المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

فهرس المقال

إن رسائل الدكتوراه عبارة عن شهادة جامعية خاصة بمرحلة الدراسات العليا، وتعد من أعلى الشهادات التي يصل إليها الباحث في مسيرته العلمية، ويشترط فيها أن يكون موضوع الرسالة موضوع جديد، ويكون له إضافة علمية مميزة، ويرتبط بالتخصص لهذا هو أهم جزء عند كتابة أطروحة الدكتوراه.

فهي توضح جزء من الأنشطة الأكاديمية بالجامعات، بالإضافة إلى أنها تعكس نشاط الباحث والنشاط العلمي المتميز بالجامعة، وتعتبر كتابة الرسائل العلمية من أصعب المراحل في الدراسات العليا؛ حيث تحتاج إلى العديد من المهارات التي يجب أن تتوفر في الباحث العلمي عند كتابة رسالة الدكتوراه، نطرحها معنا أدناه.

 

ما هي أطروحة الدكتوراه؟

 يُمكن تعريف رسائل الدكتوراه بأنها بحث إضافي مكتوب لإتمام متطلبات الحصول على الدرجة العلمية؛ وذلك للحصول على درجة الدكتوراه.

وأيضًا هي بمثابة بحث علمي متكامل يقوم بإضافة كل ما هو جديد، ويساعد في اكتشاف الحقائق والمعرفة.

 

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة الإطار النظري في رسالة ماجستير في 3 خطوات

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

كتابة أطروحة الدكتوراه خطوة بخطوة

يقوم الباحث باختيار موضوع رسالة الدكتوراه فيختار عدة عناوين تتناسب مع رغباته، وينبغي عليه البحث عن مواضيع جديدة لم تتم دراستها من قبل، ومراعاة الحداثة والجدية عند اختيار موضوعات رسائل الدكتوراه، فيبحث عن المصادر والمراجع، وإن لم يجد مصادر كافية لموضوع البحث، يقوم بتغييره كليًا والبحث عن موضوع أخر.

 

اختيار عنوان أطروحة الدكتوراه

تعتبر أول خطوة في كتابة أطروحة الدكتوراه هي اختيار العنوان؛ حيث يجب على الباحث أن يكون قادرًا على اختيار عنوان جذاب ومناسب لرسالة الدكتوراه، ويكون حافز للباحث للدخول إلى أعماق الدراسة والاطلاع عليها، بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون العنوان واضح وخالي من أي كلمات غير مفهومة أو غامضة، وبالطبع يجب أن يكون مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالرسالة.

 

تحديد سؤال وفرضية البحث

تعد هذه الخطوة من الأمور المهمة التي يجب أن يحرص عليها الباحث للاهتمام بها، فيقوم بوضع فرضية البحث والتي غالبًا ما تكون على شكل سؤال استفهامي، ثم يقوم بوضع الإجابة عن هذا السؤال.

 

الاطلاع على المصادر المرتبطة بموضوع رسالة الدكتوراه

يجب أن يقوم بالاطلاع على المصادر والمراجع؛ حتى يتمكن من بكتابة المعلومات التي يحتاجها في البحث العلمي الذي يقوم به، ويقوم بتوثيق المعلومات بشكل مباشر وصحيح؛ حتى لا يقع في الخطأ عند عملية التوثيق.

 

وضع الخطة الزمنية

تساعد الخطة الزمنية التي يضعها؛ للانتهاء من كتابة أطروحة الدكتوراه في الوقت المحدد، فمن الممكن أن يقوم الباحث بتحديد فترة زمنية ولتكن 5 سنوات، فيمكن في تلك الفترة تقل عزيمة الباحث دون أن يشعر وعند اقتراب وقت تسليم الدراسة ينضغط الباحث ويسابق الوقت ويعمل بسرعة؛ الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف جودة رسالة الدكتوراه.

 

كتابة مقدمة وملخص مناسبين للبحث

فمن خلال المقدمة يقوم الباحث بتقديم نبذة عن موضوع الرسالة وعن الأسباب التي دفعته لاختيار هذا البحث بالخصوص، وعن الأمور التي واجهته أثناء البحث، كما يقوم بتقديم ملخص البحث بتقديم نبذة عن كافة مراحل البحث، ويجب أن تكون صياغة المقدمة والبحث بشكل مباشر وبطريقة خالية من الأخطاء سواءً كانت لغوية أو نحوية.

 

تحديد موضوع البحث ومشكلته

تأتي بعد ذلك خطوة موضوع الرسالة ومشكلتها، فاختيار موضوع رسالة الدكتوراه ليس بالأمر الهيِّن كما يعتقد البعض، ويلزمه محددات ومعايير أكاديمية مُنظمة، فيقوم الباحث بتحديد موضوع الرسالة عن طريق تقديم الفرضيات، وعرض الحلول المناسبة لها؛ وذلك عن طريق إعداد فصول الرسالة ويُمكننا في مكتبك مساعدتك في تحديد عنوان البحث بدقة.

تعتبر الخاتمة جزءًا رئيسيًا من أجزاء رسالة الدكتوراه فهي فقرة هامة ومميزة؛ حيث أنها تحتوي على النتائج والحلول التي تم التوصل إليها الباحث؛ ويقوم من خلالها بتقديم نبذة عن كل المواضيع التي وردت في رسالته ولكن يجب أن يحرص الباحث على ألا يقدم في الخاتمة معلومات لم يقدمها في رسالته، ولكن يجب مراعاة الاختصار بشكل وبشروط وخطوات معينة.

 

ترتيب المصادر والمراجع

تعد المراجع والمصادر التي يستخدمها الباحث في كتابة رسالته هي الهيكل الأساسي لتكوينها؛ لذلك يجب على الباحث أن يقوم بترتيب المراجع بعد الاطلاع على النظام الذي تتبعه الجامعة التي يقدم فيها الرسالة.

 

تعرف على: 11 معيار يجنبك نقد رسالة الماجستير خاصتك

 

نصائح لاجتياز مرحلة كتابة رسالة الدكتوراه بكل سهولة

لكي تتمكن من كتابة أطروحة الدكتوراه بدقة يُمكنك اتباع النصائح التالية:

إخلاص النية في إعداد أطروحة الدكتوراه فلا يجب أن يكون الهدف منها الحصول على الوجاهة الاجتماعية، بل يجب أن يكون الهدف منها هو خدمة المجتمع وإيجاد حلول لمشكلاته.

تحديد موضوع الرسالة؛ حيث تعد مرحلة اختيار الموضوع من أصعب وأهم الخطوات التي تمر بها إعداد الرسالة، فيجب التحقق من عدم تكرار موضوع الرسالة.

اختيار موضوع الرسالة ويقوم على عدة خطوات وهي اختيار عنوان الرسالة التي يتناسب مع اهتمام الباحث وتطلعاته، وأن تكون عنوان الدراسة ذو مصادر ومراجع متاحة.

تنظيم المادة العلمية التي يجمعها الباحث وتنسيق كافة المعلومات التي يجمعها بحيث يقوم بتصنيفها من حيث اتجاه ومدى قربها من العنوان حتى الأبعد.

أن يقوم الباحث بوضع خطة زمنية تقديرية للرسالة، وأن ينظم خطة سير لعمله ولكافة مراحل إعداد الرسالة، كما يقوم ببناء علاقة قوية بينه وبين عنوان الرسالة الذي يقوم بإعدادها.

 

احصل على: ما يجب أن تعرفه عن محتويات رسالة الماجستير ؟

 

إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه

 

نصائح مناقشة أطروحة الدكتوراه

قبل المناقشة وبعد الانتهاء من كتابة أطروحة الدكتوراه يجب على الباحث مناقشة مشرفيه، والتعرف على توجيهاتهم واقتراحاتهم، بالإضافة إلى أنه يجب التأكد من أن جميع المتطلبات الخاصة بالمناقشة التي قد تم إعدادها بطريقة صحيحة، مراجعة جميع أجزاء رسالة الدكتوراه من أجل تذكر جميع أجزاءها، الحرص على طباعة الرسالة كذا نسخة وعدم الاكتفاء بالنسخ التي يقدمها للجنة المناقشة، التنبؤ بشكل الأسئلة التي من الجائز أن توجه إليه.

يوم المناقشة يجب أن يكون الباحث حريص على التواجد في قاعة المناقشة مبكرًا حتى قبل مجيء لجنة المناقشة، وأن يحرص على هدوء أعصابه، وأن يكون واثقًا من نفسه كما يجب أن يراجع تجهيزات القاعة بنفسه أو يوكل أحد أصحابه بذلك.

خلال المناقشة يجب أن يكون الباحث بشوش الوجه وأن يكون تركيزه عالي، وعند سماع الأسئلة يجب أن يفكر الباحث بشكل سريع على الإجابة عليها، وأن يتمهل في الإجابة عنها، ولا يتحدث بسرعة حتى يكون صياغة كلامه مفهوم وواضح، وعليه تقبل وجهة نظر أعضاء لجنة المناقشة، ولكن في نفس الوقت يجب عليه الدفاع عن وجهة نظره، فعلى الباحث تسجيل جميع ملاحظات أعضاء لجنة المناقشة؛ للوصول إلى رسالة دكتوراه متميزة وهادفة.

 

ما الفرق بين أطروحة الدكتوراه ورسالة الماجستير؟

تعتبر رسالة الدكتوراه ورسالة الماجستير كلًا منهم وجهان لعملة واحدة فهما من الأبحاث العلمية التي يكون لهم القدرة على الوصول إلى أفكار ونتائج لم يصل إليها أحد من قبل، وتصدر رسالة الدكتوراه ورسالة الماجستير من الجامعة بإشراف أساتذة متخصصين، ولكن الفرق بينهم أن رسالة الدكتوراه هي أكثر تخصص من رسالة الماجستير.

 

تابع قراءة موضوعنا: كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه

 

ما هي مدة كتابة أطروحة الدكتوراه؟

تعتبر مدة كتابة رسائل الدكتوراه مدة مهمة جدًا، ويجب استغلالها الاستغلال أمثل من قبل الباحث، فعملية تحديد المدة الزمنية لعملية كتابة محتوى رسالة الدكتوراه مختلفة من جامعة لأخرى، وذلك على أساس عدة أسس ومعايير معينة تحددها الجامعة التابعة لها، من الممكن أن تكون ثلاث سنوات فأكثر.

 

المصادر والمرجع

نعرض لكم المزيد من المعلومات عن writing a doctoral dissertation

 

وفي الختام، نأمل أن نكون قدمنا لكم كل المعلومات التي تُساعدكم عند كتابة أطروحة الدكتوراه؛ ولكي تجتاز مرحلة الدكتوراه بامتياز، وتحصل على الدرجة بجدارة شركة مكتبك سوف تقدم لكم عن خدمات البحث العلمي يُمكنك التواصل معنا عبر الواتساب.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة