المدونة

نصائح لدراسة الماجستير والدكتوراه

كيف أبدء بكتابة رسالة الماجستير؟

2018-08-13 مشاهدات : 607 مره

          يواجه العديد من الباحثون بعض العقبات أثناء استهلال رحلة الماجستير أو الدكتوراه، ولا يدرك أغلب الباحثون كيف أبدء بكتابة رسالة الماجستير؟ والدكتوراه بشكل صحيح. ويتناول فريق موقع مكتبتك في المقال عدداً من المهارات التي تساعد طالب الدراسات العليا على تسهيل مهمته.

 

بعض المهارات التي يجب أن يمتلكها طالب الماجستير والدكتوراه:

1- القدرة على تقديم الباحث لنفسه بصورة جيدة:
تعتبر صورة الباحث لدى أساتذته هي أمراً غاية في الأهمية بل وقد يؤثر بشكل كبير على نتيجة الباحث النهائية، حيث أن نظرة الدكتور إلى الباحث تعتبر أحد أهم الجوانب التي يجب أن يهتم بها الباحث، نظراً إلى أن الباحث يجب عليه أن يقتنع المشرف والأساتذة بشخصيته وأن يروج لها ويبرز أخلاقياته. وعلى سبيل المثال قد يكون الباحث من أكثر الملتزمين بحضور المحاضرات إلا أنه قد يكون مجهولاً لدى أساتذته وغير بارز.

 

2- القدرة على عرض فكرة البحث بشكل صحيح:
وهي عملية تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين حيث يجب أن يهيئ الباحث نفسه للتعامل مع كافة المشرفين أو من سيناقشهم أثناء طرح خطة بحثه، فيجب أن يتدرب الباحث على عرض فكرته بصورة واضحة خالية من الأخطاء والاستعداد لمناقشة أي جزئية للفكرة المطروحة.

 

3- القدرة على الاستفادة من كافة الآراء:
حيث يقوم الباحث بالطبع باستشارة عدداً من الأساتذة في مستهل بحثه وبالتالي يحصل الباحث على عدداً من الأفكار التي قد تتعارض بعضها، إلا أن الباحث الجيد هو من يستفيد من كافة الأفكار وأن يستغلها لتكوين رؤيته الشخصية.

 

4- القدرة على تغيير الإستراتيجية:
قد يتعرض الباحث إلى رفض تام أثناء طرح فكرته وبالتالي قد يضطر إلى تغييرها أو تغيير موضوع البحث بالكامل مما يستلزم أن يكون الباحث على قدر كبير من الاطلاع وأن يكون قادراً على تغيير موضوعه بشكل كامل في فترة قصيرة كي لا يتجاوز المدة المحددة.

 

5- القدرة على فصل العلاقة العملية عن العلاقة الشخصية:
حيث يعتقد أغلب الباحثون أنه وفي حالة توطيد علاقته مع مشرفيه فإن ذلك قد يوفر له الكثير من العناء إلا أن ذلك الاعتقاد هو خاطئاً في أغلب الأحوال وغير احترافي.

 

6-القدرة على التعامل مع المشرفين بشكل مدروس:
قد يقع بعض الباحثون في خطأ غير مقصود مثل التقليل من أهمية ودور المشرف وفي بعض الأحيان تهميش دور المشرف الأساسي على حساب بعض المشاركين الآخرين مما قد يؤثر على موقف المشرف من الباحث، فيجب على الباحث إعطاء المشرف كامل حقه وأن يستشيره في كل ما يخص الرسالة.

 

 

          وبهذا قام فريق موقع مكتبتك بتلخيص المقال إلى مجموعة من التوصيات والنصائح التي يجب على الباحث الالتزام بها لإعداد رسالة علمية بشكل سليم والإجابة علي التساؤل الشائع كيف أبدء بكتابة رسالة الماجستير؟، من ضمنها القدرة على تقديم الباحث لنفسه بصورة جيدة، القدرة على عرض فكرة البحث بشكل صحيح، القدرة على الاستفادة من كافة الآراء، القدرة على تغيير الإستراتيجية، القدرة على فصل العلاقة العملية عن العلاقة الشخصية والقدرة على التعامل مع المشرفين بشكل مدروس.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة