المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

المدرسة الإنسانية في علم النفس

2019-02-20 الكاتب : عمر أحمد مشاهدات : 79248 مره
المدرسة الإنسانية في علم النفس
ذات صلة
فهرس المقال

العلوم الإنسانية هي تخصصات أكاديمية تدرس جوانب المجتمع البشري والثقافة، وتشمل العلوم الإنسانية اللغات القديمة والحديثة والأدب والفلسفة والتاريخ والجغرافيا البشرية والقانون والسياسة والدين والفن، وهي أحد المدارس الفكرية الهامة في مجال علم النفس.

 

يتناول المقال الحالي نشأة المدرسة الإنسانية في علم النفس وتوجهاتها والاتجاهات العامة التي سارت المدرية الإنسانية في دربها، فإذا كنت تُعد بحث عن المدرسة الانسانية في هذا المجال فإن هذا المقال سيفيدك كثيرًا بلا شك !

 

نشأة المدرسة الإنسانية

ظهر علم النفس الإنساني كحركة ومدرسة تقترح نظرة أكثر تفاعلية وعبقرية عن الإنسان وكرامته وإنسانيته، وقد أشارت شارلوت بوهلر في خطابها عام 1970 كأول رئيس للمؤتمر الدولي لعلم النفس الإنساني، أن علم النفس الإنساني له أصول وجذور عميقة في التفكير الفلسفي.

 

كما أن الملاحظات الأساسية لعلم النفس الإنسان قد اشتقت أصلا من هؤلاء الذين ركزوا على نظرية الشخصية وعلم النفس الإكلينيكي لتقديم العلاج النفسي لمساعدة الناس العاديين إلي حد ما في تنمية إمكانياتهم الإنسانية.

 

قد رأى بعض علماء النفس خلال النصف الثاني من القرن العشرين أن علم النفس التقليدي والتطبيقي لا يتعاملان بكفاءة مع قدرات الإنسان سواء فيما يرتبط بالتفكير أو المشاعر أو صناعة القرار  أو حتى تحديد مصيره

 

ورأى أيضا علماء النفس أن علم النفس التقليدي اهتم كثيرا بـ مناهج البحث الصلبة أو المتشددة خاصة في بحوثهم التجريبية تلك المناهج البعيدة عن الطبيعة الإنسانية، إذا أردت كذلك معرفة خطوات إعداد بحث تخرج في علم النفس بإمكانك معرفة الخطوات من خلال هذا المقال.

 

كم أن محاولاتهم إقامة المبادئ النفسية خاصة في ميدان التعلم على دراسات القطط والفئران وبعض الحيوانات الأخرى، مما أدى إلي التقد حيث أن تعميم نتائج تلك البحوث على الإنسان عملية غير دقيقة  وغير إنسانية.

 

مفاهيم هامة في البحث العلمي

 

ما هي مبادئ المدرسة الإنسانية في علم النفس ؟

للمدرسة الإنسانية في علم النفس مجموعة من المبادئ الأساسية التي تؤثر عليها بشكل أساسي وأهم هذه المبادئ ما يلي :

 

أولًا مبدأ الاختيار والتحكم

المقصود بمبدأ الاختيار والتحكم أن يختار ويتحكم الطلاب في جزء من مسار التعليم، وذلك عن طريق اختيار الطلاب للأنشطة اليومية التي يمارسونها، ويري الكثير من العلماء في مجال علم النفس أن هذا المبدأ مفيد جدًا للطلاب ويولد نوعًا من الحماس الزائد لتلقي العلم !

 

ثانيًا مبدأ الشعور بالقلق 

من أهم مبادئ المدرسة الإنسانية في علم النفس تقليل الشعور بالقلق لدي الطلاب الذين يدرسون في هذا المجال، وذلك لأن شعور القلق بشكل عام من المؤثرات السلبية في مرحلة التعليم، ويمكن أن يؤدي القلق إلي إعاقة كبيرة لعملية التعلم.

 

ثالثًا مبدأ التقدير الذاتي

يعتبر مبدأ التقدير الذاتي المبدأ الثالث الخاص بالمدرسة الإنسانية في علم النفس، ويري علماء النفس أن تقدير الذات يعتبر من الأسس الخاصة بالنجاح، وذلك لأنه عندما يقدر الشخص ذاته يحصل علي أفضل درجة علمية بلا منازع، ويعتبر من أهداف المدرسة الإنسانية في علم النفس تحقيق كل من لدي الطلاب :

 

1- تحقيق التقدير الذاتي من خلال بث روح الثقة بالنفس لدي الطلاب.

2- العمل علي تقليل الشعور بالقلق لدي الطلاب في جميع المراحل التعليمية.

 

من هو مؤسس المدرسة الإنسانية ؟

للمدرسة الإنسانية مجموعة كبيرة من المؤسسين ويعتبر من أهم مؤسسي هذه المدرسة ماسلو، وقد ظهرت هذه المدرسة في الخمسينيات والسيتينات من القرن الماضي، وكانت هذه المدرسة رد فعل ناتج عن تأسيس مدرسة الفكر السلوكية وكذلك مدرسة التحليل النفسي !

 

توجهات المدرسة الإنسانية في علم النفس

تعود الفكرة الأساسية عند أصحاب المدرسة الإنسانية إلى أن الناس يتأثروا في سلوكهم بالمعاني الشخصية السامية التي توجه سلوكهم وعلى فكرة إنسانية، وهي لا تركز على الدوافع البيولوجية في السلوك مثل التحليل النفسي، بل تركز على الأهداف والغايات التي يسعى الإنسان إلي تحقيقها.

 

لا تهتم المدرسة الإنسانية في علم النفس كثيرا بالمثيرات البيئية مثل السلوكية، بل تركز على إدراكات الفرد لهذه المثيرات ورغبته في أن يكون شيئا أو يفعل شيئا، ولا تهتم بالمؤثرات البيئية بل تركز على ادراك الفرد لهذه المؤثرات او القوى.

 

ولذلك يمكن القول بأن اهتمام المدرسة الإنسانية في علم النفس الإنساني بشكل الخبرة الذاتية الإنسانية، والمعنى الشخصي لهذه الخبرة أكثر من الاستجابة الموضوعية والتي يمكن قياسها، إذا كنت تٌعد خطة بحث في مجال علم النفس وترغب بمساعدة فبإمكانك طلب الخدمة الآن ونحن جاهزون لمد يد العون لك !

 

وتسمى المدرسة الإنسانية بالقوى الثالثة في علم النفس، حيث أنها تحاول أن تجمع الآراء من المدرستين الكبيرتين(السلوكية- التحليل النفسي) باتخاذها موقفا وسيطا بينهم، لأنها تسعى خلف مدرسة التحليل النفسي والمدرسة السلوكية بتركيزها على الجوانب الايجابية للشخصية والدوافع الداخلية للإنسان وأهداف حياته

 

ولذلك رفضت المدرسة الإنسانية دراسة الحيوان وتجاربه مثلما فعلت السلوكية، ورفضت دراسة المرضى من البشر مثلما فعلت التحليل النفسي، حيث أشارت إلي أن علم النفس يجب أن يدرس الناس الأصحاء الأقوياء الذين حققوا ذاتهم.

 

مفاهيم هامة في البحث العلمي

 

الاتجاهات العامة لمدرسة الإنسانية

ويتفق معظم أصحاب المدرسة الإنسانية في علم النفس على هدف واحد مشترك، وهو محاولة صبغ علم النفس بصبغة إنسانية فهم يريدون أن يكون علم النفس هو دراسة الإنسان الواعي الصحيح ككائن حي، وعلى الرغم من اختلاف خلفياتهم وتباينها إلا أن معظمهم يشتركون في الاتجاهات العامة ومنها ما يلي:

 

1- محاولة إثراء حياة الإنسان عن طريق مساعدة الناس على فهم أنفسهم والوصول بإمكاناتهم إلي أقصى حدد ممكن أو تحقيق الذات.

 

2- يجب دراسة الإنسان ككل بدلا من تقسيمه إلي فئات مثل التعلم-الإدراك-الشخصية، ويبدو هنا تأثرهم الواضح بالاتجاه الجشتالتي.

 

3- يجب ان تتضمن موضوعات علم النفس مشكلات الإنسان الهامة مثل المسئولية الشخصية وأهداف الحياة والالتزام والقيم والحرية التلقائية والابتكارية.

 

4- يجب ان يركز علماء النفس على الوعي الذاتي في كيفية رؤية الناس لخبراتهم الخاصة، حيث أن عملية تفسير السلوك مهمة وأساسية لكل الأنشطة الإنسانية، إذا أردت معرفة كيفية تلخيص دراسات سابقة في مجال علم النفس بإمكانك أن تستعين بهذا المقال.

 

5- ضرورة فهم سلوك الأفراد غير العاديين خاصة الذي لا يمكن التنبؤ به.

 

6- يجب الاهتمام بالموضوعات المختارة للدراسة بدل من الاهتمام والتركيز على طرق الدراسة نفسها.

 

7- استخدام الطرق الموضوعية بجانب دراسة حالة الاستبطان غير الشكلي وتحليل الأعمال الأدبية والسير الذاتية.

 

هل تود مزيد من المعلومات عن مدارس علم النفس ؟

نهدف دائما في شركة مكتبتك إلي تقديم يد العون لكل الباحثين في كافة المجالات، ولذلك إذا أردت أن تعد بحثًا علميًا عن المدرسة الإنسانية في علم النفس بإمكانك أن تقوم بتحميل هذا الكتاب الفريد من نوعه ! وبإمكانك أيضًا أن تحمل مزيدًا من كتب عن علم النفس من خلال هذا الرابط.

 

هل ترغب عزيزي الباحث في مساعدة من قبل مجموعة من الباحثين أثناء إعدادك خطة بحث في مجال علم النفس ؟ لا تبحث كثيرًا فالخيار الأمثل لك هو شركة مكتبتك الفريدة من نوعها، فنحن نقدم جميع خدمات البحث العلمي ونلتزم بالأمانة العلمية، تواصل معنا الآن علي الواتساب لمزيد من التفاصيل.

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة