المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

التحليل الإحصائي في البحث العلمي

2018-08-25 مشاهدات : 1091 مره

          يعتبر التحليل الإحصائي هو جزء هام من البحث العلمي وغالباً ما يكون الخطوة الأساسية لاستخلاص النتائج. لذلك يتناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي مفهوم التحليل الإحصائي في البحث العلمي وأهميته.

 

مفهوم التحليل الإحصائي:   

        التحليل الإحصائي هو عبارة مجموعة من عمليات التحليل والتصنيف والمقارنة والاستعراض للبيانات بعد جمعها بهدف طرحها في شكل معلومات منظمة ومرتبة وذات معنى.

 

أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي:

        تتركز أهمية التحليل الإحصائي في البحث العلمي في حقيقة أنه وعند إجراء أية تجارب يجد الباحث نفسه مع مجموعة من البيانات غير المنظمة والتي لا تعطي أية نتائج مباشرة يمكن الاستفادة منها، وعن طريق استخدام التحليل الإحصائي يستطيع الباحثون من تحليل وتصنيف ومقارنة البيانات التي تم جمعها وتحويلها إلى معلومات ونتائج واضحة يسهل استيعابها.

 

       كما يساعد التحليل الإحصائي الباحث على ضمان الدقة في وصف الظواهر ويجبره على الالتزام بالدقة في تناول المشكلات. كما يتيح للباحث الفرصة لاستنباط نتائج أخرى عامة، فضلاً عن مساعدة الباحث على توقع بعض الظواهر.

 

خطوات التحليل الإحصائي:

- أولاً:
     تحديد نوع البيانات التي تم جمعها: والتي ترتبط بالمتغيرات مباشرة، فضلاً عن تحديد نوع العلاقات بين المتغيرات البحثية. بالإضافة إلى تحديد عدد المتغيرات المستقلة.

 

- ثانياً:
     تحديد نوع الاختبار الإحصائي: ولكي يقوم الباحث بهذه الخطوة يجب عليه أن يدرك جيداً الفرق بين الاختبارات المعملية والاختبارات غير المعملية، حيث أن الاختيارات المعملية تشترط أن يكون نوع البيانات التي يتم تحليلها إحصائياً هي في مستوى مقياس الفترة.

 

- ثالثاً:
     اختبار الفرضيات: ويمكن اختبار الفرضيات عن طريق عدد من الخطوات من ضمنها: تحديد فرض العدم وتحديد الفرض التجريبي واختيار مستوى الدلالة المناسب.

 

- رابعاً:
     تحديد مستوى الدلالة الإحصائية: ويوجد مستويان للدلالة الإحصائية وهما: اتجاه الاختبار وهي المرحلة التي يحدد فيها الباحث توجهات الاختبار. ودرجة الحرية وتشير إلى عدد القيم التي يمكن أن يتم إجراء التغييرات عليها عند حساب صيغة إحصائية معينة.

 

          وبهذا تناول فريق عمل موقع مكتبتك في المقال الحالي مفهوم التحليل الإحصائي في البحث العلمي على أنه هو عبارة مجموعة من عمليات التحليل والتصنيف والمقارنة والاستعراض للبيانات بعد جمعها بهدف طرحها في شكل معلومات منظمة ومرتبة وذات معنى. وتناول المقال أهمية التحليل الإحصائي حيث يساعد التحليل الإحصائي الباحث على ضمان الدقة في وصف الظواهر ويجبره على الالتزام بالدقة في تناول المشكلات.

 

للاطلاع  علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة