المدونة

خطة البحث

مصادر اشتقاق مشكلة البحث

2018-11-19 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 1218 مره

     توجد مجموعة من المصادر الأساسية التي يمكن أن يستغلها الباحث لاستخرج مشكلة البحث.  فيتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي أبرز مصادر اشتقاق مشكلة البحث.

أبرز مصادر اشتقاق مشكلة البحث:

1- مجال العمل والتخصص:

     يعتبر مجال تخصص الباحث هو أول مصدر يمكن أن يستغله الباحث لاستخراج مشكلة بحثيه وذلك لعدة أسباب من أهمها امتلاك الباحث قدراً كبيراً من المعلومات والبيانات في هذا التخصص وبالتالي يمكنه أن يبحث مشكلة البحث بشكل جيد. كما أنه وعند تناول في نفس مجال الباحث فإن ذلك يساعد الباحث على التطور المهني في مجاله عن طريق جمع المعلومات وتحليلها في ذلك المجال.

 

2- الخبرة الميدانية:

     تعتبر الخبرة العملية للباحث هي من أهم مصادر اشتقاق العديد من المشكلات التي يمكن بحثها، حيث أن الخبرة العملية قد تعطي الباحث نظرة موضوعية ودقيقة على المشكلة فضلاً عن تمكينه من إدراك جميع أبعاد المشكلة وأنسب الطرق لحلها.

 

3- الإطلاع على الدراسات السابقة:

     تعتبر إستراتيجية الاطلاع على الدراسات السابقة هي من أهم استراتيجيات البحث العلمي التي تساعد الباحث على استكشاف أبعاد جديدة لظاهرة معينة وتوليد أفكار جديدة، فضلاً على معرفة إلى أين انتهت الدراسات التي تناولت نفس الموضوع.

 

 

 

     فتناول فريق موقع مكتبتك في المقال الحالي أحد أهم أجزاء البحث العلمي وهي مشكلة البحث. وقد تطرق المقال إلى أبرز المصادر التي يمكن أن يستخدمها الباحث لاشتقاق مشكلة البحث والتي من ضمنها: أولاً: مجال عمل وتخصص الباحث والذي هو أول مصدر يمكن أن يستغله الباحث لاستخراج مشكلة بحثيه وذلك لعدة أسباب من أهمها امتلاك الباحث قدراً كبيراً من المعلومات والبيانات في هذا التخصص. ثانياً: الخبرة الميدانية: والتي قد تعطي الباحث نظرة موضوعية ودقيقة على المشكلة فضلاً عن تمكينه من إدراك جميع أبعاد المشكلة وأنسب الطرق لحلها. وثالثاً: الإطلاع على الدراسات السابقة: حيث تعتبر إستراتيجية الاطلاع على الدراسات السابقة هي من أهم استراتيجيات البحث العلمي التي تساعد الباحث على استكشاف أبعاد جديدة لظاهرة معينة وتوليد أفكار جديدة

 

مصادر يمكن الرجوع إليها:

-كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

-خضر، أحمد إبراهيم. (2013). إعداد البحوث والرسائل العلمية من الفكرة وحتى الخاتمة. كلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

-العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

-صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (202)0. أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة