومن ضمنها:

- الشخص الذي صدر عنه المعلومة ويعتبر هو الأصل في الموضوع.

- أي كتاب متكامل فكرياً مثل الكتب السماوية.

- المعلومات التي تعتبر هي أساس يتم الاسترشاد به.

 

 

 

الفرق بين المرجع والمصدر:

          المرجع يرجع للمصدر وليس العكس، فمثلاً تعتبر كتب أصول المذاهب مثل كتاب "الأم" لفضيلة الإمام الشافعي هو من المصادر بينما الكتب الفرعية المشتقة منه مثل "الإقناع بحل ألفاظ متن أبي شجاع" هو من المراجع التي استندت إلى المصدر.

 

          وبهذاأشار فريق موقع مكتبتك في المقال إلى تعريف كل من المصادر والمراجع في البحث العلمي والفرق بينهم، كما أشارنا إلي أن المصدر أشمل من المرجع، وقد يرجع المرجع للمصدر وليس العكس.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة