المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

أسس الصياغة في البحث العلمي

2019-07-06 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 512 مره

أسس الصياغة في البحث العلمي

     يعتبر جزء الصياغة من أهم متطلبات البحث العلمي والأعمال الدراسية والأدبية لتوضيح وتبسيط المعاني والجمل المطروحة مع الاحتفاظ بالمعني العام لها. كما تسهم الصياغة في تبسيط وتوضيح المعني وتلخيص النص المكتوب بصورة علمية واضحة لعرضه بصورة أحسن قادر على تعزيز إدراك البحث. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على أسس الصياغة في البحث العلمي.

أسس الصياغة في البحث العلمي

صياغة عنوان الرسالة

     إن اختيار العنوان وصياغته بشكل محدد وواضح عملية مهمة لكي يعكس الجوهر الحقيقي للدراسة. ويفضل أن لا تزيد كلمات العنوان عن خمس عشرة كلمة. وعند صياغة العنوان لابد من أخذ الملاحظات التالية:

- أن يكون محددا وشاملا لأهم مفردات البحث، على أن لا يتم إدخال الكثير من المفردات لأن ذلك يجعل العنوان طويلا وغير محدد.

- أن لا يكون العنوان عاما مثل: كفاءة الإجراءات الإدارية في السعودية.

- أن يشمل العنوان المفردات الأساسية للبحث مثل إضافة على العنوان السابق في البنوك التجارية.

- استخدام اللغة المهنية في العنوان وتجنب اللغة الصحفية أو العامية.

مثال: عنوان غير مناسب

 

     كفاءة الإجراءات الإدارية في المحافظة على أمن المعلومات في البنوك السعودية الوطنية والعربية والأجنبية في المملكة العربية السعودية: دراسة على البنوك العاملة في مدينة الرياض. ويمكن اختصار هذا العنوان ليصبح كفاءة الإجراءات الإدارية في المحافظة على أمن المعلومات في المملكة العربية السعودية. ويمكن جعله أكثر اختصارا ليصبح كفاءة الإجراءات الإدارية في المحافظة على أمن المعلومات.

 

 

صفحة العنوان

     تعتبر الصفحة التي تحتوي على العنوان من الأنساق التي يجب الاعتناء بها في البحث العلمي، فصفحة العنوان أو الغلاف تعد الصفحة الأولى دون أن يتم ترقيمها، وما بعد ذلك من إهداء وجداول وقوائم فيتم ترقيمه على نحو أبجدي. تنظم صفحة العنوان الخارجي على النحو التالي:

 

- تترك مسافة (10) فراغات (spaces) من أعلى الصفحة ويطبع عنوان الرسالة بمنتصف الصفحة، وبخط قاضي بنط (18) كمبيوتر أبل ماكنتوش أو ما يقابله في الـ PC.

- يتبع ذلك كلمة إعداد وتبعد عن العنوان (10) فراغات، وبمسافة (2) فراغ يطبع اسم الباحث في منتصف الصفحة.

- تترك (10) فراغات أخرى إلى الأسفل وتطبع كلمة رسالة مقدمة إلى..... استكمالا لمتطلبات درجة الماجستير في قسم... وتتبع ب (5) أسطر ذات مسافة أحادية. ويترك فراغان ويطبع اسم المؤسسة (الجامعة)، ومكانها (المدينة أو البلدة) والشهر، ففاصلة، فالسنة.

- لون الغلاف المعتمد في أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية هو الأزرق الغامق(الكحلي) ولون الخطوط (ذهبية). أما في الكعب فيكتب عنوان الدراسة (من اليمين) واسم الطالب (الوسط) والمدينة والسنة (اليسار)، (أنظر العينة). علما بأن الأكاديمية تقوم بإعادة طباعة الغلاف الخارجي والداخلي والتجليد وتقوم بالإخراج الرسمي الموحد لجميع الرسائل.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

     - البداينة، ذياب. (1999). المرشد إلى كتابة الرسائل الجامعية. الرياض: أكاديمية نايف للعلوم الأمنية.

 

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة