المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

أخلاقيات البحث العلمي

2019-02-21 الكاتب : مدحت جمال مشاهدات : 358 مره

أخلاقيات البحث العلمي

 

تعتبر المعايير الأخلاقية هي أحد أهم أسس البحث العلمي، حيث يجب على الباحث العلمي التحلي بخلق قويم أثناء مراحل البحث العلمي وذلك لمراعاة دقة النتائج، والالتزام بالموضوعية. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على أخلاقيات البحث العلمي.

أخلاقيات البحث العلمي

توجد مجموعة من المبادئ الأخلاقية التي تقوم عليها الكتابة العلمية، وهذه المبادئ تهدف إلى التأكد من دقة المعرفة العلمية. فضلاً عن حفظ حقوق الملكية الفكرية. وتشمل هذه الأخلاقيات عدد من المفاهيم الهامة ومنها:

عدم عرض النتائج بموضوعية

أ- لا يزور الباحثون البيانات أو يقدمون نتائج خاطئة في بحوثهم المنشورة.

ب- إذا اكتشف الباحث أخطاء هامة في عمله، فإنه مسئول عن اتخاذ الخطوات اللازمة لتصويب هذه الأخطاء من خلال التصويب أو أي وسيلة مناسبة.

نسب أعمال الآخرين للذات

 لا ينسب الباحثون أجزاء أو عناصر من أعمال الآخرين لذاتهم حتى إذا تم توثيق مصدر العمل في بعض الأحيان.

الملكية الفكرية

أ- يتحمل الباحثين مسئولية الملكية الفكرية في الأعمال التي ينفذونها أو التي ساهموا في تنفيذها.

ب- تمثل حقوق الباحث الأول والباحثين الآخرين المساهمات النسبية لكل منهم بغض النظر عن رتبهم العلمية. أما المساهمات البسيطة فيمكن تقديرها من خلال الشكر في الهامش.

ت- يوضع الطالب كباحث أول في أي بحث مشترك مبني على رسالة الماجستير أو الدكتوراه الخاصة به.

تكرار النشر للبيانات 

لا يكرر الباحثون النشر للبيانات. ولا يجوز إرسال الدراسة لأكثر من ناشر واحد في الوقت ذاته. أي نشر سابق للبحث يجب أن يشار إليه ويوثق في البحث.

المشاركة في البيانات

بعد نشر البحث، فإنه يمكن للآخرين المشاركة في البيانات لكي يتأكدوا من خلاصات معينة في أعمالهم أو مقارنات بحثية، أو لإعادة التحليل.

المحكمون (القيمون) المهنيون

يحترم المحكمون أو المقيمون للبحوث المقدمة للنشر أو المشاريع البحثية أو المنح أو المشاريع الأخرى، سرية وحقوق الخصوصية. كما يجب أن لا يستخدم أي نسخة من نسخ البحث (بعد التحكيم) لأي غرض من الأغراض من قبل المقيمين بدون الموافقة الصريحة للمؤلف.

المشاركون في البحث

يجب أن يأخذ الباحث موافقة المبحوثين أو المشاركين في البحث ويجب أن يصون خصوصية المبحوثين ويضمن سرية المعلومات التي يقدمونها. وفي حالة كون المبحوثين من فاقدي الأهلية (أطفال أو معاقين ... الخ)، فلابد من أخذ موافقة أولياء الأمور. كما يتوجب على الباحث أن لا يسبب أي نوع من الأذى أو الألم النفسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو الفيزيقي المبحوثين. ومن حق المبحوثين أن يعرقوا نوعية الدراسة وأهدافها.

حقوق النشر للمؤلف للعمل غير المنشور

 إن كتابة عبارة حقوق النشر محفوظة حتى لو يكن العمل منشورا تعطي للباحث الحق في أن لا يتعدى أي شخص على عمله غير المنشور.

إذن الاستعمال

الباحثون الذين يقيسون ما يزيد عن (٥٠٠) كلمة أو تصوير أكثر من جدولين أو شكلين يجب أن يحصلوا على إذن خطي من الناشر أو المؤلف. ولا يتطلب الحصول على إذن خطي في حالة استعمال المادة من خلال رف الحجز للاستعمال الأكاديمي (من قبل الطلاب).

مراجع يمكن الرجوع إليها:

البداينة، ذياب. (1999). المرشد إلى كتابة الرسائل الجامعية. الرياض: أكاديمية نايف للعلوم الأمنية.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة