المدونة

أدوات البحث العلمي

فهرس المقال

يهتم العديد من الأشخاص بالمقابلة الشخصية في البحث العلمي بهدف جمع المعلومات بشكل جاهز وكامل، ولا يمكن تقديم مثل هذه المعلومات عن طريق الاستفتاء أو أية أداة أخرى، وبذلك تعتبر المقابلة إحدى الأدوات المهمة التي يستخدمها الباحثون في جمع المعلومات، والبيانات التي لا يمكن الحصول عليها باستخدام أدوات أخرى.

 

تمتاز المقابلة العلمية عن غيرها من الأدوات باعتمادها على الاتصال المباشر، والحديث المتبادل في جمع المعلومات.هل تتساءل الآن ما هي أنواع المقابلات في البحث العلمي؟ سيجيبك المقال الحالي علي هذا التساؤل بشكلٍ مميز، لذلك لا تفوت قراءته.

 

تعريف المقابلات في البحث العلمي

تعتبر المقابلات في البحث العلمي هي عبارة عن أداة هامة من أدوات جمع البيانات في البحث العلمي، ويقوم الباحث بإجراء مقابلة بين فرد من أفراد العينة أو بينه وبين أكثر من فرد من أفراد العينة، ويقوم الباحث بطرح مجموعة من الأسئلة ويجيب عليها أفراد عينة الدراسة، ومن أهم أنواع المقابلات في البحث العلمي المقابلة الفردية أو الجماعية.

 

ما هو الغرض من المقابلات؟

قبل أن تتعرف علي أهم انواع المقابلات في البحث العلمي وتختار النوع الأمثل لبحثك، ينبغي أن تتعرف علي أهمية المقابلات والدور الذي تلعبه لإثراء بحثك

 

1-إذا رغبت في أحد أدوات الدراسة في البحث العلمي تتميز بالمصداقية فالمقابلة هي اختيارك الأمثل.

 

2-هي الوسيلة الأمثل للتعبير عن الآراء الخاصة بالمبحوثين، فهي تتيح الحرية في التعبير عن الرأي.

 

3-تعتبر أحد المصادر الأاسية لقاعدة كبيرة من البيانات والمعلومات التي تؤثر في نتائج البحث.

 

4-تساعدك المقابلة في البحث العلمي علي مراقبة الانفعالات الخاصة بأفراد العينة.

 

ما هي أنواع المقابلات في البحث العلمي

 

أنواع المقابلات في البحث العلمي

 

تتباين المقابلات من حيث غرضها وطبيعتها ومجالها، فهناك المقابلات التي تجري للتوجيه أو الإرشاد وللعلاج النفسي ولأغراض البحث العلمي، وهناك المقابلة الفردية التي تجري لشخص واحد والمقابلة الجماعية التي تجري مع عدة أفراد وهناك نوع أخر من المقابلات يجري بوجود فريق من السائلين ويجيب واحد وتدعى بـ(فريق المقابلة).

 

كما أن المقابلة البحثية قد تكون منظمة وقد تكون غير منظمة، ومعيار التنظيم يكمن في ضبط الأسئلة وتوجيهيها والإجابة عليها. وفيما يلي عرض موجز لبعض أنواع المقابلات:

 

أولًا:المقابلات الفردية والجماعية

\تجري معظم المقابلات في جلسة خاصة مع شخص واحد وذلك حتى يشعر الشخص بالحرية والاطمئنان ويكون تعبيره عن نفسه أكثر صدقا واكتمالا، وهذا النوع من المقابلات يدعي بالمقابلة الفردية.

 

وفي بعض الأحيان ينظم الباحث المقابلة مع مجموعة من الأفراد دفعة واحدة يتراوح عددهم عادة بين 6 إلى 12 فردا ليسهل الاتصال معهم وإشراكهم جميعا المناقشة أثناء إجراء المقابلة وهذا ما يسمى بالمقابلة الجماعية.

 

أدوات البحث العلمي

 

ما هي أهم مميزات المقابلة الجماعية

1-تمتاز المقابلة الجماعية بكونها تقدم معلومات أكثر فائدة فعندما يجمع عدد من الأفراد من خلفيات متقاربة أو متباعدة للكشف عن مشكلة معينة أو لتقويم مشروع ما يحكون بمقدورهم تغطية مساحة واسعة من المعلومات

فضلا عن تقديمهم وجهات نظر متباينة حول الموضوع، كما يستطيعون مساعدة بعضهم البعض في استدعاء المعلومات أو تثبيتها والتحقق من صحتها.

2-تشجع المقابلة الجماعية الأفراد على الصراحة والاسترسال في الحديث ماداموا يشاهدون ويسمعون غيرهم في الاجتماع، وما داموا يرغبون في أن يكون لهم الدور في الحديث والمناقشة الجارية.

3-وتفيد المقابلة الجماعية كثيرا إذا ما أجريت مع جماعة الجانحين أو تقويم نزلاء السجون أو حل بعض المشكلات الاجتماعية في إحدى البيئات أو الأوساط الاجتماعية.

 

ما هي عيوب المقابلة الجماعية؟

ومن النقاط التي تؤخذ عليها المقابلة الجماعية هي أحجام بعض الأفراد عند التعبير عن بعض الأمور أو القضايا. أما المجموعة فيكونون متحفظين في إجاباتهم.

 

وقد يكون شخصا واحدا (ليس بالضرورة الأكثر امتلاكا للمعلومات) أو أكثر مسيطرا على جو المناقشة مما لا يفسح المجال للآخرين من الكشف عن وجهات نظرهم فضلا عن ذلك، فإنه يصعب التعرف فيما إذا كان الرأي المطروح هو تعبير صريح وصادق لرأي الفرد نفسه أم انه مستوحى من رأي الجماعة.

 

تعرف أيضًا علي أهم مميزات وعيوب الاختبارات كأداة من أدوات البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ثانيًا: المقابلات المنظمة أو الشكلية

يتحدد نوع المقابلة العلمية بشكلها وتنظيم محتواها ويتبـاين تنظيم المقابلات وفقا لعدد المشاركين. فبعض المقابلات تكون مقننـة وشكلية. تقدم نفس الأسئلة بنفس الأسلوب والترتيب لكل فرد. واختيار الأجوبة البديلة محصورة بقائمة محددة مسبقا كأن يكون اختيار من متعدد أو القول نعم أو لا.

 

وحتى التمهيد للمقابلة والتعليقات تكون موضوعة مسبقا وبصورة منتظمة. وهي بهذه الـصورة تقابل الاستفتاء المقفول. والميزة الرئيسة لها هي حصول البحث على عدد أكبر من الإجابات. وتمتاز المقابلة المنظمة بكونها أكثر عملية في طبيعتها لاتصافها بالدقة والضبط، وأنها أسهل من حيث تسجيل الإجابات وتكميمها وتحليلها.

 

وبالتالي فإنه يمكن من خلالها التوصل إلى صياغة التعميمات العلمية. ومن أهم نقاط الضعف للمقابلة المنظمة هي السطحية في الإجابة والجمود إجراءات جمع المعلومات وشكلية الاستقصاء مما يؤدي إلى تعذر التوغل في العمل المطلوب.

 

ثالثًا: المقابلات غير المنظمة أو غير الشكلية

تمتاز المقابلات غير المنظمة بمرونتها. فليس هناك ضبط أو توجيه للسؤال والجواب ومن أمثلة هذا النوع من المقابلات هي تلك التي تجري في العيـادات النفسية ومراكز التوجيه والإرشاد النفسي والتربوي. ولما كان لقياس المقابلة هدف أو عدة أهداف فلابد للباحث من تهيئة عدد من الأسئلة الأساسية التي يدور حولها الحديث والمناقشة ولها صلة بهدف البحث.

 

فإذا ما وجهت هذه الأسئلة وأثيرت حولها تساؤلات فلابد من تبديلها أو تعديلها أو إعادة صياغتها لتناسب الموقف والأفراد. ويشجع الأفراد في هذا النوع من المقابلة، على التعبير عن أفكارهم بكامل حريتهم، إذ لا توجد لدى الباحث إجابات محددة مسبقا.

 

يستطيع الباحث باستخدام المقابلة البحثية غير المنظمة الحصول على إجابات أكثر عمقا. وتفصيلا، ويمنح قدرا من المرونة في معالجة موقف المقابلة. إذ يستطيع الباحث التوغل وراء الأجوبة الأولية متبعا سبلا غير متوقعة. ومن الصعوبات التي يواجها الباحث هي تكميم الإجابات وتصنيفها وتفسيرها.

 

وتعتبر المقابلة غير المنظمة أداة قيمة في الدراسات الاستطلاعية أو في المرحلة الاستطلاعية لبحث معين. فعندما يكون الباحث غير متأكد من ماهية الأسئلة التي يريد أن يسال أو كيفية توجيه هذه الأسئلة، يلجأ إلى المقابلة غير المنظمة التي تساعده في اختيار وصياغة الأسئلة المناسبة للاستفتاءات المقننة والمقابلات من الأنواع الأخرى.

 

وتفيد المقابلة العلمية غير المنظمة في زيادة بصيرة الإنسان وإدراكه للدافعية الإنسانية وللتفاعل الاجتماعي مما يجعل الباحث قادرا على صياغة فرضيات مفيدة. ولابد من التذكير إلى ضرورة إلمام الباحث بإجراءات كلا النوعين من المقابلات (المنظمة وغير المنظمة) ولأنه معرض لاستخدام كليهما خلال البحث.

 

تعرف كذلك علي أنواع الملاحظة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

أدوات البحث العلمي

 

خطوات إجراء المقابلة في البحث العلمي

1-ينبغي علي الباحث في البداية أن يحدد الهدف من إجراء المقابلة الخاصة بالبحث العلمي.

2-الخطوة التالية هي أن تقوم بتحديد كافة الأسئلة الخاصة بالمقابلة والتي ستساعدك في بحثك.

3-تحديد الوقت المناسب الخاص بالمقابلة، وكذلك تحديد المكان المناسب لإجرائها.

4-الخطوة الأخيرة هي خطوة إجراء المقابلة من خلالالباحث مع المبحوثين.

 

تعرف علي مزيدٍ من المعلومات عن خطوات إجراء المقابلة في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

معلومات إضافية عن المقابلة في البحث العلمي 

ما رأيك أن تتعرف علي مزيد من المعلومات عن المقابلة في البحث العلمي، وكذلك عن أنواع المقابلات في البحث العلمي ومميزاتها وعيوبها، بإمكانك أن تقوم الآن بتحميل ملف عن المقابلة في البحث العلمي pdf وستجد الكثير من المعلومات مثل أنواع المقابلة في البحث العلمي pdf وغيرها.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

العزاوي، رحيم يونس كرو. (2008). مقدمة في منهج البحث العلمي. عمان: دار دجلة ناشرون وموزعون.

 

وبذلك تكون عزيزي الباحث قد أصبحت ملمًا بأهمية المقابلة التي تعتبر من أهم أدوات البحث العلمي، وكذلك تكون قد تعرفت علي أنواع المقابلات في البحث العلمي، وإذا أردت تصميم استمارة المقابلة بإمكانك الإعتماد علي شركة مكتبتك التي تعتبر أفضل الشركات في تقديم خدمات الابحاث والرسائل العلمية وذلك من خلال مراسلتنا عبر الواتساب في أي وقت.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة