المدونة

أحدث المقالات

2024-04-02 الكاتب : همسة إيهاب مشاهدات : 455 مره كم سعر البحث في المكتبة؟ يعتبر البحث العلمي من الأدوات الأساسية التي تمثل دعامة أساسية في تطور المعرفة والتقدم العلمي في مختلف المجالات، فهو عملية استكشافية تتيح للباحثين فهم الظواهر والمفاهيم بعمق، وتحليلها بشكل منهجي وعلمي، وتعتبر كتابة البحث العلمي فنًا وعملية استثمارية تتطلب الكثير من الوقت والجهد، لكنها تجلب معها فوائد عديدة وأثرًا إيجابيًا للمجتمع والعلم.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : اسراء طارق مشاهدات : 238 مره مراجعة الأدبيات هي عملية حيوية في البحث العلمي تهدف إلى استعراض وتحليل الدراسات السابقة والمنشورة حول موضوع محدد، وتُعتبر المراجعة المنهجية في البحث العلمي شكلًا مهمًا من مراجعة الأدبيات، سنتعرف عليها بمزيد من التفصيل في مقالنا هذا.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 266 مره تعد درجة الماجستير إحدى درجات الدراسات العليا، وتأتي بعد الحصول على درجة البكالوريوس، وتهدف درجة الماجستير إلى تعميق المعرفة والفهم في مجال محدد من التخصص، وتمنح الطلاب فرصة للتخصص بصورة أعمق في مجالهم المفضل، وفي هذا المقال سنتعرف على كل من شهادة الماجستير والبكالوريوس، وهل يشترط الماجستير نفس تخصص البكالوريوس؟
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : مريم محمد مشاهدات : 257 مره صياغة الفروض هي عملية حاسمة في العديد من المجالات الأكاديمية والعلمية؛ حيث تشمل هذه المجالات البحث العلمي، والتحليل الاقتصادي، والهندسة، والطب، والعلوم الاجتماعية، وغيرها الكثير، فإن صياغة الفروض تعني تحديد وتعريف المسألة أو الإشكالية التي ستتم دراستها أو استكشافها أو حلها؛ فلذلك يقوم العديد بالبحث عن صياغة الفروض في البحث التاريخي.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 245 مره في العقود الأخيرة، أصبح البحث النوعي موضوعًا مهمًا ومتزايد الأهمية في العديد من المجالات الأكاديمية والاجتماعية، وتهدف البيانات والمعلومات في البحث النوعي إلى فهم وتحليل الاختلافات والتشابهات بين الجنسين، وتسليط الضوء على قضايا المساواة والعدالة الاجتماعية، كما يتناول هذا النوع من البحث القضايا المتعلقة بالنوع الاجتماعي والجنسي، ويسعى إلى استكشاف التفاعلات المعقدة بين الجنس والتمييز والقوة في المجتمع.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : يوسف السديمي مشاهدات : 415 مره الدراسات الارتباطية في المنهج الوصفي هي احدي الأساليب البحثية التي تهتم بوصف الظواهر بدقة ودون التدخل في تفسيرها، ويستخدم المنهج الوصفي في العديد من المجالات العلمية والبحثية، بما في ذلك علوم الاجتماع، وعلم النفس، والتاريخ، والجغرافيا، والأدب، وعلوم اللغة، وغيرها.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : يوسف السديمي مشاهدات : 351 مره مواصفات كتابة الرسائل الجامعية تعتبر كتابة الرسائل الجامعية أحد أهم العناصر في مسار الدراسة الأكاديمي، فهي تمثل الوسيلة الأساسية لتبادل المعرفة والفهم في البيئة الأكاديمية، إن كتابة الرسائل الجامعية ليست مجرد مهمة تعليمية، بل هي عملية تفكير وتحليل وتوثيق للأفكار والبحوث التي يقوم بها الطلاب والباحثون.
أكمل القراءة »
2024-04-23 الكاتب : يوسف السديمي مشاهدات : 42 مره الدراسة بالخارج هي حلم الكثير من الطلاب، وهي فرصة مثيرة ومفيدة للطلاب الراغبين في توسيع آفاقهم الأكاديمية والثقافية، تقدم هذه الفرصة فرصة لاكتساب تعليم عالي عالمي المستوى، وتجربة حياة جديدة، وتواصل مع ثقافات مختلفة، وسنتعرف في مقالنا هذا على الدراسة في أمريكا للمصريين بمزيد من التفصيل.
أكمل القراءة »
2024-04-16 الكاتب : محمد سعيد مشاهدات : 1746 مره قد يبحث العديد من الباحثين عن نماذج اختبار ستيب، وذلك لاطلاع على نوعية الأسئلة التي سيتم الإجابة عنها، وخصوصًا في مجالات اللغة والتحصيل الأكاديمي؛ حيث يهدف هذا الاختبار إلى قياس قدرات الأفراد في مجموعة محددة من المهارات اللغوية والفهم اللغوي، من خلال هذا المقال سنتناول توضيح اختبار ستيب باستفاضة تابع معنا.
أكمل القراءة »
2024-04-16 الكاتب : نسمة نوح مشاهدات : 231 مره تتطلب المجتمعات العربية في هذا العصر المزيد من البحوث والرسائل العلمية، فقد تسابقت وتنافست جميع دول العالم للوصول إلى دراسات ومعرفة جديدة، في حين أن هذه الرسائل العلمية غائبة عن وعي الأمة العربية، كما يؤدي نقص البحوث العلمية وإغفال عملية التدقيق اللغوي للرسائل العلمية إلى نقص المعرفة والتطور؛ وبالتالي فإن الرسائل العلمية تعتبر مهمة جدًا، ليس فقط على مستوى الباحثين، ولكن أيضًا على مستوى المجتمع بأكمله.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة