المدونة

مناهج البحث

المنهج الوصفي

مشاهدات : 230 مره

          توجد العديد من المنهجيات التي تستخدم في البحث العلمي مثل المنهج التاريخي، المنهج الوصفي، المنهج المسحي، منهج دراسة الحالة، منهج تحليلي، مهج تجريبي، أو المنهج المقارن. فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال استعراض مختصر لمفهوم وخطواتالمنهج الوصفي.

 

مفهوم المنهج الوصفي:

          النهج الوصفي هو أسلوب للبحث العلمي يعتمد على بحث ودراسة الظواهر المعاصرة عن طريق رصد ومتابعة المشكلة خلال فترات زمنية معينة من أجل التعمق وتحديد أسباب تلك الظاهرة.

 

خطوات النهج الوصفي:

        لا تختلف خطوات النهج الوصفي كثيراً عن باقي أساليب البحث العلمي وهي كالآتي:

- تحديد المشكلة.

- تحديد الفروض وتوضيح أسباب وضعها.

- جميع المعلومات والبيانات حول مشكلة الدراسة.

- تحليل البيانات.

- استخلاص النتائج.

- وضع التوصيات للدراسات المستقبلية.

 

أساليب النهج الوصفي:

          تضمن خطوات المنهج الوصفي للبحث العلمي على عدد من الأساليب العلمية فالنهج الوصفي هو أسلوب علمي شامل يتضمن عدد من الأساليب ومنها:

 

1- الأسلوب المسحي:
          وهو أسلوب لجمع المعلومات والبيانات من أجل وضع وصف محدد لظاهرة معينة أو إجراء مقارنة معينة للظاهرة. ويستخدم ذلك الأسلوب لإجراء حصراً عن طريق أخذ عينة من مجتمع الدراسة وتعميم النتائج.

 

2- أسلوب دراسة الحالة:
          يعتمد هذا الأسلوب بشكل أساسي على دراسة حالة واحدة عن طريق الإلمام بكافة المعلومات والبيانات عنها ثم تحليلها ويتم في الغالب جمع المعلومات عن طريق المقابلات أو الاستبيانات.

 

3- أسلوب تحليل المحتوى:
          وهو أسلوب بحثي يعتمد بشكل أساسي على تقديم وصف شامل لمحتوى معين وعادة ما يتم تحليل ذلك المحتوى عن طريق أسئلة محددة سلفاً.

 

          وبهذا تناول فريق موقع مكتبتك في المقال مفهوم المنهج الوصفي على أنه أسلوب للبحث العلمي يعتمد على بحث ودراسة الظواهر المعاصرة عن طريق رصد ومتابعة المشكلة خلال فترات زمنية معينة من أجل التعمق وتحديد أسباب تلك الظاهرة. فضلاً عن تحديد خطواته وأساليبه التي تشمل: الأسلوب المسحي وأسلوب دراسة الحالة وأسلوب تحليل المحتوى.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

عليان، ربحي مصطلفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة