المدونة

الدراسات السابقة

فهرس المقال

قطعًا إن احتياجنا للبحوث والدراسات العلمية في تزايد مستمر، فسباق العلم أمر محسوم للوصول إلى أكبر قدر من المعرفة من العلوم التي توفر كافة سبل الرفاهية والراحة للفرد والمجتمع، فالهدف الرئيسي للبحث هو تقدم المعرفة؛ من أجل الحصول على مستوى أفضل لبقاء الأنسان وأمنه وراحته؛ لذلك تتعدد أوجه الاستفادة من البحث العلمي.

 

وتبرز أهمية البحث العلمي بكثرة اعتماد الدول عليه، وعيًا منها بمدى أهميته في توفير التقدم الحضاري واستمراريته، ومن أهم أوجه الاستفادة بالبحث العلمي؛ معالجة لمشاكل المؤسسات الخاصة والعامة، بالإضافة إلى النفع الذي يعود إلى المجتمع والفرد.

 

أعرف المزيد حول الدراسات السابقة مقالة ممُيزة وفريدة من نوعها.

 

 أهداف عرض البحوث السابقة

يتعدد أهداف وأوجه الاستفادة من البحث وعرض البحوث السابقة باعتبارها تمثل تلخيص أهم نتائج الدراسات والبحوث التي لها علاقة بمشكلة البحث عن طريق منهج علمي يجمع بين التفكير الاستقرائي والتفكير الاستنباطي، كما أنه يوجد عدة عناصر أخرى من أهداف عرض البحوث السابقة تتمثل في:

 

تحديد المشكلة البحثية عن طريق عمل مسح شامل للدراسات السابقة التي تساعد الباحث في كشف الغموض الذي يحيط بمشكلة البحث، وإتاحة الفرصة لتحديدها بدقة، وتحديد وتوضيح مفاهيم ومصطلحات الدراسة.

 

وضع الدراسة تحت نطاق تاريخي: إذا تواجدت بعض الخصائص المشتركة بين الدراسات السابقة والدراسة الحالية، فيمكن أن يساهم الباحث في تطور المعرفة من خلال ما وصل إليه الباحثون في دراستهم السابقة.

 

استيعاب وفهم التناقض في البحوث السابقة: يؤدي مراجعة الدراسات السابقة إلى توضيح وجود دراسات متناقضة النتائج، وهذا يؤدي إلى إيجابية الظواهر في مجال البحث، فالاختلاف يأتي من اختلاف أسلوب الباحث أو استخدام أسلوب تحليلي للبيانات، والتي تختلف من باحث إلى آخر.

 

تجنب تكرار غير مقصود من دراسات سبق بحثها: فإن البحث في الدراسات السابقة تجنب الباحث من الوقوع في تكرار دراسة سبق وتم مناقشتها سابقًا، إلى جانب اكتشاف بعض الجوانب التي لا تزال تحتاج إلى استقصاء وبحث لتوليد معرفة جديدة في مجال البحث العلمي.

 

اختيار منهج الدراسة المناسب لطبيعة المشكلة البحثية: فهذا يؤدي إلى الفهم العميق من كافة الجوانب للبحث العلمي، كما أنها تساعد الباحث في الحكم على مدى جودتها من خلال عملية النقد التي يقوم بها الباحث؛ مما يؤدي إلى اقتراح طرق أخرى لدراستها.

 

اختيار أدوات جمع البيانات المناسبة لطبيعة المشكلة البحثية: من خلال الدراسات السابقة يتعرف الباحث على أدوات خاصة بجمع البيانات التي استخدمها العديد من الباحثون السابقون؛ ومن ثم العمل على تقويمها لملائمتها لدراسة مشكلته البحثية.

 

اقرأ أيضًا: 5 أساليب لـ نقد الدراسات السابقة في البحث العلمي

 

الدراسات السابقة

 

 ما هي أوجه الاستفادة من البحث؟

تعددت أوجه الاستفادة من البحث حيث يوجد العديد منها أبرزها:

تحقيق أهداف الباحث التي كان يتطلع إليها منذ دراسته الجامعية، وإثبات صحة الفرضيات التي قام بتحديدها، والعمل على إثباتها.

من أوجه الاستفادة من البحث أيضًا تطوير مهارات الباحث اللغوية لمراجعته للعديد من المصادر والمراجع السابقة.

زيادة معرفة الباحث بالاستقصاء وتطوير قدرته به بما يتعلمه في عدد كبير من المراجع والمصادر المتعلقة بموضوع بحثه.

من أهم أوجه الاستفادة من البحث هو دخول الباحث إلى العلم الثقافي المجتمعي، إلى جانب زيادة المعارف والمفاهيم اللغوية لديه.

 

إتاحة الفرصة للباحث على تعلم فكرة إعادة صياغة البحث العلمي بعد الاطلاع على مجموعة كبيرة من الأبحاث والدراسات السابقة، والتي لها دور كبير في تكوين فكرة لدى الباحث عن العبارات المرتبة والجذابة التي يستخدمها في بحثه العلمي.

 

التعرف على طريقة كتابة المراجع والمصادر التي تتعلق بالبحث العلمي، بالإضافة إلى التعرف على كيفية كتابة الملاحق والفهارس داخل البحث.

 

على الصعيد الأخر تتمثل أوجه الاستفادة من البحث في جوانب أخرى، كقدرة الباحث على الخروج بأفضل النتائج، وزيادة النشاط العقلي، والتلخيص الجيد لموضوع البحث الخاص به.

 

تعود الباحث على الموضوعية، والأمانة، والدقة، واحترام شرف وأخلاقيات المهنة خلال رحلة نقله إلى المعلومات.

 

من أهم الصفات التي يكتسبها الباحث هي الصبر وهو ما يحتاجه الباحث من التفرغ التام للقراءة، والاستغناء عن الكثير من الأمور التي يفضلها للانتهاء من بحثه.

 

من أوجه الاستفادة من البحث الهامة أيضًا خروج الطاقة الإيجابية لدى الباحث؛ حتى يكون كفيل باستغلال كافة مهاراته التي يمتلكها، واستغلالها في البحث العلمي.

 

 

تعرف على: هل تود الحصول علي نموذج دراسات سابقة جاهز ؟

 

 كيفية الاستفادة من البحوث

من أبرز أوجه الاستفادة من البحث العلمي عند إعداد رسائل الدكتوراه العديد من الأمور التي يجب العمل بها هي:

التعرف على العناصر التي تحتوي عليها الدراسات السابقة.

معرفة جميع الأدبيات والكتب التي لها علاقة بموضوع الدراسة.

تهيئ البحوث والدراسات السابقة الخطوط اللازمة لإعداد خطة البحث.

في حالة ذكر الدراسات السابقة يبين مدى أهمية البحث الخاص بالباحث في استعراض المعلومات الجديدة.

من خلال المعرفة بالدراسات السابقة يمكنك اقتراح عنوان بحثك.

من أبرز أوجه الاستفادة بالبحوث أن الاطلاع عليها تمكن الباحث من استحداث الكثير من الأفكار التي تجعل من البحث أفضل، كما تتيح الفرصة لاختيار المناهج الملائمة لموضوع البحث.

 

الدراسات السابقة

 

احصل على: هل ترغب في الحصول علي الدراسات السابقة ppt مجانًا ؟

 

نموذج التعليق على الدراسات السابقةpdf

إذا تريد الحصول على بعض المعلومات عن نموذج التعليق على الدراسات السابقة pdf يمكنك تحميل هذا النسخة من خلال هذا الرابط.

 

المصادر والمرجع

سوف تتعرف معنا على review previous

 

وبهذا نرى أهمية نموذج التعليق على الدراسات السابقة للفرد، وكذلك الأهمية العظمى بالنسبة للبشرية وتطورها، ورفاهيتها، وتقدمها، وهذا ما أوضحناه في هذا المقال؛ من خلال عرض أهمية البحث، وفوائده، وأوجه الاستفادة منه، وكذلك الأهداف التي يسعى إليها البحث العلمي، مكتبتك تعرض خدماتها لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا وكل من هو بحاجة إلى المساعدة في أسعار كتابة الرسائل العلمية يمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة