المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

استخدام الجداول في البحث العلمي

2018-11-18 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 638 مره

     تعتبر الجداول والأشكال هي من ضمن الوسائل المساعدة التي تستخدم في تبسيط أو عرض البيانات داخل البحث، ويعتبر استخدام الجداول في البحث العلمي هو إستراتيجية فعالة لعرض المعلومات وخاصة في الجانب العلمي فلا يخلو بحث تقريباً من بعض الجداول والأشكال.

 

بعض الأخطاء الشائعة لاستخدام الجداول في البحث العلمي:

     يقع بعض الباحثون في مجموعة من الأخطاء أثناء استخدام الجداول داخل البحث العلمي والتي يمكن تفاديها، ومنها:

1- خلط الترتيب المنطقي للأعمدة والسطور داخل الجدول مما قد يضفي نوعاً من الغموض على محتوى الجدول.

 

2- المبالغة في استخدام الجداول داخل البحث، حيث يجب على الباحث أن يلتزم بوضع عدد منطقي من الجداول وأن يبتعد عن الإسراف في استخدام الجداول.

 

3- الإفراط في حشو الجداول بالبيانات، فلا يفضل أن يحتوي الجدول الواحد على الكثير من البيانات ويمكن في تلك الحالة تكرار الجدول.

 

4- غموض محتوى الجدول، يجب أن تكون المعلومات التي يتم استعراضها داخل الجدول واضحة ومفهومة دون الحاجة للرجوع إلى نص مكتوب لتفسير محتوى الجدول.

 

5- التعليق السلبي على الجدول، حيث يجب على التعليق أسفل الجدول أن يضيف معلومة جديدة وأن لا يكون بمثابة تكرار لما ورد في الجدول.

 

6- إغفال وضع عناوين للجداول، يتم في الغالب وضع عنوان أعلى الجدول في منتصف الصفحة للإشارة بشكل مختصر إلى محتوى الجدول بشرط أن لا يتضمن ذلك العنوان أي علامات ترقيم أو نسب لأعداد.

 

7- الإشارة إلى الجدول دون ذكر رقمه، حيث يقع العديد من الباحثون في خطأ شائع عند الاستدلال بالجدول فمن الخطأ قول "يتضح من الجدول السابق" أو "يوضح الجدول الآتي" فيجب ذكر رقم الجدول مثل "يوضح الجدول رقم 4".

 

8- تقسيم الجدول على صفحتين دون داعي، قد يقوم بعض الباحثون بتقسيم الجدول على صفحتين دون حاجة لذلك حيث يجب أن توضع جميع الجداول في صفحات مستقلة إذا وأن يلجأ الباحث لتقسيم الجداول على أكثر من صفحة في حالة الجداول الكبيرة فقط.

 

9- إغفال وضع الملاحظات بعد الجدول مباشرة، حيث يجب وضع أي ملاحظات متعلقة بالجدول وراءه مباشرة وليس في الهوامش أو أي مكان آخر.

 

10- عدم توحيد نمط الخط والشكل لجميع الجداول، حيث يجب على الباحث أن يلتزم بدليل الجامعة في توحيد جميع الجدول بحيث يكون لون التظليل موحداً ونوع وحجم الخط.

 

فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي كيفية استخدام الجداول في البحث العلمي بشكل صحيح، فضلاً عن طرح أبرز الأخطاء الشائعة لاستخدام الجداول في البحث العلمي وكيفية تلافيها والتي من ضمنها: المبالغة في استخدام الجداول داخل البحث، غموض محتوى الجدول، الإفراط في حشو الجداول بالبيانات وإغفال وضع عناوين للجداول.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-عليان، ربحي مصطفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة