المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

2022-03-01 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 3077 مره يعد التحليل الاحصائي أهم الأدوات التي ينبغي عليك كباحث استخدامها عند إجرائك لبحث علمي في المجالات العلمية المختلفة، سواء العلوم الاجتماعية، أو علوم الاقتصاد، أو علوم الطبيعة، و يعتبر أهم و أفضل الخطوات التي تستخدم في عملية تحليل البيانات، لذلك عليك أن تكون بكل المعلومات المُلمة بالتحليل الإحصائي لأنها ستفيدك جدا كباحث !
أكمل القراءة »
2022-03-01 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 5819 مره هل ترغب في الحصول علي نتيجة علمية مرضية في البحث العلمي الخاص بك ؟ هل تود استخدام التحليل الاحصائي للبيانات لمساعدتك في إيجاد حلول للمشاكل التي تواجهك في المجالات المختلفة؟ هل ترغب في عمل مجموعة من العمليات المختلفة كالعمليات التحليلية أو المنطقية، و كذلك الرياضية علي البيانات التي تقوم بجمعها كباحث و تود الوصول لأفضل نتيجة؟ عليك أن تستخدم أساليب التحليل الإحصائي للبيانات علي الفور!
أكمل القراءة »
2022-03-01 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 2270 مره التحليل الإحصائي هو عبارة عن عملية مُمنهجة، و يتم من خلال هذه العملية تحليل و تفسير البيانات التي تم جمعها و التي ترتبط بموضوع البحث العلمي، و تبرز أهمية التحليل الإحصائي، و ذلك لأنها وسيلة مميزة تسهل علي الباحث تحليل كافة البيانات التي قام بجمعها.
أكمل القراءة »
2022-03-01 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 21257 مره هل أنت باحث علمي و لديك الكثير من البيانات و تحتاج إلي تحليلها بصورة صحيحة؟ هل ترغب في استخدام برامج التحليل الاحصائي و ذلك للحصول علي النتائج والاستنتاجات و ترغب في إثبات صحة الافتراضات الخاصة بموضوع بحثك؟ إذا أردت أن تتعرف علي معلومات وافية بخصوص هذه البرامج بإمكانك أن تقرأ هذه المقالة فستمكنك من معرفة أي معلومة ترغب بها!
أكمل القراءة »
2022-02-16 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 1727 مره هل تعمل الآن علي تحليل البيانات التي قمت بجمعها من مجتمع الدراسة؟ أترغب في معرفة تعريف التحليل الإحصائي و تود أن تتعرف أيضًا علي استخداماته و أهميته ؟ هل ترغب في إيجاد برامج التحليل الإحصائي التي تسهل من عملية تحليل بياناتك الكثيرة ؟.. سيساعدك هذا المقال في التعرف علي كل هذه المعلومات التي ستفيدك حتمًا.
أكمل القراءة »
2022-02-16 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 2446 مره التحليل الإحصائي هو أمثل، وأفضل حل لكَ كباحث في مجالات العلوم المختلفة أو كطالب في مرحلة الدراسات العليا إذا أردت أن تصل إلي تحليل دقيق للبيانات الخاصة ببحثك العلمي، و هو الوسيلة المثالية للوصول إلي مجموعة من النتائج، و الاستنتاجات، فما هو مفهوم التحليل الإحصائي ؟ و ما هي المصطلحات المستخدمة في عملية التحليل؟ و ما هي الخطوات المستخدمة لإجراء عملية تحليل إحصائية؟
أكمل القراءة »
2022-05-22 الكاتب : أ/وائل السديمي مشاهدات : 91489 مره يهدف التحليل الإحصائي إلى استخراج معاني محددة تتعلق بالموضوع البحثي الذي يتناوله الباحث، وذلك تحقيقا لأهداف البحث وحيث أن التحليل الإحصائي هو عبارة عن مجموعة من الأرقام يتم ملاحظة العلاقات بينها ثم تفسيرها فإن من أهم الاعتبارات هي النقاط التي تتمحور حولها القيم والتي تسمى مقاييس النزعة المركزية، وكذلك مقدار الابتعاد عن تلك النقاط، والتي تسمى مقاييس التشتت
أكمل القراءة »
2022-05-23 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 94657 مره لا يعوض تحليل البيانات الإحصائي المعقـد الضعف في تحديد المشكلة أو تصميم الدراسة السيئ أو اختيار العـينة الخاطئ أو الضعف بالقـيـاس أو إعداد البـيـانات السيئ مثل قياس التشتت. لذلك يجب أن تتم عملية التحليل بشكل مناسب أيضا للتمكن من الحصول على المعلومات المطلوبة لحالة القرار. لذا فقد تناول المقال الحالي مقاييس التشتت، المدى، الانحراف المتوسط، الانحراف المعياري والتباين وتفسير الانحراف المعياري بصورة علمية دقيقة يسهل استيعابها
أكمل القراءة »
2022-05-22 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 43981 مره يعتبر منهج الارتباط في البحث العلمي من الأساليب الإحصائية الشائعة التي تستخدم لتحديد كم وكيف العلاقة بين متغيرين أو أكثر مثل الذكاء والتحصيل الدراسي، ويمكن من خلال الارتباط في البحث العلمي إيجاد العلاقة بين متغيرات أخرى مثل القدرة الميكانيكية والقدرة الحسابية أو الطموح والنجاح في الحياة أو الفقر والجريمة، أو الطول والوزن
أكمل القراءة »
2019-07-11 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 6056 مره يمكن تعريف صدق الفقرات في ضوء ما يهتم به الباحث العلمي عند تحليله لتبيان مدى صدق الفقرات وذلك من خلال الاستعانة بأمرين أولهما تحديد مستوي صعوبة الفقرات، والعمليات المستخدمة في حسابها هي عمليات الاتساق الداخلي. والثاني هو القدرة التي تميز بها الفقرة بين ما يتم فحصه بصورة تتفق مع التمييز بينهم خلال محك آخر يقيس ما تقيسه الفقرات، وغالباً ما يتمثل هذا المحك في النجاح في العمل أو الدراسة. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على كيفية استخدام صدق الفقرات.
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة