المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

طريقة كتابة الإهداء في البحث العلمي

2019-07-25 الكاتب : أ/ وائل السديمي مشاهدات : 146 مره

طريقة كتابة الإهداء في البحث العلمي

     يسهم توضيح النقاط الأساسية التي يجب أن يسير على خطاها الباحث العلمي عند كتابة الإهداء والشكر في الرسالة بدور كبير في مساعدة الطلاب في البدء بكتابة مشاريعهم ورسائلهم وإرفاقها بالإهداء والشكر بهدف بتوفير الكثير من الجهد وتجنب الوقوع في الكثير من الأخطاء التي يمكن أن يتلافى الطالب الوقوع فيها وقد تكون سبباً في رفض رسالته. لذا فقد سلط المقال الحالي الضوء على طريقة كتابة الإهداء، الشكر والعرفان، جدول المحتويات، فهرس الجداول والأشكال والملاحق.

الإهداء

     الإهداء اختياري، وهو طريقة يعبر الباحث من خلالها عن شعوره تجاه الأفراد الذين يدين لهم بالجميل ويكن لهم المودة والتقدير. ويجب أن يعبر عن ذلك ببساطة ووضوح. ويجب أن تنظم صفحة الإهداء على النحو التالي:

- تكتب كلمة إهداء في منتصف الصفحة وبمسافة (10) فراغات (spaces) من الأعلى.

- تترك (3) مسافات بعد ذلك وتبدأ كتابة النص. تبعد بداية كل فقرة (5) فراغات (indent) من بداية السطر. وتطبع بمسافات ثنائية بين السطور (double-space) .

- تترك (3) فراغات من آخر النص، وفي منتصف الصفحة وباتجاه اليسار يكتب اسم الباحث. ويجب أن يكون الاسم مطابقا لما هو في صفحة العنوان والملخص.

- ترقم صفحة الإهداء أبجديا ويطبع رقم الصفحة في منتصف أسفل الصفحة وبمسافة (١ ) أنش من أسفل الصفحة. تترك مسافة ربع أنش بين آخر سطر في الصفحة ورقم الصفحة.

 

الشكر والعرفان

    الشكر والعرفان اختياري، إلا أنه طريقة لشكر الأفراد الـذين قدموا للباحث توجيها، أو مساعدة. والمشرف على الرسالة أحق الناس بالشكر، ويتوجب على الطالب الابتعاد عن التملق والمجاملات لأصحاب المراكز في الجامعة أو في مكان العمل، أو أي شخص آخر إذا لـم يكن له دور حقيقي في المساعدة. ويجب أن يعبر عن ذلك ببساطة ووضوح. ويجب أن تنظم صفحة الشكر والعرفان على النحو التالي:

- تكتب كلمة شكر وعرفان في منتصف الصفحة وبمسافة (10) فراغات (spaces) من الأعلى. (خط لوتس أسود بنط 22 أو ما يقابله).

- تترك (3) مسافات بعد ذلك وتبدأ كتابة النص. تبعد بداية كل فقرة (5) فراغات (indent) من بداية السطر. وتطبع بمسافات مضاعفة بين السطور (double-space).

- تترك (3) فراغات من آخر النص، وفي منتصف الصفحة وباتجاه اليسار يكتب اسم الباحث. الاسم يجب أن يكون مطابقا لما هو في صفحة العنوان والملخص.

- ترقم صفحة الشكر والعرفان أبجديا ويطبع رقم الصفحة في منتصف أسفل الصفحة وبمسافة (1) سم من أسفل الصفحة. تترك مسافة ربع أنش بين آخر سطر في الصفحة ورقم الصفحة.

- إذا زاد حجم الشكر والعرفان عن صفحة واحدة فيطبع في رأس الصفحة الثانية منه (يتبع..... الشكر والعرفان) وبمسافة (1.25) أنش من أعلى الصفحة.

 

جدول المحتويات

     يجب أن يتطابق جدول المحتويات مع ما هو موجود داخل المتن. وينظم جدول المحتويات وفق التنظيم التالي:

- تطبع كلمة جدول المحتويات بخط لوتس أسود بنط (22) في أبل ماكنتوش أو ما يعادله في (PC)، في منتصف أعلى الصفحة بعد أن تترك مسافة (10) فراغات من الأعلى.

- تترك (3) فراغات لبداية كل عنوان لكل مستوى عن المستوى السابق.

- اترك مسافة (فراغين) بين السطور في حالة كل مدخل جديد، أو مستوى من العناوين. ويترك فـراغ أحادي (single-space) بـين العناوين المتعددة، ولكن لا يترك فراغ لبداية السطر الثاني من العناوين المتعددة.

- يجب أن تكون العناوين مطابقة لما هو داخل المتن.

- يطبع المستوى الأول من العناوين مثل الإهداء، قائمة الجداول، عناوين الفصول بخط لوتس أسود بنط (22) أو ما يعادله.

- يجب أن تطبع العناوين التي تحتاج أكثر من سطر بحيث يكون السطر الأطول أولا.

- يجب أن يظهر المستوى الأول والمستوى الثاني من العناوين في جدول المحتويات. ويفضل أن يظهر المستوى الثالث من العناوين.

- يطبع رقم الصفحة (الأبجدي) في منتصف أسفل الصفحة وبمسافة (1) أنش من أسفل الصفحة. المسافة بين آخر سطر في الصفحة ورقم الصفحة ربع أنش.

- إذا كان جدول المحتويات أكثر من صفحة واحدة، فيطبع في رأس الصفحة الثانية منه (يتبع ..... جدول المحتويات). يطبع هذا العنوان في منتصف الصفحة أنش وربع من أعلى الصفحة وبمسافة. كل صفحة إضافية ترقم بالحروف الأبجدية في منتصفها وبمسافة (1) أنش من أسفلها.

- عندما يكون هناك ملاحق أطبع كلمة الملاحق في قائمة المحتويات. كل ملحق يمكن أن يأخذ حرفا أبجديا (إ ب ج د)، مع العنوان الدقيق للملحق.

- إذا كان هناك ملاحظات جمعت في الأخير (endnotes) أو هوامش (footnotes) فيكون موقعها قبل قائمة المراجع (Bibliography).

 

 

فهرس الجداول والأشكال

     الجدول وسيلة عرض للبيانات بشكل مختصر ومكثف يقدم للقارئ الكثير من المعلومات الملخصة، ويجب أن تطابق معلومات الجدول أو الشكل في جدول المحتويات ما هو موجود في متن الرسالة. والقاعدة العامة في (APA) في استخدام الأرقام هي التمثيل البياني إذ كان عدد الأرقام (10) فأكثر. أما إذا كان، عدد الأرقام أقل من (10) فيمكن أن يعبر عنها بالكلمات فقط.

يشمل تنظيم الجداول على العناصر التالية:

- يطبع في منتصف الصفحة قائمة الجداول أو قائمة الأشكال بخط لوتس أسود بنط (22) أو ما يعادلها بال(PC)، وبمسافة (10) أسطر من أعلى الصفحة.

- ترقم قائمة الجداول وقائمة الأشكال بالأحرف الأبجدية تسلسليا.

- يترك ثلاثة أسطر تحت العنوان ويبدأ إدخال قائمة الجداول والأشكال، وبمسافة سطر واحد بين البند الواحد وسطرين بين البنود المستقلة.

- من الأفضل أن يطبع رقم الصفحة في منتصفها السفلي وبمسافة أنش من الأسفل، أما المسافة بين رقم الصفحة وآخر سطر في الصفحة فربع أنش.

العناوين التي تتطلب أكثر من سطر فتطبع بطريقة يكون فيها السطر الأطول في الأعلى.

- إذا كانت قائمة الجداول أو الأشكال أكثر من صفحة واحدة، فيطبع في رأس الصفحة الثانية. يطبع هذا العنوان في منتصفها وبمسافة أنش وربع من أعلى الصفحة. كل صفحة إضافية ترقم بالحروف الأبجدية في منتصف الصفحة وبمسافة (1) أنش من أسفلها.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

    - البداينة، ذياب. (1999). المرشد إلى كتابة الرسائل الجامعية. الرياض: أكاديمية نايف للعلوم الأمنية.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة