المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

2023-08-31 الكاتب : اسلام بكر مشاهدات : 3980 مره علم الإحصاء هو علم جمع وتحليل البيانات، وتفسيرها بطريقة موضوعية بغض النظر عن نوعية البيانات سواء كانت وصفية أو كمية، فتنقسم أساليب علم الإحصاء للتعامل مع أنواع البيانات وإعدادها بطرق وأساليب إحصائية طبقًا لطبيعة البيانات، وطريقة توزيعها إلى قسمين، وهم الإحصاء المعلمي، والإحصاء اللامعلمي.. مقدمة سريعة لما سوف نتناوله في هذا المقال من الفرق بين البيانات المعلمية واللا معلمية وكيفية التعامل معها.
أكمل القراءة »
2022-05-28 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 10033 مره لابد وأنك تعرف الأهمية الكبيرة التي يقدمها التحليل الإحصائي للبحث العلمي، فيعتبر طريقة فعالة لتحليل كافة البيانات أو المعلومات التي حصلت عليها من خلال أدوات البحث، وهو الطريقة الأمثل للتوصل إلى نتائج البحث، وهناك الكثير من البرامج التي تساعدك على إجراء التحليل الإحصائي مثل spss و excel وسنتعرف من خلال هذا المقال على كيفية إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج Excel، وكيفية إنشاء الرسومات البيانية من خلاله!
أكمل القراءة »
2022-05-22 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 11967 مره لقائمة المحتويات في البحث العلمي أهمية كبيرة، تعتبر هذه القائمة المرجع الرئيسي للقراء لمعرفة كل ما يتضمنه البحث العلمي أو رسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة بك، وتبدأ هذه القائمة من المقدمة وتمتد لتصل حتى الملحقات والمراجع الخاصة بالبحث، يجب أن تهتم بهذه القائمة بشكل كبير ويجب أن تراجعها جيدًا بعد الانتهاء منها.
أكمل القراءة »
2022-05-18 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 10164 مره يحتاج كل باحث علمي إلى فهم العينة المأخوذة من مجتمع الدراسة، وكذلك فإنه يحتاج إلى تحليل كافة النتائج التي تم جمعها من هذه العينة؛ وذلك ليتمكن الباحث من وضع مجموعة من الأسس الهامة في الموضوع محل الدراسة، ولتقوم بذلك فإن الحل المثالي أمامك هو استخدام الإحصاء الاستدلالي، تعرف عليها أكثر الآن من خلال هذا المقال!
أكمل القراءة »
2022-05-10 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 71115 مره تحتوي كافة البحوث العلمية في جميع المجالات مثل العلوم الإنسانية وكذلك العلوم التربوية على مجموعة كبيرة من المتغيرات، وتظهر هذه المتغيرات نتيجة الاختلاف الكبير في الصفات الخاصة بأفراد مجتمع عينة الدراسة، ولذلك من الضروري أن تتعرف أكثر عن المتغيرات في البحث العلمي، وهذا ما سنقوم بذكره تفصيليًا في هذا المقال.
أكمل القراءة »
2022-05-09 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 7536 مره إذا كنت تبحث عن الخطوات الأساسية والرئيسية لإعداد البحوث العلمية ورسائل الماجستير والدكتوراه، فإن خطوة توثيق المراجع مثل التوثيق من خلال نظام APA تعتبر أهم هذه الخطوات، وذلك لما تكسبه للبحث من أهمية ومصداقية كبيرة تزيد من قيمة البحوث العلمية!
أكمل القراءة »
2022-05-09 الكاتب : هدير عبدالحميد مشاهدات : 8763 مره أصبح البحث النوعي شائع الاستخدام لأنه يساعد الباحثين في فهم القضايا والمشكلات في سياقها الطبيعي لكي يتم التوصل إلي نتائج يمكن تعميمها، تهدف هذه المقالة إلي التعرف التفصيلي علي التحليل النوعي  من مفهوم وخصائص وأهمية وأهداف وتقديم أمثلة من رسائل ماجستير وكتب يمكن تحميلها عن البحث النوعي تابع معنا لتحصل علي ما تُريد.
أكمل القراءة »
2022-05-08 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 14429 مره إذا كنت باحث علمي ستحتاج بلا شك لوصف كافة المتغيرات، ولتقوم بوصف هذه المتغيرات ستحتاج إلى طريقة إحصائية مميزة، وهذه الطريقة هي التحليل العاملي، الذي يعتبر أفضل الأساليب الإحصائية التي تستخدم لتحديد كافة العوامل الأساسية التي يتم استخدامها  لقياس المتغيرات.
أكمل القراءة »
2022-03-01 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 16425 مره هل ترغب في التعرف علي تعريف التحليل الإحصائي PDF ؟ و ترغب في التعرف علي الخطوات التي يستخدمها الباحث لعمل تحليل إحصائي بشكل صحيح ؟ هل ترغب في معرفة أهمية هذا النوع من التحليلات لك كباحث؟ إذا أردت التعرف علي إجابات وافية لجميع هذه الأسئلة عليك أن تقرأ جيدًا هذا المقال الخاص بنا.
أكمل القراءة »
2022-03-01 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 2549 مره هل انتهيت من عملية الاستبيان، و معك مجموعة كبيرة من البيانات التي ترغب في تحليلها؟ هل عملية التحليل الإحصائي، و خطواته شاقة عليك عزيزي طالب الدراسات العليا ؟ هل ترغب في الاستعانة بمساعدة لتحليل كافة البيانات التي حصلت عليها، إذا أردت أن تُحقق كل هذا عليك و الاستعانة بــ التحليل الاحصائي spss فهو أنسب برنامج إحصائي مُقدم لك !
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة