المدونة

مناهج البحث

خطوات البحث التاريخي

2018-08-13 مشاهدات : 354 مره

          تعتمد خطوات البحث التاريخي كما يوضحها فريق عمل موقع مكتبتك على تتبع جذور الظاهرة التي يتم تناولها منذ بواكير ظهورها الأول ومحاول تحديد مراحل تطورها بهدف وضع تفسير شامل لوصفها والآتيان بعدد من النتائج التي تسهل فهم تلك الظاهرة بشكل أكبر.

 

خصائص المنهج التاريخي:

          يتصف المنهج  التاريخي بالخصائص التالية:

 

1- يتناول الباحث الظاهرة موضع البحث في الغالب استناداً إلى بيانات ومعلومات لم يعاصرها بل عاصرها آخرون قبله وتم توثيقها، وبالتالي يستفيد الباحث من تلك الجذور التاريخية للمشكلة.

 

2- يعتمد المنهج التاريخي اعتمادا شبه كلي على المستندات والسجلات التاريخية.

 

3- يستلزم النهج التاريخي من الباحث بذل قدر كبير من الجهد للتدقيق في المصادر التاريخية والتأكد من صحتها.

 

4- يقوم النهج التاريخي على أساس فهم الرابط بين الماضي بالحاضر ومحاولة تحديد أشكال الظواهر ومسارات الأحداث في المستقبل.

 

5- لا تعد السجلات والوثائق ذات قيمة في حد ذاتها، وإنما هي وسيلة تمكن الباحث من فهم الأحداث والظواهر بصورة أفضل بالتعرف على أصولها وتطورها ونموها ووضعها الحالي واكتشاف الحقائق المرتبطة بها من خلال الدراسة المتعمقة لتلك السجلات والوثائق.

 

6- يعتمد المنهج التاريخي شأنه شأن كثير من المناهج الأخرى على نظريات الاحتمالات لتغطية كافة الجوانب ذات العلاقة بالأحداث أو الوقائع محل الدراسة.

 

خطوات المنهج التاريخي:

          يتم تطبيق المنهج التاريخي في البحوث العلمية من خلال الخطوات الرئيسية التالية:

 

1- تحديد الظواهر أو المشكلات التي سيتم دراستها.

 

2- تحديد الفترة التاريخية التي سيتم تتبع الظاهرة مجال الدراسة خلالها.

 

3- التعرف على المراحل التي مرت بها الظاهرة خلال الفترة التي تغطيها الدراسة.

 

4- جمع الحقائق المرتبطة بالفترة التاريخية وتحليلها والتحقق من صدق الوثائق ومصدرها وفهم المضمون الحقيقي لمحتويات الوثائق وظروفها والتأكد من دقة نصوصها وموضوعيتها قبل الاعتماد عليها في تفسير الظواهر والأحداث التاريخية.

 

5- دراسة الأحداث أو المشكلات وتحليل المواقف ذات العلاقة بالظاهرة وتحديد العوامل ذات التأثير الواضح على الظاهرة مجال الدراسة.

 

6- دراسة العلاقة بين تطور الظاهرة وما يرتبط بها من تأثيرات ونتائج بما يساعد في تفسير تطور الظاهرة سابقا وحاليا والتنبؤ بتوجهها مستقبلا.

 

          وبهذاتناول فريق موقع مكتبتك في المقال خطوات البحث التاريخي الذي يعتمد بشكل أساسي على  تتبع جذور الظاهرة التي يتم تناولها منذ بواكير ظهورها الأول. وقد تطرق المقال إلى خطوات المنهج التاريخي وخطواته الأساسية المتمثلة في تحديد الظواهر أو المشكلات التي سيتم دراستها، تحديد الفترة التاريخية التي سيتم تتبع الظاهرة مجال الدراسة خلالها والتعرف على المراحل التي مرت بها الظاهرة خلال الفترة التي تغطيها الدراسة

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا   

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة