المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

هل تستعد لـ  اعداد خطة البحث العلمي في مجال معين ؟ أترغب في أن تحتل المركز الأول في تقدير لجنة مناقشة لمشروعك ؟ عليك و اللجوء إلي تنفيذ خطة بحث منظمة مميزة تساعدك علي أن يصير بحثك العلمي الأفضل و الأمثل.. و إذا رغبت في معرفة منهجية إعداد خطة البحث العلمي عليك و قراءة هذا المقال المميز الذي سيساعدك كثيرًا.

 

ما هو تعريف خطة البحث العلمي ؟

سنجيب الآن علي سؤال ما هي خطة البحث، فـ اعداد خطة البحث العلمي تعني وضع خطوات تصور مستقبلية لكل الأركان التي سيشملها البحث العلمي الخاص بك، و كذلك تحديد النتائج التي ستصل إليها عزيزي الباحث في مرحلة التنفيذ و لكن ما هي أهمية هذه الخطة!

 

يمكن تعريف خطة البحث العلمي كذلك بأنها عبارة عن مجموعةٍ من التصورات المستقبلية ووضع سيناريو عن الطريقة التي سيتم تنفيذ البحث من خلالها، وكذلك يتم تحديد الطرق التي ستستخدم في جمع المادة العلمية، ويتم أيضًا تحديد جميع الهخطوات التي يلتزم بها الباحث في العملية الخاصة بالبحث.

 

لتتمكن وبسهولة من الوصول إلي النتائج التي ترغب بها، ولتتمكن من تحقيق أهدافك التي تسعي إليها و تحقيق الفائدة للفرد والمجتمع عليك الإعتماد علي موقع شركة مكتبتك كذلك عليك التعرف علي تعريف خطة البحث العلمي.

 

لماذا يتم اعداد خطة البحث العلمي؟

إن اعداد خطة البحث العلمي تعتبر هي الطريق الذي سيرسمه الباحث حتى يصل إلي تحقيق جميع أهدافه، و هي عبارة عن مجموعة من الخطوات التفصيلية لكل ما سيقوم به الباحث ليفيد مجتمعه و أهمية خطة البحث أو للإجابة علي تساؤل لماذا تكتب خطة البحث ما يأتي:

 

enlightened تساعد هذه الخطة الباحث في وضع مجموعة كبيرة من الأهداف التي يرغب في الوصول إليها، و بالتالي رسم الطريق الصحيح الذي يساعد الباحث.

 

enlightened تساعدك خطتك البحثية علي معرفة جميع العناصر التي يجب عليك إضافتها للبحث الخاص بك.

 

enlightened تساعد هذه الخطة الباحث أيضًا و ذلك لأنها تظهر ما يتصف به الباحث من إبداع، و كذلك تساعده في ترتيب أفكاره بشكل جيد.

 

ما هي عناصر نموذج خطة البحث العلمي ؟

ليصبح لديك بحث جيد لا بد وأن تتبع طريقة كتابة خطة البحث العلمي بالترتيب وإذا اتبعت هذه الخطوات ستجعلك تصل إلي مرادك بسهولة فهل تود أن تعرف عناصر خطة البحث التي يقوم بها طالب الماجستير والدكتوراه وكذلك طالب الدراسات العليا؟

 

خطوات كتابة خطة البحث العلمي

 

الخطوة الأولى: هي إعداد و صياغة العنوان

تعتبر هذه الخطوة صعبة قليلًا، و لكن إذا قمت بصيغة عنوان جيد بأسلوب علمي مميز فستكون قد قطعت شوطًا كبيرًا في اعداد خطة البحث العلمي المميزة.

 

و يعتبر هذا العنوان هو الواجهة الخاصة بالبحث الخاص بك، و يكون في صورة جملة تكتب في أول خطتك و عليك أن تراعي المعايير الآتية أثناء صياغة عنوان خاص بك:

 

♦ عليك أن تحرص حرصًا كبيرًا علي أن يكون العنوان مكتوبًا بطريقة صحيحة، و ألا يكون به أي خطأ إملائي أو نحوي حتي.

 

♦ عليك أن تقوم بصياغة عنوان جذاب و مشوق، و عليك ان تحرص علي إضافة عنصر البساطة في عنوانك الخاص عزيزي الباحث.

 

♦ عندما تقوم بوضع عناوين لكل من الأبواب والفصول في بحثك العلمي علي كل عنوان أن يكون مفهومًا غير مترتب علي العنوان في الفصل السابق له.

 

♦ لا تنسى أيضا أن تراعي عنصر الشمول فهو من أهم العناصر التي تميز العنوان الناجح، و لكن عليك في نفس الوقت أن تجعلك عنوانك مختصًرا، بإمكانك أن تجد في موقع شركة مكتبتك الإلكتروني نموذج خطة بحث ماجستير  بإمكانك أن تعد مثله.

 

أمثلة لعناوين في مجال القيادات التربوية

enlightened آراء التربويين في تطبيقات القيادة الجذابة لدى القيادات التربوية في مدارس دولة الكويت

 

enlightened الذكاء الإداري لدى القيادات التربوية بمدارس المرحلة المتوسطة في دولة الكويت

 

الخطوة الثانية: إعداد مقدمة نموذج خطة بحث ماجستير

في بداية أي مشروع أو عند اعداد خطة البحث العلمي لا بد من وجود مقدمة تمهيدية، و يجب أن تحتوي هذه المقدمة علي مجموعة من التعريفات لكل ما يحويه البحث محل الاختيار، وصياغتها بأسلوب جيد مهم جدا و ذلك لأنها ستدفع القارئ إلي متابعة القراءة، و عليك أن تقوم بكتابتها بشكل فقرات و أن تتبع الشروط الواجب توفيرها في أي مقدمة و هذه الشروط هي:

 

-يجب ألا تكون مقدمتك طويلة زيادة عن اللزوم أو مملة، عليك أن تكتفي بكتابة 300 كلمة فقط كحد أقصي و لا تزد في عدد الكلمات عن ذلك.

 

-عليك أن تراعي أن توضح أهمية المشروع الذي تقوم به و المنافع التي يعود بها هذا البحث علي الفرد و المجتمع

 

-يجب أن تحتوي هذه المقدمة علي السبب الرئيسي لتناول موضوع خطة البحث المميزة الخاصة بك، و عليك أن تذكر أيضا أهم الإشكاليات و القضايا التي ترغب في معالجتها من خلال بحثك، تعرف الآن علي مصادر المعلومات في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

خطة البحث

 

مثال علي بداية مقدمة مكتوبة في بحث علمي

لقد فتحت البشرية عينها على الكون، لتبصر أول ما تبصر وتسمع أول ما تسمع حواراً يدور في السماء، بين الرب الخالق وبين الإنسان وهو في صورة الذر، وهو لا يزال في صلب أبيه آدم عليه السلام: (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ * أَوْ تَقُولُواْ إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِن قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِّن بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ). {الأعراف: 172 -173} أنه حوار الفطرة التي بثها الخالق الكريم في نفوس خلقه من بني آدم، إيماناً به سبحانه، وإقراراً بربوبيته، واعترافاً به إلها واحداً لا شريك له، وفرداً صمداً لا ند له.

 

الخطوة الثالثة: تحديد إشكالية البحث

تعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأساسية و هي عمادة البحث الواجب إتقانها عند اعداد خطة البحث العلمي، عليك في البداية أن تكتب ملخصًا لها لا يتجاوز هذا الملخص 500 كلمة.

 

وينبغي أن تحتوي مشكلتك علي المتغيرات الأساسية الموجودة في البحث، وبإمكانك أن تلجأ لمجموعة من المراجع أو المصادر الأمريكية أو العربية أو لمجموعة من الدراسات السابقة أثناء تحديد مشكلتك ما هي معايير تحديد مشكلة ؟

 

enlightenedيجب أن تكون مشكلة قابلة للحل من خلال مجموعة من الأهداف التي يحددها الباحث

 

enlightenedينبغي علي الباحث أن يختار موضوعًا غير مبالغ فيه.

 

enlightenedتجنب تمامًا المشكلات الغامضة و التي لا تستطيع أن تنقلها إلي قارئي بحثك.

 

الخطوة الرابعة: تحديد فرضيات خطة بحث تخرج

الفرضية هي عبارة عن وضع مجموعة من التخمينات بخصوص طريقة حل مشكلة الباحث، ينبغي عليك في بداية البحث الخاص بك أن تقوم باستنتاج مجموعة من الفرضيات، و يجب وضع هذه الافتراضات والاستنتاجات في عين الاعتبار.

 

وسوف تساعدك هذه التساؤلات في إثبات أهمية اعداد خطة البحث العلمي الخاصة بك في نهاية الأمر ما الذي يجب مراعاته عند صياغة فرضيات خطة البحث:

 

enlightenedعليك أن تكتب جميع الافتراضات الخاصة بك في صورة مجموعة من الجمل، ويجب أن تعبر الجملة الواحدة عن فرضية واحدة فقط.

 

enlightenedيجب صياغة الفرضية الخاصة بك بشكل دقيق و بطريقة بسيطة.

 

enlightenedتساعدك افتراضياتك علي إيجاد مجموعة من البدائل لطريقة حل المشكلة المتعلقة بموضوع البحث الرئيسي.

 

مثال علي فرضية أساسية في بحث علمي.. ما دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية؟

 

الخطوة الخامسة: صياغة الأهداف

ينبغي أن يكون لكل خطة بحث مجموعة من الأهداف، و ذلك لأن هذه الأهداف ستساعد علي حل المشكلة، و ستجعلك تصل إلي النتيجة المرجوة من بحث الخاص، و بالنسبة للأهداف يتم كتابتها علي شكل نقاط و ليس فقرات، و يجب أن تكون أهدافك مكتوبة في نفس السياق الخاص ببحثك.

 

مثال علي الأهداف الموجودة داخل بحث بعنوان دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية

 

♦ التعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

♦ التعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

الخطوة السادسة: تحديد أهمية بحثك

وفي هذه الخطوة يقوم الباحث المحترف بإظهار فائدة بحثه، و كذلك ما سيقدمه البحث الخاص به من فائدة كبيرة لجميع أفراد و فئات المجتمع، و عليك أن تقوم بصياغة الأهمية الخاصة ببحثك في صورة مجموعة من الجمل.

 

ولا تنسى أن تقوم بربط هذا الجزء من الخطة بالجزء الخاص بالمشكلة وحلولها، وإذا قمت بهذا الجزء بمهارة فسيساعد ذلك في إعجاب أعضاء هيئة التدريس بمشروعك ، و بطريقة جمع المعلومات الخاصة بك

 

مثال عملي لتحديد أهمية البحث في مجال التعليم

يساعدك هذا المثال في صيغة أهمية البحث العلمي الخاص بك فستلاحظ هنا أن الأهمية تكون مكتوبة في صورة نقاط تدل كل نقطة علي أهمية واحدة فقط، و سنتناول علي سبيل المثال بحث بعنوان دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية، و أهمية هذا البحث هي:

 

enlightenedتنبع أهمية البحث الحالية من أنها دراسة ميدانية تقترب كثيراً من الواقع الحالي للتعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

enlightenedاستثارة اهتمام رجال التربية والباحثين لتصميم برامج واستراتيجيات إرشادية، لتعزيز دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية.

 

الخطوة السابعة: تحديد مصطلحات البحث

يجب علي الباحث اختيار مجموعة من المصطلحات التي سيتم تكرارها و التركيز عليها بشكل كبير عنمداعداد خطة البحث العلمي،  وعليه أن يحدد نوعيتها ، و للدراسات السابقة دور كبير في جمع المادة العلمية الخاصة بهذا الجزء

 

وعلي الباحثين المتميزين الاستعانة بهذه الدراسات لتحديد مصطلحات البحث الأساسية اللازمة للوصول إلي نتائج الدراسة أو الرسالة، و سنوضح هنا مجموعة من المصطلحات التي تم صياغتها من قبل مجموعة من الأساتذة المتخصصين و الهدف  الأساسي من كتابة هذه المصطلحات الجاهزة هو مساعدتك لقياس و تحسين أداء البحث

 

خطة البحث العلمي

 

الخطوة الثامنة: إعداد منهجية البحث

منهج البحث من أهم الخطوات و التي لا تقل عن أهمية اختيار الموضوع و تساعد الباحث في تنفيذ دراسته وتعمل علي ترتب أفكار الباحث، و تجعل الطالب في المرتبة الأولى هي عمل منهجية خاصة بالفصول والمباحث والمطالب.

 

تعتبر المنهجية من أهم عناصر الخطة الجيدة، و تساعدك في اجتياز صعوبات البحث بشكل عام، و ينبغي عليك عمل دراسة تفصيلية لتحديد نوع المنهج الذي ستتبعه في البحث سواء كان المنهج الوصفي الذي يقوم .

 

على رصد ومتابعة .دقيقة لظاهرة ما بطريقة كمية ونوعية في فترة زمنية معينة أو عدة فترات، أو المنهج التحليلي و غيره من المناهج

 

الخطوة التاسعة: تحديد عينة الدراسة وأدوات البحث والمراجع


عليك أن تقدم تقريرًا دقيقًا لــ الجهة المقدم إليها البحث و تعمل علي استعراض عينة البحث و الأفراد الذين ستفيدهم المشاريع البحثية، و هذه أحد الطرق المباشرة التي تجعلك تحصل علي معلوماتك بخصوص موضوع البحث، و هذه الجزئية هي أداة مميزة تساعدك في الحصول علي البيانات الرئيسية والوصول إلي الداتا التي تسهل عمل البحوث ، و تفيد الإنسانية.

 

 تحديد أدوات البحث

من الصعوبات التي تواجه أي باحث هو تحديده لأدوات الدراسة، فمن المهم أن يحدد باحثنا المتميز الأداة الخاصة به ومن أهمها طريقة الاستبيان، أو الملاحظة، كذلك أداة المقابلة أو طريقة الملاحظات.

 

وتساعد هذه الأدوات علي معرفة رأي مجموعة من مجتمع البحث في مشكلة الدراسة الحالية و عناصرها وطرق إنجازها و تساعد هذه الأدوات علي تحليل رأي مجتمع البحث في وضوح ودقة، بإمكان شركة سندك مساعدتك في خطوات التحليل الإحصائي، اعتمد عليها الآن.

 

كتابة المراجع

يعتمد الباحث أثناء عمل نموذج خطة بحث علمي pdf أو عند إعداد خطة البحث العلمي علي مجموعة من المصادر أو المراجع و التي تساعده كثيرًا في الحصول علي معلومات صحيحة بشأن موضوع بحثه و نضع لك علي الفور مثالًا لأحد المراجع العربية في أحد خطط البحث الميدانية و هذا النموذج هو:

 

أحمد، رشاد محمد حسن (2006). بعض مشكلات كليات التربية للبنات في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية (دراسة ميدانية)، مجلة كلية التربية بأسوان- مصر و بذلك تكون قد تعرفت علي الطريقة الصحيحة المستخدمة في كتابة مرجع عربي.

 

قائمة بأفضل عناوين لخطة بحث علمية مقترحة

سنقدم لك نحن شركة مكتبتك قائمة بمجموعةٍ من العناوين التي تستطيع أن تستخدمها لتعد خطة بحثٍ مميزة، و من هذه العناوين ما يلي:

 

enlightenedالفيومي، بدر رجب السيد أمين .(2021) مفهوم الإصلاح ومجالاته بين مارتن لوثر ومحمد بن عبد الوهاب: رسالة ماجستير، كلية الاداب، جامعة المنوفية.

 

enlightenedاشين، محمود سامى محمود.(2021) جيومورفولوجيه المنطقة المحصورة فيما بين وادييّ الجبو شمالاً والجراوى جنوباً على الجانب الشرقى لوادى النيل.

 

enlightenedعفان، إسماعيل عمر رمضان.(2021) الغرر في جبهة بهجة البصر لعثمان بن سند النجدي الفيلكاوي البصرى (ت 1242هـ).

 

حمل الآن نموذج خطة بحث جاهز مجانًا

ما رأيك أن تستفيد أكثر بتحميلك نموذج خطة بحث جاهزة pdf ؟ وبذلك ستتمكن من معرفة جميع الخطوات الصحيحة والفعالة لعمل خطة بحثية فريدة من نوعها، وبإمكانك أيضًا لتزيد وعيك كباحثٍ أن تقرأ مقال عن كيفية إعداد خطة البحث، وإذا أردت الاستفسار عن أي جزءٍ في الخطة البحثية بإمكانك أن تتواصل معنا الآن.

 

مراجع و مصادر يمكنك الرجوع إليها

♦ عبدالصمد بلكبير  (2019)، مناهج البحث، مجلة الملتقي، عدد45

 

♦عمارة، عاطف (2005). إعداد البحوث والرسائل العلمية. الجيزة: دار الروضة للنشر والتوزيع.

 

بإمكانك الآن أن تقوم بزيارة موقع شركة مكتبتك الإلكتروني لتحصل علي خطة بحثية جاهزة، و كذلك بإمكانك أن تستخدم الواتساب الخاص بنا لتتمكن من التواصل مع موظفي خدمة العملاء الموجودين لدينا وذلك لتتمكن من اعداد خطة البحث العلمي!

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة