المدونة

خطة البحث العلمي

فهرس المقال

يخلط العديد من الباحثين بين الظاهرة والمشكلة الاجتماعية، نظراً إلى تقارب المصطلحين وبالتالي قد يرى بعض الباحثون أن كلا المصطلحين يشيران إلى نفس المعنى،لذا تناول المقال الحالي تعريف الظاهرة وتعريف المشكلة والفرق بين الظاهرة والمشكلة حتى يتمكن الباحثون من رؤية جميع الاختلافات فما رأيك بقراءة هذا المقال؟

 

تعريف الظاهرة ( Phenomenon )

يمكننا تعريف الظاهرة بأنها عبارةٌ عن كلمةٍ تصف حدثًا بإمكاننا أن نقوم بمراقبته، وفي الأغلب فإن الظاهرة يتم الإشارة من خلالها إلي حدثٍ غير طبيعي، والظاهرة كذلك هي بمثابةِ موقفٍ يمكن أن نقوم بملاحظته وكذلك بمراقبته ورصد تحركاته وتتم الملاحظة من خلال أجهزةٍ معينةٍ تقوم بالمراقبة وكذلك بالتسجيل.

 

ويمكننا تعريف الظاهرة في البحث العلمي كذلك بأنها عبارة عن حدثٍ يمكننا أن نقوم بملاحظته أو مراقبته من خلال أدوات وآلياتٍ خاصة بالبحث العلمي، وعليك أن تقرأ كذلك كتبًا عن تعريف الظاهرة pdf وذلك لتفهم أكثر عن هذا المصطلح الهام بالنسبة للباحث العلمي.

 

إذا كنت تعد بحثًا عن الظواهر ما رأيك أن تتعرف علي خطوات اعداد خطة البحث العلمي من خلال قراءة هذا المقال المميز والفريد.

 

خطة البحث

 

اهم انواع الظواهر

يوجد مجموعة كبيرة من الظواهر، وأهم انواع هذه الظواهر ما يلي:

 

أولًا: الظواهر الطبيعية

يحدث هذا النوع من الظواهر دون تدخل من الإنسان مطلقًا، ومن أمثلة هذا النوع من الظواهر الجاذبية الخاصة بالأرض وكذلك عنصر المد والجزر.

 

ثانيًا: الظواهر الاجتماعية

يحدث هذا النوع من الظواهر كنتيجة لتصرفات البشر، ومن أمثلة هذا النوع من الظواهر الظاهرة الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي.

 

ثالثًا: الظواهر النفسية

ظهر هذا النوع من الظواهر نتيجةً لوجود مجموعةٍ ضخمةٍ من السلوكيات الخاصة بالبشر، وكذلك قد ظهر هذا النوع من الظواهر نتيجةً لردود الأفعال الخاصة بالبشر.

 

ما رأيك أن تتعرف الآن علي كيفية كتابة الخلاصة في البحث العلمي من خلال إطلاعك علي هذا المقال المميز؟!

 

تعريف المشكلة

هل ترغب في الإجابة علي السؤال ما هي مشكلة البحث العلمي؟ سنمكنك من معرفة الإجابة الآن فالمشكلة هي عبارةٌ عن المحور الأساسي للبحث العلمي الخاص بك، وليتم تحديد المشكلة الخاصة بالبحث العلمي يتم طرح مجموعة كبيرة من التساؤلات التي ستحتاج لتفسيرها بشكلٍ علمي لتستطيع حل هذه المشكلة.

 

الفرق بين الظاهرة والمشكلة

هناك فروقٌ كبيرة بين الظاهرة والمشكلة، وقد رأي مجموعة كبيرة من العلماء أن المشكلة عي عبارة عن حكم مجتمعي، ويسبق هذا الحكم وقوع المشكلة، وبإمكاننا وضع مثالٍ بسيطٍ للمشكلة كالمشكلة الخاصة بشرب المخدرات.

 

وبإمكاننا تفسير الظاهرة بأنها عبارةٌ عن عقوبةٍ معينة لا يوجد لها حكم مجتمعي قد سبه له الحدوث، وبإمكاننا توضيح الظاهرة أكثر بمثال بسيط وهو ظاهرة الطلاق وكذلك ظاهرة الهجرة، بإمكانك أن تتعرف علي مزيدٍ من المعلومات عن الفرق بين الظاهرة والمشكلة من خلال قراءة هذا المقال.

 

تعرف الآن علي فرضيات البحث العلمي لتكون الأفضل في فهم هذا الجزء من خطة البحث بالتحديد.

 

الفرق بين الظاهرة الاجتماعية والمشكلة الاجتماعية

الفرق بين الظاهرة والمشكلة الاجتماعية يمكن تفسيره بما يلي:

 

1-ينظر العديد من الباحثين إلى المشكلة الاجتماعية على أنها بدأت كظاهرة اجتماعية ثم تطورت وانتشرت وغلب عليها السلبيات حتى أصبحت مشكلة اجتماعية.

 

2-تختلف المشكلة عن الظاهرة بأن المشكلة قد يكون لها حكماً اجتماعياً مسبقاً مثل "مشكلة العنف الأسري أو مشكلة التحرش"، أما الظاهرة فليس لها جوانب سلبية كبيرة مثل ظاهرة "الطلاق والهجرة".

 

3-تستند الظاهرة إلى السلوكيات الجماعية للأفراد وبالتالي تستلزم الظاهرة الاجتماعية اتساق سلوك معين لدى مجموعة من الأفراد وليس شخصاً بعينه.

 

4-لا تتميز الظاهرة الاجتماعية بالعمومية في جميع الأحوال فالظاهرة هي نوعاً من السلوك المتميز والفريد والمستمر.

 

5-المشكلة الاجتماعية في الغالب تتمثل في حدث طارق يهدد قيمة اجتماعية معينة مما يؤدي إلى ظهور الحاجة إلى تجاوز تلك المشكلة أو حلها.

 

6-ويتم تحديد وجود المشكلة إذا كانت قد ظهرت في المجتمع بالفعل وليست محض تخيلات، فضلاً عن شعور عدد من الأفراد بوجود تلك المشكلة كعائق محتمل، حيث توجد أربعة شروط أساسية للمشكلة الاجتماعية وهي:

 

ما هي شروط المشكلة الاجتماعية

enlightened أن تكون المشكلة قد أثرت على قطاع كبير من الأفراد داخل المجتمع.

enlightened أن تكون للظاهرة جوانب سلبية فعلية لكي يتم تصنيفها كمشكلة.

enlightened أن يسود قلق عام بين المجتمع نحو تلك المشكلة وضرورة حلها.

enlightened أن تؤثر تلك المشكلة على مجموعة أفراد وليس شخصاً بعينه.

 

خطة البحث العلمي

 

وبهذا أشار فريق موقع مكتبتك في المقال إلى تعريف كل من الظاهرة والمشكلة، وأشار إلى الفرق بين الظاهرة والمشكلة وأشار أيضا إلي أوجه التشابه بين المصطلحين حيث ينظر العديد من الباحثون إلى المشكلة الاجتماعية على أنها بدأت كظاهرة اجتماعية ثم تطورت وانتشرت وغلب عليها السلبيات حتى أصبحت مشكلة اجتماعية.

 

هل تعد بحثًا علميًا عن الفرق بين الظاهرة والمشكلة؟ هل ترغب في الحصول علي مساعدةٍ في هذا البحث حتي تحصل علي درجةٍ علمية عالية؟ بإمكانك الآن وبضغطة زرٍ أن تراسلنا وسنساعدك بلا شك! فلدينا فريق ماهر في إعداد جميع الخدمات المتعلقة بالبحث العلمي، تواصل معنا من خلال الواتساب الخاص بك وسنجيبك بأسرع وقت.

 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة