المدونة

مناهج البحث

البحث العلمي الكمي والنوعي

مشاهدات : 2361 مره

          تتنوع البحوث العلمية بشكل كبير من حيث منهج البحث، حيث تستخدم بعض البحوث منهج البحث الكمي الذي يتبني فكرة الحقيقة الاجتماعية المجردة، في حين تستخدم بعض البحوث منهج البحث النوعي الذي يتبنى فكرة الحقيقة الاجتماعية المضمنة داخل الأفراد المشاركين في الدراسة. فيتناول فريق موقع مكتبتك في هذا المقال نوعين محددين من مناهج البحث وهما: البحث العلمي الكمي والنوعي والفرق بين كل منهما .

 

الفرق بين البحوث الكمية والبحوث النوعية:

1- البحوث الكمية: هي نوع من البحوث تتبني فكرة الحقيقة الاجتماعية المجردة والتي لا تتداخل مع القيم الشخصية وترتكز على الأسلوب الإحصائي في جمع وتحليل المعلومات.

 

2- البحوث النوعية : هو نوع من البحوث التي تتبني فكرة الحقيقة الاجتماعية المضمنة داخل الأفراد المشاركين في الدراسة، وتعتبر البحوث النوعية هي بحوث نمطية منظمة تستهدف مجموعة معينة من الأفراد اعتماداً على أدوات بحثية مثل المقابلة والمراقبة أو تحليل السجلات والوثائق، ويتبني الباحث نهجاً تفاعلياً موضوعياً. ويحاول البحث النوعي في الغالب بحث طرق للاستفادة من نتائج الدراسة في حالات أخرى مشابهة وهو أسلوب شائع في مجالات علمية عديدة. وعلى عكس البحث الكمي، فلا يعتمد البحث النوعي في الغالب على التجارب وهو أسلوب أعمق يهتم بالمعاني والعملية في حد ذاتها وليس النتائج. وتتلخص السمات العامة للبحث النوعي في عدة خصائص، حيث:

 

- يهتم ذلك النوع من البحث بالجانب العملي.

 

- يركز على العملية ومراحلها ولا يولي نفس القدر من الاهتمام للنتيجة النهائية.

 

- يتناول ذلك النوع من البحث الحياة البشرية للأفراد وتجاربهم الشخصية في الحياة ويحاول في الغالب تحديد مغزى هؤلاء الأفراد في الحياة.

 

- يهتم بالباحث بشكل كبير، حيث يلعب الباحث دوراً محورياً أساسياً في جمع وتحليل المعلومات ولا يتم الاهتمام بالأدوات البديلة التي تحجم دور الباحث.

 

- يشارك الباحث بصفة شخصية في البحث حيث قد يقوم الباحث بعقد المقابلات مع الأفراد المعنيين بالدراسة أو يجري عمليات الملاحظة والاستنتاج بنفسه.

 

- يعتمد ذلك النوع من البحث على أسلوب الوصف حيث يتم توجيه التركيز إلى الإجراءات والمراحل التي تمر بها العمليات المختلفة ومن ثم تحليلها وبحثها.

 

- يعتمد بشكل كبير على الاستقراء، حيث يقوم الباحث بتحليل المعلومات والعمليات وبناء الافتراضات ومن ثم استنتاج النتيجة.

 

 

          وبهذاتناول فريق موقع مكتبتك في هذا المقال أنواع البحوث العلمية من حيث نوعين محددين وهما البحث العلمي الكمي والنوعي، وقام المقال بتحديد الفرق بين مناهج البحث الكمي التي تتبني فكرة الحقيقة الاجتماعية المجردة والتي لا تتداخل مع القيم الشخصية، ومناهج البحث النوعي التي تتبني فكرة الحقيقة الاجتماعية المضمنة داخل الأفراد المشاركين في الدراسة.

 

للاطلاع علي المزيد من المقالات المشابهة ... اضغط هنا

للاستعانة بأحد خدماتنا ... اضغط هنا

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة