المدونة

مفاهيم هامة في البحث العلمي

عنوان البحث العلمي

2018-11-19 الكاتب : أحمد مجدي مشاهدات : 3661 مره
عنوان البحث العلمي
فهرس المقال

   عنوان البحث العلمي

يتناول  المقال الحالي عنوان البحث العلمي وكيفية صياغة عنوان البحث العلمي و العديد من المعايير لعمل عنوان بحث جيد

يمثل عنوان البحث العلمي أهمية كبيرة حيث يأتي العنوان قبل مضمون ومقدمة البحث لإعطاء دلالة عن المحتوى، والعنوان هو أول ما يجذب نظر المتصفح، فيساعد العنوان المبتكر بالتأكيد في جذب الاهتمام نحو البحث

 

العنوان الجيد هو الذي يراعي الأمور التالية:

1- أن يعطي نبذه عن موضوع البحث.

2- أن يتيح للمتصفح معرفة الحدود والأبعاد التي سيتناولها البحث.

3- أن لا يتناول العنوان فكرة غير موجودة في المتن.

4- أن يتضمن الفكرة الأساسية التي سيتطرق لها البحث ولكن بشكل مختصر.

 

     ويشير العرف السائد في المجال العلمي إلى ضرورة ابتعاد عنوان البحث العلمي عن بعض الجمل والكلمات الدعائية الفارغة والتي تهدف إلى جذب الاهتمام بشكل غير مبرر والترويج بشكل غير لبق للبحث وهي الجمل والكلمات التي تناسب الإعلانات التجارية التي تروج لمنتجات بغرض الربح الاقتصادي.

 

     ويفضل عند اختيار عنوان البحث أن يكون ذو طبيعة مرنة وشاملة، حيث إذ تطرق الباحث إلى مواضيع فرعية فلا يتم اعتباره خروجاً عن النص، أو تفرعاً غير مطلوب. على سبيل المثال، فإذا اختار الباحث أن يتناول موضوع عنوانه "أسباب انسحاب الموظفين من وظائفهم" فإنه قد يتفرع من ذلك العنوان: أسباب عائلية، أسباب وظيفية، أو أسباب نفسية وهي أبعاد فرعية والتي إذ ما تم تناولها لا يعتبر خروجاً عن النص.

 

     وعلى الجانب الآخر فإذا كان العنوان محدوداً وغير مرن فإنه وعند تناول أي جانب فرعي في مرحلة مستقبلية داخل متن البحث فإن ذلك سيتم اعتباره خروجاً عن النص وبالتالي يجب من البداية اختيار عنوان شامل بطريقة ذكية ويمكن في تلك الحالة أخذ رأي ذو خبرة من أعضاء هيئة التدريس على سبيل المثال.

 

 

     وبهذا تناول فريق موقع مكتبتك في هذا المقال تعريف عنوان البحث العلمي حيث يأتي العنوان قبل مضمون ومقدمة البحث لإعطاء دلالة عن المحتوى، والعنوان هو أول ما يجذب نظر المتصفح. وقد أشار المقال إلى أن العنوان الجيد هو الذي يعطي نبذه عن موضوع البحث، يتيح للمتصفح معرفة الحدود والأبعاد التي سيتناولها البحث، لا يتناول العنوان فكرة غير موجودة في المتن، كما يتضمن الفكرة الأساسية التي سيتطرق لها البحث ولكن بشكل مختصر.

 

في انتظار تعليقاتكم ومقترحاتكم أسفل المقال للرد عليها لتحسين الخدمة ونشر الاستفادة للجميع.

 

للإطلاع علي المزيد من المقالات المتشابهة .. اضغط هنا 

للاستعانة بأحد خدماتنا .. اضغط هنا 

 

البحث فى المدونة

الأقسام

مقالات أخرى مشابهة

الوسوم

إترك رسالة سريعة