المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

2019-07-29 الكاتب : عمر أحمد مشاهدات : 7367 مره نري أن الطرق التي نصل بها إلى التقديرات النهائية مختلفة. فقد يدخل الحكم أساساً في تخطيط عمليات الاختبارات الموضوعية، وقد يصدر على الفصل ككل، وقد يدخل في درجات وتقديرات أداء تلاميذ معينين. لذا فقد تناول المقال الحالي الأسس الفنية القائمة على مناهج البحث العلمي في إعطاء الدرجات والتقديرات.
أكمل القراءة »
2019-07-28 الكاتب : هدير كاظم مشاهدات : 3721 مره يعتبر المعيار أساس عام مشترك، وتعتبر معايير الاختبارات التحصيلية ذات معنى ودلالة؛ هذا وتقوم معايير الاختبارات التحصيلية بتفسير درجة الفرد مقارنة بنقطة تنسب إليها. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على معايير الاختبارات التحصيلية.
أكمل القراءة »
2019-07-28 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 9042 مره تلعب طريقة ووسيلة الاتصال دور هام وفعال في تجميع البيانات والمعلومات التي يحتاجها الباحث العلمي من خلال طرح الأسئلة على الجمهور سواء بطريقة شفوية أو تحريرية ويطلق على تلك الوسيلة إما الاستبيان أو أسئلة المقابلة الشخصية. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على وسيلة الاتصال ليتناول المعايير المستخدمة في اختيار وسيلة الاتصال لمراعاتها عند الاختيار بهدف تجنب الأخطاء
أكمل القراءة »
2019-07-28 الكاتب : أ/ وائل السديمي مشاهدات : 6240 مره يشمل تكوين الفرد العديد من المظاهر النفسية للنمو الجسمي، فالمظاهر النفسية قد تتعلق ببكائه وارتباطه بعائلته منذ صغره وتأثير ذلك على بنيانه في كبره، وبذلك يتناول المقال الحالي النمو العقلي والنمو اللغوي والنمو الانفعالي والنمو الاجتماعي والنمو الجسمي للطفل في مرحلتي الطفولة الوسطي والمتأخرة ويبحث حول ذلك وفق أسس تتفق مع منهج البحث العلمي
أكمل القراءة »
2019-07-28 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 2236 مره يتلقي لطالب عند تقديم بحثه إلى عدة توجيهات تتمثل في مصادر توجيه الطالب، وتساعد مصادر التوجيه الطالب على تحديث فكره وبحثه لتجنب الأخطاء وعرضه للبحث العلمي بصورة مهنية علمية يمكن الاستفادة منه والنجاح في نشره. لذا فقد تناول المقال الحالي مصادر التوجيه للطالب، خصائص هيئة المشرف الجيد، المقترح البحثي وخطوات كتابة المقترح.
أكمل القراءة »
2019-07-28 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 8251 مره يمتلك البحث التربوي دور هام وفعال في تعزيز قدرة الباحثين على الاضطلاع والقيام بالعديد من الدراسات والبحوث في مختلف المجالات التربوية وتنمية قدراتهم على التعرف على المفاهيم والأسس التي يقوم عليها البحث التربوي واختيار أفضل الأدوات الملائمة لطبيعة البحث للحصول على أفضل النتائج الممكنة. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على كل من مشكلات البحث التربوي، محددات الطريقة العلمية في البحث التربوي، أخطاء وأخلاقيات البحث التربوي
أكمل القراءة »
2019-07-28 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 3136 مره تعددت مجالات البحث الأساسية في علم النفس؛ حيث تعتبر مجالات البحث الأساسية في علم النفس العلوم الحديثة المتطور المساهمة في الانتقال من محيط الدراسات الأكاديمية والبحوث العلمية البحتة إلى مجالات قابلة للتطبيق في منظمات الأعمال والخدمات العامة. لذا فقد تناول المقال الحالي مجالات البحث الأساسية في علم النفس.
أكمل القراءة »
2019-07-28 الكاتب : هدير كاظم مشاهدات : 8050 مره يعرف (التعلم) بأنه التغير في الميل للاستجابة تحت تأثير الخبرة المكتسبة. بمعنى أن الإنسان عندما يسير وفق مبادئ التعلم، يتمكن من اكتساب الخبرة والتجربة؛ لذا فإن مبادئ التعلم يمكن القول بأنها تدفع الفرد بأن يميل إلى التصرف والسلوك بأشكال تختلف عن أشكال السلوك التي كان يأتيها قبل مروره بتلك الخبرات والتجارب. لذا فقد تناول المقال الحالي مبادئ التعلم.
أكمل القراءة »
2019-07-28 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 3333 مره إن هذا الدخول المفاجئ للاتجاه الفردي للعوالم الخاصة في علم النفس لم يطرح أية مشكلة، أمام ضرورة وجود عالم مشترك، يضمن التفاهم بين الناس لأن أعمال علماء النفس الاجتماعيين وعلم الإنسان ضمنت الاتصال بين العالم الثقافي والعالم الخاص. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على ماهية العوالم الثقافية.
أكمل القراءة »
2019-07-28 الكاتب : عمر أحمد مشاهدات : 2266 مره يؤكد المدرسون في كل مستويات التعليم على أهمية تحسين مهارات المذاكرة، حيث يعتبر البعض مهارات المذاكرة عنصراً محورياً ضمن جوانب مهارات التفكير. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على قياس مهارات المذاكرة.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة