المدونة

النظريات العلمية

المدرسة المعرفية في علم النفس

2019-02-11 الكاتب : مي علام مشاهدات : 74847 مره
المدرسة المعرفية في علم النفس
ذات صلة
فهرس المقال

ظهرت المدرسة المعرفية في الأساس كنتيجة لرفض علماء النفس الأمريكيين الحديث عن العقل والعمليات العقلية أو المعرفية مثل التفكير أو التخيل أو التذكر، حيث حرمت المدرسة السلوكية البحث في هذه الأمور.

 

ولكن مع بداية الستينيات بدأ أصحاب المدرسة المعرفية أو كما يسمونها أصحاب علم النفس المعرفي في التمرد على هذا التوجه السلوكي القديم مؤكدين أن علم النفس يجب أن يفهم ما يجري داخل هذا الصندوق الأسود(الإنسان) من عمليات.

 

توجهات المدرسة المعرفية

رفضت المدرسة السلوكية دراسة العمليات العقلية الداخلية حيث كانت مبادئها تحتم دراسة الظواهر الخارجية بطريقة موضوعية قابلة للملاحظة والقياس، أما أصحاب المدرسة المعرفية فيهتمون بدراسة هذه العمليات العقلية المعرفية الداخلية التي ترافق الأنماط السلوكية ولكن بأسلوب علمي موضوعي.

 

ولا يتفق اصحاب المدرسة المعرفية مع السلوكية في الاعتقاد بأن الإنسان مجرد مستقبل للمثيرات، فالعقل بما لديه من خبرات سابقة يؤثر ويغير هذه المثيرات إذ يعالجها ويحولها إلي أشكال وأنماط جديدة، وإن العمليات العقلية التي تتم داخل الفرد خاصة استقبال المثيرات الحسية وعمليات التحويل والتصنيف والاختيار والربط وإعادة التنظيم وتخزين المعلومات.

 

يتناول المقال الحالي المدرسة المعرفية في علم النفس ورواد المدرسة المعرفية واسهامات المدرسة المعرفية  ونظريات المدرسة المعرفية وكذلك توجهات المدرسة المعرفية ومبادئ هذه المدرسة ويتناول المقال كذلك إسهامات جان بياجيه في المدرسة المعرفية، لذلك إذا كنت تُعد بحث عن المدرسة المعرفية فإن هذا المقال سيفيدك بلا شك !

 

الإطار النظري

 

ما هو الجوهر الأساسي في توجهات المدرسة المعرفية؟

يعد الجوهر الأساسي من توجهات المدرسة المعرفية هو دراسة الإنسان والاهتمام بوجه خاص بطرق تحصيل المعرفة وحفظها وتحويلها واستخدامها في توجيه السلوك، كما أن السلوك عند المعرفين هو نشاط قصدي يتمثل في تنفيذ خطة لها هدف معين

 

وبالرغم من حداثة هذه المدرسة إلا أن تأثيرها كبير في علم النفس حيث قامت بفرض دراسة العمليات العقلية بجانب دراسة السلوك كموضوع لعلم النفس، كما ظهرت من خلالها اتجاهات أخرى جديدة مثل نظرية معالجة المعلومات، ونظريات الذاكرة المختلفة، وبذلك تشير المدرسة المعرفية إلي المعرفة والتفكير وكل العمليات العقلية الأخرى.

 

من هو مؤسس المدرسة المعرفية في علم النفس؟

يعتبر العالم النمساوي جان بياجيه هو المؤسس الأصلي للمدرسة المعرفية التي تعتبر من أهم مدارس علم النفس، ويمكننا أن نعترف بأنه الرائد الأول في هذا المجال بلا منازع.

 

وقد ركز هذا العالم الجليل بقضية النمو الفكري لدي الأطفال وذلك في جميع مراحل حياتهم العُمرية، وتمنح النظريات المعرفية مصادر المعرفة أهمية كبيرة وذلك لأنها تؤدي إلي زيادة نشاط الطلاب.

 

لدينا في شركة مكتبتك الكثير من المختصين في مجال علم النفس بشكل عام، فإذا كنت بصدد عمل خطة بحثية جاهزة في هذا المجال، أو إذا أردت عزيزي الباحث تلخيص الدراسات السابقة في هذا المجال فنحن خيارك الأمثل لتحصل علي خطة بحثية مميزة.

 

إسهامات جان بياجيه في المدرسة المعرفية

يعتبر جان بياجيه العالم السويسري هو الرائد الأول لهذه المدرسة وخاصة نظريته "المعرفية النمائية" والتي اهتم فيها بنمو وتطور التفكير عند الأطفال خلال المراحل العمرية المختلفة، فقد تنبه بياجيه إلي أن التنظيمات المتشابهة في تطور الأطفال خاصة في مجال تطور التفكير عندهم

 

حيث يمر الأطفال بنفس المراحل والترتيب في الاكتشافات المتعاقبة من أعمالهم لدرجة أنهم يقعون في نفس الأخطاء تقريبا في المرحلة العمرية الواحدة، إذا أردت أيضًا أن تتعرف علي مزيد من المعلومات عن المدرسة السلوكية في علم النفس قم بقراءة هذا المقال.

 

والطفل عند بياجيه وكل أصحاب الاتجاه المعرفي ليس قابلا سلبيا لمؤثرات البيئة، بل هو ايجابي يؤثر ويتأثر، وليس مجرد مرآه تنعكس عليها خبرات البيئة، بل إنه يبحث عن الخبرات ويتفاعل ويؤثر في البيئة المحيطة، بإمكانك تحميل كتب عن المدرسة المعرفية من خلال هذا الرابط.

 

ولم يرفض بياجيه النضج كعملية أساسية في النمو ولكنه يرفض أن تكون التشابهات السلوكية عند الأطفال نتيجة عوامل بيولوجية فقط، بل ان نمو الطفل هو نتيجة اكتشافاته التي يقوم بها في تفاعله مع البيئة التي يعيش فيها، ومن هنا ظهرت أهمية البيئة ودورها في نمو الفرد.

 

مبادئ المدرسة المعرفية

1.إيجابية الكائن الحي وتأكيد إنسانية الإنسان من حيث هدفه واختياره وايجابيته وتأثيره.

2.تأكيد دور الفهم والبصيرة خاصة في عمليات التعلم.

3.يجب دراسة المتغيرات الوسيطة والعمليات العقلية المعرفية مثل التفكير والإدراك والذاكرة والتخيل واللغة وحل المشكلات.

4.يجب معرفة المعلومات الدقيقة عن كيفية عمل تلك العمليات وكيفية تطبيقها في الحياة اليومية.

5.السلوك أو التعلم عملية معقدة أكثر من كونه رابطة بسيطة بين مثيرات واستجابات.

6.يجب استخدام الاستبطان غير الشكلي بصفة خاصة لتنمية الشعور الحدسي، بينما يفضل استخدام الطرق الموضوعية لتعزيز وتأكيد مثل هذا الشعور.

7.قوانين التعلم واستراتيجياته ليست واحدة عند الجميع وفي جميع المراحل كما فعلت السلوكية.

 

الإطار النظري

 

نقد المدرسة المعرفية في علم النفس​

1.أهملت المدرسة المعرفية في علم النفس الجانب الديني برغم أن له دورًا هامًا في تكوين الأفكار.

 

2.اهتمت النظرية بفكرة تحرير الطاقة مما يؤدي إلي تدمير الفرد والمجتمع.

 

بإمكانك أن تتعرف علي مزيد من المعلومات عن نقد المدرسة المعرفية من خلال تحميل هذا الكتاب الفريد من نوعه، وما رأيك أن تتعرف كذلك علي المدرسة الإنسانية في علم النفس من خلال قراءتك لهذا المقال ؟

 

أوجه الاتفاق بين المدرسة المعرفية السلوكية والمدرسة المعرفية

تفسر كل من المدرسة السلوكية وكذلك المدرسة المعرفية عملية التعلم لكافة البشر، وقد عمل كلا مؤسسي المدرستين علي التطوير من السلوكيات، وكذلك عملا علي الدراسة الجيدة للتطور  المعرفي، وتعتبر كلا الدراستان مكملتان لبعضهما البعض.

 

وإذا كنت باحثًا علميًا في مجال علم النفس وتستعد لعمل خطة بحث في هذا المجال بإمكانك الآن أن تعتمد علي شركة مكتبتك المميزة فهي الحل الأمثل بالنسبة لك لتحصل علي دعم أو مساعدة، لطلب الخدمة بإمكانك أن تتواصل مع موظفي خدمة العملاء من خلال الواتساب الآن !

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة