المدونة

خطة البحث العلمي

تعرف أكثر عن مصطلحات البحث العلمي

2018-11-19 الكاتب : تقي خالد مشاهدات : 44679 مره
تعرف أكثر عن مصطلحات البحث العلمي
ذات صلة
فهرس المقال

يعتبر البحثُ العلمي هو الأمل المرتقبُ لكل الشعوب! وهو الوسيلة الأمثل لتتمتَع كافةُ الشعوبِ بالرفاهية، وكذلك فإن البحث العلمي هو الطريقة التي سيحقق بها جميع الأفراد الراحة وذلك من خلال إيجاد كافة الحلول لأي مشكلةٍ تواجه المجتمع بشكل عام، فما رأيك أن نتعرف علي أهم مصطلحات البحث العلمي !

 

هدفنا في المقال الحالي هو خدمة كافة الباحثين العلميين، وذلك من خلال تعريفهم بـ مصطلحات البحث وكذلك أهم عناصرِ البحث العلمي المتكامل، إضافة إلي أنك ستتعرف جيدًا علي أهمية المصطلحات وتحديد المفاهيم في البحث العلمي، وكذلك لدينا في شركة مكتبتك أساليب كثيرة لمساعدة الباحثين في إعداد خطة بحث أو غيرها من الخدمات.

 

ما هي المصطلحات في البحث العلمي ؟

مصطلحات البحث ( Terminology in scientific research ) هي عبارة عن مجموعة من المفاهيم التي يقوم الباحث بوضع مجموعة من التعريفات لها داخل خطة البحث وذلك لتفادي الخلط بين المصطلحات وتحديد خط سير الدراسة.

 

ويتم في الغالب وضع مجموعة من التعريفات للمفاهيم والمصطلحات والمتغيرات الرئيسية التي تتناولها الدراسة، بإمكانك أن تقرأ كذلك عن أدوات البحث العلمي من خلال هذا المقال المقدم من الباحثين الماهرين في الشركة.

 

ما هي اهم عناصر البحث العلمي ؟

enlightenedأولًا كتابة عنوان البحث محل الدراسة.

enlightenedثانيًا كتابة صفحة الإهداء.

enlightenedثالثًا كتابة صفحةِ الشكر والتقدير.

enlightenedكتابة ملخصٍ خاص بالدراسة.

enlightenedكتابة المقدمة وجميع عناصرها.

enlightenedكتابة الإطار النظري وجميع مكوناته.

enlightened كتابة الخاتمة الخاصة بالبحث.

enlightened كتابة المراجع والمصادر الخاصة بالبحث.

 

أين يوضع جزء المصطلحات في البحث العلمي؟

إذا كنت تُعد عزيزي الباحث خطة بحث في أحد مجالات البحث العلمي فينبغي أن تهتم بالتحديد بجزء مصطلحات البحث العلمي، ويظهر هذا الجزء تحديدًا في بعد كل من أهمية البحث وأهداف البحث.

 

ويتم كتابة المصطلحات الخاصة بالبحث قبل البدأ في كتابة الحدود البحثية الخاصة ببحثك العلمي، ويطلق كذلك علي هذه المصطلحات إسم ( التعريفات الإجرائية ) ويطلق البعض الآخر علي هذه المصطلحات ( مصطلحات الدراسة ).

 

وإذا لم تكن علي علمٍ بطريقةِ صياغة جزء المصطلحات بشكل عام، ينبغي عليك عزيزي الباحث أن تعتمد علي شركة مكتبتك الفريدة من نوعها، فيوجد في الشركة مجموعة كبيرة من الخبراء علي دراية كافية بكل جزء من أجزاء البحث العلمي، وبإمكانهم مساعدتك، لا تتردد في طلب الخدمة من خلال مكتبتك علي الفور!

 

أهمية المصطلحات وتحديد المفاهيم في البحث العلمي

1-من الضروري تحديد مجموعة من المصطلحات الأساسية يسير الباحث في دربها في خطته البحثية.

 

2-يساعد وضع تعريف للمصطلحات الأساسية في محو غموض القارئ أثناء قراءة الخطة البحثية.

 

3-يساعد وضع تعريفات للمصطلحات الأساسية علي تنبيه القارئ للمعني المقصود من هذه المصطلحات، وتجنب فهم معاني المصطلحات بأساليب مختلفة.

 

4-يبين تعريف المصطلحات من قِبل الباحث وجهة النظر لسبب اختيار الباحث لمثل هذه المصطلحات.

 

5-يسهل وضع مصطلحات وتعريفٍ لها من عملية وضع الإطار المرجعي الخاص بالبحث، مما يسهل التعامل مع المشكلة الخاصة بالبحث، بإمكانك أن تتعرف أيضًا علي التوثيق في البحث العلمي من خلال هذا المقال.

 

اهم مصطلحات البحث العلمي بالانجليزي

سيساعدك معرفة أهم مصطلحات البحث العلمي بالانجليزي علي فهم ماهية وطريقة البحث العلمي، كما ستجعلك معرفة المصطلحات العلمية الخاصة بالبحث العلمي باللغة الإنجليزية قادرًا علي وصف التقارير الخاصة بالبحث العلمي الخاص بك، فما رأيك أن تطلع من خلال شركة مكتبتك علي بعضٍ من هذه المصطلحات؟

 

enlightenedالظاهرةPhenomenon ).

enlightenedطرح الأسئلة ( Ask questions​ ).

enlightenedالملاحظة ( Observation ).

enlightenedالتجارب Experiments ).

enlightenedالمحتمل- المطلق Probable- Absolute ).

enlightenedبحوث وصفية​ Descriptive research ).

enlightenedخطة البحثResearch Plan ).

enlightenedمشكلة البحث Research Problem ).

enlightenedمقدمة البحث ( Research Introduction​ ).

enlightenedالفرض العلمي ( Hypotheses ).

enlightenedالدراسة السابقة ( Review Of The Related ).

enlightenedالعينة Samples ).

enlightened تحليل البيانات Data Analysis ).

 

وإذا صعب عليك في أي يومٍ من الأيام فهم أي مصطلحٍ علمي فشركة مكتبتك هي مستشارك العلمي في أي وقت، بإمكانك الآن أن تطلب المساعدة في أي جزءٍ من خطة البحث الخاصة بك، وستجد مجموعة كبيرة من الخبراء في شتى المجالات البحثية، لا تضيع الوقت وتواصل معنا الآن علي الفور!

 

بعض الأخطاء التي قد يقع بها الباحثون أثناء تعريف مصطلحات البحث

1-أن يتبنى الباحث تعريفاً مخالفاً ورد في أدبيات سابقة، فلا يجب على البحث أن يعتمد كافة التعريفات التي وردت في الأدبيات السابقة قبل تنقيحها واختيار الأنسب لدراسته، حيث أن بعض التعريفات يمكن أن تعطي معاني مختلفة وتضفي طابعاً من الغموض واللبس.

 

2-عدم وضع تعريفاً إجرائياً، قد يستعرض بعض الباحثون تعريفات عدة لمفهوم معين ولكنه لا يتبنى تعريفاً خاصاً به، حيث يجب على الباحث أن يضع لمسته ووجهة نظرة بعض استعراض بعض التعريفات التي وردت في الأدبيات السابقة.

 

3-استخدام مصادر غير موثوقة، فقد يعتمد بعض الباحثون تعريفاً ورد في مصدر غير مشهوداً له بالدقة مما يضعف مصداقية البحث أو قد لا يتم قبول التعريف من قبل المشرفين، وبالتالي يجب على الباحث الالتزام بالمصادر المعتمدة مثل الدوريات العلمية والكتب المنشورة وخلافه.

 

4-الإفراط في تعريف المصطلح، حيث قد يستفيض الباحث في شرح وتعريف المصطلح بشكل غير مثمر بحيث يسرد تعريفات قد وردت في الأدبيات السابقة ولكنها لا تضيف جديد سوى التكرار والتأكيد على نفس المعنى أو نفس الفكرة.

   

                                     

نأمل أن فريق موقع شركة مكتبتك قد ساعدك علي تعريف مصطلحات البحث العلمي وأبرز الأخطاء التي قد يقع بها الباحثون أثناء تعريف مصطلحات البحث والتي من أبرزها: أن يتبنى الباحث تعريفاً مخالفاً ورد في أدبيات سابقة، عدم وضع تعريفاً إجرائياً، استخدام مصادر غير موثوقة لاختيار التعريفات والإفراط في تعريف المصطلح.

 

هل ترغب في تحميل كتب عن المصطلحات في البحث العلمي؟

ستمكنك شركة مكتبتك الآن من تحميل كتاب عن قاموس مصطلحات البحث العلمي، بالإضافة إلي أن الشركة تقدم خدمات أخرى كثيرة مثل المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه، وكذلك إعداد الإطار النظري، كذلك جزء تلخيص الدراسات السابقة علاوةً علي ذلك إعادة الصياغة وخدمات الترجمة البحثية المميزة.

 

مصادر يمكن الرجوع إليها

♦كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

 

♦خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

 

♦العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

 

إذا احتجت عزيزي الباحث لخدمةٍ من خدمات البحث العلمي في أي وقت أو احتجت لاستشارة علمية لا تتردد من التواصل معنا من خلال الواتساب وسيقوم فريق مجهز خصيصًا لخدمتك بالرد علي كافة الاستفسارات التي ترغب في معرفتها، اعتمد علي شركة مكتبتك فهي حلك المثالي في أوقات الأزمات!

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة