المدونة

مناهج البحث

ما هي خطوات إعداد البحث الإجرائي؟

2022-06-09 الكاتب : هبة النجار مشاهدات : 28026 مره
ما هي خطوات إعداد البحث الإجرائي؟
ذات صلة
فهرس المقال

تعتبر البحوث العلمية هي بمثابة أساليب علمية تستخدم في جمع كافة المعلومات بطريقة منظمة ومرتبة، ومن خلال كافة أنواع البحوث العلمية يمكنك أن تقوم بتدوين الملاحظات، وكذلك القيام بعمليات التحليل الموضوعي، ويتم التحليل من خلال اتباع مجموعة من المناهج العلمية، ومن أهم أنواع البحوث العلمية البحوث التربوية وخاصة البحث الإجرائي!

 

إن الإطلاع على البحوث التربوية وخاصة البحث الإجرائي من قبل المدرسين وقراءتها قراءة دقيقة سيجعلهم مواكبين للتطورات التربوية، ويساعد الإلمام بالبحث الإجرائي رفع شعورهم بوجوب تطور مختلف الجوانب والوظائف التي يقومون بها ويدركون الدور الذي يلعبه التقصي العلمي في تقدم وازدهار المجتمع بالإضافة إلى تحسين وتعزيز الطرق والأساليب المتبعة في مجال وسائل التدريس. لذا فقد تناول المقال الحالي البحث الإجرائي وعلاقته بغيره من أنواع البحوث الأخرى.

 

ما هو تعريف البحث الإجرائي - Action research

البحث الإجرائي مصطلح بدأ استخدامه منذ أكثر من ربع قرن في البحث العلمي ومكان الهدف الرئيسي هو تطوير ورفع كفاءة العملية التربوية بعناصرها المتعددة من مدرس ومنهج وكتاب مدرسي إلى غير ذلك. والبحث الإجرائي هو ليس بنوع متميز عن البحوث الأخرى وإنما يعبر عن نمط من البحوث التطبيقية.

 

وكل ما يتميز به عن النوع الأخر للبحوث هو أنه يشترط أن يكون الباحث هو نفس الشخص الذي سيستخدم نتائج البحث في تطوير عمله وزيادة فاعليته. أي أن الباحث هو نفس الشخص المسئول المباشر عن العمل الذي يجري البحث حوله.

 

وعلى هذا الأساس فإن البحث الإجرائي في التربية هو تطبيق لخطوات الطريقة العلمية في حل المشكلة التعليمية من قبل المدرسين أو الإداريين أو المشرفين التربويين وغيرهم ممن يعمل في المجال التربـوي أو البيئة المدرسية التي يجرى فيها.

 

مناهج البحث

 

ما الغرض من البحث الإجرائي؟

سنوضح أهمية البحث الإجرائي والغرض من استخدامه من خلال توضيح ما يقوم به لحل المشكلات التي تواجه الحقل التربوي تحديدًا، وتتضح أهمية البحث الإجرائي من خلال الآتي:

 

يواجه المشتغلين في الحقل التربوي مشكلات تربوية عديدة أثناء أدائهم لواجبهم في التدريس أو الإدارة والأشراف، ولأجل أن يستطيع هؤلاء من حل بعض هذه المشكلات والوصول إلى نتائج إيجابية تساهم في التغلب عليها ينبغي أن يفكروا بأسلوب مدروس لتحقيق ذلك.

 

وعدم الاعتماد على الأساليب والطرق التقليدية في مواجهة المشكلات لأن ذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية تزيد من وحدة المشكلات وتجعلها أكثر تعقيدا. إن أتباع المدرس أو المسئول التربوي لخطوات الطريقة العلمية في مواجهة المشكلات التي تصادفه في عمله مميزات عدة من أبرزها ما يأتي:-

 

- أن هذا الأسلوب يساعد المدرس أو المدير والتربوي في استخدام طريقة موضوعية لحل المشكلات التي تواجهه ويجنبه الأخذ بالنزعات الشخصية والتحيزات اللاشعورية والاعتماد على الخبرة والاجتهادات الشخصية أو الآراء المتضاربة التي تكون لها آثارا سلبية في اتخاذه القرارات التربوية المتعلقة بعمله.

 

- أن مساهمة المدرس والإداري أو المشرف في حل المشكلات التي يواجهها وقود بلا شك إلى قبوله النتائج والأخذ بها بالرغم من معارضتها لما مكان يعتقد من آراء باعتبار أن النتائج التي توصل إليها ساهم نفسه في الحصول عليها ولم تكن مفروضة عليه من أي شخص أخر.

 

- أن قيام المدرس أو الإداري أو المشرف التربوي بإجراء بحث بنفسه واستخدامه لنتائج البحث ودوره في تحسين العملية التربوية يدفعه ويشجعه إلى متابعة نتائج البحوث الأخرى التي تنشر في الكتب والمجلات التربوية.

- أن استخدام المدرس للبحوث الإجرائية قد يشجعه إلى المبادرة بتغيير أسلوب تدريسه ويجعله يؤكد على أسلوب حل المشكلات الذي يعتبر من أفضل الطرق التدريسية التي تنمي في الطلبة القابلية على التفكير والاعتماد على النفس في اكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات.

 

- أن استمرار المدرس في استخدام البحث الإجرائي في عمله سيزيد من كفاءته في إجراء البحوث وذلك لأن أغلب المدرسين الذين يبدأون بمثل هذه البحوث يستمرون في تعلم أصول البحث بصورة متعمقة.

 

مما يدفعهم إلى أجراء بحوث تربوية أكثر عمقا قد تؤدي نتائجها إلى تحسن عمل المدرس نفسه فضلا عن تحسين العملية التعليمية في المدرسة بكاملها أو في عدة مدارس وربما تؤثر في تغيير النظام التربوي بأكمله.

 

- إن أي تغيير في سلوك المدرس يجب أن يسبقه تغيير في اتجاهه لذا فإن تغيير اتجاه المدرس سيكون أسهل إذا كان نتيجة لبحث أو دراسة قام هو نفسه بتخطيطها وتطبيقها وتقويمها مما لو كان نتيجة نصح وإرشاد أو توجيهات أو تعليمات تصدرها له مديرية التربية أو أي مسئول تربوي أو فيما لو كان نتيجة قراءة بحث تربوي معين نشر في مجلة تربوية أو مطبوع ما.

 

ما هي خصائص البحث الإجرائي؟

البحث الإجرائي له مجموعة من الخصائص من المهم أن تعرفها، ومن أهم هذه الخصائص ما يلي:

 

خصائص البحث الإجرائي

 

1-البحث الإجرائي يتميز بالواقعية، ويركز على مشكلات علمية من واقع الممارسات اليومية، داخل الصف أو المدرسة.

 

2-البحث الإجرائي من أهم خصائصه أنه محدد، ويتعامل هذا البحث مع ظاهرة معينة، بجانب أنه يركز على أوقات محددة.

 

3-البحث الإجرائي هو بحث تشاركي، ويتم من خلال التعاون والتشارك بين كافة الزملاء المعلمين.

 

4-يعتبر البحث الإجرائي كذلك بحث عملي تطبيقي، ولا نعني هنا أن نقوم بتطبيق النظريات فقط، بل أن يتم وضع مجموعة من الإجراءات وتطبيقها.

 

ما هي أنواع البحث الإجرائي؟

سنتناول من خلال هذه الفقرة أهم مجالات البحث الإجرائي، فللبحث الإجرائي مجموعة من الأنواع والإجراءات أهمها ما يلي:

 

أولًا: مشكلات تربوية تعليمية

ونعني بهذه المشكلات كافة المشكلات التي تتعلق بشكل أساسي بالمنهج وبالتحصيل بالإضافة إلى التقويم، ومن أبرز الأمثلة على البحوث الإجرائية من هذا النوع أساليب التعليم وأساليب التقويم وطرق التدريس وغيرها.

 

ثانيًا: مشكلات نفسية

ونعني بهذه المشكلات كل ما يتعلق بالمشاعر أو السلوك الخاص بالطلاب، ومن أبرز الأمثلة على ذلك الخجل، الانطواء والسرحان والتنمر والقلق، والاكتئاب وغيرها.

 

ثالثًا: مشكلات اجتماعية

نعني بهذه البحوث تلك التي تناقش المشكلات التي لها علاقة بالبيئة الاجتماعية، ونعني بذلك كل ما يحيط المدرسة، ونقصد بذلك علاقة الطلاب بعضهم البعض وعلاقة الطلاب بالمعلمين وغيرها.

 

رابعًا: المشكلات المادية

نعني بذلك كل ما يخص مرافق المدرسة المادية، أي كل ما يخص الفصول الملاعب أو المكتبة وكذلك المختبرات والملاعب بالإضافة إلى القاعات والساحات وغيرها.  

 

تعرف كذلك على خصائص مناهج البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

ما هي خطوات البحث الإجرائي؟

لتقوم بالبحث الإجرائي عليك أن تتبع مجموعة من الخطوات الأساسية، وسنتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم هذه الخطوات، وهي كالتالي:

 

خطوات البحث الإجرائي

 

1-صياغة المشكلة وتحديدها والإحساس بها.

2-تحديد أهمية المشكلة، وما سيؤدي حلها من منافع.

3-عملية وصف كافة الأدلة والأبعاد والمؤشرات الخاصة بالمشكلة.

4-عملية تحليل المشكلة وتشخيصها وتحديد أسباب حدوثها.

5-تحديد أهم الفرضيات التي تساهم في حل المشكلة.

6-عملية إيجاد الحل للمشكلة الخاصة بالبحث الإجرائي.

7-البدء في وضع خطة  مميزة لحل المشكلة.

8-يبدأ الباحث في مرحلة تنفيذ الخطة ووضع النتائج.

9-تفسير كافة النتائج وتحليلها، للوصول إلى أهم الاستنتاجات.

10-مرحلة المقترحات والتوصيات المرتبطة بمشكلة الدراسة.

 

أهم معايير البحث الإجرائي الجيد

يوجد مجموعة من معايير البحث الإجرائي الجيد، وأهم هذه المعايير ما يلي:

 

1-البحث الإجرائي الجيد يتميز بالوضوح، ونعني بذلك وضوح المشكلة والأهداف، وكذلك يتميز البحث الإجرائي الجيد بوضوح الأسلوب.

 

2-البحث الإجرائي يتميز بالدقة الكبيرة في اختيار مشكلة البحث، وكذلك يجب أن يتم استخدام مجموعة من الطرق المناسبة لموضوع البحث.

 

3-يجب أن يكون البحث الإجرائي الخاص بك يحقق النتائج الخاصة بالبحث بشكل جيد، وينبغي أن تكون كافة النتائج قابلة للنقاش.

 

4-تقرير البحث الإجرائي الجيد يجب أن يكون مرتبًا، وكذلك ينبغي أن يكون منسقًا بشكل جيد.

 

للإجابة على السؤال ما هي أنواع وخطوات البحوث العلمية؟ بإمكانك أن تقرأ هذا المقال.

 

ما هو الفرق بين البحث الإجرائي والبحث الأكاديمي؟

يتساءل الكثير من الباحثين عن الفرق بين البحث الإجرائي والبحث العلمي، وكذلك يسألون ما هو الفرق بين البحث الإجرائي والبحث الأكاديمي؟ والفرق بين البحث الإجرائي وغيره من البحوث سنوضحه فيما يلي:

 

يعتبر استخدام البحوث الإجرائية حركة ودعوة جديدة لتغيير أساليب البحث التقليدية. فهي دعوة لتطبيق طرق أكثر قوة وفائدة لتحسين ما يجري في داخل المدرسة بسرعة وجودة تامتين. ويمكن فيما يلي المقارنة بين البحث الإجرائي وبعض أنواع البحوث الأخرى بشيء من الإيجاز:

 

- في الوقت الذي تقتصر فيه البحوث التقليدية وخاصة الأساسية على البحث عن حلول وإجابات عامة لأسئلة عامة لها استخدام واسع قد لا تتصل بموقف محدد واضح، فإن هدف البحث الإجرائي هو الإجابة عن أسئلة واضحة محددة تتعلق بتحسين العمل في موقف تعليمي معين ولحل مشكلة عملية آنية.

 

- البحث الإجرائي يستخدم الأسلوب العلمي وخطواته الأساسية بصورته البسيطة الواضحة من أجل الحصول على الإجابات المفيدة لحل مشكلات موجودة. وقد لا يلجأ الباحث إلى استخدام أساليب القياس والطرق الإحصائية المعقدة لأجل الوصول إلى تلك الحلول على عكس ما يجري البحوث الأخرى بحيث يصبح استخدام خطوات البحث العلمي معقدا إلى درجة يتعذر على المدرس الخوض في غمار مثل هذه البحوث.

 

- في البحث الإجرائي يتوافر الحافز القوى لإجراء البحث. فالمدرس الذي يقوم بإجراء البحث لديه حافزا ودافعا قويا بسبب تشوقه إلى حل المشكلة التي أمامه فهو يعمل ويثابر من أجل التوصل إلى الحلول لتلك المشكلة التي يواجهها.

 

أما في البحوث الأخرى فقد لا تواجه الباحث دائما مشكلة واقعة أمامه وإنما يحاول في بعض الأحيان البحث عن مشكلة لكي تكون مدار بحثه، وهدف الباحث في مثل هذه الحالة ليس الحلول ومدى فائدتها وإيجابيتها وإنما العلاقة بين المتغيرات والإجراءات التي يتبعها.

 

- تنفيذ البحوث الإجرائية في صف مدرسي وأحد يقوم بتدريسه أحد المدرسين كما إن بعضا منها تنفذ من قبل عدد من مدرسي المدرسة أو جميعهم في بعض الأحيان ولا تتعدى نتائج الدراسة ما وراء حدود المدرسة على عكس البحوث الأخرى التطبيقية التي تتضمن دراسة صفوف أو مدارس متعددة من قبل أشخاص قد لا تربطهم بهذه المدارس أية صلة، ثم يتعدى التعميم حدود الصف والمدرسة إلى ما ورائها.

 

يمكنك كذلك معرفة الفرق بين البحث الكمي والنوعي من خلال هذا المقال.

 

البحث الإجرائي بصيغة PDF

إذا أردت أن تعرف على المزيد من المعلومات عن البحث الإجرائي بإمكانك أن تقرأ كتابًا عن البحث الإجرائي PDF، وستجد الكثير من المعلومات التي لم ترد في المقال. 

 

مناهج البحث

 

وبذلك تكون قد تعرفت على كافة المعلومات عن البحث الإجرائي - Action research، وإذا أردت أي مساعدة في الحصول على بحث علمي في أي مجال بإمكانك أن تعتمد على أفضل مكاتب خدمات تعليمية شركة مكتبتك، وبإمكانك أن تتواصل معهم من خلال الواتساب على الفور.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 - العزاوي، رحيم يونس كرو. (2008). مقدمة في منهج البحث العلمي. عمان: دار دجلة ناشرون وموزعون.

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة