المدونة

إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه

2023-08-10 الكاتب : احمد جمال مشاهدات : 1441 مره تختلف قراءة الأوراق العلمية كثيرًا عن قراءة المقالات والكتابات الأخرى؛ لأنها لا علاقة لها بالعرض المتبقي وترتيب العناصر، ولكن عليك قراءتها مرارًا وتكرارًا، وتدوين الأفكار، وتدوين الملاحظات، وإلقاء نظرة على المزيد من الأوراق العلمية الأخرى، ويتمثل إعداد الأوراق العلمية في اكتساب الخبرة العلمية؛ من خلال ملاحظة عدد كبير من الحقائق.
أكمل القراءة »
2023-08-10 الكاتب : شيماء حجازي مشاهدات : 790 مره يسعى الباحثين على مختلف تخصصاتهم على نشر أبحاثهم في المجلات العلمية، وقد يشغل تفكيرهم أسعار النشر في المجلات العلمية، وقد يذهل بعضهم من رفض مجلة ما للبحث المقدم، ولما يحققه نشر الأبحاث العلمية من فائدة سواءً على إثراء المجال العلمي بالجديد من الأبحاث، أو لغرض إذاعة صيت الباحثين وانتشار أسمائهم.
أكمل القراءة »
2023-08-05 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 1257 مره عليك كباحث أن تعلم جيدًا أنه من الأمور الضرورية جدًا في أغلب المجالات العلمية معرفة طريقة كتابة رسالة الماجستير؛ لأنها بمثابة الاستراتيجية التي يتبعها الباحث أثناء عمل رسالته؛ ولكي تتعرف أكثر على بروتوكول رسالة الماجستير عليك أن تعلم أنها تمثل خطة العمل التي ينفذها طالب الدراسات العليا في الرسالة التي يعدها الطالب، ويشرع في كتابتها، والتي عن طريقها يضع نبذة مختصرة عن محتوى رسالته، وينوه البرتوكول عن جميع مباحث الرسالة التي سيشرع الباحث في معالجتها؛ ومن ثم الوصول بها إلى نتائج نهائية.
أكمل القراءة »
2023-07-25 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 1837 مره جميعنا متفقين أن تصميم غلاف بحث جامعي يعكس الصورة التي تشكل المدخل للبحث الجامعي؛ حيث يعتمد غلاف البحث الجامعي على تطوير الفكرة النمطية المأخوذة، هذا إلى جانب تطور التقنيات التي جعلت طلاب البحث العلمي قادرون على عمل غلاف مناسب لأبحاثهم الجامعية، وكل ذلك بناءً على ضوابط ومعايير محددة يحصل الطالب بعدها على تقييم جيد؛ ومن هنا نعلم أن الاهتمام بطريقة عمل غلاف بحث جامعي ليس لهدف جامعي ولكن للإشارة على المحتوى والتعريف بالبحث.
أكمل القراءة »
2023-07-26 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 3655 مره نتفق جميعا على أن معيار تقدم الأمم يقاس بمدى اهتمامها بالبحث العلمي، ومدى كم الإنفاق الذي تنفقه الدول لإقامة مجتمع علمي يهتم بمجال العلم والتعليم، فالأبحاث العلمية مصدر الأمل للشعوب؛ حتى تتمتع بالرفاهية؛ حيث إنها تعمل على تحقيق كافة سبل الراحة للفرد والمجتمع، ويوجد العديد من طرق كتابة البحث العلمي، ومنها كتابة البحث باللغة الانجليزية، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال سويًا.
أكمل القراءة »
2023-07-03 الكاتب : هاجر عزام مشاهدات : 2303 مره إن رسائل الدكتوراه عبارة عن شهادة جامعية خاصة بمرحلة الدراسات العليا، وتعد من أعلى الشهادات التي يصل إليها الباحث في مسيرته العلمية، ويشترط فيها أن يكون موضوع الرسالة موضوع جديد، ويكون له إضافة علمية مميزة، ويرتبط بالتخصص لهذا هو أهم جزء عند كتابة أطروحة الدكتوراه.
أكمل القراءة »
2023-07-03 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 1097 مره من أسمى الشهادات العليا التي يتطلع الباحث للحصول عليها هي شهادة الدكتوراه؛ لما تقدمه هذه الشهادة من تنمية القدرات والمهارات الثقافية، بالإضافة إلى الجزء الأكثر أهمية؛ ألا وهو الوصول إلى المنصب الأكاديمي المرتفع في إحدى الجامعات الكبرى أو الشركات، كل هذا يأتي بعد اجتياز مستوى عال من التعبير والبحث عن موضوع أو مشكلة ما بدقة مع إجراء الأبحاث والتحليلات التي تقدم حلًا جديدًا في هذا المجال، وللدكتوراه أنواع سنتعرف في هذا المقال على أنواع درجات الدكتوراه ومتطلباتها.
أكمل القراءة »
2023-07-02 الكاتب : مرورة العطار مشاهدات : 1139 مره ماهي الدراسات العليا؟ وما أهميتها؟ ولماذا عليك الاتجاه نحو هذه الخطوة بشكل جدي؟ يشهد العلم في وقتنا هذا تطورًا كبيرًا أصبح فيه التعليم شيء ضروري لا يمكن الاستغناء عنه، وفي الوقت الذي كان فيه الماجستير مجرد درجة علمية يحصل عليها من هو قادر ماديا أو يملك من الوقت الكافي؛ لذلك أصبح الآن ضرورة لابد منها لما لها من أثر فعال في زيادة مجال التوظيف وسرعة المسيرة المهنية؛ للاستفادة من المنح التي يمكن أن تقدمها الشركات على سبيل المثال، وغيرها من الأبواب التي تفتح على مصراعيها لطلاب الدراسات العليا.
أكمل القراءة »
2023-06-26 الكاتب : مروة العطار مشاهدات : 999 مره تعتبر درجة الماجستير أولي مراحل  الدراسات العليا وتتنوع الدرجات التي يتجه الطلاب نحو الحصول عليها، وفي بعض الأحيان يوجد بعض الدول التي تعطي لطلابها درجة الماجستير دون الحصول على البكالوريوس، ولكن بشرط حصوله على سنوات خبرة معينة في مجال التخصص، وتنقسم أنواع درجات الماجستير إلى أنواع عديدة، سنتناولها في هذا المقال.
أكمل القراءة »
2022-09-11 الكاتب : هدير عبدالحميد مشاهدات : 21790 مره يهتم الكثير من الطلاب والباحثين بالتعرف علي طريقة كتابة الورقة البحثية لتصبح ورقة علمية جاهزة للنشر في المجلات المُحكمة، لأنها قد تٌشكل تحدي بالنسبة لهم خاصة بالنسبة للباحثين المبتدئين، بسبب أنهم يعانون من نقص تعلم مهارة الكتابة العلمية الجيدة التي تستهدف النشر في مجلات مُحكمة تُساعدهم في تحقيق التطور المهني والبحثي الخاص بهم.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة