المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

2022-05-25 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 24624 مره يظهر عند إجراء أداة الثبات وتحليل التباين على مجموعة من الأفراد وإعطاء أفرادها درجات، أن توزيع هذه الدرجات يشكل مدي كبيراً. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على الثبات وتحليل التباين وتوضيح أسباب تباين درجات الأفراد في الاختبار وفقاً لما تمليه أسس البحث العلمي.
أكمل القراءة »
2019-07-11 الكاتب : أ/وائل السديمي مشاهدات : 3644 مره يعرف كل مشتغل بمهنة الأدوات التي يستعين بها في طرق العمل، كما يعرف خصائص مقاييس كل أداة ويستطيع أذن أن يختار الأداة المناسبة في الوظيفة المناسبة. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على أهمية الإلمام بخصائص المقاييس
أكمل القراءة »
2019-07-11 الكاتب : أحمد شوقي مشاهدات : 5933 مره تسأل فقرات الاختبار عادة عن إحدى العمليات أو المتغيرات النفسية، وتكون لها مادة من نوع معين وتصحح الفقرات بطرق مختلفة. لذا فقد تناول المقال الحالي أنواع فقرات الاختبار بصورة مفصلة.
أكمل القراءة »
2022-05-25 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 36444 مره  تمتلك المقاييس الإحصائية دور هام وفعال في البحث العلمي حيث يتم استخدامها كقواعد أساسية للتأكد من مدي ملائمة النتائج مع الهدف الأساسي. كما تعتبر المقاييس الإحصائية معايير تستخدم للتقييم الكمي ومقارنة الأداء. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تسليط الضوء على أنواع المقاييس الإحصائية، مقاييس النزعة المركزية، المدى، الانحراف المعياري، اختيار الاختبار الإحصائي، الاعتبارات العامة، الأسئلة البحثية (الارتباط)، الاعتماد والتنبؤ، مصدر التباين، اختيار الاختبارات الإحصائية، الاعتبارات العامة بالإضافة إلى معرفة أهمية المقاييس الإحصائية داخل البحث العلمي وكيف نتوصل إلى القرار المتعلق بأهمية الإحصائي المستخدم.
أكمل القراءة »
2019-07-11 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 3484 مره يمتلك الوسيط مقدار كبير من الأهمية في حساب القيمة المتوسطة سواء كانت متمثلة في قيم مفردات متساوية أو غير متساوية أو أي نوع من البيانات التي تتضمن قيم شاذة، فالوسيط يمتلك دور هام وبارز بالمقارنة مع المتوسط الحسابي في البحث العلمي ومجال الإحصاء
أكمل القراءة »
2022-05-23 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 22600 مره يعد كل من الصدق والثبات أحد أهم أركان البحث العلمي وذلك لقدرتهم على إنجاح البحث بصورة ملحوظة، كما يمتاز كل من الصدق والثبات بقدرتهم على إضفاء طابع المصداقية على البحث، مما يؤكد على ضرورة اختيار الباحث للأداة التي تناسب طبيعته للحصول على أفضل النتائج المرجوة.
أكمل القراءة »
2019-07-10 الكاتب : أ/ وائل السديمي مشاهدات : 2716 مره يشير الصدق المتبادل إلى حقيقة أن صدق الاختبار يجب أن يتحدد بعينة من الأشخاص تختلف عن العينة التي جريت عليها فقراته عند اختيارها
أكمل القراءة »
2022-05-26 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 16933 مره تمثيل البيانات إحصائيًا يعتبر من أهم الخطوات عند إعداد بحوث الماجستير والدكتوراه؛ ذلك لأنها طريقة مبسطة لعرض كافة البيانات بشكل مبسط وواضح، وإذا أردت طريقة بسيطة تستخدم في ذلك فعليك أن تستعين ببرنامج spss، ستتمكن من خلاله بإنشاء مجموعة من الرسوم البيانية كالأعمدة، والخطوط البيانية، والمضلعات التكرارية وغيرها.
أكمل القراءة »
2022-05-15 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 14199 مره كل باحث يحتاج إلى استخدام الأساليب الإحصائية في البحث العلمي، وذلك لأن لها أهمية وقيمة كبيرة؛ حيث تستخدم في تحليل جميع البيانات الخاصة بالبحث، ومن ثم تفسيرها، وبالتالي تسهل من عملية الحصول على كافة النتائج الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه، سنتعرف من خلال هذا المقال على معلومات وافية بخصوص جميع هذه الأساليب!
أكمل القراءة »
2022-05-15 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 34252 مره تلعب الاختبارات الإحصائية دور فعال وهام في تحليل البيانات التي يتم جمعها لكي يتم عرضها بصورة دقيقة، وتهدف الاختبارات الإحصائية إلى الوصول للنتائج الصحيحة والتي لها أن تُعَمَّمْ النتائج على المستوي المجتمعي. لذا فقد تناول المقال الحالي الاختبارات الإحصائية، النماذج التي يلجأ إليها الباحث، أسس اختيار الاختبار الإحصائي، الأسئلة البحثية  (الارتباط)، الاعتماد والتنبؤ، مصدر التباين واختيار الاختبارات الإحصائية
أكمل القراءة »

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة