المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

يخلط العديد من الباحثين بين أهداف وأهمية البحث العلمي أثناء وضع خطة البحث، ولا يعرفون الفرق بين كل منهما، ولذلك قدمنا لك عزيزي الباحث هذا المقال الذي سيجعلك تفرق بسهولةٍ بين كليهما، وكذلك سيجعلك تصيغ كل منهما بشكلٍ احترافي.

 

يتناول المقال الحالي مفهوم أهداف البحث ومفهوم أهمية البحث والفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث وكيفية كتابة أهداف البحث بشكل صحيح، وكذلك سنتناول مثالٍ عملي لأهمية وأهداف البحث حتي تستطيع صياغتها بنفسك بكلِ سهولةٍ.

 

مفهوم الأهمية في البحث العلمي

يعتبر عنصر أهمية البحث العلمي من العناصر التي تعمل علي المساعدة في إثبات الحقائق الخاصة بالبحث العلمي وكذلك تفسيرها بشكلٍ جيد، ويهدف عنصر الأهمية بشكلٍ كبير إلي التركيز علي تحديد ضرورة وأهمية إدراك البحث بشكلٍ صحيح وينبغي علي الباحث الجيد أن يركز جيدًا في موضوع البحث حتي يخرج بحثًا فريدًا من نوعه!

 

أهمية البحث كذلك هي ما يمكن أن يترتب على نتائج البحث ومساهمة البحث العلمية في ذلك المجال وقد تشمل مقترحاً عن كيفية الاستفادة بهذا البحث بعد تعميم النتائج.

 

وبذلك تكون قد تعرفت عزيزي الباحث علي إجابة التساؤل ما هي اهمية البحث؟ وتكون قد توصلت إلي تعريف أهمية البحثِ بشكلٍ سليم وذلك ضروري جدًا لتتعرف علي الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث، وما رأيك أن نتطرق الآن إلي كيفية كتابة الأهمية الخاصة ببحثك العلمي؟!

 

كيفية كتابة أهمية البحث العلمي

لتكتب عزيزي الباحث أهمية البحث بصورةٍ صحيحة ينبغي عليك أن تتطرق لمجموعةٍ كبيرةٍ من المعايير سنتطرق الآن إلي بعضٍ منها:

 

1-ينبغي عليك أن تحدد مكان واضح في البحث العلمي الخاص بك لكتابة الأهمية الخاصة بالبحث العلمي.

 

2-ينبغي عليك أن تكتب أهمية بحثك العلمي بأسلوب علمي مميز، وبدون أخطاءٍ إملائية.

 

3-عليك أن تقوم بإيصال الفكرة الخاصة بأهمية البحث بشكلٍ واضحٍ ومفهوم.

 

4-عليك أن تدعم أهمية البحث الخاصة بك بمجموعةٍ من الأدلة والبراهين التي تثبت أهميته.

 

5-ينبغي عليك أن تذكر الأسباب الرئيسية التي جعلتك تختار هذا البحث تحديدًا.

 

6-أثناء كتابتك للأهمية عليك أن تميز بين الأهمية النظرية الخاصة ببحثك وكذلك الأهمية العملية.

 

نأمل أنك تعرفت من خلال هذه الفقرة علي الطريقة الصحيحة لكتابة اهمية الدراسة في البحث العلمي، وبإمكانك التعرف علي مكونات خطة البحث ومن ضمنها كيفية صياغة أهمية البحث pdf من خلال تحميل هذا الكتاب الذي يتناول مكونات الخطة البحثية.

 

خطة البحث

 

مثال على أهمية البحث

سنتناول في هذه الفقرة نموذج عن أهمية البحث لتتعرف علي الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث وسنتناول أهمية دراسةٍ بعنوان دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية (دراسة ميدانية) تتمثل أهمية الدراسة الحالية في المحورين التاليين :

 

أولاً: الأهمية من الناحية النظرية

enlightenedتنبع أهمية هذه الدراسة من أهمية  دور ثقافة الحوار في ظل متغيرات العالم العلمية والمعرفية، الذي أوجه فجوة دائمة ومستمرة بين ما يمتلكه الفرد من معلومات ومعارف وبين آخر المستجدات والتحديات المعاصرة. ولذلك يمثل الحوار عنصراً أساسياً في حياة الناس.

 

enlightenedقد تفيد المكتبة العربية بإضافة جهد بسيط ومتواضع خصوصاً في ظل قلة الدراسات-على حد علم الباحث- التي تتناول هذا الموضوع.

 

enlightenedقد تساعد هذه الدراسة في أن تكون قاعدة ينطلق منها باحثون آخرون للكشف عن المزيد من الحقائق المعرفية التي تهتم بهذا المجال.

 

ثانيا: الأهمية من الناحية التطبيقية.

تنبع أهمية البحث الحالية من أنها دراسة ميدانية تقترب كثيراً من الواقع الحالي للتعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

استثارة اهتمام رجال التربية والباحثين لتصميم برامج واستراتيجيات إرشادية، لتعزيز دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية.

 

قد تفيد واضعي السياسات التعليمية والمخططين عن طريق تقديم وجهة النظر الموضوعية حول هذا الموضوع.

 

بإمكانك أن تتعرف معلوماتٍ وافيةٍ عن حدود البحث العلمي 

 

ما هي أهداف البحث العلمي؟

أهداف البحث هي عبارة عن النتائج التي سيتوصل لها البحث في النهاية، إلا أنه يتم صياغة تلك النتائج في صورة أهداف توضع كجزء من خطة البحث ويتم في النهاية ربطها بالنتائج، والغرض من وضع الأهداف الخاصة بالبحث هو المساهمة في حل المشكلات الخاصة ببحثك العلمي.

 

طريقة كتابة أهداف البحث العلمي

سنتعرف الآن علي كيفية كتابة اهداف البحث من خلال هذه الفقرة لتتعرف علي الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث، وينبغي لتكتب أهداف البحث بطريقةٍ صحيحة أن تراعي هذه المعايير:

 

enlightenedينبغي أن يرتبط الهدف الخاص بالبحث ارتباطًا وثيقًا بموضوع ومنهج البحث.

enlightenedعليك أن تقوم بصياغة مجموعةٍ من الأهداف التي تقبل القياس.

enlightenedينبغي أن تكون أهداف البحث مرتبطةً بالفرضيات الخاصة بالبحث.

enlightenedيجب أن يتم صياغة الأهداف بكلٍ واضحٍ وبعيد عن الغموض.

enlightenedعليك أن تضع أهدافًا لبحثك قابلةً للتحقيق.

 

قم الآن بمعرفة جميع خطوات إعداد خطة البحث 

 

أمثلة على أهداف البحث العلمي

سنطلعك من خلال هذه الفقرة علي نماذج أهداف البحث لتعرف جيدًا  الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث من الناحية العملية تم إعدادها من خلال موقع شركة مكتبتك، وومن أمثلة هذه الأهداف ما يلي:

 

ستحاول هذه الدراسة تحقيق هدف رئيسي وهو التعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الطلابية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية؛ ويتفرع منه أهداف فرعية هي:

 

enlightenedالتعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

enlightenedالتعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

enlightenedالتعرف على دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية.

 

enlightenedالتحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة α ≤ 05,0 حول دور ثقافة الحوار في حل بعض المشكلات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الجبيل الصناعية تعزى إلى (الصف، المستوى الدراسي).

 

تعرف مزيدًا من المعلومات عن الدراسة الاستطلاعية في البحث العلمي 

 


الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث

يمكننا توضيح الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث من خلال:

 

1-الهدف من البحث هو نوعاً من الفوائد المتعلقة بالباحث نفسه، أما الأهمية فتتمثل في الفائدة التي قد يجنيها الآخرون من هذا البحث.

 

2-تجيب أهداف الدراسة عن تساؤلات الباحث وتعبر عن الغرض من البحث، أما أهمية البحث فهي تعبر عما يمكن أن يضيفه ذلك البحث للمجتمع العلمي.

 

3-تستخدم الأهداف لتقييم مستوى جودة البحث، فإذا حققت الدراسة أهدافها فتعتبر من الدراسات المفيدة التي خدمت المجتمع العلمي.

 

4-تأتي الأهداف قبل الأهمية، حيث يجب على الباحث أن يقوم بصياغة أهداف البحث أولاً وقبل الأهمية.

 

تعرف علي التساؤلات في البحث العلمي الآن 

 

شروط صياغة أهداف البحث

تعتبر أهم معايير أهداف البحث العلمي ما يلي:

 

1-ضرورة ارتباط الأهداف بمنهج البحث.

 

2-يجب على الباحث ربط أهداف البحث بالفرضيات وذلك حتى ترتبط الأهداف بالنتائج النهائية.

 

3-يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس الكمي.

 

4-يجب أن يستخدم الباحث أسلوباً سليماً من الناحية الإملائية واللغوية أثناء صياغة أهداف البحث وذلك لتجنب اللبس وعدم الخلط.

 

5-يجب أن تكون أهداف البحث منطقية وقابلة للتحقيق في الواقع.

 

خطة البحث العلمي

 

 

فتناول فريق موقع شركة مكتبتك في المقال الحالي الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث من خلال تعريف كل من أهمية وأهداف البحث العلمي فضلاً عن توضيح الفرق بين كلا المصطلحين، ولعل أبرز تلك الفروق هي أن الهدف من البحث هو نوعاً من الفوائد المتعلقة بالباحث نفسه.

 

أما الأهمية فتتمثل في الفائدة التي قد يجنيها الآخرون من هذا البحث. كما تناول المقال كيفية كتابة أهداف البحث بشكل سليم عن طريق ارتباط الأهداف بمنهج البحث، وربط أهداف البحث بالفرضيات.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

 

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

 

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

 

نتمني أنك قد استفدت من خلال مقالنا الثري بالمعلومات، وإذا كنت بصدد عمل بحثٍ عن الفرق بين أهمية البحث وأهداف البحث عليك أن تعتمد علي موقع شركة مكتبتك فهو يقدم الكثير من خدمات البحث العلمي وبإمكانك أن تراسلنا الآن علي الواتساب لتكون أول المستفيدين بعروضنا الحصرية.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة