المدونة

مناهج البحث

البحوث الجامعية

مشاهدات : 686 مره

          تنقسم البحوث الجامعية حسب المستوى الدراسي إلى مرحلتين رئيسيتين وهما مرحلة الماجستير التي يستند فيها البحث إلى أسلوب بحثي محدود، يستخدمه الباحث لتناول فكرة معينة بشكل شبه مختصر. ومرحلة الدكتوراه حيث يقوم الباحث بتبني وجهة نظرة والدفاع عنها ودعمها بالأدلة المنطقية، فقام فريق عمل موقع مكتبتك بعمل مقال يوضح ما  يجب أن يقوم به الباحث في تلك المرحلة حيث أن البحث لا بد أن يضيف قدراً من المعلومات أو النظريات الجديدة.

 

البحث العلمي على مستوى المرحلة الجامعية الأولى:

          يستند قوام البحث في هذه المرحلة إلى الأسلوب الأكاديمي بشكل كبير، حيث يتم في تلك المرحلة الرجوع إلى المصادر الموثقة والاسترشاد بها بعد إعادة صياغتها وفقاً لأسلوب الباحث. ولا يفرض على الباحث في هذه المرحلة وضع تصوره الشخصي حول الفكرة المطروحة، حيث أن الغرض المنشود في هذا المستوى هو تدريب الباحث على كيفية استغلال المصادر العلمية لدعم بحثه وبناء بحث متكامل من مصادر علمية متعددة والاستدلال بعدة مصادر بأسلوب ينتقل من العام إلى الخاص وبترتيب منطقي سليم.

 

البحث على مستوى الماجستير والدكتوراه:

أولاً: في مرحلة الماجستير:

          يستند البحث في هذا المستوى إلى أسلوب بحثي محدود، يستخدمه الباحث لتناول فكرة معينة بشكل شبه مختصر، فضلاً عن تناول المعلومات وفحصها بشكل سليم، ومن ثم يقوم الباحث بوضع تفسيره الخاص للموضوع استناداً إلى عدد من الأدلة. ويجب على الباحث في تلك المرحلة أن يطرح رأيه في الموضوع الذي يتم تناوله وأن يتبني وجهة نظر شخصية.

 

ثانياً: في مرحلة الدكتوراه:

          تعتبر هذه المرحلة امتداداً للمرحلة السابقة، حيث يقوم الباحث بتبني وجهة نظرة والدفاع عنها ودعمها بالأدلة المنطقية، إلا أنه وفي تلك المرحلة يجب أن يضيف البحث قدراً من المعلومات أو النظريات الجديدة والتي تنسب للباحث والتي تثري المجتمع العلمي ويتم مكافئه الباحث عليها بحصوله على درجة الدكتوراه والتي من شروطها الأساسية طرح فكرة جديدة وأصيلة بهدف إثراء المجتمع البحثي.

 

          فتناول فريق عمل موقع مكتبتك في هذا المقال أنواع البحوث الجامعية العلمية في المرحلة الاجتماعية، حيث تناول المقال البحث العلمي في مرحلة الماجستير حيث يستند البحث في هذا المستوى إلى أسلوب بحثي محدود. ثم تناول المقال البحث العلمي في مرحلة الدكتوراه وتعتبر هذه المرحلة امتداداً للمرحلة السابقة، حيث يقوم الباحث بتبني وجهة نظرة والدفاع عنها ودعمها بالأدلة المنطقية .

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة