المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

مفهوم التحليل الإحصائي | معنى التحليل الإحصائي

2022-02-16 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 2448 مره
مفهوم التحليل الإحصائي | معنى التحليل الإحصائي
ذات صلة
فهرس المقال

التحليل الإحصائي هو أمثل، وأفضل حل لكَ كباحث في مجالات العلوم المختلفة أو كطالب في مرحلة الدراسات العليا إذا أردت أن تصل إلي تحليل دقيق للبيانات الخاصة ببحثك العلمي، و هو الوسيلة المثالية للوصول إلي مجموعة من النتائج، و الاستنتاجات، فما هو مفهوم التحليل الإحصائي ؟ و ما هي المصطلحات المستخدمة في عملية التحليل؟ و ما هي الخطوات المستخدمة لإجراء عملية تحليل إحصائية؟

 

إن التحليل الإحصائي مهم جدا لكافة مجالات البحث العلمي، فهو مهم لمجال المحاسبة المالية، و مجال إدارة الأعمال، مجال الفلك كذلك، و هو مهم جدًا أيضا للمجال الاقتصادي، و ذلك لأنه يحتاج إلي مجموعة كبيرة من الإحصائيات دقيقة لحصر متوسط الدخل القومي علي سبيل المثال، و هو مهم أيضا خصوصًا للعلوم الاجتماعية، و الهندسة، و الطب، و غيرها من العلوم.

ما هو مفهوم التحليل الإحصائي؟

هناك الكثير من التعريفات التي قام الخبراء في موقع شركة مكتبتك بوضعها فهل ترغب في التعرف علي بعض من هذه التعريفات.. دعنا نعطيك نبذةً عن كل تعريف كالآتي:

 

يقتصر مفهوم التحليل الاحصائي في أنه مجموعة كبيرة من الخطوات التي تتصف بأنها منظمة، و تبدأ هذه الخطوات بمرحلة جمع البيانات عن طريق أدوات جمع المعلومات مثل الاستبانة، و المقابلة، و يلي ذلك مرحلة التبويب والتصنيف، و من ثم إجراء عمليات تحليلية بواسطة مجموعة من المعادلات، و نهاية هذه الخطوات هي مرحلة عرض النتائج في صورة مجموعة من الرسومات البيانية.

 

ويتم تعريف التحليلات الإحصائية أيضًا بأنها عبارة عن خطوات مرتبة، يتم الاتفاق عليها بواسطة مجموعة من المنهجيين، والهدف من هذه التحليلات هي تجنب مشكلة عدم وجود تجانس بين البيانات وبعضها البعض، مما يحقق فائدة أكبر للبحث العلمي الخاص بك، ويمكنك من الربط بين متغيراته، ويسهل عليك التحليل الإحصائي عملية تقديم معلومات بخصوص نتائج البحث

 

ويتم تعريف التحليل الإحصائي كذلك بأنه عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تعمل علي تحديد نوعية العلاقات بين المتغيرات الخاصة بالدراسة، وتبين أيضا أهي علاقة إيجابية أم سلبية، هل هي طردية أو عكسية، ومن ثم تأتي مرحلة الخروج بالنتائج والاستنتاجات، ويتم استخدام عينة من مجتمع الدراسة للحصول علي المعلومات الخاصة بالبحث.

 

أهمية التحليل الإحصائي

يوجد الكثير من الفوائد التي يقدمها التحليل الإحصائي فيستطيع الباحث باستخدام التحليل الإحصائي أن يحصل علي نتائج دقيقة بالنسبة لعنصر دراسة المجتمع الخاص بالدراسة،ويعد التحليل الأداة الأساسية التي تسهل من عملية فرز البيانات وبيان معدلات التكرار بها ويلعب التحليل الإحصائي أيضًا دور مهم لـ الشركات الكبرى وذلك في عمليات التنبؤ بمستقبل سوق العمل

 

ويعد امتلاك الباحث الخبرة الكافية لاستخدام البرامج الإحصائية الحل الأمثل في تجنب الوقوع في أي خطأ، و يعتبر السبب الرئيسي لنجاح خطة البحث العلمي استخدام الأساليب الإحصائية المنطقية في تحليل البيانات، وبإمكان برامج التحليلات الإحصائية أن تجعل الباحث يتجنب خطأ حاب بعض المعادلات.

 

وللتحليل الإحصائي دور كبير في تحقيق أهداف البحث نظرا للمعلومات الدقيقة التي يستنتجها الباحث من خلاله بخصوص عينة الدراسة، وبالتالي يسهل من اتخاذ القرارات بسرعة أي يسهل من مهمة الباحث، لذلك يجب أن تكون ملمًا بجميع المعلومات المتعلقة بالتحليل الإحصائي، تعرف علي مزيد من المعلومات عن أهمية التحليل الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

الخطوات المستخدمة في إجراء عملية التحليل الإحصائي

لقد تعرفت جيدًا علي مفهوم التحليل الاحصائي، وحان الآن الدور علي معرفة الخطوات المستخدمة في التسهيل في إجراء التحليلات الإحصائية لجميع البيانات المتعلقة والمرتبطة بالدراسة فما هي هذه الخطوات برأيك ؟

 

1.الخطوة الأولى هي عملية تحديد المجتمع الخاص بالدراسة، هناك الكثير من الطرق التي يمكنك أن تستخدمها لتحديد العينة الخاصة بالدراسة، و من أمثلة أنواع العينات، العينات العشوائية، العنقودية، و كذلك العينة الطبقية.

 

2.الخطوة الثانية تتم من خلال جمع البيانات، و يتم ذلك من خلال مجموعة من أدوات البحث العلمي مثل الاستبيانات، و المقابلة، و كذلك طريقة الملاحظة.

 

3.الخطوة الثالثة تتم من خلال تصنيف و تبويب البيانات، و في هذه المرحلة يتم تجميع جميع البيانات المتجانسة،و المشتركة

 

 والهدف من ذلك هو تجهيز هذه المعلومات لعمليات التحليل، و تحديد نوع الاختبار الخاص بالتحليل هل يتم استخدام أحد الاختبارات المعلمية أم يتم استخدام الاختبارات الغير معلمية

 

4.يأتي الدور الآن علي مرحلة التحليل الخاصة بهذه البيانات، و في هذه المرحلة يتم استخدام المعادلات الإحصائية مثل حساب الانحراف المعياري، الوسيط الحسابي، و غيرها من المعادلات.

 

5.عملية الوصول إلي نتائج البحث، و في هذه الخطوة و التي تعتبر الأخيرة، يتم عرض النتائج، و الاستنتاجات في صورة مجموعة من الجداول أو الرسومات البيانية، بإمكانك ان تعد خطة بحث تخرج pdf جاهزة من خلال شركة مكتبتك

 

مصطلحات خاصة بـ التحليل الإحصائي للبيانات

سنتناول في هذه الفقرة مجموعة من المصطلحات التي يتم استخدامها بكثرة عند القيام بالتحليلات الإحصائية، و مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بـــ مفهوم التحليل الاحصائي

 

أولًا: مجتمع الدراسة

لكل موضوع بحث مجموعة من الأفراد، أو الأشخاص، و كذلك الأشياء الممثلة لموضوع البحث محل الدراسة، و يتم اختيار عينة من هؤلاء الأفراد، و تعميم الدراسة علي هذا المجتمع ككل، و للمساعدة في الانتقال من الخاص إلي العام أو ما يعرف بـ طريقة الاستقراء.

 

ثانيًا : العينة

كما تعرفت علي مفهوم التحليل الاحصائي وخطواته، عليك أن تعرف جيدًا تعريف عينة البحث، و تمثل العينة جزء من المجتمع الخاص بموضوع الدراسة، و يتم اختيار عينة و ذلك للتعرف علي خصائص و صفات المجتمع، تعرف علي خطوات التحليل الإحصائي من خلال هذا المقال.

 

 وتسهل العينة علي الباحث عمليات جمع المعلومات، و هناك أنواع كثيرة خاصة بالعينات مثل العينة العشوائية، العينة الطبقية، وكذلك العينة العنقودية، وهناك أيضًا العينة الغير عشوائية ومنها العينة العمدية، كذلك عينة الصدفة

 

التحليل الاحصائي

المقاييس المستخدمة في التحليل الإحصائي PDF

أولًا المدى

أحد المعادلات الحسابية المستخدمة في التحليل الإحصائي، و هو عبارة عن الفرق بين أعلي قيمة في المعلومات التي قمت بجمعها، وأقل قيمة في هذه المعلومات.

 

ثانيًا المتوسط الحسابي

ثانيًا المتوسط الحسابي كما تعرفت علي مفهوم التحليل الاحصائي عليك أن تكون علي دراية بأهم المعادلات المستخدمة في عمليات التحليل،إذا أردت حساب المتوسط الحسابي أو ما يعرف بـــ الوسط الحسابي عليك أن تقوم بجمع قيم البيانات، و تقسم علي عددها.

 

ثالثًا المنوال

 يعتبر المنوال أحد أهم المعادلات الحسابية، وهو القيم الاكثر تكرارًا بين البيانات الخاصة بموضوع بحثك

 

رابعًا الوسيط

يعتبر الوسيط هو البيان الذي يعمل علي تقسيم كافة المعلومات التي قمت عزيزي الباحث بجمعها إلي قسمين، و يتم ذلك بعد ترتيب البيانات الخاصة بك تصاعديًا، أو ترتيبها تنازليًا.

 

خامسًا معامل الارتباط

يبرز قوة العلاقة بين المتغيرات في الموضوع محل الدراسة ، و أمثلة علي معاملات الارتباط معامل بيرسون، معامل ارتباط فاي، كذلك معامل ارتباط سبيرمان

 

سادسًا مقاييس التشتت

، و هي عبارة عن قيمة يظهر من خلالها مدى تقارب أو تباعد البيانات الخاصة بموضوع البحث عن بعضها البعض، وأحد أهم أنواعه التباين، كذلك المدى التربيعى.

 

ما هي البرامج التي تدعم عمليات التحليل الإحصائي

و لتتعرف أكثر عن مفهوم التحليل الاحصائي في البحث العلمي إليك مجموعة من البرامج التي تسهل عمليات الإجراءات الإحصائية و من هذه البرامج ما يلي:

 

برنامج SPSS 

 يعتبر هذا البرنامج مشهورًا جدًا خصوصًا في مال العلوم الاجتماعية، و يعتبر من أقدم التطبيقات المستخدمة في مجال الإحصاء، و لكنه الأفضل أيضًا، و ذلك بفضل التحديثات التي يتم إصدارها كل فترة بواسطة الشركة المصنعة له.

 

وتعد أبرز المميزات التي تلعب دورا كبيرا في نجاح هذا البرنامج أنه يحتوي علي نظام حماية، و يمتاز هذا التطبيق أيضًا بقدرته الكبيرة علي تحليل المتغيرات التي تتعلق وترتبط بمشكلات الدراسة، لذلك عليك استخدام هذا التطبيق للقيام بتحليل إحصائي ناجح باستخدام الطرق الرياضية والمنطقية

 

التحليل الاحصائي

 

برنامج ساس SAS 

 يستخدم هذا النوع من البرامج في المجالات الهندسية، الفيزيائية، وكذلك المجالات الاقتصادية، و بإمكانك من خلال هذا التطبيق أن تقوم بإجراء مجموعة لا حصر لها من التحليلات المتنوعة، و القيام كذلك بعدد لا حصر له من المعادلات، ويمتاز هذا البرنامج ببساطته وسهولة العمل من خلاله، و العيب الوحيد أن هذا التطبيق صعب الاستخدام.

 

وبذلك إذا أراد أي باحث الحصول علي تحليل إحصائي مميز لبحثه الذي يستخدم المنهج الاستدلالي أو المنهج الوصفي، أو إذا أراد تحقيق الفرضية الخاصة بـ البحوث العلمية أو إذا أراد حل المشكلات التي تواجه المجتمع، أو إذا أراد المساعدة في اتخاذ القرارات عليه تسجيل الدخول إلي أحد برامج التحليل الإحصائي.

 

المصادر و المراجع التي يمكنك الرجوع إليها

♦ فاطمة عبد الكاظم حمد, & نرجس هادي ارهيف. (2013). توظيف التحليل الإحصائي في بحوث العلاقات العامة. مجلة الباحث العلمي، مج5، ع.22

 

♦ عبدالحفيظ, وسام حسن, إبراهيم, إبراهيم, محمد, صالح, & سعودي. (2020). مهارات التحليل الإحصائي وتفسير النتائج البحثية اللازمة لطلاب الدراسات العليا. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, مج6 ، عدد(27)

  1.  

وإذا أردت أن تجري عمليات التحليل الإحصائي يمكنك أن تستعين بموقع مكتبتك الإلكتروني، و يتم ذلك من خلال الإتصال علي الرقم، أو عبر التواصل مع موظفي خدمة العملاء من خلال الواتساب الخاص بالشركة

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة