المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

إجراءات تصميم العينة في البحث العلمي

2019-07-06 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 179 مره

إجراءات تصميم العينة في البحث العلمي

     تعتبر عينة البحث جزء من المجتمع المختار وله نفس صفاته وسماته ويتم الاعتماد عليها للحصول على معلومات مختلفة عن المجتمع. وتسهم اختيار عينة الدراسة الملائمة في توفير الوقت والمجهود على الباحث العلمي وذلك بعدم تعميم الدراسة على المجتمع كله كما تسهم في الحصول على نتائج أسرع من الاعتماد على المجتمع كله خلال الدراسة وذلك داخل البحث العلمي. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تسليط الضوء على إجراءات تصميم العينة وتحديد حجمها وتوضيح العينات غير العشوائية في البحث العلمي.

إجراءات تصميم العينة

     عندما يتقرر إجراء المسح الإحصائي بأسلوب العينة، فإن ذلك يعني أن توفير المعطيات عن خصائص المجتمع سيعتمد على جزء من هذا المجتمع، ويشترط في العينة أن تكون ممثلة لخصائص مجتمع الظاهرة التي نقوم بدراستها بما في ذلك الاختلاف بين وحداته، وبحدود ما يسمح به حجم العينة تبعا لمقياس الدقة والإمكانيات المتاحة للدراسة. وفي هذا الفصل نتناول أهم الإجراءات المطلوبة لتصميم عينه والتي يتم إنجازها من خلال:

 

 - تحديد حجم العينة

     يعتبر تحديد عدد وحدات المجتمع التي ينبغي شمولها بالعينة من المسائل الأساسية في عملية تصميم العينة، وذلك لتجنب أخذ عينة صغيرة يكون تقديره للمجتمع غير دقيق وبالتالي غير مفيد. وتتم عملية تحديد حجم العينة على مقياس تعيين درجة الدقة المستهدفة والتي يعبر عنها بحجم الخطأ المسموح به في إيجاد التقديرات والشائع يكون عند (0.05)، إلا أنه يجب أن يعتمد على خبرة الباحث بطبيعة المجتمع المطلوب دراسته، عندها نقوم بتحديد دقة المقدر بدرجة ثقة محددة، وهي عبارة عن مقدار الاحتمال الذي يقع ضمنه تقدير معلومية المجتمع. فإذا ما افترضنا بأن الخطأ المسموح به لمتوسط العينة هو (0.05) وأردنا التأكد من عدم تجاوز هذه النسبة.

     ويراعى في اختيار أداة تحديد حجم المجتمع، وطبيعة الخاصية تحت الدراسة إن كانت على شكل نسبة أو قيمة مطلقة، وفيما إذا كان تباين المجتمع متوفرا أم لا.

 - تحديد نوع العينة

بالاعتماد على طبيعة المجتمع الإحصائي وخصائصه من ناحية درجة تجانس وحداته وعما إذا كان الإطار الإحصائي للمجتمع متوفرا أم لا.

 - تحديد طريقة اختيار وحدات العينة

 والذي يعتمد على نوع العينة المقرر اختيارها، ومن بين أساليب عملية الاختيار الأسلوب الدوري  من خلال توظيف العينة العشوائية النظامية خاصة في حالات العينات الطبقية والعنقودية، هذا إضافة إلى طريقة السحب العشوائي المباشر.

 

 

العينات غير العشوائية

 - العينة المتعمدة (أو التحكمية)

وتعني ما يتم اختياره من قِبَل الباحث لما يرتئيه مناسباً لإعطاء نتائج صحيحة ومرضية.

 - العينة الحصصية

وبموجبها يتم أيضا اختيار وحدات العينة وفق وجهة نظر الباحث ولكن تركيبها يكون حسب نسب الأجزاء الموجودة بالمجتمع، فإذا كان المجتمع يتكون مثلا من ثلاث فئات من دخول الأسرة ولنقل: أسر ذات دخل متدن، وأسر متوسطة الدخل، وثالثة هي أسر عالية الدخل. إلا أن عملية الاختيار تتم بصورة كيفية من دون الاعتماد على الأسلوب العشوائي. للتوسع في فهم العينات وأسلوب تقدير معالم المجتمع باستخدام نتائجها وكذلك لمعرفة حساب الأخطاء المعيارية لكل منها وتقدير مجموع المجتمع، بالإضافة إلى كيفية إيجاد فترة الثقة لكل من متوسطات وتباينات هذه العينات.

مراجع يمكن الرجوع إليها:

  - البلداوي، عبد الحميد عبد المجيد (2007). أساليب البحث العلمي والتحليل الإحصائي: التخطيط للبحث وجمع وتحليل البيانات يدوياً وباستخدام SPSS. عمان: دار الشروق. 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة