المدونة

التحليل الاحصائي والمناقشة

تعرف على أهمية الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي

2022-05-14 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 24642 مره
تعرف على أهمية الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي
ذات صلة
فهرس المقال

تعتبر الأبحاث العلمية وكذلك رسائل الماجستير والدكتوراه مرجعًا هامًا لكافة الطلاب وكذلك الباحثين، وكذلك لكافة القراء المهتمين؛ ولذلك يجب أن يهتم الباحث بوضع الملاحق والجداول والأشكال في البحث العلمي، وذلك لأن الملاحق تسهل ضم الوثائق الجديدة، وكذلك فإن الجداول والأشكال تساعد في تبسيط عرض كافة المعلومات في البحث!

 

سيتناول هذا المقال الكثير من المعلومات عن الملاحق والأشكال والجداول الخاصة بالبحث مثل أهميتها وعناصرها وكيفية كتابتها، وأمثلة عنها، ولذلك عليك أن تقوم بقراءة هذا المقال لتستفيد منه.

 

تعريف الجداول في البحث العلمي

تعتبر الجداول الخاصة بالبحث العلمي هي الطريقة أو الوسيلة المثلى التي يستخدمها الباحثون وذلك عند إعداد البحث العلمي الخاص بهم؛ وذلك ليتمكن الباحثون من عرض كافة البيانات وكذلك المعلومات بطريقة بسيطة تساعد القراء على فهم كافة المعلومات.

 

الجداول هي واحدة من أهم الأدوات التوضيحية الخاصة بالبحث العلمي، وتعتبر جميع الجداول كذلك بمثابة استراتيجية مميزة واضحة تسهل من عملية عرض البيانات وخاصةً في الأبحاث العلمية.

 

أهمية الجداول في البحث العلمي

للجداول الخاصة بالبحث العلمي أهمية كبيرة سنوضحها من خلال مجموعة من النقاط وهي كالتالي:

 

1-تعتبر الجداول أحد الأدوات التي تبسط معلومات البحث العلمي.

2-تساعد الجداول على عرض كافة البيانات الخاصة بالبحث.

3-الاستراتيجية الأمثل في تحقيق الفائدة لدى كافة القراء.

4-توضح الجداول المجهود الكبير الذي بذله الباحث في إظهار المعلومات.

 

تعرف كذلك على أهمية الأساليب الإحصائية في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

عناصر الجداول في البحث العلمي

تتكون الجداول في البحث العلمي التي تعتبر من أهم أساليب عرض البحث العلمي من مجموعة هامة من العناصر وأهم العناصر الخاصة بالجداول ما يلي:

 

أولًا: العنوان الخاص بـ جدول بحث

يحتوي جدول بحث على رقم صحيح يُتبع هذا الرقم بعنوان وكذلك بشرح وصفي واضح، ولا يتم إدراج أو إضافة أي تفسير خاص بالبيانات، فينبغي أن يتم تفسير جميع البيانات الموجودة في الجدول في النص المكتوب في الرسالة.

 

ثانيًا: العناوين الخاصة بالأعمدة

يوجد أيضًا مجموعة من العناوين  الخاصة بالأعمدة، وتهدف جميع هذه العناوين  إلى عمل تبسيط في جدول المحتويات وكذلك توضيحه، ويساعد ذلك القارئ كثيرًا لفهم كل البيانات أو المعلومات المتوفرة في الجدول، وكافة العناوين الخاصة بالجدول هي عناوين مختصرة ووصفية وكذلك  فإنها متضمنة لواحدات التحليل المستعملة.

 

ثالثًا: النص الخاص بالجدول

يعتبر النص الخاص بـ جدول المحتويات من أهم عناصر ومكونات الجداول في البحث العلمي، ويعتبر هو المكان الأساسي الذي يستخدم في عرض كافة البيانات الخاصة بالبحث الأساسية، سواء كانت هذه البيانات عبارة عن مجموعة من الأرقام أو النصوص.

 

رابعًا: عناصر الجداول الأخرى

بجانب احتواء الجداول في البحث العلمي على عناوين خاصة بالجداول وكذلك عناوين خاصة بالأعمدة علاوة على ذلك النص الخاص بالجدول، فهناك الكثير من العناصر الأخرى مثل العناوين الفرعية أو الحواشي السفلية.

 

وبذلك نكون قد قطعنا شوطًا لا بأس به لتتعرف على الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي، تابع باقي المقال لتتعرف على مزيد من المعلومات!

 

طريقة تنسيق الجداول في الرسائل والأبحاث العلمية

يتساءل الكثير من الباحثين بخصوص كيفية كتابة الجداول في البحث العلمي؛ لتقوم بتنسيق الجداول في رسائل الماجستير والدكتوراه وكذلك في الأبحاث العلمية، سيتطلب الأمر منك أن تقوم بمراعاة مجموعة من النقاط الأساسية، وأهم هذه النقاط ما يلي:

 

1-يجب أن تقوم بترتيب الأعمدة والسطور المتواجدة داخل الجدول بطريقة صحيحة؛حتى يكون الجدول مفهومًا، ويمكن استخدامه لجمع المعلومات.

 

2-يجب أن تستخدم الجداول جميعها حسب الحاجة فقط، فلا يجب عليك أن تبالغ زيادةً عن اللازم في استخدام الجداول في الأبحاث والرسائل العلمية.

 

3-يجب أن تكون البيانات المتواجدة داخل الجدول واضحة ومفهومة، وكذلك يجب ألا يحتوي الجدول الواحد على الكثير من البيانات.

 

4-إذا أضفت تعليقًا أسفل الجدول، من الضروري أن يكون هذا التعليق مفيدًا للقراء، وتجنب تمامًا أن يكون تعليقك مجرد تكرار لما ذُكر في الجدول.

 

5-العنوان الخاص بالجدول يجب أن يعبر بشكلٍ ملائم وصحيح عن البيانات التي سيجدها القراء في الجداول الخاصة بهم.

 

6-من الضروري أن يقوم الباحث بعملية ترميز الجداول، فينبغي أن يتم كتابة اسم لكافة الجداول وعلاوة على ذلك يجب إعطاء الجدول رقمًا حتى يسهل الإشارة إليه في البحث.

 

7-عليك أن تراعي أهم معايير تنسيق الجدول الصحيحة، وذلك من خلال كتابة الجدول في صفحة واحدة، وعليك أن تتجنب تقيم الجدول إلى صفحتين متتاليتين.

 

8-على الباحث الجيد أن يكتب مجموعة من الملاحظات بخصوص الجداول، ويتم ذلك بعد الجدول مباشرةً، وعليك أن تتجنب وضع هذه الملاحظات في الهوامش وكذلك الحواشي.

 

9-يجب أن يتم كتابة كافة المعلومات بنوع وحجم خط موحد، وبإمكانك أن تتعرف على الخط الملائم من خلال دليل الجامعة الخاص بكتابة وتنسيق الجداول في الأبحاث العلمية.

 

تابع القراءة لتتعرف على المزيد بخصوص الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي، وحان الوقت الآن لمعرفة الفرق بين الجداول والأشكال المستخدمة في بحثك.

 

تعرف كذلك على الاختبارات الإحصائية في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

التحليل الاحصائي

 

بعض الأخطاء الشائعة لاستخدام الجداول في البحث العلمي

يقع بعض الباحثون في مجموعة من الأخطاء أثناء استخدام الجداول داخل البحث العلمي والتي يمكن تفاديها، ومنها:

1- خلط الترتيب المنطقي للأعمدة والسطور داخل الجدول مما قد يضفي نوعاً من الغموض على محتوى الجدول.

2- المبالغة في استخدام الجداول داخل البحث، حيث يجب على الباحث أن يلتزم بوضع عدد منطقي من الجداول وأن يبتعد عن الإسراف في استخدام الجداول.

3- الإفراط في حشو الجداول بالبيانات، فلا يفضل أن يحتوي الجدول الواحد على الكثير من البيانات ويمكن في تلك الحالة تكرار الجدول.

4- غموض محتوى الجدول، يجب أن تكون المعلومات التي يتم استعراضها داخل الجدول واضحة ومفهومة دون الحاجة للرجوع إلى نص مكتوب لتفسير محتوى الجدول.

5- التعليق السلبي على الجدول، حيث يجب على التعليق أسفل الجدول أن يضيف معلومة جديدة وأن لا يكون بمثابة تكرار لما ورد في الجدول.

6- إغفال وضع عناوين للجداول، يتم في الغالب وضع عنوان أعلى الجدول في منتصف الصفحة للإشارة بشكل مختصر إلى محتوى الجدول بشرط أن لا يتضمن ذلك العنوان أي علامات ترقيم أو نسب لأعداد.

7- الإشارة إلى الجدول دون ذكر رقمه، حيث يقع العديد من الباحثون في خطأ شائع عند الاستدلال بالجدول فمن الخطأ قول "يتضح من الجدول السابق" أو "يوضح الجدول الآتي" فيجب ذكر رقم الجدول مثل "يوضح الجدول رقم 4".

8- تقسيم الجدول على صفحتين دون داعي، قد يقوم بعض الباحثون بتقسيم الجدول على صفحتين دون حاجة لذلك حيث يجب أن توضع جميع الجداول في صفحات مستقلة إذا وأن يلجأ الباحث لتقسيم الجداول على أكثر من صفحة في حالة الجداول الكبيرة فقط.

9- إغفال وضع الملاحظات بعد الجدول مباشرة، حيث يجب وضع أي ملاحظات متعلقة بالجدول وراءه مباشرة وليس في الهوامش أو أي مكان آخر.

10- عدم توحيد نمط الخط والشكل لجميع الجداول، حيث يجب على الباحث أن يلتزم بدليل الجامعة في توحيد جميع الجدول بحيث يكون لون التظليل موحداً ونوع وحجم الخط.

 

الفرق بين الجداول والأشكال

تستخدم كلا الجداول والأشكال في عرض كافة المعلومات الخاصة بالبحث العلمي أو برسائل الماجستير والدكتوراه بشكل مبسط، ولكن هناك فرق كبير بين الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي، سنتعرف من خلال هذه الفقرة على الفرق بين الجداول والأشكال من خلال الآتي:

 

الجداول

تعتبر الجداول هي عبارة عن مجموعة من النصوص أو الأرقام توضح هذه النصوص في شكل مجموعة من الأعمدة، ويطلق الكثيرين على الجداول بأنها عبارة عن شبكة تحتوي على مجموعة من الصفوف والأعمدة بها مجموعة من البيانات، ولكل عمود من الأعمدة مجموعة من العناوين.

 

الغرض الأساسي من استخدام الجداول هي تبسيط المعلومات، ولكي تتعرف على الشكل الصحيح الخاص بالجدول سنطلعك على مثال فعلى من أحد أمثلة الجداول في البحث العلمي عليك أن تطلع عليها لتتعرف على الفرق بين الملاحق والجداول والأشكال في البحث العلمي.

 

تعرف على الفرق بين البيانات المبوبة والغير مبوبة من خلال هذا المقال.

 

أمثلة على الجداول في البحث العلمي

سنتناول في هذه الفقرة مجموعة من الأمثلة على الجداول التي تعد من أفضل أساليب عرض البحث العلمي، ومن أمثلة هذه الجداول ما يلي:

 

مثال على الجداول في البحث العلمي

المثال الأول على الجداول في البحث العلمي.

 

أمثلة على الجداول في البحث العلمي

المثال الثاني على الجداول في البحث العلمي.

 

الاشكال

تعتبر الأشكال هي مجموعة من الرسوم التوضيحية بخلاف الجداول، ويمكن أن تكون مجموعة من الرسوم البيانية، وكذلك يمكن أن تكون عبارة عن مجموعة من الرسومات وكذلك الصور، وتستخدم بشكل أساسي لتوضيح العلاقة بين البيانات المختلفة الخاصة بالبحث العلمي.

 

تلخيصًا لما سبق فإن الجداول تعرف بالنصوص وكذلك الأرقام التي تبسط المعلومة، بينما تعرف الأشكال بأنها عبارة عن مجموعة من الرسوم التوضيحية تبين العلاقة بين البيانات الخاصة بالبحث العلمي.

 

أمثلة على الأشكال في البحث العلمي

سنتناول في هذه الفقرة مجموعة من الأمثلة على الأشكال الخاصة بالبحث العلمي، ومن أمثلة هذه الأشكال ما يلي:

 

أمثلة على الأشكال في البحث العلمي

مثال يوضح كيفية استخدام الرسومات التوضيحية في البحث

 

وكذلك فإنه ينبغي على كل باحث أن يقوم بإعداد فهرس خاص بالأشكال في البحث العلمي فما رأيك أن نوضح ذلك الفهرس من خلال مثال بسيط؟

 

مثال على فهرس الأشكال في البحث العلمي

 

مثال على فهرس الأشكال في البحث العلمي

 

تعريف الاشكال في البحث العلمي

تعتبر الأشكال في البحث العلمي هي عبارة عن مجموعة من الرسومات البيانية أو مجموعة من الصور التي توضح العلاقة بين كل من البيانات المتواجدة في البحث العلمي، وهي أداة من أدوات تبسيط المعلومات الخاصة بالبحث العلمي.

 

إن لكل من الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي أهمية كبيرة لرسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة ب، وسنتعرف من خلال هذه الفقرة على أهمية الأشكال في البحث العلمي من خلال الآتي:

 

1-تعتبر الأشكال وسيلة ضرورية لتبسيط المعلومات في البحث.

2-أسلوب دقيق لمعرفة العلاقة بين كافة البيانات الخاصة بالبحث.

3-تساعد القارئ على فهم البيانات الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه.

 

تعرف على أسباب اختلاف نتائج الاختبارات الإحصائية من خلال هذا المقال.

 

عناصر الاشكال في البحث العلمي

الأشكال الخاصة بالبحث العلمي لها مجموعة من العناصر، سنقوم من خلال هذه الفقرة بتوضيحها عن كثب، ومن أهم هذه العناصر ما يلي:

 

أولًا: الصور - images

تعتبر الصور احد أهم أنواع الأشكال في البحث العلمي، وتساعد القراء في وضع تصور واضح للمعلومات التي يسعى الباحث لتوضيحها وذلك لتحقيق عنصر الدقة في الورقة البحثية، ويتم استخدامها عندما يكون من الصعب أن يتم التعبير عن محتوى الرسالة من خلال الكلمات.

 

أهم المعايير التي يجب أن تحققها الصور في البحث

-يجب أن تحتوي الصور على الشريط الخاص بالمقياس الخطي.

-يجب أن تساعد الصور على تصنيف كافة العناصر الهامة.

-يجب أن يتم تحديد معنى الألوان وكذلك الرموز التي تم ذكرها في الصورة.

 

ثانيًا: الرسومات البيانية - Data plots

تعتبر الرسومات البيانية من أهم الأشكال التي تستخدم في إبراز العلاقات بين البيانات وبعضها البعض، وكذلك تستخدم الرسومات البيانية في إبراز العلاقات الوظيفية أو العلاقات الإحصائية بين عنصرين أو أكثر!

 

أهم المعايير التي يجب مراعاتها في الرسومات البيانية

-يجب أن يتم تسمية جميع المحاور.

-يجب أن يتم تحديد كافة الواحدات لكافة الكميات أو القياسات.

-يجب أن يتم تسمية كافة الخطوط، المنحنيات وجميع البيانات المستعملة.

-يجب أن يكون الحجم الخاص بالخط واضحًا وظاهرًا.

 

ثالثًا: الخرائط ( maps )

تعتبر الخرائط كذلك من أهم العناصر الهامة، وتعتبر من أهم عناصر الاشكال في البحث العلمي، وهي رئيسية في حالة العمل الميداني، وتساعد الخريطة بشكل جيد في الفهم الجيد لكيفية تأثير الموقع بشكل كبير على البحث، وهي أسلوب جيد لمساعدة باقي الباحثين في إعادة إنتاج البحث الخاص بهم.

 

أهم المعايير التي يجب أن تتضمنها الخرائط

-يجب أن تحتوي الخرائط على خطوط الطول ودوائر العرض.

-يجب أن تحتوي الخرائط كذلك على شريط المقياس الخطي.

-يجب أن يتم عنونة جميع العناصر المهمة في الخرائط.

-يجب أن تحتوي الخرائط على مفتاح الخريطة.

-يجب أن تحتوي كذلك على سهم الشمال.

 

تعريف الملاحق في البحث العلمي

تعتبر ملاحق البحث العلمي هي عبارة عن كافة المستندات أو الملفات التي يعتمد عليها الباحث عند إعداد رسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة به، ويتم وضع كافة هذه الملفات أو المستندات بشكل منفصل، ويتم وضعها في نهاية المتن الخاص بالبحث، وكذلك قبل المراجع.

 

يتم وضع مجموعة كبيرة من الملاحق في البحث العلمي وذلك عندما يكون المحتوى الخاص بالبحث كبيرًا، وفي هذه الحالة فإن البحث لا يحتمل وجود المزيد من المراجع الإضافية، وستجد أن هناك الكثير من الأبحاث لا تحتوي على ملاحق بسبب وصولها إلى الحجم الملائم تمامًا.

 

أهمية الملاحق في البحث العلمي

يوجد لكل من الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي أهمية كبيرة، وسنتعرف من خلال هذا المقال على الأهمية الكبيرة الخاصة بالملاحق في البحث العلمي، وسنقوم بذكر ذلك في مجموعة من النقاط وأهمها ما يلي:

1-تبرز الملاحق الخاصة بالبحث مجموعة مهمة من المعلومات التي لا يكتمل بحثك بدونها، ولا يوجد مكان لها وسط المتن الخاص بالبحث.

2-تساعد الملاحق في تحديد الاهمية والغاية الخاصة من الدراسة وذلك من خلال الشكل والأسلوب الواضح والمفهوم لكافة القراء المتخصصين وغير المتخصصين.

3-تساعد الملاحق على إبراز جميع الادلة والحجج وكذلك البراهين التي تساعد في دعم كافة النتائج الخاصة بالبحث.

4-تمكنك الملاحق كذلك من إبراز الدور الكبير الذي قمت ببذله لتجمع المعلومات الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه الخاصة بك.

5-يساعد ذلك في اختصار ذكر هذه الوثائق والمستندات وكذلك تفصيلها في الملاحق الخاصة بالبحث مرة أخرى.

 

كيفية كتابة الملاحق في البحث العلمي

لا يضع الكثير من الباحثين الملاحق في بحثهم العلمي، ولكن هناك الكثير من الحالات تتطلب إضافة الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي، ويتم كتابة الملاحق وفقًا لمجموعة من الخطوات أهمها ما يلي:

 

1-يجب أن يتم اختيار الملاحق الملائمة للمضمون الخاص بالبحث العلمي.

2-يجب أن تبتعد تمامًا عن استخدام عدد كبير من الملاحق في بحثك العلمي.

3-يجب أن تقوم بترقيم كافة الملاحق الخاصة ببحثك العلمي، وأن تكتبها بشكل صحيح.

4-يجب أن يتم كتابة كافة الملاحق في الجزء الأخير من الأجزاء الخاصة بالبحث العلمي.

 

أمثلة علي ملاحق البحث

-الجداول التي يتم إعدادها من خلال الباحث.

-مجموعة من القوائم الإحصائية الخاصة بالباحث.

-مجموعة من الصور الواقعية والتوثيقية.

-مجموعة من الاستبيانات والاختبارات.

 

التحليل الاحصائي

 

وبذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات بخصوص الملاحق والجداول والاشكال في البحث العلمي، وإذا أردت أن تحصل على أي خدمة خاصة بالبحث العلمي بإمكانك أن تستعين بـ أفضل شركة استشارات وخدمات اكاديمية، وأهم هذه الشركات شركة مكتبتك، وبإمكانك أن تتواصل مع هذه الشركة من خلال الواتساب على الفور. 

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-عليان، ربحي مصطفى؛ غنيم، عثمان محمد. (2000). مناهج وأساليب البحث العلمي: النظرية والتطبيق. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة