المدونة

خطة البحث

تعريف النظرية العلمية

2018-11-18 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 1406 مره

     يتم تعريف النظرية العلمية على أنها هي نسق فكري استنباطي منسق حول ظاهرة أو مجموعة من الظواهر المتجانسة، والذي يحوي – أي النسق- إطارا تصوريا وقضايا نظرية توضح العلاقات بين الوقائع وتنظمها بطريقة دالة وذات معنى كما أنها تعتمد على الواقع ومعطياته، وذات توجيه تنبئ يساعد على تفهم مستقبل الظاهرة ولو من خلال تعميمات احتمالية.

 

تخدم النظرية البحث العلمي في عدة مجالات منها:

1- تحديد الدراسة: فالنظرية تقلص مدى الحقائق المدروسة فهي تساعد في اختيار جوانب من الظاهرة المدروسة، وتدرس هذه الجوانب من زوايا مختلفة فالمجتمع المتعاون على سبيل المثال يمكن أن يدرس من زوايا اجتماعية أو اقتصادية وغيرها، وكل علم يدرس جانب معين من هذه الجوانب كي يمكن التعامل معها، وكل تخصص علمي يدرس الجوانب المتعلقة به.

 

2- تزويد البحث بالنموذج المفاهيمي: إذ أن النظرية تزودنا بإطار مفاهيمي حول الظاهرة المدروسة فكل علم يشكل جسم من الحقائق المنظمة، فالباحث يختار مجموعة من الحقائق من النظرية ويطور المفاهيم المرتبطة ببعضها.

 

3- التلخيص: من وظائف النظرية أيضا أن تلخص ما تم معرفته حول أهداف الدراسة.

 

4- التوحيد: بمعنى التشابه إذ أن النظرية تعطينا أفكارا عامة بعد الملاحظة مباشرة مثل ملاحظة الشخص سقوط التفاحة عن الشجرة ثم بعد ذلك ربطها بقانون الجاذبية.

 

5- التنبؤ: إذ من الممكن استخدام التعميم النظري للتنبؤ بالحقائق واكتشاف غير المعلوم من المعلوم.

 

6- الفجوات في المعرفة: فالنظرية تدلنا على مناطق لم يتم اكتشافها بعد، بهذه الفراغات يمكن معرفتها من خلال الأسئلة التي تثار في النظرية.

 

 

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي تعريف النظرية العلمية على أنها هي بمثابة نسق فكري استنباطي منسق حول ظاهرة أو مجموعة من الظواهر المتجانسة كما تناول المقال أهمية النظرية العلمية حيث أنها تخدم البحث العلمي في العديد من المجالات مثل تحديد الدراسة، فالنظرية تقلص مدى الحقائق المدروسة فهي تساعد في اختيار جوانب من الظاهرة المدروسة، تزويد البحث بالنموذج المفاهيمي، إذ أن النظرية تزودنا بإطار مفاهيمي حول الظاهرة المدروسة فضلاً عن التلخيص، حيث أنه من وظائف النظرية أيضا أن تلخص ما تم معرفته حول أهداف الدراسة 

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة