المدونة

نصائح لدراسة الماجستير والدكتوراه

كيفية تحضير رسالة الدكتوراه والماجستير؟

2018-08-13 مشاهدات : 969 مره

          توجد مجموعة محددة من الأسس والخطوات الرئيسية التي يجب على الباحث الالتزام بها لتحضير رسالة علمية بشكل سليم، ويتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال بعض التعليمات العامة والخطوط العريضة لطلاب الدراسات العليا، لتوضيح كيفية تحضير رسالة الدكتوراه والماجستير بشكل سليم:

 

 1- مراعاة مبادئ وقواعد اللغة: لكل لغة قواعدها المميزة التي يجب مراعاتها عند الكتابة بها، وذلك لتنظيم النص وضمان وضوحه وتجنب الخلط بين الجمل والفقرات، فيجب عند استخدام اللغة العربية مثلاً أن يراعي الكاتب مبادئ وأصول اللغة وعلامات الترقيم وصياغة النص بشكل صحيح لغوياً بل ويفضل الاستعانة بمتخصص للتدقيق اللغوي.

 

2-تحديد المصطلحات: عند تعدد المصطلحات داخل المتن يجب على الباحث أن يضع جزءاً في مدخل الدراسة خاص بتعريف المصطلحات التي سيتم تناولها لتجنب الفهم الخاطئ وعدم اللبس.

 

3-تحري الدقة في المعلومات: يجب بالطبع وقبل تضمين أي معلومة في متن البحث، أن يتحرى الباحث مدى دقتها سواء من مصادر متعددة أو من الجهات المسئولة. كما لا يكفي أن يذكر الباحث جمل معينة دون مراعاة الدقة والتحديد مثل "أن يقول أن نسبة تفشي مرض التهاب الكبد الوبائي في الشرق الأوسط كبيرة جداً" فيجب في تلك الحالات أن تكون النسبة دقيقة وبالأرقام وفقاً لإحصاء رسمي.

 

4-الابتعاد عن الهجاء والالتزام بالآداب العامة: يجب بالطبع وعند كتابة الرسائل العلمية تناول الأفكار والآراء المضادة بشكل موضوعي خالي من الهجوم والتهكم، والتزام الحيادية عند إبداء الرأي في فكرة معارضة.

 

5-مراعاة الترابط المنطقي للرسالة: عند كتابة الرسائل العلمية يجب أن يحدد الباحث في البداية مجموعة من الأهداف والأسئلة التي يسعى إلى الإجابة عنها في رسالته وأن يتأكد من أن النتائج التي توصل إليها قد تضمنت إجابة عن جميع الأسئلة وأن الرسالة قد حققت أهدافها.

 

6- اختيار أنسب المصادر: يتم تحديد أفضل المصادر التي قد يستخدمها الباحث وفقاً لمحتواها إلا أن بعض المصادر قد تكون قديمة إلى حد كبير " أكثر من 10 سنوات في الغالب" فلا يجب الاستعانة بها في تلك الحالة. إلا في بعض الحالات الخاصة مثل مناقشة موضوع تاريخي فيجب الرجوع إلى بعض المصادر القديمة.

 

7- التنوع في التناول: يجب أن تتنوع الطريقة التي يتناول بها الباحث الأفكار، فلا يجب أن يقتصر أسلوب الباحث على السرد الكتابي البحث، بل يمكن تضمين بعض الأشكال والرسوم الإيضاحية والجداول التي تساعد على توضيح المعلومة وعرضها بشكل أفضل مع ضمان توفير نص كتابي يسبقها لتوضيح محتواها.

 

 

          وبهذا لخلص موقع مكتبتك في المقال مجموعة من الاستراتيجيات والخطوات التي يجب على الباحث الالتزام بها حتي يتمكن من الأجابة علي سؤال كيفية تحضير رسالة الدكتوراه والماجستير؟ بشكل سليم ومن ضمن تلك الاستراتيجيات: مراعاة مبادئ وقواعد اللغة، تحديد المصطلحات، تحري الدقة في المعلومات، الابتعاد عن الهجاء والالتزام بالآداب العامة، مراعاة الترابط المنطقي للرسالة، اختيار أنسب المصادر والتنوع في التناول.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة