المدونة

الإطار النظري

2023-09-09 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 1686 مره جوجل كلاس روم وعلاقتها بخدمات جوجل التعليمية، فهي تعد من الاستراتيجيات المهمة في المجال التربوي، وتوظيف واستخدام التكنولوجيا في التعليم، فتطبيقات جوجل التعليمية ماهي إلا مجموعة من التطبيقات الإنتاجية التي تقدم مجانًا للمؤسسات والمدارس التعليمية، بالإضافة إلى الأدوات الأخرى التعاونية التي تدعمها جوجل، وجميع هذه الخدمات يمكن الوصول إليها؛ من خلال البحث المباشر أو التخزين؛ من خلال خدمة التخزين الحسابي.
أكمل القراءة »
2023-08-16 الكاتب : شيماء حجازي مشاهدات : 1365 مره إن طريقة البحث في جوجل سكولار من أكثر التساؤلات شيوعًا؛ حيث يستخدم العديد من الباحثين في كل أنحاء العالم آليات تساعدهم في البحث العلمي، والحقيقة التي لا يمكن إنكارها أن جودة الأبحاث العلمية تنطوي على جودة المصدر التي تم استقاء المعلومات منه.
أكمل القراءة »
2023-08-07 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 2414 مره العديد من الرسائل العلمية تحتاج بعد الانتهاء منها إلى التدقيق اللغوي، إلى جانب مراجعة علامات الترقيم في البحث؛ لأنها بطبيعة الحال كغيرها من المراجعات تزيد من قوة البحث العلمي؛ لأنها تزيد من دقة التعبير في الرسائل العلمية المكتوبة بالعربية وخصوصًا في المجلات الاجتماعية؛ لأن طبيعتها تعمل على إزالة اللبس، أو إزالة سوء المعنى واختلافه في ذهن القارئ، مع منع التداخل والاختلاط بين الكلمات والجمل. 
أكمل القراءة »
2023-07-25 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 1260 مره لا يوجد بحث علمي متكامل دون احتواءه على إطار نظري كامل الجوانب، كما أن وجود إطار نظري يُظهر مدى قدرة الباحث على جمع المعلومات، وتفوق الباحث لما يظهر من قدراته وإمكانياته الشخصية، ومدى إلمامه بموضوع البحث، إلى جانب قدرتك على التوازن، والتنسيق، والترتيب لأساليب العرض في الإطار النظري؛ ومما لا شك فيه أن كثير من الباحثين يتملكهم الحيرة حول اهم محتويات الإطار النظري، لذلك في بعض الأحيان يلجأ الباحثون إلى الاقتباس في الإطار النظري، وهذا ما سنتداوله في عناصر هذا المقال.
أكمل القراءة »
2023-07-23 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 602 مره الإطار النظري يعد بمثابة العمود الفقري للبحث العلمي، فهو النواة الأساسية للرسائل والأبحاث العلمية، وبدون الإطار النظري يفقد البحث العلمي معناه، ويتحول إلى مجرد مقالة أو رسالة عادية مطولة خالية من أي إطار بحثي؛ ولكي يتم عمل إطار نظري فيتم هيكلته بناءً على معايير إعداد الإطار النظري، والتي سنكتشفها في هذا المقال.
أكمل القراءة »
2023-07-19 الكاتب : بسنت محمد مشاهدات : 1942 مره يوجد العديد من برامج السرقة العلمية، التي قد سهلت على العديد من الجهات العلمية كشف عمليات السرقة العلمية التي يقوم بها العديد من الطلاب، وتلك البرامج يوجد منها المجاني، والبعض الأخر يحتاج إلى دفع مبلغ مالي للاشتراك به، وهذا النوع من البرامج تكون أكثر دقة في كشف السرقة من البرامج المجانية، ويتجه بعض الطلاب والباحثين لاستخدام تلك البرامج؛ لكي يتأكدوا من عدم وجود أي أخطاء في أبحاثهم العلمية، وخلو دراسته من أي انتحال، ولكي يتأكدوا أيضاً من عدم تجاوز نسبة الاقتباس المسموح بها.
أكمل القراءة »
2022-04-25 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 11804 مره باحث علمي؟ تُعد رسائل الماجستير والدكتوراه؟ لابد وأن تستخدم خارطة أو خطة ترسم لك الطريق لتعد أفضل رسالة علمية علي الإطلاق، ولذلك ستحتاج اطارات البحث العلمي، كالاطار النظري والعملي والاطار المنهجي وغيرها، ما رأيك أن نتعرف من خلال هذا المقال علي الإطار المنهجي للبحث العلمي؟!
أكمل القراءة »
2022-04-24 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 10180 مره إذا كنت بصدد إعداد رسالة الماجستير والدكتوراه فإنك ستحتاج في الخطوة الأولى إلي الاطار العام للبحث العلمي، ويعتبر هذا النوع من الأٌطر بمثابة تمهيد للرسالة الخاصة بك، ويساهم كذلك في تحديد المشكلة الخاصة بدراستك، علاوة علي ذلك فيكتب به أسئلة واهداف الدراسة، ومن خلاله سيتمكن الباحث من توضيح أهمية البحث العملية والنظرية وغيرها، ما رأيك أن نتعرف عليه أكثر الآن.
أكمل القراءة »
2022-04-23 الكاتب : هدير عبد الحميد مشاهدات : 3055 مره يدرك الباحث في المجال الأكاديمي مدي أهمية الإطار النظري؟  لأنه دورا كبيرا في الرسائل الجامعية حيث يعتبر بمثابة انطلاق البحث، ويستدعي من الباحث ان يتقيد بمجموعة من القواعد والإجراءات التي تساعده في تنظيم خطوات الإطار النظري اثناء تجهيز بحثه العلمي، ومن خلال الإعتماد علي شركة مكتبتك يمكنك تجهيز إطار نظري ناجح.
أكمل القراءة »
2022-04-23 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 4519 مره لتقوم ببحث علمي مميز عليك أن تقوم بمجموعة من الخطوات الأساسية، وتبدأ هذه الخطوات بـإعداد خطة بحث، ومن ثم عليك أن تقوم بصياغة أحد إطارات البحث العلمي، ونقصد بذلك الإطار النظري أو الإطار المنهجي وغيرها من أنواع إطارات البحث العلمي، فما رأيك أن نتعرف معًا علي هذه الأنواع ليكون بحثك العلمي الأكثر مثالية؟!
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة